القرآن الكريم

أسماء نباتات ذكرت في القرآن

أكثر نبات ذكر في القرآن

النباتات المذكورة في القرآن الكريم 

الأثل 

قد ورد ذكر الأثل مرة واحدة في سورة سبأ ، و هو عشب له فوائد عديدة ، و يتم استخدامه بتوسع لخواصه الطبية و العلاجية ، لعلاج العديد من الأمراض ، مثل الحمى ، و أمراض اللثة و الأسنان ، كما يستخدم كملين للأمعاء ، و مقوٍ للقدرة الجنسية ، و غيرها .

البصل

ورد ذكره مرة واحدة في سور البقرة ، و له فوائد كثيرة ، فهو يحتوي على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية ، و هو فاتح شهية ، و طعمه لذيذ ، و يستخدم في تحضير العديد من أصناف الطعام ، وأكثر العناصر الفعالة الموجودة فيه ، الكبريت .

البقل

قد ورد ذكره مرة واحدة في سوة البقرة، و بالنظر إلى تفسير اسمه نجد أن البقل هو كل نبات عشبي يتغذى عليه الإنسان كالخس والخيار، ويطلق على النباتات التي لا ساق لها .

التين

قد ورد ذكره مرة واحدة ، في سورة التين ، و يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن و الفيتامينات المهمة ، و السعرات الحرارية ، و السكريات ، و الألياف ، التي تجعل منه فاكهةً مفيدة ولذيذة .

الرمان

جاء ذكر الرمان ثلاث مرات، مرة في سورة الرحمن ، ومرتين في سورة الأنعام ، و يعتبر الرمان من الفواكه المفيدة في ثمارها و قشورها و حتى لحائها ، فهو من فواكه الجنة ، ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، والعناصر الفعالة، والمعادن، والفيتامينات، بالإضافة لطعمه اللذيذ .

الريحان

تم ذكره مرتين، في سورة الواقعة، وفي سورة الرحمن، وهو نبات عطري ذو فوائد عظيمة، يستخدم في صناعة العطور، ويستعمل كنبات زينة، ويضاف على شكل توابل للطعام .

الزنجبيل

وذُكر مرةً واحدةً في سورة الإنسان، ويستخدم كإضافة رائعة للطعام، ويشفي من أمراض كثيرة، ويعزز عملية حرق الدهون في الجسم، مما يخفف الوزن.

الزيتون

ذُكر الزيتون خمس مراتٍ ، مرة في سورة النحل ، ومرتين في سورة الأنعام ، و في سورة النور ، و في سورة عبس، و فوائده لا تحصى ، من حيث الثمار ، و الزيت ، و الأوراق ، والأخشاب .

السدر

ورد ذكره أربع مرات ، مرةً في سورة الواقعة، ومرتين في سورة النجم، ومرةً في سورة سبأ، و يستخدم السدر من حيث أوراقه و ثماره للبشرة و الشعر، و لعلاج العديد من الأمراض .

الطلح

ذُكر في سورة الواقعة ، ويستفيد الناس من أوراقه، ولحائه، وزهوره ، و يمكن أن يستخدم للبشرة ، وتعقيم الجروح، و الكثير من الاستخدامات العلاجية المهمة .

العدس

ذُكر في سورة البقرة ، و يحتوي العدس على معظم العناصر الغذائية المهمة ، خصوصاً الألياف، و الحديد ، و النحاس ، و المغنيسيوم ، و حمض الفوليك .

اليقطين

ذُكر نبات اليقطين في سورة الصافات، و هذا النبات يحتوي على عناصر غذائية عديدة، فهو يحافظ على صحة الجلد و البشرة ، و يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، و يفيد في علاج أورام العين ، وأمراض الجهاز الهضمي، والتخلص من أمراض نزلات البرد، والإنفلونزا .

الفوم

ذُكر في سورة البقرة ، و هو نفسه نبات ” الثوم “، و هو يحتوي على العديد من العناصر الفعالة للجسم ، و هو مفيد جداً لخفض ضغط الدم، و علاج أمراض القلب و الشرايين ، ويحتوي على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية .

القثاء

تم ذكر نبات القثاء في سورة البقرة، وهو من النباتات التي تشبه ” الخيار “، واسمه الشائع هو ” الفقوس “، و يحتوي على العديد من الفيتامينات، و المعادن، و الألياف الغذائية .

القضب

ذُكر في سورة عبس ، و هو نوع من النباتات التي تأكله الدواب على شكل أعلافٍ رطبةٍ .

الخردل

تم ذكر الخردل في سورة لقمان ، و في سورة الأنبياء ، و هو من الأعشاب التي تستخدم كفاتح شهية ، و يُستخدم كتوابل للطعام، ويحتوي على العديد من الفوائد الغذائية والطبية .

الزرع

ذُكر في سورة الأنعام ، و يطلق اسم الزرع على الحشائش ، و كل ما اخضرت به الأرض من الأعشاب .

الكافور

ذُكر في سورة الإنسان ، و الكافور اسم شجر من فصيلة الغاريات ، و رائحته عطرة جداً ، ويتم استخدامه في علاج العديد من الأمراض ، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي ، و عسر الهضم ، و النزيف ، و غيرها الكثير .

الرطب

ذُكر مرتين في سورة مريم ، و هو من أكثر الثمار المغذية و ذات الفوائد العظيمة للجسم ، و هو من أنواع التمور .

الخمط

ذُكر في سورة سبأ ، و هو نوع من الأشجار التي تشبه شجر الآراك ، لكنه عديم الأشواك .

الأبّ

ذُكر في سورة عبس ، و الأبّ نوع من الحشائش ، تأكله الدواب .

السنابل

ذُكرت في سورة البقرة ، و هو إشارة لنبات القمح الذي يخرج السنابل المليئة بالحبوب .

الزقوم

تم ذكر الزقوم في سورة الصافات ، و هو من النباتات التي تنمو في جهنم ، و هو نبات شوكي ، أعده الله كعقاب للكفار ، وشكل طلعه موحشٌ جداً ، يشبه رؤوس الشياطين.

النجم

ذُكر في سورة الرحمن ، و هو نبات عشبي يمنح الأرض ثوبها الأخضر الجميل .

الشجر

ذُكر في سورة الرحمن ، و المقصود به ذكرٌ شامل للأشجار بصورتها العامة ، التي لها ساق خشبية، و الأشجار فيها من الفوائد للإنسان والحيوان والطبيعة ما لا يمكن حصره أبداً .

العنب

تم ذكر العنب إحدى عشرة مرةً في سورة عبس ، ومرتين في سورة النحل، وسورة البقرة، وسورة الأنعام، وسورة الرعد، وسورة الإسراء، والكهف، وفي سورة المؤمنون، وفي سورة يس، وفي سورة النبأ ، هو من فاكهة الجنة ، و هو من ألذ أنواع الثمار وأكثرها فائدةً، ويحتوي على السكر الطبيعي، والعديد من الفيتامينات والمركبات المهمة، والألياف .

النخيل

هو من أكثر النباتات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ، وورد ذكره اثنتين وعشرين مرةً في سورة ق، و سورة الرحمن، و سورة البقرة، و مرتين في سورة الأنعام .

ماهي الخضروات التي ذكرت في القران الكريم

الرمان

فاكهة معروفة منذ قديم الأزل وكانت تأتي من بلاد الفرس فهم أول من عرفوه، وقد استخدموه في استخدمات كثيرة، لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة وهامة أكسبته فوائد عديدة لصحة الإنسان، فبذور الرمان تستخدم في أطباق عديدة من الطعام،  ويعمل منه الشراب كالعصير،ويوضع على السلطات المختلفة، ويعتبر الرمان من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن مثل  البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، ويساعد الرمان في علاج أمراض القلب.

التين

(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) [سورة التين]فاكهة لها مكانة عظيمة وأهمية كبيرة  لذا أقسم به  الله سبحانه وتعالى في سورة التين ، وهي من الفواكه المحببة للإنسان، وهي فاكهة صيفية، وتحتوي على كثير من المواد الغذائية المفيدة، فمن فوائد التين العظيمة إنه يزيد من نسبة هيموجلوبين الدم فيعالج الأنيميا، و يساعد في علاج النقرس، وفي  حالات الإمساك المزمن يأكل صباحا على الريق، ويستخدم في أمراض أخرى كثيرة.

التمر

كل ما ذكر في القران الكريم  من الفواكه والخضروات، أثبتت الأبحاث الحديثة، والدراسات، والأطباء، فائدتها العظيمة، في العلاج والوقاية من كثير من الأمراض، وكان التمر أو الرطب كما كان يسمى قديما، على رأس هذه القائمة، قال الله تعالى {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} (ابراهيم،24)

فقد حثنا على تناوله كثيرا رسولنا الكريم، وخاصا عند الإفطار بعد الصيام،  فهو يقوم بتزويد الجسم بالطاقة، والحيوية والنشاط، ولذلك ينصح به الأطباء المرأة الحامل التي يأتي لها المخاض أن تأكل منه لتسهيل حركة انقباضات الرحم وللوقاية من النزيف، ومن فوائده التي لا تعد ولا تحصى ، إنه منظف جيد للمعدة لأن به مواد ملينه فيسهل حركة المعدة والأمعاء، وقد أثبتت الأبحاث إن من يكثر من أكل الرطب، يكون أقل تعرضا للإصابة بمرض السرطان،  ويحتوي أيضا على مجموعة من الفيتامينات،منها فيتامين أ الذي يعمل على تقوية البصر، كما إنه يساعد في علاج التهابات المجاري البولية، والكثير من الأمراض المختلفة.

العنب

قال الله تعالى: {وَجَنَّاتٍ مِنْ  وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ } [٩٩ الأنعام] ينتشر في كل أنحاء العالم، ويحبه الأطفال والكبار، لمذاقه اللذيذ، وسهولة تناوله، ولفوائده الكثيرة والعظيمة التي تساعد على تقوية الجسم ومده بالطاقة والنشاط، ويستخدم العنب في صناعات كثيرة مثل المربى والدبس والعصائر المختلفة، وفي صناعة الزبيب عندما نقوم بتجفيفه، وهو كغيره من الفواكه والخضروات، له فوائد عديدة في علاج بعض الأمراض والوقاية منها، فنجده يقي جسم الإنسان من أمراض القلب، والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

ما هي العشبة التي ذكرت في القران

ذُكر في القرآن الكريم العديد من النباتات، ويمكن بيانها فيما يأتي:

  • الأب: يُعرف الأب على أنه العشب الرطب واليابس، وهو الكلأ الذي تأكله الماشية، ويشكل المصدر الرئيسي لغذائها، وينمو هذا النبات في السهول، والوديان، والغابات، والصحاري، ويمكن إطلاق كلمة أب على كل ما يخرج من الأرض من نباتات، وقد ورد ذكر الأب مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة عبس، حيث قال سبحانه وتعالى: (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا* مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ).
  • الأثل: هو نوع من الأشجار، يتميز بفروعه الخشبية الطويلة الخالية من الأوراق وذات الحراشيف الصغيرة، ويبلغ طول هذا النوع من الأشجار عدة أمتار، وينمو في المناطق الصحراوية والأودية، والأراضي الملحية الرطبة، وينتشر في شمال إفريقيا، وباكستان، والهند، وأفغانستان، والجزيرة العربية، وقد ورد ذكر هذه الشجرة في كتب السنة، حيث يتم استعمالها لصنع منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذُكرت مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة سبأ، حيث قال سبحانه وتعالى: (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ).
  • البصل: هي نبتة تتميز برائحتها القوية الغير مستساغة في بعض الأحيان، والتي ورد ذكرها في الأحاديث النبوية، حيث نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أكلها نيِّئةً عند القدوم إلى المسجد بسبب رائحتها المؤذية، وقد ورد ذكرها مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة البقرة، وذلك لبيان ما طلبه بنو إسرائيل من موسى عليه السلام، فبعد أن أنعم الله -تعالى- عليهم وسخر لهم المنَّ والسلوى، طلبوا من موسى عليه السلام أن يدعو الله -تعالى- ليخرج لهم ما تعودوا على تناوله في مصر كالبصل، والفوم، والعدس، والِقثّاء، والبقل، فقال -تعالى- مخاطباً لهم: (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).
  • البقل: نوع من النباتات التي يتغذى عليها الإنسان، ويتميز بالدقة وصغر الحجم، وقد ورد ذكره مراة واحدة في القرآن الكريم في سورة البقرة، في قول الله تعالى: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).
  • التين: هو نوع من الثمار التي تؤكل، وله حوالي ألف نوع، ومن الجدير بالذكر أنها تنمو في المناطق المعتدلة والحارة، كمناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب الجزيرة العربية، وقد ذكرها الله -تعالى- مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة التين، وأقسم -سبحانه وتعالى- بالتين والزيتون، وبالبلد الأمين، وبطور سنين، حيث قال: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ*وَطُورِ سِينِينَ* وَهَـذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ).
  • الخردل: هو نوع من أنواع النبات العشبي الحولي، له بذور صغيرة متجانسة، مرتبة في عناقيد، ويبلغ قطر البذرة مِلِّم واحد، وقد ذُكر الخردل في القرآن الكريم مرتين في سورة لقمان، والأنبياء، حيث ضرب الله -تعالى- بحبة الخردل المثل بالصغر، وأنه لا يظلم الناس أعمالهم وإن كانت بمقدار حبة الخردل، مصداقاً لقوله: (وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ).

آيات قرآنية ذكر فيها النبات

ورد في القرآن الكريم العديد من أسماء النباتات في العديد من الآيات، وتصدرت أسماء بعض السور أيضا، إما لضرب الأمثال، أو للاستشهاد، أو آيات..وغير ذلك، ومن هذه النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم الآتي:
-1 العنب: {وعنبا وقضبا} – سورة عبس (آية 28).
-2 الرمان: {فيهما فاكهة ونخل ورمان} – سورة الرحمن (آية 68).
-3 التين: {والتين والزيتون} – سورة التين (آية 1).
-4 النخيل: {وزروع ونخل طلعها هضيم} – سورة الشعراء (آية 148).
-5 الزرع: {وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله} – سورة الأنعام (آية 141).
-6 الرطب: {وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا} – سورة مريم (آية 25).
-7 فاكهة: {فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام} – سورة الرحمن (آية 11).
-8 الزيتون: {وزيتونا ونخلا} – سورة عبس (آية 29).
-9 الثمر: {ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا} – سورة النحل (آية 67).
-10 اليقطين: {وأنبتنا عليه شجرة من يقطين} – سورة الصافات (آية 146).اليقطين هو القرع.
-11 السدر: {في سدر مخضود} – سورة الواقعة (آية 28).
-12 الأثل: {وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل} – سورة سبأ (آية 16).
-13 الخمط: {وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل}- سورة سبأ (آية 16).والخمط قيل أنه الأراك، وقيل أنه كل طعام مر أو لا يؤكل لمرارة طعمه.
-14 الأب: {وفاكهة وأبا} – سورة عبس (آية 31).والأب: ما تأكله البهائم والأنعام من الثمار.
-15 القثاء: {فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} – سورة البقرة (آية 61).والقثاء من أنواع الخيار الطويل، ويسميه البعض الفقوس أو الطروح.
-16 الفوم: {بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} – سورة البقرة (آية 61).وللفوم عدة معاني، منها الثوم، والبر، والحنطة.
-17 البقل: {بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها}.
-18 العدس: {بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها}.
-19 البصل: {بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها}.
-20 الحب: {ان الله فالق الحب والنوى} – سورة الأنعام (آية 95).
-21 السنابل: {مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة} – سورة البقرة (آية 261).
-22 النبات: {لنخرج به حبا ونباتا} – سورة النبأ (آية 15).
-23 الريحان: {والحب ذو العصف والريحان} – سورة الرحمن (آية 12).
-24 الزنجبيل: {ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا} – سورة الانسان (آية 17).
-25 القضب: {وَعِنَباً وَقَضْباً} – سورة عبس (آية 28).والقضب هو القت والعلف الرطب للحيوانات.
-26 الكافور: {انَّ ٱلأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً} – سورة الانسان (آية 5).
-27 الزقوم: {أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ} سورة الصافات (آية 62).وشرح شجرة الزقوم في الآيات التي تليها.
-28 النجم: {ﻭﺍﻟﻨﺠﻡ ﻭﺍﻟﺸﺠﺭ ﻴﺴﺠﺩﺍﻥ} – سورة الرحمن (آية 6).وَالنَّجْم مَا لَا سَاقَ لَهُ مِنْ النَّبَات.
-29 الشجر: {ﻭﺍﻟﻨﺠﻡ ﻭﺍﻟﺸﺠﺭ ﻴﺴﺠﺩﺍﻥ} وَالشَّجَر مَا لَهُ سَاق من النبات.
-30 قنوان: {ومن النخل من طلعها قنوان دانية} – سورة الأنعام (آية 99) والقنوان هو عثق النخل.
-31 الطلع: {وزروع ونخل طلعها هضيم} – سورة الشعراء (آية 148).

النبات في القرآن الكريم PDF

اضغط هنا لتحميل ملف النباتات في القرآن

حيوانات ذكرت في القران

ذكرت العديد من الحيوانات والحشرات في اَلْقُرْآنِ اَلْعَظِيمِ وهي : ” تم ترتيب الحيوانات بالترتيب الأبجدي للحروف ”

  1. الأسد – سورة المدثر ( 51 ) : ﴿كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ۝50فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ۝51﴾ [74:50—51] قسورة أي الاسد وهذا ما ذكر في تفسير القرآن
  2. البغل – سورة النحل ( 8 ) : ﴿وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ [16:8]
  3. البقرة – سورة البقرة ( 67 ) : ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ﴾ [2:67] – سورة الأنعام ( 146 ) : ﴿وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ﴾ [6:146]
  4. البعوضة – سورة البقرة ( 26 ) : ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ﴾ [2:26]
  5. الثعبان – سورة الأعراف ( 107 ) : ﴿قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ۝106فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ۝107﴾ [7:106—107] – سورة الشعراء ( 32 ) : ﴿قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ۝31فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ۝32﴾ [26:31—32]
  6. الجراد – سورة الأعراف ( 133 ) : ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ﴾ [7:133] – سورة القمر ( 7 ) : ﴿خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ﴾ [54:7]
  7. الجمل وذكر بصيغ عديدة وهي : الجمل – سورة الأعراف ( 40 ) : ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ﴾ [7:40] – سورة المرسلات ( 33 ) : ﴿إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ۝32كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ۝33﴾ [77:32—33] الابل – سورة الأنعام ( 144 ) : ﴿وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾ [6:144] – سورة الغاشية ( 17 ) : ﴿أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ﴾ [88:17] وجاءت بصيغة الناقة والبدن والبعير .
  8. الحمار – سورة الجمعة ( 5 ) : ﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾ [62:5] – سورة النحل ( 8 ) : ﴿وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ [16:8] – سورة لقمان ( 19 ) : ﴿وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ﴾ [31:19]
  9. الحوت – سورة الصافات ( 142 ) : ﴿فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ﴾ [37:142] – سورة القلم ( 48 ) : ﴿فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ﴾ [68:48]
  10. الخيل – سورة آل عمران ( 14 ) : ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ﴾ [3:14] – سورة النحل ( 8 ) : ﴿وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ [16:8]
  11. الخنزير – سورة البقرة ( 173 ) : ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [2:173] – سورة المائدة ( 60 ) : ﴿قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ﴾ [5:60] – سورة الأنعام ( 145 ) : ﴿قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [6:145]
  12. الذباب – سورة الحج ( 73 ) : ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ﴾ [22:73]
  13. الذئب – سورة يوسف ( 13-14-17 ) : ﴿قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ۝13قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ۝14﴾ [12:13—14]﴿قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ﴾ [12:17]
  14. طائر السلوى – سورة البقرة ( 57 ) : ﴿وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾ [2:57] – سورة طه ( 80 ) : ﴿يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى﴾ [20:80]
  15. الضأن – سورة الأنعام ( 143 ) : ﴿ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ [6:143]
  16. الضفدع – سورة الأعراف ( 133 ) : ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ﴾ [7:133]
  17. العجل – سورة النساء ( 153 ) : ﴿يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاء فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا﴾ [4:153] – سورة هود 69 ﴿وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾ [11:69] – سورة الاعراف ( 152 ) : ﴿إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ﴾ [7:152] – سورة البقرة وذكر في ثلاث مواضع ( 51 – 54 – 92 – 93 ) .
  18. العنكبوت – سورة العنكبوت ( 41 ) : ﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾ [29:41]
  19. الفراشة – سورة القارعة ( 4 ) : ﴿يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ﴾ [101:4]
  20. القرد – سورة البقرة ( 65 ) : ﴿وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ﴾ [2:65] – سورة المائدة ( 60 ) : ﴿قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ﴾ [5:60]
  21. قمل – سورة الأعراف ( 133 ) : ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ﴾ [7:133]
  22. الكلب – سورة الأعراف ( 77 ) : ﴿وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى ٱلأَرْضِ وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَٱقْصُصِ ٱلْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [7:176] – سورة الكهف ( 22 ) : ﴿سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِٱلْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلاَ تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَآءً ظَاهِراً وَلاَ تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِّنْهُمْ أَحَداً﴾ [18:22]
  23. الماعز – سورة الانعام ( 143 ) : ﴿ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ [6:143]
  24. النحلة – سورة النحل ( 68 ) : ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾ [16:68]
  25. النمل – سورة النمل ( 18 ) : ﴿حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ [27:18]
  26. الهدهد – سورة النمل ( 20 ) : ﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ﴾ [27:20]
  27. الفيل – سورة الفيل ( 1 ) : ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ﴾ [105:1]
  28. السبع – سورة المائدة ( 3 ) : ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [5:3]
  29. الغراب – سورة المائدة ( 31 ) : ﴿فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ﴾ [5:31]
السابق
كيفية قراءة القرآن في صلاة التراويح
التالي
فوائد زيت الزيتون والليمون على الريق

اترك تعليقاً