صناعات منزلية

أدوات تنظيف المنزل

ادوات تنظيف حديثة

1- فرشاة الشوك والسكاكين

وهي عبارة عن قطعة صغيرة، متوافرة بأسعار بسيطة، تساعد على تحقيق أفضل درجات النظافة للشوك والسكاكين.

2- فرشاة أرضيات مرنة

كل المنازل تتوافر لديها أداة لتنظيف الأرضيات، ولكن تبقى مشكلة تنظيف الأركان، حيث لا تتمتع هذه الأداة بالمرونة التي تسمح بتحقيق أفضل نظافة،

3- منظف الميكروويف

أخيراً أصبحت هناك قطعة يمكن الاعتماد عليها لتنظيف الميكروويف والقضاء على روائح الأطعمة المتداخلة، التي تنتج رائحة كريهة داخل هذا الجهاز الذي يُستخدم يوميا.

4- إسفنجة الأكواب

بشكل عام يُفضل أن نخصص إسفنجة للأكواب بعيدة عن لوفة الأطباق والصحون الأخرى، لذا ظهرت إسفنجة بيد بلاستيك تسمح بتنظيف الأكواب من الداخل

 

النظافة المنزلية

فتح الأبواب والشبابيك

فيجب أن يكون هناك مجالاً من مجالات التهوية، والحديث عن فتح الأبواب والشبابيك من أهم العوامل التي تساعد في بقاء الهواء نظيفاً ومتجدداً في البيت، والبيت الذي لا يتعرض للهواء بشكلٍ كامل، قد يؤدي لإصابة أصحابه بالعديد من الأمراض، ومن الممكن في حال كان الجو مغبرا في الخارج أو هناك حشرات في الجو أن نستخدم المروحة في تجديد هواء المنزل، واستخدام المكيف في أوقات الصيف، أما أوقات الشتاء فيجب ألا نترك البيت مغلقا طوال الوقت، ونحاول استغلال أن يكون هناك يوما مشمسا، وأو طقسا دافئا من أجل تهوية المنزل بالكامل، ومنع الحشرات أو الأمراض من الاستيطان في البيت

إتاحة الفرصة لأشعة الشمس بدخول المنزل

فكما يقال أن البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله طبيب، وهذه معلومة صحيحة مئة بالمئة، ويجب على المرء أن يتعامل معها بشكل أساسي، ويحاول الابتعاد عن المرض أو عدم التعرض للشمس، ومن المهم أن يتعرض الفراش الموجود في المنزل لأشعة الشمس بشكل دوري، أي يتم تركها في الشمس كل يومين أو ثلاثة على أبعد تقدير، لأن ذلك قد يخفف من حدة الإصابة بالأمراض، وأيضا يحمي البيت والأفراد والجسم من التعرض لأي نوع من أنواع التعب أو الضيق، فكما أن الشمس مفيدة للجسم بشكل كامل، فهي أيضا مفيدة للمنزل، حيث إنّها تقتل الميكروبات والجراثيم، وتنقي الهواء في المنزل، وتعمل على تدفئة المنزل بالكامل، وتقي من الأمراض.

استخدام المنظفات القوية كالكلور وماء النار

وهذه المواد يجب أن يتعامل معها الفرد في تنظيف المنزل، حيث إنّها تُسهل من عملية التنظيف، وتعطيك النتيجة التي تحلمين بها في وقتٍ قصير، ويفضل استخدام هذه المواد في ظل عدم وجود الأطفال؛ لأنها تطلق انبعاثاً بالهواء يسبب الأمراض، ويتعب الجسم، ومن أهم الأماكن التي يجب أن تستخدم فيها هذه الأماكن هي الحمام والمناطق التي يتواجد بها كم كبير من أفراد المنزل؛ لأنها تكون أكثر حاجة للتنظيف من باقي الأماكن في البيت. ومن الممكن استخدام الكلور في غير تنظيف المنزل كالجلي على سبيل المثال، فهو يخلصنا من الروائح الكريهة في المطبخ، وأيضاً في عملية غسيل الملابس، لما لها من أهمية كبيرة في الحصول على نتيجة ناصعة البياض، خاصة فيما يتعلق بالملابس البيضاء.

منتجات التنظيف

  • تُعد إزالة الأتربة والكنس الخطوة الأولى في التنظيف وعادة ما تبدئين بإزالة الأتربة باستخدام قطعة من القماش ثم بعد ذلك تلميع قطع الأثاث المختلفة والزجاج ومن المنتجات التي تحتاجين إليها في هذه المرحلة هي:ملمع الزجاج و ملمع الأخشاب
  • منظفات الأسطح المنظفات التي تستخدم لتنظيف أرضيات وحوائط الحمام والمطبخ والغرف ومن هذه المنتجات:  سائل منظف لأرضية وحوائط الحمام وسائل منظف لأرضية المطبخ و أسفنجة التنظيف و المنظف متعدد الأغراض

ادوات تنظيف الجسم

صابون غسل اليدين

تعد ثقافة غسل اليدين بالماء والصابون أحد أهم أدوت النظافة الشخصية التي تقي صاحبها خطر الإصابة ببعض الإلتهابات والأمراض الناتجة عن الجراثيم التي تصل إلى اليدين بسهولة، ومن هنا ، يجب أن يتأكد أي شخص من ضرورة غسل يديه بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض، وقبل طهي الطعام وتناوله، وبعد التعامل مع الكلاب أو الحيوانات الأخرى، أو بعد الإلتقاء بأحد المصابين بالزكام ونزلات البرد، وغيرها من العادات التي تعرض اليدين للجراثيم

فرشاة الأسنان والمعجون

يجب أن يحرص الشخص من أجل الحفاظ على نظافة وصحة فمه وأسنانه على تنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون على الأقل مرتين يومياً، مع ضرورة التأكد من أن معجون الأسنان يحتوي على الفلورايد، وأن فرشاة الأسنان مكونة من شعيرات ناعمة للحفاظ على صحة اللثة، ولا ضير من تفريش اللسان أيضاً بالفرشاة لإزالة البكتيريا وإنعاش النفس

مقص ومبرد الأظافر

يجب أن يحرص الشخص على تقصير أظافر اليدين والقدمين وبردها بإنتظام من أجل الحفاظ على صحتها العامة ، وتجنب تعريضها لخطر الإصابة ببعض الإلتهابات ومسامير الظفر، ومرض القدم الرياضي

الفوط الصحية

يجب أن تحرص النساء والفتيات من أجل الحفاظ على نظافتها الشخصية على الانتظام طوال فترة الحيض بإستخدام الفوط الصحية وتغييرها ورميها حسب التعليمات والإرشادات المكتوبة على علبتها ، وذلك من أجل ضمان زيادة فعاليتها وتقليل خطر الإصابة بأي مشاكل صحية

أفضل أنواع مواد التنظيف

١. بيكربونات الصودا
وتستخدم في خبز العجين، هذه المادة الجميلة فعالة في امتصاص الروائح غير المستحبة. بالاحتفاظ بوعاء مفتوح الغطاء في الثلاجة او خزانة المطبخ لتحفظ روائحهم زكية.
كما يمكن الاحتفاظ برائحة طعام الغداء الموضوع في الاوعية البلاستيكية، بمزج مقدار صغير من بيكربونات الصودا مع الماء وتركهم طوال الليل.
ايضا يمكن الاستفادة من هذه العجينة في:
ــ ازالة الطعام المحترق والملتصق في اسفل القدر.
ــ فتح البالوعات المغلقة بخلط جزء منها مه جزء ماء
ــ تلميع السجاد ونسيج الأثاث والمساند
٢. الليمون
ليس خافياً على أحد ان رائحة الحمضيات (بما فيها الليمون) المنعشة مضمونة النتائج، وهو رهيب ايضا في ازالة التكلس عن الاواني، عن طريق غلي بعض الشرائح وتبريدها ثم تشطيف البقايا، كما أنه مثالي في تنظيف جميع الأسطح في المنزل بوضع قليل من عصيره مع الماء في قنينة بخاخة ورشه على زجاج الابواب والنوافذ والمرايا، والمغاسل والبالوعات… الخ.
٣. قشور البيض
لمع زجاج الفاسات (المزهريات) ، نطحن بعض قشور البيض ونسكب عصير ليمونتين على السطح، نتركهم ل ٤٨ ساعة لتذوب القطع. وهذه الطريقة ممتازة في حالة المزهريات المتسخة والتي يكسوها الضباب وستقتل الجراثيم في الزوايا والشقوق.
٤. الخبز
الخبز الأبيض ممتاز لازالة اللطخات وبصمات الأصابع عن الأسطح المطلية. نقوم بلف شريحة طرية من الخبز على كرة ونمررها على الجدران الملطخة.
ويمكن استعمال الخبز لجمع شظايا الزجاج المكسور.
٥. علبة القصدير
يستخدم في لف السندويش، وحفظ طعام العشاء من الليلة الماضية، ايضا يستعمل في فرك فوضى الاواني التي نقلي بها. نستطيع تلميع الفضة برصف بعض القصدير في أسفل وعاء واضافة ماء ساخن، وثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا، ونضع الفضيات على القصدير في الاسفل لعشر دقائق، نزيل البقايا وننظفه، ليصبح مشرقة بعدها.

أحدث أدوات تنظيف المنزل

  • الإسفنج: هنالك مجموعة كبيرة من الإسفنج الموجود في الأسواق، ويجب أن تكون لديكِ تشكيلةً متنوّعةٍ منها؛ لأنّها يجب أن تتغيّر بشكلٍ دوريّ، ويجب أن تكون لديكِ الإسفنجة المُستخدمة لتنظيف الصّحون، وأُخرى لفرك الأسطح وتنظيفها، ومن الأفضل تنظيفها قبل الاستعمال دائماً.
  • مناشف بيضاء: من الأفضل التنظيف بالمناشف البيضاء، لأنّك سوف تعلمين متى تكون قذرةً وبحاجة للتنظيف، ويُمكن غسلها وفركها بالمواد المبيّضة من غير أن تتلف، يُمكن الاستفادة من الملابس القطنيّة القديمة للغرض نفسه.
  • الممسحة: يجب الحفاظ على المماسح في أماكن جافة وغير رطبة للمحافظة عليها من العفن والرّوائح غير المرغوب فيها.
  • مناشف المايكروفايبر: مثل المناشف البيضاء في الأهميّة، ويجب شراء كميّةٍ منها؛ فهي تنظّف من غير أن تضيفي أيّ مواد منظّفة عليها، ولا تخدش الأسطح، ولا تترك علامات مسح ورائها.
  • زجاجة رش: احتفظي بزجاجات الرّش التي تفرغ لتعيدي استخدامها في رش النّباتات المنزليّة، أو صنع محلول تنظيف خاص فيكِ ووضعه فيه.
  • المِكنسة والجاروف: إذا كانت لديكِ أسطح غير مفروشة، مثل؛ الخشب أو البلاط، أو مُشمّع، سوف تحتاجين إلى مكنسةٍ يدويّةٍ وجاروف للتنظيف بشكلٍ أسرع.

 

السابق
أضرار حقن البلازما للشعر
التالي
استخدام الفازلين للشعر

اترك تعليقاً