أمراض القلب

أعراض زيادة كهرباء القلب

كهرباء القلب

كهرباء القلب : ان منشئ النبض القلبي يصدر من عقد تحتوي على خلايا خاصة قادرة على توليد شحنات كهربائية بشكل متواصل و منتظم، مصدرة شارة كهربائية قلبية، و هذه البؤرة الأساسية تدعى بالعقدة الاذينية الجيبية. تنتقلل الشارة الكهربائية من العقدة الاذينية عبر وصلات عصبية خاصة متواجدة على جدار الأذينين مؤديةً الى انقباض الأذينين وصولاً الى العقدة البطينية.  من ثم تنتقل الشارة الكهربائية من العقدة البطينية عبر الحزمتين الكهربائيتين اليمنى و اليسرى المتواجدات في جدار البطينين، موزعة الشارة الكهربائية الى عضلة القلب كاملة محفزةً عضلة القلب على الانقباض.

تعمل هذه العقد و الوصلات العصبية على توصيل الشارة العصبية بطريقة متناغمة و جعل الحجرات القلبية تنقبض بشكل متناسق حيث ينقبض الأذينين سويةً بالبداية ثم ينقبض البطينين سويةً بعد انتقال الشارة الكهربائية إليهما.

مصدر كهرباء القلب

لقد جعل الله للقلب البشري محطتين كهربائتين لتوليد الطاقة: أولاهما توجد في الأذين الأيمن وتحديدا حول مدخل الوريد الأجوف العلوي في ذلك الأذين، وهي مجموعة خلايا عصبية لا يمكن تمييزها بالعين المجردة من باقي القلب، ولكن يمكن تمييزها بنشاطها الكهربائي المتميز، فهي تصدر تيارا كهربائيا ينظم نبضات القلب، وهي التي تسرع القلب عند الغضب والركض، وهي كذلك التي تبطئه عند النوم، وتسمى علميا «العقدة الأذينية الجيبية»، وهي محطة الكهرباء الرئيسة للقلب، ثم إن هناك ثلاث حزم توصيلات عصبية كهربائية «أرضية»، توصل التيار الكهربائي إلى المحطة الاحتياطية، وتسمى»العقدة الأذينية البطينية»، ثم بعد ذلك هناك توصيلات عصبية داخل عضلة القلب، توصل الكهرباء على شكل ألياف عصبية للبطينين، ومن العجيب في خلايا القلب نقطتان تتميز بهما عن غيرهما من خلايا الجسم حتى الدماغ: أولاهما أنها تستطيع أن تنتج كهرباء ذاتية تؤدي إلى الانقباض، وثانيتهما: أن توصل تلك الكهرباء إلى الخلايا المجاورة. ومن إبداعه سبحانه أن جعل هناك عازلا كهربائيا بين الأذينين والبطينين، ولا يسري التيار بينهما إلا خلال الضفيرة، لكي يتم تنظيم التوصيل الكهربائي بين الأذينين والبطينين تبعا لنوعية وطبيعة عملهما.. فسبحانه ما أتقن صنعه.

استشاري كهرباء القلب

حذر استشاري أمراض كهرباء القلب رئيس قسم كهرباء القلب بمركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب الدكتور عادل خليفة من تزايد حالات الموت المفاجئ الناتج عن اختلال نظم القلب خاصة بين الرجال والرياضيين تحديدا، مؤكدا أن الارتفاع الملحوظ والكبير في معدلات البدانة والسكري ينذر بزيادة معدلات وفيات أمراض القلب بعد الانحسار النسبي لهذه الوفيات في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

وأكد ضرورة توفير المناخ المناسب لعمل الدراسات والبحوث على المستوى المحلي وبحث أسباب الوفاة المفاجئة بين الرياضيين، مشيرًا إلى أن قسم كهرباء القلب بمركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب بدأ في إجراء دراسة علمية تعتبر الأولى في البحرين لدراسة أسباب الوفاة المفاجئة عند الرياضيين منذ أربع سنوات، ولكن هذه الدراسة تأخرت لأسباب كثيرة، ولكن حان الوقت المناسب لإحياء هذه الدراسة المهمة وإكمالها، وخاصة أن هذه الدراسات تحتاج إلى موارد بشرية ومالية كبيرة.

وذكر أن الحديث عن حالات الوفيات المفاجئة كثر في الآونة الأخيرة بعد حدوث عدد من الحالات في البحرين في الأسابيع القليلة الماضية. وعلى الرغم من التطورات الكبيرة في مجال تشخيص وعلاج أمراض القلب تظل حالات الوفيات المفاجئة من أهم أسباب الوفيات الناتجة عن أمراض القلب، موضحًا أنه لا توجد إحصائيات محلية أو إقليمية من منطقة الخليج أو الوطن العربي وخاصة بهذا النوع من الحالات، ولكن الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية بينت حدوث حالات الوفاة المفاجئة بمعدل 250.000 حالة سنويا وأكثر من 4 ملايين حالة في العالم سنويا.

وقال إن من بين أسباب الوفاة المفاجئة اعتلال عضلة القلب مثل تضخم القلب والتشوهات الخلقية للشرايين التاجية، بالإضافة إلى أمراض قنوات كهرباء القلب، وهذا النوع الأخير هو أخطرها لأن المريض لا يشعر بأي أعراض قبل حدوث الوفاة، بالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى مثل انسداد الشرايين التاجية واعتلال عضلة البطين الأيمن، موجها دعوة لجميع الرياضيين بشكل عام إلى إجراء فحص للقلب قبل الانخراط في التمارين والمباريات الرياضية وهذا الفحص بسيط ويمكن إجراؤه خلال يومين على الأكثر.

أعراض كهرباء القلب عند الأطفال

  • رفرفة فى الصدر
  • تسارع ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
  • بطء ضربات القلب.
  • ألم فى الصدر.
  • ضيق فى التنفس.
  • الدوار أو الدوخة.
  • التعرق.
  • الإغماء.

تشخيص كهرباء القلب

يلجأ الطبيب المعالج إلى عدد من الاختبارات والفحوص، حتى يمكن له تشخيص حالة المصاب باضطراب كهرباء القلب، ومن هذه الاختبارات رسم القلب بالكهرباء. ويتم فيه التعرف إلى النشاط الكهربائي في القلب، بوضع أقطاب على الصدر والذراعين، ويعتبر هذا الاختبار سريعاً، ولا يعاني المريض أي ألم، كما أنه يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب.

علاج كهرباء القلب بالكي

إن عملية كَيِّ الأنسجة بواسطة قسطرة القلب، بهدف علاج الرَّجَفانِ الأُذَيْني هي إجراء جديد نسبيًّا ولا يزال قيد الدراسة. يتم في هذا الإجراء، إدخال أسلاك معدنية رقيقة ومرنة إلى داخل الشرايين الواقعة في أعلى الفخذ والتي تمتد إلى القلب

علاج كهرباء القلب بالحجامة

تقوم الحجامة بدور كبير في تنشيط الدورة الدموية وتحسين عضلة القلب من أجل ضمان صحة القلب. تؤدي الحجامة إلى الاسترخاء الشريان التاجي وإفراز النيتريك أكسيد، كما تساعد في منع تصلب الشرايين والحفاظ على مرونتها، كما تحفز الجسم لضمان عمل الأوعية الدموية بانتظام في الجسم.

علاج كهرباء القلب بالقرءان

 أن ذكر الله يقي من أمراض القلب، حيث يقول الدكتور جمال شعبان أن السلامة المعنوية للقلب مرتبطة بقراءة القرآن وتلاوته، فإذا كان الجبل الجامد القوي يخشع من ذكر الله فما بالنا بالجسد وهو مكون من ماء وأعضاء ضعيفة وحساسة، فإن الجسد يخشع من ذكر الله وقراءة القرآن يجلي القلوب ويحدث سكينة للقلب،
فذكر الله يجلو القلوب ويعيد التفاعل والغضب إلي الهدوء والسكينة
وقد شهدنا في الفترات المؤخرة ازدياد نسب الإصابة باختلال ضربات القلب، فقد زادت حدوث توقف القلب الفجائي وهو إنذار بالألم، وزادت نتيجة هذا المرض بسبب إيقاع الحياة المادي المتزايد والفجوة بين الإمكانيات والطموحات وافتقاد الناس للرضا وهو أساس الحماية من أمراض القلب، وقد قال الله تعالي:” الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.
السابق
نصائح لأصحاب البشرات الجافة
التالي
علاج الأبهر بالكمادات

اترك تعليقاً