العناية بالاطفال وحديثي الولادة

أسباب نقص وزن الطفل الرضيع

أسباب نزول الوزن المفاجئ عند الرضع

يفقد الطفل الوزن بشكل مفاجئ بسبب بعض الأمراض، مثل:

  1. إصابة الطفل بالسكر، فيؤدي هذا إلى فقد الكثير من سوائل الجسم.
  2. فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يتسبب في زيادة معدل الحرق. الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ما يؤثر على امتصاص الطعام والاستفادة منه، ومنها (وجود طفيليات في الأمعاء، أو مشكلات القولون، أو التهاب المعدة).
  3. مشكلات الأسنان التي تمنع الطفل من الأكل، وهذا ما يُلاحظ عند فقد الطفل للوزن في فترة التسنين.
  4. تناول الطفل بعض الأدوية باختلاف أنواعها.

أسباب نقصان وزن الأطفال بعد التسنين

لا نقول إن الطفل يفقد الوزن بشكل مبالغ فيه إلا عند ملاحظة فقده لـ5% أو أكثر من وزنه خلال ستة أشهر، وفي خلال الـستة أشهر، يجب متابعة روتين الطفل، وكمية الطعام التي يتناولها وحركته، وعند الذهاب للطبيب يسألك بعض الأسئلة، مثل: هل يشعر الطفل بألم عند الأكل؟ فهذا قد يدل على وجود مشاكل في الأسنان أو قرح في الفم، ما يصعب عملية الأكل.

أعراض مصاحبة لفقدان الوزن عند الطفل:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التعب المستمر.
  • القيء والإسهال.

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

  • إذا كنتِ ترضعين طفلك صناعيًا، عليكِ اتباع التالي:يمكنك زيادة وزن طفلك الذي يرضع صناعيًا، عن طريق إرضاعه 8 : 12 رضعة يوميًا، وعادة ما يقل عدد الرضعات إلى 6 : 8 رضعات بعد عمر الأربعة شهور.
  • إذا كان طفلك لا يرغب في تناول عدد كبير من الرضعات في اليوم، فيمكنكِ تكثيف الرضعة بإضافة كمية أكبر من الحليب البودرة للماء، لا تضاعفيها وإنما زيدي الكمية قليلًا.
  • يمكنك إدخال الطعام الصلب، مثل الحبوب، بدءً من عمر 4 : 6 أشهر.
  • يمكنك تقديم الخضروات والفاكهة المهروسة إلى طفلك، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية من عمر 4: 6 أشهر، لزيادة وزنه وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة، إذا بدأت بإطعام طفلك الفاكهة قد لا يرغب في تناول الخضروات.
  • تساعد الأطعمة، مثل: البطاطس والقرع والبطاطا الحلوة واللبن والبيض على تسمين رضيعك، لكن يُرجى استشارة الطبيب قبل بدء إعطاء الطفل أيًا من هذه الأطعمة.
  • ولزيادة وزن طفلك من عمر 6 أشهر إلى 12 شهرًا، اتبعي هذه النصائح:عند بلوغ طفلك الشهر السادس، يمكنك إضافة اللحوم المهروسة إلى وجبات الطعام المهروسة من الخضروات والفواكه، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

وزن الطفل الرضيع الأنثى

يختلف وزن الطفل الطبيعي بين الإناث والذكور الرضع، وسنذكر فيما يأتي الوزن التقريبي لمتوسط وزن الأنثى والذكر:

  1. يبلغ وزن الأنثى بعمر الشهر 4.3 كيلو غراماً.
  2. يبلغ وزن الأنثى بعمر الشهرين 5.3 كيلو غراماً.
  3. يبلغ وزن الأنثى بعمر ثلاثة أشهر 6.0 كيلو غراماً.
  4. يبلغ وزن الأنثى بعمر أربعة أشهر 6.6 كيلو غراماً.
  5. يبلغ وزن الأنثى بعمر خمسة أشهر 7.1 كيلو غراماً.
  6. يبلغ وزن الأنثى بعمر ستة أشهر 7.5 كيلو غراماً.
  7. بعمر سبعة أشهر 7.9 كيلو غراماً.
  8. عمر ثمانية أشهر 8.2 كيلو غراماً.
  9. بعمر تسعة أشهر 8.5 كيلو غراماً.
  10. بعمر عشرة أشهر 8.8 كيلو غراماً.
  11. بعمر أحد عشرة شهراً 9.0 كيلو غراماً.
  12. بعمر (السنة) اثني عشرة شهراً 9.2 كيلو غراماً.
  13. يبلغ وزن الأنثى بعمر السنتين 12.0 كيلو غراماً.

أسباب ثبات الوزن عند الأطفال

الحصول كميات غير كافية من السعرات الحرارية: إذ يمكن أن ينقص من وزن الطفل عن الحدود الطبيعية في حال تناوله كميات محدودة من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي تتحول من خلال العمليات الأيضية إلى طاقة، أو في حال وجود استهلاك خاطئ وغير متوازن من العناصر الغذائية المتنوعة من البروتين، والدهون، والكربوهيدرات وذلك لأسباب متعددة، مثل:

  • وجود مشاكل في البلع أو المص لدى الطفل الرضيع، كالاختلالات العصبية العضلية، أو أنّ الطفل الرضيع لديه مشكلة الشفة المشقوقة أو مشكلة الحنك المشقوق.
  • وجود خلل في تقديم العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الكافية بسبب قلة إنتاج الحليب الطبيعي في حالة الرضاعة الطبيعية، أو بسبب عدم فهم الوالدين بالطريقة والكمية الصحيحة لتقديم الغذاء لطفلهم الرضيع، أو قيام الآباء بتقنّين كمية السعرات الحرارية المعطاة للطفل لأسباب اقتصادية أو غير ذلك.

علاج نقص الوزن عند الأطفال الرضع

  • بدءً من الشهر السادس، يمكنك إضافة الزبدة إلى وجبات طفلك لتسمينه، بمعدل من نصف إلى 1 ونصف ملعقة مقسمة على وجباته اليومية.
  • عند بلوغ طفلك 7 أشهر، يمكنه تناول طعام أكثر كثافة (يمكنك عدم هرس الطعام بشكل كامل له)، ويمكنك إطعامه صفار البيض المهروس من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  • عند بلوغ طفلك الشهر التاسع، قدمي له البيض والخضروات المطهية بالبخار، وقطع من الخبز كل 2 : 4 ساعات، وقدمي له أيضًا الفواكه المهروسة، مثل: الكيوي والموز.
  • وببلوغه الشهر العاشر، غالبًا ما يكون وزنه في حالة استقرار، نظرًا لأنه يبدأ في الزحف والحركة، فاستمري في إرضاع طفلك سواء طبيعيًا أو صناعيًا، إلى جانب إطعامه الخضروات والفواكه.
  • بحلول عام الطفل الأول، يكون وزنه قارب ثلاث أضعاف ما كان عليه عند الولادة.
  • استشيري طبيبك عند تقديم نوع جديد من الطعام لطفلك، واحرصي على متابعة وزنه ومدى توافقه مع عمره، ولا تجعلي خوفك على طفلك يدفعك إلى تسمينه بمعدل أكبر من الطبيعي، حتى لا يتسبب ذلك في أي مشكلات صحية له، كإصابته بالبدانة المفرطة.

وزن الطفل أقل من الطبيعي

  • الوزن الطبيعي للأطفال حديثي الولادة يتراوح الوزن الطبيعي لحديثي الولادة للمولودة الأنثى بين 2.4 – 4.2 كيلو غراماً، أما الوزن الطبيعي للمولود الذكر بين 2.5 – 4.3 كيلو غرام.
  • الوزن الطبيعي للأطفال الخدج يختلف وزن الأطفال الخدج لعدة أسباب، ومنها: اختلاف الوزن أثناء الولادة، واختلاف سن الحمل، والعوامل الوراثية، ونوع الحليب الذي يقدم للطفل الخديج، والإصابة بأمراض مزمنة.
  • الوزن الطبيعي للأطفال بعمر الثلاث سنوات يبلغ وزن الأنثى بعمر الثلاث سنوات 14.2 كيلو غراماً، بينما الذكر فوزنه الطبيعي هو 14.0 كيلو غرام.
  • الوزن الطبيعي للأطفال بعمر الست سنوات يبلغ وزن الأنثى بعمر الست سنوات 19.9 كيلو غراماً، بينما الذكر فوزنه الطبيعي هو 20.6 كيلو غرام.
السابق
إنشاء حساب سناب شات من الكمبيوتر
التالي
طريقة عمل أكلات مصرية جديدة

اترك تعليقاً