الأمومة والطفل

أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة

أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة

هناك عدة أسباب تكمن وراء رفض صغيرك للرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ، وهي تشمل الأمور التالية:

1. شعور الطفل بالألم أو الانزعاج
من الممكن أن يتسبب التسنين أو الإصابة بالقلاع أو تقرحات الفم، ألم عند الأطفال في الفم أثناء الرضاعة، فيبدأ برفض الرضاعة.

ومن الممكن أيضًا أن تسبب عدوى الأذن والتهاب الأذن ألم عند المص أو الاستلقاء جانبًا، وكذلك الأمر بالنسبة للتطعيم الذي قد يتسبب في الألم خاصة عند الرضاعة بسبب وضعية معينة.

2. إصابة الطفل بالمرض
في بعض الأحيان من الممكن أن يتوقف الطفل عن الرضاعة بشكل مفاجئ بسبب إصابته بمرض ما.

حيث من الممكن أن يتسبب الرشح والزكام باحتقان وانسداد الأنف مما يجعله لا يتنفس جيدًا عند الرضاعة الطبيعية وبالتالي قد يرفضها.

3. تغير طعم حليب الأم
من المعروف أن طعام الأم يؤثر على طعم الحليب لديها، لذلك ينصح دائمًا أن تأخذ الأم بعين الاعتبار ما تأكل.

من الممكن أن تسبب الدورة الشهرية أو الحمل مرة أخرى في تغيير طعم الحليب مما يجعل الطفل يرفض الرضاعة الطبيعية.

4. تغيير في رائحة الأم
من أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة هو تغير رائحة الأم أيضًا.

فعندما تقوم الأم بتغيير نوعية الرائحة التي تضعها من مزيل عرق والعطور أو حتى الصابون الذي تستخدمه، قد تتسبب في رفض الطفل للرضاعة الطبيعية.

5. تغيير في أنماط الرضاعة
تضطر العديد من الأمهات أن تغيير في أنماط الرضاعة مثل تأجيل الموعد التي كان متعود عليه بسبب الرجوع للعمل مثلاً، وهذا بدوره قد يؤثر على رضاعة الطفل الطبيعية.

6. رد فعل قوية
في بعض الأحيان من الممكن أن يقوم الطفل بعض ثدي الأم عند الرضاعة، بالتالي في حال أبدت الأم ردة فعل مفاجئة قد تخيف الطفل، الأمر الذي يبعده عن الرضاعة الطبيعية.

7. إصابة الأم بالمرض
في حال كانت الأم مريضة وتأخذ دواء معين أو تأخذ أدوية تحدد النسل، فهذا قد يؤثر سلبًا على حليبك.

8. الحمى
إذا كان الطفل يعاني من حمى أو هناك موجات حر فهذا يجعل التقارب الجسدي أقل جاذبية بالنسبة له.

9. تجربة زجاجة الرضاعة
من الممكن أن يتعود الطفل إذا قمت باعطائه أكثر من مرة زجاجات الرضاعة على هذه الرضاعة، وذلك لأنه قد يحب أو يفضل تدفق الحليب بشكل أسرع أو أنه يعاني من ارتباك في الحلمة وبالتالي يرفض الرضاعة الطبيعية.

10. الافراط في استخدام اللهايات
اللهايات تعد أمرًا سيئًا وخاصة في حال اعتاد عليها الطفل، لأنها قد تلبي بعض احتياجاته في الرضاعة وتتركه غير مهتم في الثدي مما يرفض الرضاعة الطبيعية.

11. قلة ادرار الحليب
هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تسبب في قلة إدرار الحليب لدى الأم ومن بينها إدخال الحليب الصناعي إلى غذاء الطفل.

12. التوتر أو الالتهاء
هناك العديد من الأمور التي من شأنها أن تسبب رفض الطفل للرضاعة بشكل مفاجئ، ومن أهمها تأخير مواعيد الرضاعة أو ابتعاد الأم لفترات مطولة عن الطفل.

في المقابل، من الممكن أن يكون الطفل ملتهيًا بكل ما يدور من حوله لذا قد يرفض الرضاعة أيضًا.

من المهم أن تعرفي أنه في بعض الأحيان قد يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ ودون سبب واضح، وهذا أمر طبيعي، ما عليك سوا المحاولة معه باستمرار.

علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

قدمت الجيار للأم عددا من النصائح حول كيفية التعامل في حالة رفض الطفل للرضاعة، نوضحها فيما يلي:

  • لا بد من اللجوء إلى استشاري رضاعة طبيعية لمعرفة الوضعية الصحيحة التي تمكن الطفل من الرضاعة بسهولة.
  • تناول طعام صحي وشرب سوائل بكمية كافية.
  • زيارة طبيب الأطفال لفحص الطفل لمعرفة ما إذا كان يعاني من مشكلة صحية ما ومن ثم معالجتها، خاصة عند ملاحظة بعض العلامات كوجود نقط بيضاء في الفم أو جذب الطفل لأذنه والصراخ، غيره.
  • معالجة أي مشاكل أو عيوب خلقية يعاني منها الطفل، كالشفة الأرنبية أو شق سقف الحلق، والتي تحتاج إلى التدخل الجراحي.

لا يجب اللجوء إلى اللبن الصناعي إلا بعد استشارة الطبيب، وكخيار أخير بعد فشل كل محاولات الرضاعة الطبيعية وفي حالة تفاقم المشكلة لدرجة عدم زيادة وزن الطفل بشكل ملحوظ نتيجة لقلة الرضاعة.

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

في بعض الأحيان يكون سبب سلوك طفلك العصبي وقت الرضاعة واضحًا، ولكن هناك أيضًا حالات يكون فيها السبب غامضًا، تساعدك هذه القائمة من الأسباب الشائعة للعصبية في الرضاعة الطبيعية في تحديد سبب غضب طفلك:

  • إدرار حليب الأم: يبكي عديد من الأطفال في أثناء الرضاعة بسبب تدفق الحليب، إذا كان طفلك يسعل بشدة بعد الرضاعة فهذا دليل على أن تدفق الحليب سريع ويتعبه كثيرًا، وإن كان يقوس ظهره وقت الرضاعة ويضغط على ثدييك وينسحب بسرعة فهذا دليل على نقص إدرار الحليب في ثدييك.
  • الغازات عند الأطفال: قد يُشير البكاء والغضب أيضًا إلى رغبة الطفل في التجشؤ أو تمرير الغازات، في أثناء نقل طفلك من ثدي إلى آخر افركي ظهره برفق، لتساعدي رضيعك على التجشؤ و إخراج الغازات.
  • الشعور بالتشتت: الأطفال الصغار البالغون من العمر ثلاثة أشهر أو أكثر يتشتتون من بعض الأشياء الموجودة حولهم، مثل: الضوضاء العالية أو الأضواء الشديدة، حاولي أن تكون الرضاعة في مكان هادئ وخالي من التشتت.
  • ألم التسنين: يبكي كثير من الأطفال الرضع بسبب ألم التسنين الأول، فهم يتألمون كثيرًا من منطقة اللثة ولا يستطيعون المص بهذا الألم، فيكون الطفل جائعًا ولا يستطيع تناول الطعام من الألم!
  • التوتر والقلق: إذا كنتِ تمرين بفترة من القلق والتوتر الشديد، يتأثر طفلك بهذا الأمر بشدة، هذا يؤدي إلى البكاء والعصبية وقت الرضاعة الطبيعية من قبل طفلك، وأنتِ لا تفهمين لذلك سببًا واضحًا!
  • الشعور بالتعب: طفلك الرضيع أيضًا يشعر بالتعب مثلك في حالة قلة النوم، ولذلك في الغالب يهدأ الطفل بعد مرور ثلاثة أشهر ووجود روتين ثابت ليومه ونومه.
  • فطريات الفم: إذا كان طفلك يعاني من الفطريات في فمه، فهذا سبب كافٍ لعصبيته وقت الرضاعة الطبيعية، حيث يعاني الطفل من مادة تشبه الجبن داخل فمه، وبسببها يعاني من الألم في أثناء الرضاعة.

أسباب رفض الطفل الرضاعة من أحد الثديين

هناكِ عدة أسباب تجعل الطفل يفضل الرضاعة من ثدي واحد، هي:

  1. كمية إنتاج الحليب: قد تختلف كمية إنتاج الحليب لدى الأم في ثدي عن الآخر، وعادة ما يحدث ذلك في الشهور الأولى من الرضاعة، الأمر الذي يجعل الطفل يفضل الرضاعة من الثدي الذي ينتج حليبًا أكثر، ويرفض الثدي الآخر الذي ينتج حليبًا أقل، لأن ذلك يسهل عليه عملية الرضاعة.
  2. وضعية الرضاعة الطبيعية: قد تحمل الأم طفلها بطريقة معينة خلال الرضاعة الطبيعية، وتكون هذه الوضعية مريحة له من ناحية وضعية رأسه وتنفسه، فيعتاد عليها ويظل يرضع من ثدي واحد فقط.
  3. اختلاف شكل حلمة الثدي: قد يختلف شكل حلمتي الثديين عن بعضهما البعض، فقد تكون حلمة واحدة بارزة وحلمة مقلوبة، فيفضل الطفل الثدي الذي يحتوي على حلمة بارزة، لأنها تكون مريحة له، وتساعده على إحكام غلق فمه عليها والرضاعة بسهولة.
  4. الإصابة بالتهاب الثدي: في حالة إصابة الأم بالتهاب في أحد ثدييها، تشعر باحتقان وتصلب شديد في ثديها، وقد يتأثر طعم الحليب وتتغير مكوناته في هذا الثدي، ما يجعل الطفل يرفض الرضاعة منه.

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

إليكِ أشهر الأسباب التي تؤدي إلى رفض الطفل للرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ:

  • الإمساك: الإمساك عند طفلك الرضيع قد يكون السبب، لأن معدة طفلك قد لا تقوى على هضم الحليب الصناعي جيدًا، ما يسبب له الإمساك الذي يكون عاملًا في فقدان الشهية.
  • التسنين: قد يكون التسنين عند الأطفال الرضع سببًا، لأن ألم اللثة والفم يجعل طفلك يرفض زجاجة الرضاعة، ولكن في هذه الحالة يمكنك أن تستخدمي جل التسنين لتهدئة التهاب اللثة.
  • إصابة الطفل بالبرد أو الأنفلونزا: إصابة الطفل بالزكام يصعّب عليه التنفس أحيانًا، ويجعله لا يستطيع الرضاعة، كما أن نوبات البرد والأنفلونزا تجعله يفقد شهيته أيضًا.
  • اختيار وضعية غير مريحة للرضاعة: قد لا يرتاح طفلك في وضعية الرضاعة التي تضعينه عليها.
  • شعور الطفل بالإجهاد: التعب والإرهاق يجعلان طفلك يريد أن ينام أكثر من أن يرضع، حتى إن كان جائعًا.
  • عدم ملاءمة حلمة زجاجة الرضاعة للطفل: قد تكون الحلمة الخاصة بزجاجة الرضاعة غير ملائمة لطفلك أو أصبحت قاسية، ما يُصعّب عملية الرضاعة.
  • التهابات الفم أو الحلق: يُصاب الطفل أحيانًا بالتهاب في الفم يكون على هيئة حبوب بيضاء، مثل الحليب المتقطع داخل الفم من ناحية الخد، وتعالج بالجل والأدوية، لأنها تتسبب في آلام لطفلك وتمنعه من الرضاعة.
السابق
التوأم من بويضة واحدة: معلومات هامة
التالي
البارابين: مادة خطيرة قد تتواجد في مستحضرات التجميل؟

اترك تعليقاً