اضرار

أضرار كمال الأجسام على المفاصل

رياضة رفع الأثقال

تعتبرُ رياضَةُ رفعِ الأثقال التي تُعرَفُ باسمِ رياضَةِ كَمالِ الأجسام مِنَ الأمُورِ المُهِمّة التي يَجِب مُمارَسَتُها لكِلا الجِنسَين الرجال والنساء، فَهِي رياضَةٌ لَم تُخَصّص لِفِئَة مُعيّنة أو لِعُمرٍ مُعيّن، فيجب أن يتم ممارستها بشكلٍ دوري ومنتظم وعدم الانقطاع عن ممارستها لما فِيها مِن فَوائِد مُتَرتّبة على مَن يُمارِسها فِي التغيّرات الفسيولوجيّة، والنَفسيّة، والصحيّة التي تظهَرُ فِي المراحل الأولى مِن ممارسةِ هذِهِ الرياضة، فهناكَ الكثيرُ مِنَ الآثار الإيجابيّة والفوائِدِ مِن رياضَةِ رفعِ الأثقال و العديد من الأضرار أيضاً ، وهذا ما سنعرفه في هذه المقالة.

أضرار كمال الأجسام على المفاصل

تتضمن رياضة كمال الأجسام حمل أوزان ثقيلة جدا تسبب جهد زائد على المفاصل والأكتاف، وقد تتسبب في مشاكل مرضية لهما، وخاصة عند رفع الأوزان الثقيلة جدا دون تدرج ودون دراسة، وهناك بعض التأثيرات التي قد تصيب المفاصل نتيجة لذلك نذكر منها:

  • تفسخ في المفاصل: يؤدي الحمل الثقيل على الركبة حدوث تلف للغضاريف الموجودة داخل الركبة، وحدوث تراكم للمادة السائلة حول المفصل، مما قد ينتج عنه تلف للمفصل وتفسخه.
  • إلتهابات في المفاصل: تحدث عند الضغط الشديد على المفصل، وكذلك من الممكن أن يكون سببها الوزن الزائد.
  • خشونة في المفاصل: إن إلتهاب الغضاريف من الممكن أن يتطور لخشونة في المفاصل وتيبس في مفاصل الجسم.

أضرار رفع الأثقال على الظهر

حمل أي وزن حتى وإن لم يكن ثقيلًا، يؤثر سلبًا على غضاريف العمود الفقري، وأي حمل لوزن لا يتعدى 10 كيلوجرامات سواء كان في صالات رفع الأثقال أو في غير ذلك يعد حملًا على العمود الفقري، وفقًا للدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحات العظام والعمود الفقري، فحمل الأثقال أو الأشياء الثقيلة بشكل عام يعتبر سبب رئيس للانزلاقات الغضروفية للفقرات القطنية، خاصة الغضروف الموجود في الفقرة الرابعة والخامسة.

ولقد أكد الأطباء أن التأثيرات الناجمة عن رفع الأثقال لا تقف فقط عند مشكلات الغضاريف، وإنما تتأثر المفصلات الموجودة بين الفقرات ويتعرض المريض لخشونة فيها، ويحدث احتكاكًا بين الفقرات وبعضها ويشعر المريض بآلام شديدة في أسفل العمود الفقري.

أضرار رفع الأثقال على القلب

بالنسبة لأضرار رفع الأثقال على الجهاز الدوراني فإن ذلك يتضمن التسبب في حدوث تمزق أو انفصال في جدران شرايين كثيرة؛ بما في ذلك الشرايين التاجية، والشريان الأورطي أو الأبهر، والشريان السباتي الداخلي وغيرها ، لذلك يجب أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر عند الكبار بالسنّ والمصابين بارتفاع ضغط الدم أو المصابين بتشوهات خلقية في الشريان الأبهر وغيرها من الأمراض عند ممارسة رياضة رفع الأثقال.

أضرار رفع الأثقال على الطول

لم يتم ثبوت تأثير رفع الأثقال على الطول بدراسات علمية معتمّدة، وليس هناك أيّ دليل علمي واحد، يبرهن أنّ رياضة رفع الأثقال، تعيق النموّ، وتحدّ من الطول.

اضرار رفع الأثقال على الرحم

  • تعتبر الأعمال الثقيلة من المخاطر التي تهدد خصوبة المرأة، خصوصاً إن كانت هذه الأخيرة لا تتنبه كثيراً إلى ما تقوم به أو ما تحمله. وفي هذا الإطار، فإن الأعمال الثقيلة يمكن أن تؤثر سلباً على النشاط الجنسي لديها، ما يجعلها غير قادرة على التفاعل بطريقة صحيحة مع الزوج، ما يؤدي إلى صعوبة في الخصوبة.
  • هذا بالإضافة إلى أن الأحمال الثقيلة التي تقوم المرأة برفعها بين الحين والآخر والتي تؤثر سلباً على صحتها الجنسية تعتبر خطراً محدقاً بها، خصوصاً وأن حمل مثل هذه الأوزان الثقيلة يؤثر على المبايض لديها. وبالتالي فإن إنتاج البويضات يصبح أضعف في بعض الأحيان، ما يحول دون تمكن المرأة من الحمل إلا بعد جهود كثيرة.
  • ونشير إلى أن رفع الأثقال والأحمال الكبيرة يؤثر على خصوبة المرأة إذ يمكن أن تعاني المبايض لديها من الشيخوخة المبكرة. فالعديد من النساء يشهدن تبدلات على صعيد الدورة الشهرية، وهذا مردّه إلى الأوزان الثقيلة التي يحملنها. ويؤثر ذلك ايضاً على تثبيت الحمل في حال حصوله.
  • هذا بالإضافة إلى أن حمل الأثقال يعرّض المرأة الى الكثير من المخاطر على صعيد الحمل، فيصبح من الصعب عليها التحكّم بقدرتها على الإنجاب، فتضطر إلى اللجوء إلى العلاجات الطبية لتحقيق هذه الغاية.

فوائد رفعِ الأثقال

  • حرقِ الدهون (التقليل مِنَ الوزن): إنّ الذين يعانونَ مِن مُشكِلَةِ الوزنِ الزائد ونسبَةِ الدُهون العالية فِي الجسم يُمكن التَخلّصِ مِنها فِي رياضَةِ رَفعِ الأثقال، فَقَد أثبتَت دراساتٍ حَدِيثة حَولَ رِياضَةِ رَفعِ الأثقال وتأثيرها على الدهون فوجدوا أنّ هذه الرياضة هِيَ الأفضل في حرق الدهون والتخلّص منها بالإضافةِ إلى بناء الألياف العضليّة في نفسِ الوقت، وبالتالي هذِهِ الرياضة فعالةٌ فِي مُكافَحَةِ السُمنَة والحصولِ على كُتلةٍ عَضَليّة.
  • الحد من أعراضِ الاكتئاب : الكثيرُ مِنَ الأشخاص قَد يُعانونَ مِن مُشكِلَةِ الاكتئاب وأعراضِهِ المُختلفة، فَقَد أثبتَت دراساتٍ حَديثة كانت تدور حَولَ تأثيرِ الرياضات على الاكتئاب فَقَد اكتشفوا أنّ رياضةِ (السباحة، والركض، ورفع الأثقال) هِيَ أكثرُ الرياضات التي تساعد على التقليل من الاكتئاب، فبعدَ مُرورِ ثَمانِيَةِ أسابيع تَقضِي رياضَةُ رفعِ الأثقال على جَميعِ أعراضِ الاكتئاب.
  • مكافَحةِ هشاشةِ العظام: هشاشَةُ العِظام هُوَ مرض كثير ما يُصيبُ النساء، وهذه الرياضة هِيَ الأفضَلُ للتخلّصِ من هشاشةِ العظام، ومَع تقدّم العُمر مِنَ الطَبيعي أن يفقِدَ الجِسم الكتلَةِ العضليّة والعظام، وللحد مِن فقدان هذِهِ الكتلة يجب ممارسةِ هذه الرياضة.
  • زيادةِ المرونَةِ والقُوّةِ العَضَلِيّة: رفعُ الأثقال تجعلُكَ أكثرَ قُدرةٍ على توظيفِ عَضَلاتِ الجِسِم الصَحِيحَة، وتساعِدُ على زِيادَةِ مُرونَةِ حَرَكَةِ العضلات بِكُلّ سُهولة، وزيادَةِ القُدرَةِ العَضَليّة على رَفعِ الأوزان والصِحّة الجَيّدة.
  • توازنِ الجسم: أي جِسِم إنسان لَدِيهِ عضلاتٍ مُختلِفَة مِنها يكونُ الكبير وغيرها الصغير، فرياضة رفعِ الأثقال فِي كُلّ مُمارسة تقوم بها خِلال التمارين فأنتَ تقوم باستهدافِ هذِهِ العضلات الصغيرة بشكل غير مباشر والتي تساعد على توازن الجسم من الناحية العضلية والحصول على جسم متكامل رشيق ومثالي.
  • الزيادةِ في الثقةِ في النفس والأفضل عقليّا: عندَ الشُعور بالقوّةِ الجسديّة من الطبيعي أن تشعر بأنّكَ أقوى عقليّاً، وأيضاً رياضة رفعُ الأثقال تزيدُ مِنَ الثّقةِ فِي النفس مِن خلال المثابرةِ والتغلّبِ على المشاق وتحقيقِ الأهداف برفع أوزانٍ أكبر في كلّ مرّة.
  • التخلّص ِمِن جميعِ الأمراض القلبيّة والتحكّم فِي السُكّر فِي الدم وبالتالي هي رياضة لصِحّةٍ أفضَل.

تقوية المفاصل لكمال الأجسام

لتجنب خشونة وتيبس وآلام المفاصل ، اتبع النصائح التالية:

  • تحرك باستمرار: تلك هي القاعدة الذهبية للحفاظ على صحة المفاصل، فكلما زادت الحركة قلت مشاكل المفاصل، وحتى أثناء الجلوس للعمل أو مشاهدة التلفاز أو القراءة، ينصح بالحركة وتغيير الأوضاع من آن إلى آخر، بجانب أخذ استراحة قصيرة من الجلوس المستمر للحركة والنشاط.
  • حافظ على مفاصلك من الإصابات: الوقاية خير من العلاج، فحماية مفاصلك من الإصابات أثناء ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية أمر لا يمكن إغفاله، لذا يجب ارتداء ملابس مبطنة واقية من الإصابات لدى ممارسة الرياضة، وفي حال وجود ألم بالمفاصل بالفعل، ينبغي ارتداء داعم للمفاصل التي بها الألم أثناء ممارسة الرياضة.
  • اخسر قليلا من الوزن: يمثل الوزن الزائد عبئا كبيرا على مفاصل الفخذ والركبة والظهر، لذا فإن خسارة الوزن الزائد – حتى لو عدة كيلوجرامات قليلة – تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة المفاصل، حيث أن خسارة كيلوجرام واحد فقط من الوزن تيخفف من الضغط الواقع على الركبتين بمقدار 4 كيلوجرامات.. لذا لا تتردد واستشر طبيبك حول حمية إنقاص الوزن التي تناسبك.
  • مارس تمارين الإطالة والتمارين البسيطة:
    إن الحفاظ على مرونة المفاصل أمر ضروري لصحتها، لذا ينصح بممارسة تمارين الإطالة بشكل يومي أو على الأقل ثلاث مرات بالأسبوع. الأمر المهم ألا يتم القيام بتلك التمارين دون إحماء عضلاتك أولا، حيث يجب إجراء بعض تمارين الإحماء البسيطة قبل تمارين الإطالة كالمشي قرابة 10 دقائق لتليين المفاصل والأربطة والأوتار. كما ينصح أيضا بممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي لا ترهق المفاصل مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة.
  •  اعمل على تقوية عضلاتك:
    إن تقوية العضلات من شأنها تدعيم المفاصل بشكل أفضل ومن ثم الحفاظ عليها، خاصة تقوية عضلات البطن والظهر والفخذ. لذا ينصح باستشارة متخصص في العلاج الطبيعي أو مدرب للياقة للنصح بشأن التمارين التي يمكن ممارستها لتقوية العضلات، مع التركيز على تقوية عضلات البطن والظهر والفخذ كجزء أساسي من تلك التمارين. وفي حال وجود مشاكل بالمفاصل، ينبغي تجنب التمارين التي تحتوي حركة سريعة ومتكررة لمفصل ما. وأخيرا لا تقسو على نفسك أثناء ممارسة الرياضة، فلكل منا قدرته واستطاعته.
  • حافظ على صحة عظامك: إن الحفاظ على صحة العظام يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل، ويعد الكالسيوم وفيتامين د من العناصر الغذائية الضرورية لعظام صحية وقوية، ويتواجد الكالسيوم في منتجات الألبان بشكل أساسي، بالإضافة إلى بعض الخضروات المورقة كالبروكلي والكرنب. وفي حال عدم حصول الجسم على كفايته من الكالسيوم من الغذاء، يمكن استشارة الطبيب حول استعمال مكملات غذائية.
  •  تحرك بشكل صحيح: إن الجلوس والوقوف بشكل مستقيم وصحيح يضمن حماية عدد كبير من المفاصل بدءا من الرقبة ونزولا إلى الركبتين، وينصح بالمشي – خاصة السريع – والسباحة لتقوية العضلات التي تساعدك على الجلوس والوقوف بشكل صحيح.
  •  خفف العبء عن مفاصلك: إن تخفيف العبء عن المفاصل أثناء حمل ورفع الأشياء أمر ينبغي الانتباه إليه؛ فعلى سبيل المثال، يعد حمل الحقائب على الذراعين بدلا من إمساكها بالأيدي وسيلة فعالة لتخفيف العبء عن مفصل الرسغ، إذ يتم تحميل وزن الحقيبة على العضلات والمفاصل الأكبر.
  • استعمل كمادات الثلج: إن الثلج مسكن طبيعي للألم، إذ أنه يخدر الشعور بالألم ويقلل من التورم. لذا ينصح باستخدام كمادات الثلج حال وجود تقرح بالمفصل، حيث يمكن وضع ثلج أو خضروات مجمدة ملفوفة بمنشفة على المفصل لمدة 20 دقيقة. الأمر المهم ألا يتم وضع الثلج مباشرة على الجلد دون وجود حائل.
  • تناول مزيدا من الأسماك: في حال الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن تناول الأسماك قد يساعد مفاصلك بشكل كبير، حيث تحتوي الأسماك – خاصة السلمون والماكريل – على أحماض دهنية من نوع “أوميجا-3″، والتي تعد ضرورية لصحة المفاصل. إذ أنها تقلل من الالتهاب الذي يتسبب في ألم وتورم المفاصل لدي مرضى الروماتويد. أما إذا كنت لا تحب الأسماك، فيمكن استخدام مكمل غذائي مثل كبسولات زيت السمك.
  • استشر الطبيب قبل استعمال المكملات الغذائية: هناك العديد من المكملات الغذائية التي تعد بتخفيف وتسكين آلام المفاصل، مثل تلك التي تحتوي على الكلوجوزامين. قبل استعمال أي من تلك المكملات ينبغي استشارة الطبيب أولا للتأكد من فعالية ومأمونية ذلك المكمل الغذائي، بالإضافة إلى عدم تعارضه مع أية من الأدوية التي تستعملها أو أمراض أخرى تعاني منها.
  • عالج مفاصلك أولا بأول: وأخيرا، حال الإصابة بأية مشاكل أو إصابات بالمفاصل، احرص على زيارة الطبيب في أقرب وقت لتلقي العلاج اللازم ولمنع تدهور الحالة الصحية لمفاصلك عبر اتباع العلاجات والنصائح اللازمة، لحماية مفاصلك مستقبلا.

طقطقة الكتف كمال الاجسام

سبب طقطقة مفصل الكتف هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدّي إلى سماع صوت طقّة أو فرقعة خفيفة من مفصل الكتف، وقد تكون هذه الأسباب فيزيولوجية طبيعية أو مرضية، فقد تحدث طقطقة المفصل عند الجميع عند تحريك مفصل الكتف أثناء القيام بالتمارين الرياضية أو الحركات غير الاعتيادية، وهذه الطقطقة تعود في هذه الحالة إلى تغير الضغوط ضمن السائل المفصلي المحيط بالمفصل، حيث تتشكّل الفقاعات الغازيّة ضمن السائل أو تزول بشكل سريع بشكل يشابه ما يحدث عند طقطقة مفاصل أصابع اليدين، وهذه الحالة لا تتطلّب العلاج ولا تؤدّي إلى الألم أو إلى الاختلاطات أو الآثار الجانبية الضارّة، أمّا من الأسباب التي تحتمل وجود سبب مرضي لطقطقة مفصل الكتف ما يأتي:

  • التهاب الجراب المفصلي: وهو الكيس الحاوي على السائل المحيط بالمفصل، فعند حدوث التهاب في هذا الكيس، يمكن أن يحدث الألم والحرارة وسماع صوت الفرقعة عند التحريك.
  • سوء التحام كسور الكتف أو الأضلاع: قد يؤدّي سوء التحام الكسر القديم في عظم الكتف نتيجة للتثبيت الخاطئ إلى تغير في مجال حركة مفصل الكتف، مما يحتمل سبب طقطقة مفصل الكتف أثناء التحريك، وعند ترافق هذه المشكلة مع الألم أو الأعراض المزعجة للمريض، يجب تقييم الحالة من طبيب العظمية للحصول على النصيحة المناسبة.
  • تمزّق الغضاريف المفصلية: يمكن أن يحدث التمزّق في الغضروف المفصلي نتيجة للاستخدام المفرط في بعض المهن أو الرياضات، أو بسبب التقدّم بالعمر أو نتيجة للإصابات الرضية، وغالبًا ما يكون هذا التمزّق مؤلمًا، وعادة ما يترافق مع سماع صوت طقطقة في المفصل عند التحريك.
  • الورم العظمي الغضروفي: وهو من الأورام السليمة التي يمكن أن تنشأ قريبًا من المفصل، وقد يؤدّي إلى تغير في طبيعة حركة المفصل، مما قد يؤدّي إلى سماع صوت طقطقة في المفصل أثناء التحريك.
  • الفصال العظمي: وهو من الحالات التي تحدث عند التقدّم بالسن، حيث يؤدّي الفصال العظمي إلى زوال الغضروف الاسفنجي في المفصل وبالتالي إلى احتكاك السطوح العظمية مع بعضها البعض عند التحريك، مما يسبب طقطقة مفصل الكتف.

علاج آلام المفاصل للاعب كمال الأجسام

العلاجات الدوائية:

يعتمد العلاج الموصوف لآلام المفاصل على شدة الألم ووجود الانتفاخ، وفيما يلي بيان لذلك:

  • الأدوية الفموية: ومنها ما يلي: الباراسیتامول: في الحالات التي يكون فيها الألم خفيفاً ولا يرافقه وجود انتفاخ، يُستخدم مسكن الباراسیتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) المعروف أيضاً بالأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، وتجدُر الإشارة إلى أهمية تناول هذه الأدوية بحذر إذ إنّ تناول الباراسيتامول بجرعات عالية خاصة من قِبل مُتعاطيي الكحول قد يتسبّب بإتلاف الكبد.
  1. مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: في الحالات التي يكون فيها الألم متوسطاً إلى شديداً ويرافقه وجود انتفاخ، تُستخدم مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drug) لمنح الشعور بالراحة والتخفيف من الألم، مثل الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، أو الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، أو نابروكسين الصوديوم (بالإنجليزية: Naproxen sodium)، وبعض هذه الأدوية لا يستلزم وصفة طبية لصرفه بينما بعضُها الآخر قد يحتاج وصفة طبية، وتجدُر الإشارة إلى أنّ هذه الأدوية قد تزيد خطر الإصابة بالنزيف الهضميّ (بالإنجليزية: Gastrointestinal bleeding) كأحد الآثار الجانبية لاستخدامها.
  2. المسكنات الأفيونية: في الحالات التي يكون فيها الألم شديداً جداً ولم تُفلح أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو مثبطات كوكس-2 (بالإنجليزية: COX-2 inhibitors) في تخفيف الألم، يَصِف الطبيب المسكنات الأفيونية (بالإنجليزية: Opioid analgesics)، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى حدوث مجموعة من الآثار الجانبية بما في ذلك الشعور بالنّعاس والمعاناة من الإمساك.
  3. مرخيات العضلات: (بالإنجليزية: Muscle relaxant) ويُمكن زيادة تأثيرها من خلال استخدامها بالتزامن مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
  4. مضادات الاكتئاب أو الاختلاج: يمكن استخدام أنواع مُعينة من مضادات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressant) أو مضادات الاختلاج (بالإنجليزية: Anticonvulsants) في علاج آلام المفاصل.
  • الأدوية الموضعية: وتتضمن الكريمات التي تحتوي على كابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) أو ساليسيلات الميثيل (بالإنجليزية: Methyl Salicylate).
  • الأدوية التي تُعطى عن طريق الحقن: تُستخدم هذه الأدوية عادة في الحالات التي لا يستجيب فيها الشخص للأدوية الفموية أو الموضعية، ومنها حقن الستيرويد (بالإنجليزية: Steroids injections)، أو حقن الهيالورونين (بالإنجليزية: Hyaluronan injections)، أو الحقن الذي يهدف استخدامها إلى إزالة السوائل من المفصل. العلاجات غير الدوائية

العلاجات غير الدوائية:

تُمثّل العلاجات غير الدوائية جزءاً من البرنامج العلاجي إذ إنّها قد تكون ذات تأثير علاجي في آلام المفاصل، نذكر منها ما يلي:

  • تطبيق الحرارة الرطبة بالإضافة إلى شمع البارافين على اليدين والقدمين، إذ إنّ ذلك يُساهم في تخفيف تيبّس الأصابع والرسغين.
  • القيام بالتمارين المُعتدلة، مثل التاي تشي (بالإنجليزية: Tai chi)، أو اليوغا، أو الرقص، حيث إنّ ذلك له دور في تقوية العضلات والحفاظ على مدى الحركة الخاصة بالمفصل.
  • تناول المكملات الغذائية، مثل زيت السمك والجلوكوزامين (بالإنجليزية: Glucosamine).
  • تجنّب تناول أنواع معينة من الأدوية، إذ يؤدي تناول بعض الأنواع من الأدوية إلى زيادة شدّة الألم، ويرى العديد بأنّ التقليل من تناول منتجات الألبان، أو منتجات الخبز، أو الملح الزائد له دور في تقليل آلام المفاصل لدى بعض الأشخاص
السابق
لغة الاشارة
التالي
دواء زوو فريندز – Zoo Friends لعلاج ومنع انخفاض مستوى الفيتامينات

اترك تعليقاً