اضرار

أضرار زراعة الأسنان هل تفوق فوائده؟

أضرار زراعة الأسنان هل تفوق فوائده؟

تتوفر العديد من الخيارات لتعويض الأسنان المفقودة مثل زراعة الأسنان، جسور الأسنان، أطقم الأسنان الكاملة والجزئية.

تعتبر زراعة الأسنان (Dental implant) أكثر الخيارات ملائمة لاستبدال الأسنان المفقودة، على الرغم من احتياجها لمتطلبات لا يستطيع جميع المرضى تلبيتها.

فما هي أضرار زراعة الأسنان، وهل تفوق فوائدها؟

أضرار زراعة الأسنان

لعملية زراعة الأسنان أضرار عديدة منها:

1. حاجتها لوقت طويل
لا يمكن إجراء عملية زراعة الأسنان في موعد واحد فقط، حيث يحتاج انغماس عظم الفك مع السن المزروع وقتًا معينًا، فيضع الطبيب خلال هذا الوقت سن مؤقت فوق المنطقة.

تشكل فترة الانتظار ضررًا على المريض. حيث تحتاج العملية من 3 إلى 6 أشهر وأحيانًا 9 أشهر.

2. حاجتها إلى شروط معينة
تحتاج عملية زراعة الأسنان إلى حجم وكثافة معينين للعظام، الأمر الذي يزيد من صعوبة الأجراء، حيث يعتبر العديد من المرضى غير مناسبين، فيحتاج المرضى إلى تكبير إضافي للعظام.

3. المضاعفات
تعتبر عملية زراعة الأسنان عمل جراحي من الممكن أن يترافق مع بعض المضاعفات مثل العدوى والالتهاب، النزيف، تأخر التئام العظام، كسور الفك ، تلف الأسنان الأخرى و اصابة الأعصاب.

حيث يبلغ معدل المضاعفات والمخاطر لزراعة الأسنان ما يقارب 5-10%.

تزيد بعض العوامل مثل التدخين وسوء النظافة من خطورة الإصابة بالمضاعفات.

4. تكلفة عالية على المريض
من أبرز أضرار زراعة الأسنان على المريض هي التكلفة العالية، حيث يعتبر خيار زراعة الأسنان الأكثر تكلفة بين الخيارات الأخرى.

5. الحاجة إلى استبدال الترميمات
على الرغم من أن زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة، الأ أنها تحتاج لعمليات ترميم مستمرة خصوصًا لمن لم يعتني بها.

والتي تعتبر مكلفة أيضًا.

6. احتمالية فقد العظام بعد الزراعة
على الرغم من حفاظ زراعة الأسنان على كتلة العظام في الفك، إلا أنه من الشائع فقدان العظام حول الغرسات.

ويعتبر هذا من أبرز أضرار زراعة الأسنان.

يحدث هذا بسبب فقدان العظام الطبيعي مع الوقت، ومن الممكن الحاجة لاستبدال الغرسات إذا فقد المريض الكثير من العظام.

تستغرق وقتًا طويلًا للشفاء

تستغرق عملية زراعة الأسنان وقتًا طويلًا للشفاء، حيث تستغرق عملية الشفاء من 3 إلى 18 شهرًا للشفاء.

7. تسبب الانزعاج والألم أثناء الإجراء
حيث يحتاج المريض إلى المخدر الموضعي اثناء العملية بسبب الألم المرافق للاجراء.

بعد أن تعرفت على أضرار زراعة الأسنان سوف نذكر فوائدها الأن

أخطاء زراعة الأسنان التي تساهم في فشل الزراعة

-التدخين.

-صحن الأسنان.

-قيود عظام الفك.

-قيود أنسجة اللثة.

-نظافة الفم السيئة.

-عدم التخطيط الجيد للعملية.

وبصيغة أخرى فإن هناك عدة أسباب تؤدي إلي فشل وحدوث أخطاء في زراعة الأسنان منها ما يتعلق بالمريض ومنها ما يتعلق بالطبيب.

الأخطاء التي يتسبب بها المريض

-عدم انتظام المريض في أخذ أدويته الخاصة في حال كان مصاب بالسكري

وبالتالي عدم السيطرة على مستوى السكر بالدم مما يؤهل لحدوث التهابات حول الزرعة وحدوث تغيير في حجم العظام حولها.

-عدم التزام المريض الكامل بتعليمات الطبيب، و الذي من شأنه إفشال أي عملية.

-سوء عناية المريض بصحة فمه وعدم الاهتمام بنظافة أسنانه.

-ضعف العظام الذي يحمل الزرعة السنية مما يؤثر على نجاح زراعة الأسنان.

-التدخين يعتبر من أهم أسباب فشل زراعة الأسنان، لذا أرجوك أقلع عن هذه العادة السيئة.

–الأخطاء التي تسبب بها الطبيب.

-من اسباب فشل زراعة الأسنان، الحرارة الزائدة المتولدة من دوران الزراعة واحتكاكها بالعظم أثناء عملية إدخالها فيه، أو قلة الإرواء بالماء أو السرعة الزائدة للمحرك.

-عدم اتباع القواعد العلمية الجمالية عند تركيب التاج أو الجسر فوق الزرعات وبالتالي عدم الحصول على النتائج الجمالية ورغبات المريض المرجوة.

-عدم مراعاة و اتباع قواعد السيطرة على العدوى وأساليب التعقيم الجيدة في العيادة، مما يؤهل الى حد كبير لتواجد البكتيريا داخل منطقة الجراحة وحدوث التهابات حول الزرعات السنية .

-عدم تجريف العظام بشكل صحيح عند وجود خراجات مكان السن المخلوع وبالتالي حدوث عدوى في النسيج المحيط بالسن أثناء عملية زراعة الأسنان مما يؤدي إلى فشل الزرعات السنية.

-كما يمكن أن يكون مكان تركيب الزرعة أثناء العملية غير دقيق أو اختيار مقاسات الزراعة غير مناسبة للحالة، مما يجعل الزراعة تتعرض لحمولة زائدة عن طاقتها، وبالتالي الفشل بعد فترة من الزمن.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية أو التحميل المباشر للأسنان لها الكثير من المزايا التي جعلتها عملية مفضلة لدى البعض ممن تتوافر لديهم شروط الزراعة، ولكن هذا لا يثنينا عن ذكر بعض عيوب زراعة الأسنان التي تزداد كلما قلت خبرة الطبيب القائم بالعملية ، وهي كالتالي:

  • وجود بعض الألم والوخز من جراء عملية التركيب.
  • احتمال حدوث تورم باللثة أو الوجه.
  • احتمال التعرض للنزيف.
  • احتمال حدوث التهاب في مكان الزراعة .
  • احتمال حدوث عدوى بمكان الزراعة نتيجة استخدام أدوات طبية غير معقمة، لذا يجب اختيار الطبيب والمركز ذو السمعة الجيدة.
  • احتمال تلف الأعصاب مما قد يسبب ألم ووخز بالأسنان أو خدر وعدم احساس به.
  • إذا تم الزراعة بالفك العلوى تزداد احتمالية التعرض لمشاكل بالجيوب الأنفية.

مدة زراعة الأسنان

هذه العملية عادة ترافق بالتصوير البانورامي وفي كثير من الحالات أيضا بمسح الاشعة المقطعية للمنطقة. عملية الزراعة نفسها هي عملية جراحية تستغرق حوالي ساعة – ساعتين وفقا لمدى تعقيد الحالة وعدد الطعوم التي توضع في الفم.

ألم بعد زراعة الأسنان

عادة قد تشعر ببعض الألم والانزعاج حتى 10 أيام بعد الجراحة لكن طبيب الأسنان يقوم بوصف مسكنات الألم للمساعدة سيكون هناك أيضاً تورم، ويجب أن يهدأ بعد حوالي 3-5 أيام. تسبب زراعة الأسنان آلاماً ولكن لمدة تتراوح بين أسبوع الى 10 أيام كحد أقصى.

انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

حدوث تورم بعد عملية زراعة الأسنان هو أمر متوقع ، يمكن تقليل التورم عن طريق استخدام كمادات ثلج و وضعها على الخد في منطقة زراعة الأسنان. تستخدم كمادات الثلج خلال 48 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان للتقليل من التورم.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان

يتساءل العديد من الأشخاص هل زراعة الاسنان تسبب السرطان أم لا، وإلى الآن لم يتم العثور على صلة مباشرة بين سرطان الفم وزراعة الأسنان، ولكن لوحظ أن هناك بعض الحالات التي أصيبت بسرطان الفم كانت خاضعة لعملية زراعة الاسنان من قبل، وهناك أشخاص آخرون أصيبوا بسرطان الفم ولم يكونوا خاضعين لعملية زراعة الأسنان، وقد يحدث سرطان الفم بعد عملية زراعة الأسنان بسبب حدوث التهاب مزمن، لهذا فعند الإصابة بالتهابات مزمنة بعد عملية زراعة الأسنان يجب الذهاب إلى طبيب لتشخيص الحالة، وللإجابة على سؤال هل زراعة الاسنان تسبب السرطان أم لا يجب إجراء المزيد من البحوث والدراسات لهذه الحالات.

تجربتي مع زراعة الاسنان

يعد فقدان الأسنان الأمامية أمراً أكثر شدة وإحراجاً من فقدان الضروس والأسنان الغير ظاهرة ورغم أن التجربة تكون أصعب عند زراعة الأسنان الأمامية إلا أنه يكون لا يمكن التكاسل عنها، لأهمية تلك الأسنان في الأكل والنطق وكذلك لمظهرها الظاهر.

يقول (مارتن- من الولايات المتحدة الأمريكية): “كسرت بعض أسناني الأمامية عندما كنت في التاسعة من عمري وأنا على لوح التزلج وتكاسلت عن علاج هذا الأمر لسنوات طويلة، حتى أصبحت في عمر الـ 16 وعندها نصحوني ألا أقوم بتركيب جسر لأسناني كما كنت أنتوي بل أن أقوم بزراعتها بشكل كامل لتكون ثابتة ودائمة، وعلى غير المتوقع كان خلع الأسنان سهل جداً باستخدام المخدر خاصةً أني اكتشفت وجود تسوس تحتها أضعفها، بينما الألم الحقيقي كان ما بعد الزراعة”.

يستكمل مارتن: “ تجربتي مع زراعة الأسنان الأمامية كانت مؤلمة بعض الشيء وقت الحفر في اللثة لتركيب الدعامة المعدنية والتي ظلت معي 6 أشهر حتى تم تركيب الأسنان الجديدة وعندها لم يكن تناول الطعام شيئاً هيناً في البداية حتى التحمت تماماً وأصبحت غير مؤلمة على الإطلاق”.

وحول نفس الأمر تقول منى محمد من المملكة العربية السعودية: “أنا لم أفقد سن إلا سنة 2006 وكان سن أمامي، وأجريت له عملية زراعة ولكني عانيت في البداية بشدة عند تناول الطعام فقد كنت غير قادرة على استخدام السن الجديد في القضم وكنت أضطر لتقطيع الطعام بيدي قبل تناوله، ورغم أني الآن لا أشعر بمشكلة واستخدم السن في الأكل بشكل طبيعي ودون ألم إلا أنني لن أكرر تجربتي مع زراعة الاسنان الاماميه وإن اضطررت لزراعة أي سن مرة أخرى فإنني لن ألجأ لعمليات الزراعة وإنما سأقوم بتركيب جسر وأكتفي بذلك”.

السابق
دواء زيفو – xefo لعلاج التهاب المفاصل العظمي
التالي
مخاطر الغازات على الإنسان والبيئة

اترك تعليقاً