معاني الأسماء

معاني اسماء الاولاد والبنات

معاني اسماء الاولاد والبنات

يلجأ الأهالي قبل تسمية مولودهم أن يعرفوا  معنى الاسم وهل هو جميل ومناسب للطفل ام لا

لذلك في هذه المقالة سنتعرف على قائمة باسماء الاولاد والبنات ومعانيها

أسماء الأولاد ومعانيها

أحمد: هو اسم عربي مشتق من الحمد، ويعني الأكثر حمداً، وأحمد أي أنه صاحب صفات حسنة ولذلك يحمده الناس، فهو أحق بالحم، وهو أحد أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحمل هذا الإسم صفة الرسول في معناه (أي أن الرسول أكثر حمداً لله)، والحمد أكثر عمومية من الشكر. تم ذكر إسم أحمد في القرآن الكريم مرّة واحدة، في سورة الصف آية 6 فيقول الله تعالى “وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ”.

يامن:هو اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربيّة، ومعنى اسم يامن هو الشخص المبارك في قومه، أي ذو اليمين والميمون، أيْ من يقوم بفعل أي شيء بيده اليمنى، واليامن هو الشخص المتجه إلى اليمين ومعناه ايضا ذو القوة والمقدرة الحسنة

عاصم:هو اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر . وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، فهو اسم قديم ومعناه المانع والواقي أي ما يحمي من الضرر أو الشرّ، كما أنه من الألفاظ المذكورة في القرآن الكريم في أكثر من موضع، كقول الله -تعالى- “مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ”
غيث:هو اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، ومعنى اسم غيث هو المطر أو السحاب أو الماء الذي ينزل من السماء وينبت من خلاله الزرع

قيس:اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، ومعنى اسم قيس هو الجوع أو الشدة أو الأمر الصعب القاسي،

أُسيد:هو اسم ذات أصل عربي، اسم علم مذكر، فعيل من قولهم أسد يأسد أسدا إذا صار كالأسد وهو اسم عربي أصيل ويدل على القوة. أسيد هي تصغير (الأسود) بمعني أجل القوم وأنبلهم. وهو اسم ليس شائع هذه الأيام لأنه اسم قديم وكان يطلق على عدد كبير من العرب في العصور القديمة وكان الذي يسمى اسمه بهذا الاسم كان يأخذ موضع التباهي والتفاخر من عظمة الاسم وعظمة صفاته العديدة لأنه يدل على القوة والسيطرة والتحكم.

أيهم:اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربية، ومعنى اسم أيهم هو المجنون أي فاقد العقل أو الشخص المصاب بعقله أو الرجل عديم الفهم، أو الشخص الذي لا يسمع، ويأتي معنى اسم أيهم صفة إلى الشخص الذي لا يُهزم فيُقال فلان أيهم أي فلان شامخٌ كالجبال، معناه أيضًا الحجر الأملس أو الضياء أو الجبل الصعب العالي

تيم:اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربية، وهو مصدر للفعل تام ويُقال تامه الحب أي ذله الحب، واسم تيم هو اسم مفعول ومعناه المستعبد والعبد أو الذاهب العقل،

قاسم:اسم علم مذكر عربي،معناه: الموزِّع، المعطي، الحسن الوجه، من الفعل قَسُمَ بمعنى حَسُنَ. وقاسم بن محمد (صلى الله عليه وسلم) وبه كان يُكنى. وكانوا يسمون به الإناث أحياناً؛ فقاسم شاعرة معاصرة للعباس بن الأحنف

تميم:اسم علم مذكر عربي،معناه: الرجل الكامل الخَلْق والخُلُق، الشديد. وهو صيغة مبالغة تدل على الزيادة في هذه المسميات. والتميم كذلك: خرزة أو ما يشبهها كان الأعراب يعلقونها على أولادهم وقاية من العين، ودفعاً للأرواح الشريرة، ولإبعاد الحسد. والميل إلى تسميتها على المعاني الأولى. وبنو تيميم من أكبر قبائل العرب.

نادر:اسم علم مذكر عربي، بصيغة اسم الفاعل.معناه: القليل الوجود، القليل المثال، المتقدِّم في فضل أو علم. والنادر: ما شذَّ وخالف القاعدة. والنادر من الجبل: ما خرج منه وبرز.

سامر:اسم علم مذكر عربي،معناه: المتحدث ليلاً مع القوم، مجلس المتسامرين. واستخدمه العرب جمعاً مثل السمّار؛ فقالوا: السامر: الجماعة الذين يتحدثون ليلاً؛ من السمر الذي هو ظلُّ القمر، أو من تسامر القومُ.

جاد:اسم علم مذكر عربي، وهو معدول عن الفعل. والاسم يدلُّ على الكرم والسخاء؛ فهو الذي يجود بماله، أو بكثير منه. وهو: الجريء، المقدام الذي يجود بروحه في سبيل هدف سامٍ. وجاد بالفارسية: حجر أخضر ثمين.

جلال:اسم علم مذكر قد جاء من المصدر جل الذي يعني عظم وزاد مقاماً وشرفاً وصاحب الكبرياء وعزة النفس

إياد:اسم علم مذكر عربي، من الأَيْد وهو القوة. والمعنى: ما أُيِّد الشيءُ به، ما يقوَّم به من جانبيه، فهما إيادان، وكل ما يَقي، وإياد الجيش الميمنة والميسرة، والمَعْقل، الستر، الجبل الحصين، صاحب القوة، التراب يجعل حول الحوض أو الخباء ليمنع تسرُّب الماء. وهو اسم قبيلة.

كنان:اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربية، وهو اسم مفعول، أمّا معنى اسم كنان فهو الوفاء والعطاء، والستر، وتفصيلًا: فهو مَن فعلَ الشيء وكَنّ عليه،

عادل:اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربيّة، ومعنى اسم عادل هو المستقيم أو الشخص الذي يحكم بالعدل، وهو صيغة مشبعة لاسم الفاعل

زيد:اسم علم مذكر عربي، اشتهر في الخليج العربي.معناه: المكثر في العطاء، الغالب في الزيادة على غيره. أصله “زائد” بمعنى فائض، ثم خففوا الهمزة لكثرة استعمال الاسم.

سامي:اسمٌ من أصولٍ عربيّة يتم إطلاقه على المولود الذكر، ومعناه: الشيء العالي أو المرتفع، ويُطلق كصفةٍ للشخص من باب التّفاخر، إضافةً إلى ذلك فإنّ معنى اسم سامي أيضًا الشخص النبيل، وفي اللغة العربية هو صفة من الفعل يسمو أيْ: ارتفع وعلا،
منجد:اسم علم مذكر عربي. معناه: المنقذ، المعين، مساعد الملهوف، القوي، المقتدر.

أسماء البنات ومعانيها

حلا:اسم علم مؤنث عربي، وهو اسم محوَّل عن الفعل حَلا، أي صار حلواً، طابَ مذاقه. وحلا كذلك مصدر حَلُوَ، إذا صار حلواً. وحلا: صار حلالاً.

جنى:اسم علم مؤنث عربي. وقد مالوا إلى التسمية به جمعاً على عادتهم وابتعاداً عن قدسية المفرد منه. والجنة هي البستان في الأصل، ثم أخذت طابعاً دينياً حين وردت في القرآن كثيراً مفرداً وجمعاً دلالة على مقام أ÷ل الدين والخير والصلاح. ويقابلها جهنم. لكنهم سموا بناتهم به للجمال ولما تحويه الجنات عن طبيعة زاهية الألوان. وانظر: جِنان.

ندى:اسم علم مؤنث عربي،معناه: الطلّ، البلل الذي يبدو على الأزهار صباحاً، الجود، الكرم، الغاية، المطر، الكلأ، نوع من البخور.

لمى:اسم علم مؤنث عربي،معناه: السمرة أو السواد في باطن الشفة، وهي صفة مستحسنة عند النساء. من الفعل لَمى يَلمي لمياً، ولَمِيَ يَلْمَى لَمىً الغلامُ: اسودَّت شفته، أو كان بها لمىً. فهو ألمى وهو لمياء. واللمى مثلثة اللام.

لور: اسم علم مؤنث عربي معناه :الماسة الكبيرةوورق الغارالذي يصنع منه التاج الذي يوضع على رؤوس المنتصرين في الحروب

رنا:اسم علم مؤنث عربي. وهو اسم بلفظ الفعل رنا: أدام النظر مع سكون الطرف. أو من مصدره: رنا رناً وهو إدامة النظر إلى الشيء، ما يُرنا إليه طويلاً لحسنه. والرَّنا: الجمال ، الطرب، الحنين.

سما:اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، وينحدر أصل هذا الاسم من الأصول العربية، ومعنى اسم سما: السمعة الطيبة أو إشارة إلى الصيت، فيُقال شاع سماه أي ذاع صيته، والصيت هو السمعة الطيبة،

هدى:اسم علم مؤنث عربي، هو مصدر الفعل هَدى.معناه: الإرشاد، الدَّلالة على الطريق القويم، البيان، النهار.

شمس:اسم علم مؤنث ومذكر عربي، وهو الكوكب الذي ينيرنا ويدفئنا نهاراً.

دانة:اسم علم مؤنث عربي معناه اللؤلؤة كبيرة الحجم وذكر أنها أكبر حبة لؤلؤ تمكن الإنسان من الحصول عليها أثناء رحلة صيده تعرف بأسم دانة، وتعنى إيضا الدر البحرية، وتقال على بذر النبات وخاصة بذر الفاكهةأسم دانة

ديما:اسم علم مؤنث عربي معناه مطر يكون مع سكون، أو مطر يدوم خمسة أيام. وقيل: يدوم يوماً وليلة. وقيل: الديمة من المطر الذي لا رعدَ فيه ولا برق يدوم يومها، جمعها دِيَم.

ليان: اسم علم مؤنث أصله عربيمعناه: اللَّيانُ مصدر للفعل لانَ، يقال: هو في ليان من العيش أي الرّخاء والطراوة والرّفاه والرقّة واللطافة.ومعناه رغد الحياة ونعمة الحياة.كما يقال: الليونة والسّهولة والنّعومة، والليونة بشكل عام عكس الخشونة

جوليا:إسم علم مؤنث من أصل لاتينى ولكن له معنى واضح فى معاجمنا العربية وهو يعتبر من الأسماء المميزة فى صفوف الفتيات. وقد يندرج معنى إسم جوليا فى قاموس معانى الأسماء العربية أنه الفتاة اليافعة والمقبلة على الحياة والشابه ليس فى السن بل التى لديها نشاط واسع فى عقلها وقلبها ، فيما يتم توضيح معناه أيضا باللغة الفرنسية أنه الفتاة الجميلة والحسناء. أما فى اللغة الرومانية فهو يرمز إلى الشعر الطويل وجوليا من أارقى الأسماء الغير تقليدية التى تدل على معانى رائعة.

رفيف: اسم علم مؤنث عربي، هناك من يتم القاء لقب رفيف على الاناث وهناك من يطلق الاسم على الذكور، ومعنى اسم رفيف هو الخصب وأيضا حسن الخلق، والتي تحب الطعام والشراب، كما ان معناه التي تسعى دائما لخدمة الاخرين، ويطلق عليه الكريمة والعطوفة وغيرها من الالقاب الحميدة والتي تدل على ذلك الاسم، كما ان معنى اسف رفيف ايضا يطلق على سقف البيت، وإذا تم إطلاق اسم رفيف على الذكر فهو يحمل نفس المعاني من الكرم وحب الناس وخدمتهم وغيرها من الصفات الحميدة.

رسيل:اسم علم مؤنث  وهو الشىء اللطيف والسهل، كما يأتي بمعنى الماء العذب، كما يطلق على الفرس الذي يشارك في سباقات الخيل

أسيل: اسم علم مؤنث عربي , و يعني الاملس الناعم المستوي ,اللين , واكثر مايوصف به الخد والاصابع و الرماح

سوار:اسم عَلَم مؤنّث، وهو اسم من أصلٍ فارسيّ، ومعناه الفارس، أي الشخص الذي يمتطي الحصان بمهارة، كما يأتي بمعنى الخيّال، ويطلق على المذكر، كما يأتي معناه الحلية التي تتزين بها المرأة في زندها أو معصمها، كما يُطلق على الأنثى الجميلة

جوري:اسم علم مؤنث وهونوع من الزهور طيب الرائحةو معنى الاسم جوري : ورد طيب الرائحة.نوع من الزهور طيب الرائحةو معنى الاسم جوري : ورد طيب الرائحة.

جودي:اسم علم مؤنث من أصل إنكليزي أو عربي. فإن كان من الإنكليزية رُسم: JUDI، وهو عبري الأصل يلفظ عندهم “يهوديت”: YEHUDITH، أي اليهودية، مذكر يهوذا.
معناه: التي تسبّح، التي تثني، وورد اسمها في التوراة. وإذا كان الاسم عربياً فهو الذي ورد ذكره في قوله تعالى: ﴿وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ﴾ [هود: من الآية44] وهو اسم الجبل الذي وقفت عليه سفينة نوح، ويقع في الحضيض من أرض الموصل ويشرف على جزيرة ابن عمر. والاسم بهذا المعنى تكون ياؤه مشدَّدة.

كنز:اسم عربي يطلق على الإناث، ويتميز بمعناه الجميل، ويعني المال أو المجوهرات المدفونة، كما أنه في اللغة الفارسية يعني الأميرة أو الزهرة الجميلة. وقد ذكر اسم كنز في القرآن بعدة مواضع، حيث يقول الله تعالى في سورة الفرقان ” أَوْ يُلْقَىٰ إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا”. وصاحبة اسم كنز تتسم بشخصية ذكية وقوية، غامضة بعض الشىء، كما أن لديها ثقة كبيرة في ذاتها.

 

السابق
كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!
التالي
دواء ديوستار – diostar لعلاج النوبة القلبية

اترك تعليقاً