منوعات

من اكتشف تجفيف الحليب

طرق تجفيف الحليب

ماذا عن طرق تجفيفه؟ يُذكر أن تجفيف الحليب قديمًا كان بواسطة تعريضه لأشعة الشمس في الصحراء وهذا ما ذكره أحد المستكشفين عن جنود المغول الذين اخترعو طريقة التجفيف بواسطة أشعة الشمس ليتمكنو من حفظه أطول فترة ممكنة بينما في الوقت الحاضر أصبح لتجفيف الحليب طُرق حديثة من شأنها سرعة الإنجاز وضخامة الإنتاج ولذلك تستخدم طريقتان وهما كالآتي:

  • التجفيف بالرذاذ: في هذه الطريقة تستخدم آلة مخصصة تتكون من حجرة معدنية كبيرة يرش في طرفها الأول رذاذ الحليب وفي الطرف المقابل هواء ساخن وعند رش الحليب على شكل رذاذ صغير تجف بسرعة بفعل الهواء الساخن وتسقط على شكل حبيبات الحليب الصلبة ثم يجمع ويُعبّأ في عبوات جاهزة للاستخدام.
  • التجفيف بالأسطوانات: تستخدم في هذه العملية أسطوانات كبيرة يوصل بها مصدر تسخين كهربائي وبعد ذلك يرش داخلها الحليب على هيئة رذاذ صغير ليتبخر الماء بفعل الحرارة ويترسّب الحليب على شكل حبيبات صغيرة.
  • خطة كومو: في خمسينيات القرن المُنصرم كان في بعض الدول مخازن لتجميع المواد الغذائية إذ تجمّعت ثماني دول في مدينة كولومبو ووضعت خطة دولية لتجارة الحليب إذ تقتضي هذه الخطة بتزويد الدول الأُخرى بمادة الحليب مثل دولة الهند ولهذه المهمة لم يجدوا سوى تجفيف الحليب وتصديره على شكل بودرة معبّئة وعند وصولها للدول المستهلكة يذاب الحليب ويباع للمنازل.

من هو مكتشف جدول الضرب

تشير السجلات القديمة أنّ فيثاغورس هو إجابة سؤال: “من هو مكتشف جدول الضرب؟”، وكإجابة مفصلة عن سؤال: “من هو فيثاغورس؟” فهو فيلسوف يوناني وعالم رياضيات، ومؤسس جماعة الإخوان فيثاغورس التي على الرغم من كونها دينية، فقد شكلت مبادئ كان لها تأثير على أفكار أرسطو وأفلاطون وساهمت في تطور الرياضيات والفسلفة، هاجر فيثاغورس إلى إيطاليا حوالي عام 532 قبل الميلاد، على ما يبد هربًا من حكم ساموس المستبد، وأنشأ أكاديميته الأخلاقية- السياسية في كروتون إيطاليا[٣]،وأقسم في هذه المدرسة على السرية وعاش بإسلوب حياة جماعي، واستلزم نمط الحياة هذا عددًا من أشكال الحظر الغذائية، التي قيل أنها شملت النباتات فقط، وكان له العديد من المبادئ في الأخلاق والرياضيات والكون والموسيقى، ويناقش العلماء دائمًا ما إذا كانت هذه المبادئ منسوبة إليه حقًا، أم إلى أتباعه في مدرسته التي أنشأها، وفيما بعد دخل أتباعه في صراع مع مؤيدي الديمقراطية وتم إحراق دور اجتماعات فيثاغورس، وربما قد يكون فيثاغورس قُتل أثناء هذا الاضطهاد، أو هرب إلى ميتابونتوم، حيث توفي في النهاية

من هو مكتشف الهند

فاسكو دي جاما واكتشاف الهند

في عام 1502 قام فاسكو دي جاما بالتحرك للهند للمرة الثانية وذلك بأسطول بحري اكبر يتضمن عشرون سفينة  ادخل الفرع وارعب على طول الساحل الشرقي لإفريقيا،  وفي عام 1524 عاد للمرة الثالثة للهد وفي هذه المرة قام بتولي امور وادارة املاك البرتغال في الهند ولكنه مات بعد مدة قليلة وتم دفنه بكاليكوت بالهند.

وفاسكو دي جاما  يعتبر هو أول حاكم للهند وهو من أصول برتغالية، وانه واصل  فاسكوا دي جاما استكشاف الطريق البحري، والذي يدور حول قارة أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح.

سكان الهند الأصليين

هم القبائل الآرية التي  كانت قادمة من شمال غرب البلاد  وقامت بالسكن في شبه القارة الهندية  وذلك عام 1500 قبل الميلاد، فمن هنا الثقافة الهندية الكلاسيكيّة  تكونت بسبب اندماج هذه القبائل مع السكان الدرافيديين.

وقامت إمبراطورية موريا في القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد  بتوحيد الكثير من مناطق جنوب  حيث نجد أن الهند شهدت فترة ازدهار  للفن ولثقافة، والعلم  وذلك كان في العصر الذهبي في الفترة من القرن الرابع وحتى القرن السادس الميلادي والذي قادته أسرة غوبتا.

دخول الاسلام للهند

بعد ذلك تم انتشار الإسلام في شبه القارة الهندية على مدار 700 سنة، وتم غزو الهند على يد الأتراك والافغان، الذين قاموا بإنشاء  “سلطنة دلهي” ،  وأنشأ الإمبراطور بابور  في اوائل القرن السادس عشر السلالة المغولية، التي قام بحكم الهند لأكثر من ثلاثة قرون.

ثم بعد ذلك وصل المستكشفون الأوروبيون إلى الهند خلال القرن السادس عشر، الذين أقاموا فيها المعسكرات  وأصبحت لبريطانيا العظمى السلطة السياسية التي كانت تهيمن في شبه القارة الهندية  وذلك في القرن التاسع عشر، وبعد ذلك قاما “موهانداس غاندي”، و”جواهر لال نهرو” بقيادة المقاومة السلمية ضد الحكم البريطاني، وهذه المقاومة اددت في النهاية الى استقلال الهند  وذلك كان في عام 1947.

وبالرغم من وجود مشاكل كثيرة  والتي واجهتها الهند، مثل الفقر المنتشر مع الزيادة السكانية الكبيرة، والفساد والتدهور البيئي، فنجد ان النمو الاقتصادي الذي تم عقب الإعلان عن الإصلاحات الاقتصادية  وذلك في عام 1991، وكذلك الطاقة الشبابية العالية  كل هذا أدى إلى ظهور شبه قارة الهند كقوة  عالمية وإقليمية.

من هو مكتشف جرثومة التيفوئيد

العالم الألماني ” أبرث “عام 1881 م.

كيف تم اكتشاف اللبن

يُعتقد أنه تم تطوير اللبن بالوقت الذي أصبحت به الحيوانات المنتجة للحليب منزلية، أو آليفة، أي ما يقارب 6000 سنة قبل الميلاد، فقد كان يتم وضع الحليب في أكياس مصنوعة من جلد معدة الحيوانات عند نقله، عندها كانت تقوم البكتريا بعملها إلى جانب الحموضة لتدفع الحليب للتجلط أو لتكوين اللبن، ومن هنا كانت بدايات اللبن الأولى.

من هو مكتشف الكريات الحمراء

يمكن إجابة سؤال: “من هو مكتشف كريات الدم الحمراء؟” بأنّه العالم الإيطالي مارتشيللو مالبيغي في عام 1666م وكان أول من اكتشفها، وهو طبيب وعالم بيولوجي، ويعد مالبيغي من أهم الشخصيات في تاريخ الطب وأطلق عليه اسم أبو التشريح المجهري وعلم الأنسجة والأجنة وعلم وظائف الأعضاء، وهو من أوائل مكتشفي كريات الدم الحمراء تحت المجهر ووصف الخثرات الدموية، ولم تقتصر دراسات مالبيغي على الإنسان فقط وإنما أيضًا شملت الحيوانات والنباتات .

ولإجابة سؤال: “من هو مكتشف كريات الدم الحمراء؟” بشيء من التفصيل ولد العالم مارتشيللو مالبيغي وهو من اكتشف كريات الدم الحمراء في 10 مارس 1628م بالقرب من بولونيا في إيطاليا، وتوفي والداهُ عندما كان عمرهُ 21 عامًا، ومع ذلك واصلَ دراستهُ في عام 1653م، وحصل على الدكتوراة في الطب والفلسفة وعُيِّنَ مُدرسًا، وقام بالعديد من الدراسات في علم التشريح والطب، ولقد تمَّت دعوة مالبيغي في عام 1656م من قِبَل فرديناند الثاني من توسكانا لتولي منصب أستاذ الطب النظري في جامعة بيزا، فدعم التجربة وحاولَ إعادة صياغة المشاكل التشريحيّة والفسيولوجيّة والطبيّة من جديد، وفي عام 1659م عاد مالبيغي إلى جامعة بولونيا بسبب المشكلات العائلية وضُعف صحته التي أجبرتهُ على العودة، وواصل عملية التدريس وإجراء الأبحاث والتجارب باستخدام المجاهر، وفي عام 1661م قام مالبيغي بإنجاز أهم الاكتشافات الرئيسية في تاريخ العلوم بتحديد ووصف الأوعية الشُعيريِّة الصغيرة التي تربط بين الشرايين والأوردة .

في عام 1667م عاد مالبيغي إلى بولونيا، حيث اكمل دراسته، وأثناء ممارسته الطبيّة قام بدراسة التقسيمات المجهرية للأعضاء الحية مثل الكبد، والعظام، والطبقات العميقة من الجلد والتي تحمل اسمه إلى الآن، وفي عام 1668م جذبت اعمال مالبيغي في ميسينا انتباه الجمعية الملكية في لندن، حيث وجِهت دعوة من سكرتير الجمعية هنري أولدنيورغ إلى مالبيغي، وتم نشر اعماله فيما بعد فيها، وتم تسمية مالبيغي كعضو في الجمعية عام 1669م وهو أول اعتراف من هذا النوع يُمنح لشخص إيطالي، ومنذ ذلك الوقت يُنشر اعماله في لندن. وتوفي العالم مالبيغي في 30 نوفمبر في روما، وهذه تمثل إجابة عن سؤال: “من هو مكتشف كريات الدم الحمراء؟”.

تنشيف الحليب بعد الولادة

طرق تنشيف الحليب بعد الفطام

  •  استخدام الحبوب الطبية الخاصة بتنشيف الحليب، إذ تعتبر من الطرق الآمنة، ذات المفعول السريع، لكن ينصح باستخدامها، وفق وصفة طبية.
  • شرب مغلي الميرامية أو مغلي النعناع، حيث يعتبران، من المشروبات التي تقلل إدرار الحليب، كما يجب الامتناع عن شرب الحلبة لفترة من الوقت حتّى يجفّ الحليب بشكل تام، حيث تعتبر الحلبة من المشروبات، التي تعزّز إنتاج وإدرار الحليب.
  • شرب الماء بشكل وافر، لأن الجفاف يحفز إنتاج الحليب.
  • وضع كمادة ماء باردة على الثدي، لعدة مرات خلال اليوم، لتجنب احتقان الثديين، والامتناع عن الضغط على الثديين، لإخراج الحليب المتجمع؛ لأن هذه العملية ستؤدّي إلى تعزيز إنتاج الحليب في الثدي من جديد.
  • ارتداء حمالة صدر مريحة وواسعة، خلال هذه الفترة، وتجنب الحمالات الضيقة، التي تضغط على الصدر، وتسبب تجمع الحليب بشكل كثير.
السابق
ما هو عيد النيروز
التالي
عيد استقلال لبنان

اترك تعليقاً