اضرار

أضرار النوم الكثير: قائمة بأهمها

أسباب النوم الكثير عند البنات

قد لا يكون الإفراط في النوم مجرد نوع من الكسل العابر، بل يوجد العديد من الأمور التي قد تسبب النوم الكثير، إليك قائمة بأهمها:

1. الإصابة باضطراب النوم القهري (Narcolepsy)
واضطراب النوم القهري هو اضطراب عصبي ينشأ عندما يصاب الدماغ بخلل يمنعه من التحكم بدورة النوم واليقظة، الأمر الذي قد يؤدي لاستغراق المريض بالنوم دون سابق إنذار في أي وقت وفي أي مكان.

2. الإصابة بالاكتئاب
يعد الاكتئاب أحد أكثر أسباب فرط النوم شيوعًا، إذ يشعر مريض الاكتئاب بتدني مستويات الطاقة لديه والتعب في غالبية الوقت، الأمر الذي قد يدفعه للنوم لفترات أطول من المعتاد.

3. الإصابة بانقطاع النفس النومي
يتسبب هذا المرض بانقطاع نفس المريض لفترة قصيرة أثناء النوم، الأمر الذي قد يؤدي لاستيقاظه بشكل متكرر ليلًا وقطع دورة النوم المعتادة، مما قد يزيد من حاجة الجسم للنوم لساعات أطول خلال الليل والنهار.

4. الإصابة بحالة فرط النوم (Hypersomnia)
وهو مصطلح يطلق عادة على الحالة التي تتزايد فيها رغبة الشخص بالنوم لساعات أطول خلال النهار، وهي رغبة لا تتناقص ولا يتم إشباعها حتى عند أخذ قيلولة نهارية طويلة أو قصيرة المدة.

أضرار النوم الكثير: قائمة بأهمها

قد يتسبب فرط النوم برفع فرص الإصابة بمجموعة من المضاعفات والمشكلات الصحية، مثل:

1. أمراض القلب والشرايين
من الممكن أن تؤثر كثرة النوم سلبًا على صحة جهاز الدوران، كما تبين بعض الدراسات؛ إذ أظهرت دراسة أجريت على شريحة كبيرة نسبيًا من النساء أن الحصول على 9-11 ساعة نوم ليلًا قد يرفع من فرص الإصابة بمرض القلب التاجي (Coronary heart disease).

وأظهرت دراسات أخرى أن كثرة النوم أو قلة النوم قد ترفع من فرص التعرض للنوبات القلبية، ولكن لا يزال الرابط بين كثرة النوم وأمراض القلب والشرايين غير واضح تمامًا.

2. اضطرابات نفسية مختلفة
من أضرار النوم الكثير أنه قد يسبب الإصابة بمجموعة من الاضطرابات النفسية المختلفة، إليك قائمة بأهمها:

  • الاكتئاب، ولكن يجب التنويه إلى أن الرابط بين الاكتئاب وكثرة النوم لا زال موضع جدل، فبينما يعتقد بعض الخبراء أن كثرة النوم قد تسبب الاكتئاب، يعتقد البعض الاخر أن كثرة النوم هي ما يسبب الاكتئاب لا العكس.
  • القلق، إذ قد يتسبب النوم الكثير أو قلة النوم قلق متزايد لدى بعض الأشخاص، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على جوانب مختلفة من حياتهم، كما أظهرت بعض الدراسات أن الإصابة بالأرق المزمن قد يرفع من فرص الإصابة بالقلق.
  • مشكلات في الاستيعاب والتركيز، إذ قد يتسبب النوم الكثير بتسريع وتيرة شيخوخة الدماغ وخفض القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، حتى المهام البسيطة منها.
  • اضطرابات نفسية أخرى قد تدفع الشخص لبعض الممارسات غير الصحية أو حتى الخطيرة، مثل: محاولة الانتحار، والتعاطي غير القانوني للمخدرات أو بعض أنواع الأدوية.

3. صداع والام في الظهر
من الممكن أن يؤدي النوم الكثير لتحفيز الشعور بالام مختلفة في الجسم أو زيادة حدة الالام الموجودة من الأصل لدى المريض، فعلى سبيل المثال قد يتسبب النوم الكثير بأمور مثل:

  • زيادة حدة ألم الصداع لدى الأشخاص المعرضين لنوبات الصداع، إذ قد تتسبب كثرة النوم بخلل في النواقل العصبية في الدماغ.
  • الشعور بالام عامة في الجسم والام متزايدة الحدة في الظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الام الظهر بشكل خاص.

4. أضرار أخرى
لا تتوقف أضرار النوم الكثير عند ما ذكر انفًا فحسب، بل قد يكون لكثرة النوم العديد من الأضرار الأخرى التي لا زالت قيد البحث والدراسة، مثل:

  • السمنة، إذ أظهرت بعض الدراسات أن النوم لمدة تتراوح بين 9-10 ساعات يوميًا قد يرفع من فرص الإصابة بالسمنة.
  • السكري، إذ أظهرت بعض الدراسات أن النوم الكثير قد يرفع من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الوفاة، إذ وجدت عدة دراسات أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 9 ساعات ليلًا وبانتظام ترتفع فرص الوفاة لديهم مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على 7-8 ساعات نوم ليلًا، كما قد تزيد كثرة النوم من فرص الوفاة لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض.

أضرار النوم الكثير على المخ

المخ يحتاج لوقت كافي من الراحة والتوقف عن مهامه بشكل يومي، لذلك فإن زيادة السهر بشكل غير المعتاد والنوم لساعات قليلة قد يعرض المخ والدماغ للتلف مع التقدم في السن، بينما النوم لساعات طويلة يسبب أيضاً نفس هذه الأضرار والعلل على المخ والدماغ مع زيادة العمر، لذلك فإن الاعتدال في النوم وممارسة التمارين الرياضية والأكل الصحي هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ على صحة الجسم والمخ والدماغ.

ربط علم النفس النوم لساعات طويلة ببعض الحالات النفسية التي تؤثر على الاشخاص، وفي علم النفس أن الاشخاص الذين ينامون كثيرا هم اشخاص يحاولون الهروب من بعض الافكار التي تدور في رأسهم او يحاولون الابتعاد عن الواقع الذي يعيشونه وهذه كله يعود الى حالة الشخص النفسية و الاقتصادية و المالية، فالاشخاص الذين يملكون المال لا يفكرون بالنوم كثيرا بل يحاولون القيام بمجموعة كبيرة من الأنشطة أما الذين لا يملكون المال فيجدون فراغا كبيرا فيجون ان النوم هو أفضل طريقة لسد الفراغ وكل ذلك مرتبط بطبيعة الشخص و حالته فالنوم الكثير في علم النفس هو وسيلة للهروب من الواقع لا أكثر.

علاج النوم الكثير

  • احصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً، وحاول تحضير أمورك في الليلة السابقة لكي تكسب المزيد من الوقت للاسترخاء في الصباح، مثل: تحضير الملابس التي سترتديها لليوم التالي، تحضير الغداء وغيرهما الكثير.
  • ضع الأشياء التي تشتت انتباهك بعيداً عن سريرك.”على فراشك أن يكون مخصصاً للنوم والعلاقة الزوجية فقط
  • أعد ضبط ساعتك البيولوجية – وساعتك المنبهة أيضاً- لتستيقظ مبكراً وتنام مبكراً، هذا سيلعب دوراً هاماً في علاج كثرة النوم لديك، عن طريق إجراء التغييرات التالية:
  • خصص وقتاً محدداً للاستيقاظ والتزم به يومياً، قد يحتاج الأمر منك فترة تمتد أسابيع أو أشهر ليعتاد جسمك على النظام الجديد. هذه التقنية تجدي نفعاً مع الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في النوم لا يعود السبب فيها للإصابة بأي مرض، لذا فهي غالباً لن تكون حلاً ناجعاً للمصابين بالأرق أو من قلة النوم الناتج عن حالة مرضية ما.
  • يفضل أن تبدأ بتعويد جسمك على الخلود للنوم مبكراً بشكل تدريجي، وذلك عن طريق تقديم موعد النوم كل يوم 15 دقيقة عن اليوم السابق وهكذا. تعد هذه التقنية أفضل بكثير من قيامك بتقديم وقت نومك ساعة كاملة مثلاً دون مقدمات أو تدريج يذكر.

أضرار النوم القليل

1. الاكتئاب
من أكثر الأعراض التي يتعرض إليها الإنسان الذي يعاني من قلة النوم هو التعرض إلى الإصابة بأعراض الاكتئاب والأرق المستمر والشعور بالقلق، كما أنه يؤثر على الحالة المزاجية للإنسان خلال فترة النهار، وتجعله سريع الغضب.

2. قلة التركيز
النوم لعدد قليل من الساعات خلال اليوم يؤدي إلى قلة التركيز وعدم القدرة على التحصيل العلمي بالشكل السليم، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية في العمل أو المنزل.

3. شحوب البشرة
عدم الانتظام في النوم يؤثر على صحة البشرة، ما يعرضها إلى الشحوب وظهور الانتفاخات تحت العين، وظهور التجاعيد المبكرة على البشرة، بالإضافة إلى التأثير على مرونة ورطوبة البشرة.

4. الإصابة بالأمراض
قلة النوم تعرض أجهزة الجسم إلى أمراض مختلفة نتيجة عدم الحصول على الراحة بالشكل الكافي، ومن هذه الأمراض السكتة الدماغية والأمراض القلبية وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن قلة النوم تعرض الإنسان إلى الإصابة بمرض السكري.

5. زيادة الوزن
إذا كنت ممن يسهرون لوقت متأخر من الليل فإن ذلك سيجعلك تتناول الكثير من الطعام وهو ما سيؤدي في النهاية إلى زيادة وزنك وإصابتك بالسمنة.

6. الصداع المستمر
هناك 8 أسباب “مفاجئة” وراء صداع الصباح من أهمها عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث يحتاج الجسم من 7 إلى 8 ساعات نوم يوميا؛ وحين تنام ساعات أقل، يتلقى الجسم إشارة بأن هناك شيئا ما خاطئا وينتج عن ذلك زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة التوتر، وكل هذا يسهم في الإصابة بالصداع، وخاصة في الصباح.

أضرار النوم في النهار

النوم أثناء النهار يبعدنا عن المحيط الاجتماعي، الذي في أغلبه ينام ليلًا ويستيقظ نهارًا، وبالتالي يقل التواصل مع الآخرين سواءً العائلة أو الأصدقاء مما ينعكس سلبًا على النفسية، وتزيد احتمالية الإصابة بالكآبة والعزلة الاجتماعية والانطواء على النفس.

فوائد كثرة النوم

يعتبر الحصول على نوم جيد من الأمور الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، ومن الضروري جداً اتباع عادات صحية مناسبة عند النوم مثل تجنّب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو الكحول قبل موعد النوم بوقت قصير، بالإضافة إلى أنه يجب التعوّد على موعد محدّد للنوم في كلّ ليلة، وجعل غرفة النوم مكاناً للراحة والهدوء، إلا أنّ زيادة فترة النوم عن الحدّ الذي ينصح به، يؤدّي إلى حدوث العديد من الاضطرابات الطبيّة.

السابق
أضرار الرياضة: هل هي موجودة؟
التالي
حساسية اللاتكس: معلومات هامة

اترك تعليقاً