منوعات

مصادر الطاقة وحفظها

مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة

الطاقة المتجددة
هي الطاقة التي لا تنضب وتستمر مدى الحياة، وتتميز بأنها طاقة نظيفة، وآمنة، وهادئة.
من أبرز مصادرها هي الرياح، والشمس، والمياه.

الطاقة غير المتجددة
هي الطاقة التي ستنضب مع مرور الزمن، وستنتهي مع نفاذ المصدر، وتتميز بأنها طاقة غير نظيفة.
من أبرز مصادرها الوقود الأحفوري مثل البترول، والفحم، والغاز الطبيعي، والطاقة النووية.

مصادر الطاقة للاطفال

سوءالتغذية بسبب نقص البروتين و الطاقة بين الأطفال من عمر 6–24 شهراً بمدينة بورتسودان
بكير, صفية محمد حسين, مشرف،-فاطمة عبد المحمود, مشرف. م،-زينب الزبير الطيب
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا, 2007
هذه الدراسة تناولت أمراض نقص البروتين والطاقة بين الأطفال من ٢٠٠٧ م وقد – عمر ٦ أشهر إلي ٢٤ شهر بمدينة بورتسودان في الفترة ٢٠٠٥ وقع أختيار الباحث على هذه الشريحة لأنها أكثر عرضة لأمراض نقص التغذية، حيث تتزامن هذه الفترة مع الفطام والتغذية التكميلية التي تتسبب في كثير من مشاكل الطفولة. إن الهدف من الدراسة التعرف علي الأسباب التي تؤدي إلي نقص البروتين والطاقة (الكواشيوركور و المرازمس) بين الأطفال. لقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وهو منهج يصف الظاهرة أو المشكلة كما هي موجودة في الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقا. إن هذا المنهج يناسب طبيعة هذه الدراسة لانه يهتم بوصف المشكلة الانسانية وجمع المعلومات والبيانات عنها ثم تنظيمها وتحليلها ومناقشتها والتوصل الى نتائج بشأنها. وقد تم جمع المعلومات من مصادر أولية وهي المقابلة والاستبانة ومصادر ثانوية وتشمل الكتب والبحوث والمجلات والدوريات والتقارير. وقد كانت عينة الدراسة مقصودة من ١٥٢ طفلاً متواجدون بمستشفى بورتسودان ومركز التقدم ساعة ملء الاستبانة. SPSS وللحصول على نتائج دقيقة تم استخدام البرنامج الإحصائي Statistical والذي يشير اختصاراً إلى الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية .Package for Social Science وهذا وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: ١٨ ) كان له أثر علي البيئة ، – الفقر الذي يمثل ٨٦.٥ % (شكل ١٧ الصحية والاجتماعية ونوع الغذاء المقدم للطفل. – إن نسبة النزوح التي بلغت ٤٢.١ % (جدول ١) خلقت مجتمعات هشة بمدينة بورتسودان. د – شح المياه الصالحة للاستخدام وغلاءها( ٩٢.٨ %) (شكل ١٢ ) كان له مردود اقتصادي وصحي علي مجتمع العينة. % – أمية مجتمع العينة التي تمثلت في ٦٥.١ % بين الآباء (شكل ١٣ ) و ٧٧ بين الأمهات (شكل ١٤ ) أدى إلي جهلهم بالجوانب الصحية والغذائية، والذي أدى بدوره لرفع معدلات نقص البروتين والطاقة بين الأطفال. – قلة القوة العاملة في مجال الرعاية الصحية. – قلة مصادر المعلومات عند مجتمع العينة. – عدم اهتمام الأم بتغذيتها أثناء الحمل والرضاعة بنسبة ٥٩ % (شكل .(٢٤ – ولادة الأطفال ناقصي الوزن ٦٠.٦ % (شكل ٢٢ ) بسبب تقارب الولادات ٦٢.٥ % (شكل ٢٠ ) وسوء تغذية الأم ٥٨.٦ % (شكل ٢٥ )، أثر سلباً على صحة الطفل. – تردي أوضاع صحة بيئة مجتمع العينة. وعلي ضوء هذه النتائج لخص الباحث أهم توصياته في: – العمل على رفع اقتصاديات المجتمع بتوفير مدخلات التنمية. – على المنظمات العاملة في مجال الإغاثة تحويل نشاطها لتنمية الموارد البشرية. – على حكومة الولاية وضع برامج عاجلة لإصحاح البيئة ومعالجة مشكلة المياه. – تكثيف برامج محو الأمية. – بث برامج توعية في مختلف المجالات باللهجة المحلية من خلال أجهزة الإعلام الولائية. – زيادة القوة العاملة في مجال الرعاية الصحية والغذائية. – على القائمين بأمر التعليم في هذه المحلية إلزام المدارس بتدريس مادة العلوم الأسرية لما لها من ارتباط بكل شرائح المجتمع في مواضيع سلسة لها أبلغ الأثر في إحداث تغيير في نمط الحياة الأسرية من خلال أبنائها.

مصادر الطاقة التقليدية

لفهم الطاقة يجب معرفة مصادرها ، وحدودها ، واستخداماتها . ولتكوين سياسة جيدة وفاعلة تجاه الطاقة يجب أن نعرف كمية مصادر الطاقة ومدى ديمومتها واستمراريتها . والإجابة عن مثل هذه الأسئلة ليست سهلة لأنها تعتمد على التقنيات المستقبلية لاستخراج هذه المصادر ، وأسعار الطاقة ، ونمو الاستهلاك .

إن تقدير كميات الفحم أسهل من تقدير كميات النفط والغاز وذلك لكون حقول النفط والغاز موجودة في مناطق متباعدة وعلى أعماق تتراوح من مئات الكيلومترات إلى عدة كيلومترات ، ولا يمكن معرفة مكانها إلاّ بطرق استكشاف مكلفة جداً . أن احتياطي الدول العربية من النفط كان 643.6 مليار برميل في عام 1998 ، وهذا يمثل أكثر من 63% من الاحتياطي العالمي ، والان يختزن الوطن العربي أكبر كمية من احتياطي النفط في العالم وتبلغ نسبة الاحتياطي العربي لعام 2016م 47% من احتياطي العالم ومنه يمكن القول أن الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي ستبقى المصدر الرئيسي لتمويل الطاقة في العالم .

أما بالنسبة إلى الغاز الطبيعي فالوضع مختلف . ففي الوقت الحاضر بلغ احتياطي الدول العربية في عام 1998 ، ما مقداره 32708 مليار متر مكعب ، وهو ما يعادل 22% من الاحتياطي العالمي .

إن إنتاج الدول العربية من إنتاج الطاقة الكلي في عام 1998 ، 30.6 مليون برميل مكافئ نفط يومياً ، وهو يمثل نسبة 17.6% من مجموع الإنتاج العالمي . وهذه النسبة ستزداد مع مرور الوقت ، وسيزداد الاعتماد العالمي على مصادر الطاقة العربية ، حسب ما هو متوقع ، عند النظر إلى كمية الاحتياطات الضخمة الموجودة في المنطقة العربية من هذه المصادر

مقدمة عن الطاقة

تُعرَّف الطّاقة (بالإنجليزية: Energy) بأنّها إحدى خصائص المادّة، والتي يُمكن تحويلها إلى أحد الأشكال الآتية: العمل، أو الإشعاع، أو الحرارة، وهي بهذا التعريف تتعدّى التعريف الشائع للطّاقة بأنّها القدرة على إنجاز عمل ما، إذ بدأ مفهوم الطّاقة بالتوسّع أثناء الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر، فقد لُوحظ أنّ الحرارة، والإشعاع هما شكلان مهمّان للطّاقة تماماً كالعمل، ويتمّ الاستفادة من الحرارة بعدّة أشكال كمصدر للتبريد صيفاً، وللدفء شتاءً، كما يُمكن الشعور بالإشعاع كطاقة من حولنا

الطاقة الكهربائية ومصادرها

في المنازل والشوارع والمكاتب والمصانع والمتاجر والمولات والمنشئات والمزارع، هناك تفاصيل كثيرة تعتمد في تشغيلها وأدائها لمهامها على الطاقة الكهربائية، وفيما يأتي إجابة لسؤال ما هي مصادر الطاقة الكهربائية وأنواعها، حيث يمكن استعمال المصدر وفقًا لمقدار الطاقة اللازمة لتشغيل ما يلزم تشغيله، وتقسم مصادر الطاقة الكهربائية لقسمين هما:

مصادر ذات قدرة صغيرة:

_البطاريات بنوعيها الجافّ والسائل.

_خلايا الطاقة الشمسية.

_المولدات الصغيرة.

_خلايا الهيدروجين.

مصادر ذات قدرة كبيرة أو متوسطة:

_المحطات التي تولّد الطاقة الكهربائية عن طريق الاحتراق، مثل احتراق البنزين أو الديزل.

_المحطات التي تولد الطاقة الكهربائية عن طريق القوة المائية للشلالات والسدود المائية والأمواج البحرية وغيرها، المسماة بالمحطات المائية أو الهيدروليكية.

_محطات توليد الكهرباء عن طريق الحرارة الناتجة عن البخار، وما يسمّى بالمحطات الحرارية.

_محطات التوليد من الرياح، والشائع رؤيتها بالحياة اليومية، التي يتم توليد الطاقة الكهربائية من خلالها بالاستعانة بطاقة الرياح.

بحث عن مصادر الطاقة وصورها

الطاقة الكيميائية: هي الطاقة الموجودة في الطبيعة ويمكن الحصول عليها من أنواع الوقود الموجود مثل النفط والفحم والغاز الطبيعي وكذلك الخشب.

الطاقة الميكانيكية: هي الطاقة الناتجة من حركة الأجسام من مكان إلى آخر، ومن الأمثلة على مصادرها حركة الرياح وظاهرة المد والجزر وتحوّلها من أشكال الطاقة الأخرى.

الطاقة الحرارية: هي عبارة عن الطاقة الحركيّة التي تمتلكها جزيئات وذرّات المادة، ومن مصادرها المباشرة الحرارة الجوفيّة، وتحويل الطاقة الإشعاعيّة من الشمس إلى طاقةٍ حراريّةٍ.

الطاقة الشمسيّة: هي الطاقة المنبعثة من الشمس، وتصل إلى الأرض بجزئياتٍ، وهي طاقةٌ نظيفةٌ لا تسبب التلوث للبيئة.

الطاقة النووية: هي الطاقة الناتجة من تفكك الروابط بين مكوّنات النواة ( البروتونات والنيترونات)، وينتج عنها أيضاً مقدار هائل من الحرارة.

الطاقة الكهربية : هي الطاقة التي تنشأ من تحويل نوع من أنواع الطاقة الأخرى، ولايمكن الحصول عليها بشكلٍ مباشرٍ، مثل تحويل الطاقة الميكانيكيّة إلى طاقةٍ كهربيّةٍ كما هو الحال في المولد الكهربائي، أو تحويل الطاقة الكيميائيّة كما هو في البطاريات.

الطاقة الضوئية: هي عبارة عن موجاتٍ كهرومغناطيسيةٍ تحتوي في كلٍّ منها على حزمٍ من الفوتونات، ويمكن تحويلها إلى أشكال الطاقة الأخرى مثل الحصول على الطاقة الكهربائيّة من الخلايا الضوئيّة.

بحث عن الطاقة وحفظها

الطاقة هي إحدى صور الوجود ومظهر من مظاهر الحياة ومن مميزاتها أنها لا تستحدث ولا تفنى من العدم، وتتعدد مصادر الطاقة ما بين المصادر المتجددة والغير متجددة، والدائمة، وهي :

ـ مصادر الطاقة الدائمة، لا يوجد سوى الشمس هي مصدر واحد من مصادر الطاقة الدائمة، حيث أن الطاقة الشمسية من المصادر الدائمة والنظيفة على وجه الأرض، وتسمى بالطاقة النظيفة لأنها لا تتسبب في تلوث البيئة ولا ينتج عنها أي عوادم ولا أكاسيد.

مصادر الطاقة كلمة السر

مصادر الطاقة : هي جهاز يحول حركة السوائل إلى طاقة يمكن تخزينها من 6 حروف

السابق
اغرب 10 سيارات حول العالم
التالي
أجمل شواطىء العالم

اترك تعليقاً