نصائح طبية

أفضل وجبات الإفطار للتخسيس

افكار وجبات إفطار دايت

  • أومليت, وبرتقالة, وخبزة توست أسمر مع جبن كريمي لايت
  • السيريال (الكورن فليكس) بالفواكه
    ¾ كوب رقائق السيريال المصنوعة من النخالة مع 1 ثمرة صغير من الموز المقطعة شرائح، مع 150 جم من اللبن منزوع الدسم.

أفضل إفطار صباحي صحي للرجيم

  • الألياف
    الألياف عنصر غذائي مهم، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن لأنها تعزز الشبع لعدة ساعات و تسهل عمل وظائف الجهاز الهضمي.

لذلك يوصى بتناول ما بين 5 إلى 8 غرامات من الألياف للحصول على إفطار صباحي مثالي.

أما عن الأغذية الغنية بالألياف نجد الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

أطعمة يجب تناولها في الصباح
للحصول على افضل افطار صباحي صحي للرجيم يجب أن تتكون طاولتنا من هذه الأغذية :

  1. حليب خالي الدسم أو نصف دسم
  2. خبز القمح الكامل
  3. الفواكه التي ليست حلوة جدا وليست ناضجة جدا
  4. زبادي أو ياغورت بدون سكر
  5. الشاي الأخضر
  6. عصير فواكه طازجة
  7. البيض المسلوق
  8. زيت الزيتون
  9. فواكه جافة كاللوز
  10. الشوفان

فطور مشبع للرجيم

  • قطعتان من خبز التوست.
  • كوب حليب.
  • حبة طماطم صغيرة.
  • ملعقتا طعام من اللبنة أو الجبنة قليلة الدسم.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

فطور للرجيم القاسي

خيارات مختلفة لفطور :

شريحة توست غامق + ٢ خيار + قطعة جبنة بيضاء ملح خفيف ١٠٠ جرام
نصف رغيف بلدي + ٣ ملاعق فول بدون زيت أو سمن + ٢ طماطم
ربع رغيف بلدي + شريحة جبن رومي او شيدر + نصف ثمرة خس
٣ بقسماط + كوب شاي + كوب حليب خالي الدسم
قطعة كيك + كوب شاي بدون سكر

كوب من الحليب خالي الدسم.

فطور حارق للدهون

الشوفان :
يعتبر الشوفان من أفضل خيارات وجبة الفطور ، والذي يساعد على فقدان الوزن الزائد ، ولكن ينبغي اختيار الشوفان الكامل ، لأنه النوع الصحي والأكثر فاعلية في زيادة عملية حرق الدهون .

والفرق بين نوعين الشوفان هو أن الشوفان الكامل لم يمر بنفس عمليات التصنيع الذي مر بها النوع الآخر ، الذي يتم تحضيره ، تجفيفه ولفه .

هذه العمليات تفقده النخالة الغنية بالألياف ، والتي تساعد على تحسين الهضم ، وتعزز القدرة على التخلص من السموم الموجودة داخل الجسم .

على الجانب الآخر فالشوفان الخام غني بالألياف الذي يبقى في المعدة فترة طويلة ، مما يساعد على الشعور بالشبع ، وبالتالي تقل كمية الطعام والسعرات الحرارية المستهلكة ويساعد على فقدان الوزن .

البروتين :
يعتبر البروتين من أفضل العناصر الغذائية التي تعزز فقدان الدهون ، أظهرت دراسة حديثة أن استهلاك البروتين الموجود في مشتقات الحليب له تأثير فعال على إفراز الغريلين ، وهو الهرمون الذي يزيد الشهية .

ووفقا لهذه الدراسة ، فتناول كمية مناسبة من البروتين في وجبة الفطور تساعد على زيادة الشبع ، وتقلل نوبات الجوع لأنها تقلل هرمون الغريلين .

كما أن تناول فطور غني بالبروتين ، يقلل السعرات الحرارية المستهلكة باقي اليوم ، ومن أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين ، والتي تقلل نوبات الجوع وتمنع الإفراط في تناول الطعام البيض المسلوق ، الزبادي ، وزبدة الفول السوداني العضوي .

رجيم الفطور المفتوح

يوجد علاقة وطيدة بين فطور الصباح و الحمية اذ تمثل وجبة الفطور الوجبة الأساسية في اليوم والتي يؤكد خبراء التغذية على أهميتها من خلال تلك المقولة الشهيرة في علم التغذية” تناول فطورك كالملوك وغذاؤك كالبسطاء وعشاؤك كالفقراء”.

عند إهمال وجبة الفطور فإن الجسم بطبيعة الحال سيقوم بالإحتفاظ بمعدل حرق منخفض حتى وقت الغذاء بغرض الحفاظ على الطاقة الموجودة به مسبقاً مما يتسبب له في الشعور بالإرهاق والتعب نتيجة القيام بأي مجهود بدني ولو بسيط. وعليه ينصح الخبراء بأن تحتوي وجبة الفطور على جزء كبير من الكربوهيدرات المعقدة والتي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها مما يحافظ على توازن الجلوكوز في الدم وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لبدء نشاطه في الصباح الباكر.

وكي تحصلي سيدتي على وجبة إفطار غنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومتكاملة بالفيتامينات والمعادن الهامة، نقدم إليكِ مجموعة من النصائح الغذائية التي تفيدكِ وعائلتك في تنظيم وجبة فطور صحية، من أهمها:

1- ابدئي يومك بتناول كأس من الحليب البارد منزوع الدسم والمحلى بمعلقة من عسل النحل الصافي مما يعمل على تهيئة المعدة قبل تناول الطعام فقد أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الحليب البارد عند الإستيقاظ يعمل على التقليل من الإحساس بالحموضة ويحمي جدار المعدة ويحسن من عملية الهضم. هذا بالإضافة إلى أهمية المواظبة على تناول عسل النحل الصافي في بعث الطاقة وتجديد النشاط وتخليص الجسم من السموم.

2- اهتمي بتناول وجبة خفيفة بعد وجبة الفطور وقبل الغذاء بنصف ساعة كتناول ثمرة من فاكهة التفاح التي تعمل على امتصاص الدهون الزائدة من الطعام في الأمعاء والتخلص منها مع الفضلات، أو تناول ثمرة من الموز الغني بمعدن البوتاسيوم الهام في سلامة الجهاز العصبي والحد من الشهية، أو تناول ثمرة من البرتقال أو الجوافة المحتوية على فيتامين C والذي يعمل بدوره على زيادة سرعة الاستقلاب الخلوي في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

3- اهتمي بعامل التنوع في إعدادك لوجبات الفطور الخاصة بك وعائلتكِ على مدار الأسبوع. فالتنوع في الغذاء يزيد من كفاءة الجسم في إذابة الدهون والسرعة في حرق السعرات الحرارية المكتسبة من الغذاء بالإضافة إلى مد الجسم باحتياجاته من عناصر الغذاء الأساسية وهي الكربوهيدرات والبروتين والنشويات والمعادن والفيتامينات والألياف بصورة دورية.

4- اجعلي من وجبة إفطارك وليمة غذائية تحتوي على كافة المواد الرئيسة في الغذاء، فمثلاً تعتبر حبوب الإفطار الكاملة مثل الموسلي او خبز الأسمر من المواد الكربوهيدراتية ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض التي تعمل على توازن السكر في الدم وإبطاء إطلاق هرمون الإنسولين في الدم الذي يعمل على تسريع تخزين الدهون في الخلايا الدهنية في الجلد مؤدياً إلى زيادة حتمية في الوزن.

5- ينصح أن تكون وجبة الفطور غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة. فمثلاً يؤدي تناول الحليب منزوع الدسم إلى إمداد الجسم بحاجته من الكالسيوم الهام في تقوية العظام وتقليل الإصابة بهشاشة العظام خاصة للمرأة في بعد سن الأربعين. كما يؤدي تناول أنواع معينة من الفاكهة والخضراوات في وجبة الإفطار كشرائح الخيار والطماطم إلى جانب قطعة صغيرة من الجبن الأبيض منزوع الدسم يليها تناول ثمرة من الكيوي أو البرتقال أو الفراولة إلى إمداد الجسم باحتياجاته من الطاقة والفيتامينات ومساعدته على القيام بوظائفه الحيوية بكفاءة كعملية الهضم وما شابه ذلك.

وصفات فطور للرجيم

1. شريحة من الخبز المصنوع من القمح الكامل، مع بيضة مسلوقة أو مقليَّة بملعقة صغيرة من الزيت، والقليل من السبانخ، بالإضافة إلى الخضراوات الغنيَّة بـ الألياف.

علمًا أنَّه يُفضَّل تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل، مع اختيار مصادر البروتين الصحِّي، كالجبن قليل الدهن، بالإضافة إلى التركيز على استهلاك الفواكه الطازجة بصورة أكبر من تلك المجفَّفة.
2. العجَّة مع الخضروات (البصل والبندورة والفليفلة والكايل)، بالإضافة إلى القليل من الجبن أو شريحة من الحبش.
3. دقيق الشوفان المطهو بالفرن لبضع دقائق أو بــ”المايكرويف”، مع القليل من الزبيب أو القرفة أو الفواكه (التوت البرِّي، مثلًا).
4. بيضتان مخفوقتان بــ”المايكروويف”، مع إضافة الجبن وملعقة كبيرة من الحليب.

تُحرَّك المكوِّنات المذكورة كلَّ عشرين ثانية.
5. “سموذي البروتين” المكوَّن من الفاكهة والزبادي (أو الحليب أو بودرة البروتين).

6. الــ”بان كيك” المكوَّن من بياض حبتين من البيض ونصف حبَّة من الموز وملعقتين كبيرتين من بذور الكتَّان.

أفضل فطور للرجيم للرجال

  1. البيض: يعد البيض غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، وهو مكون مثالي للحصول على أفضل فطور للرجيم، وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من البروتين، حيث يمنح الجسم الشعور بالامتلاء، ويمكن تناول من بيضتين إلى ثلاث بجانب طبق من الخضار.
  2. الزبادي الزبادي لذيذ ومغذي كما أنه غني بالبروتين، وقد ثبت أن البروتين يقلل من مشاعر الجوع، ويزيد معدل الأيض أكثر من الدهون أو الكربوهيدرات، لذا يساعد الزبادي على تقليل الشهية وتخفيف الوزن، وهناك أنواع معينة تحتوي أيضا على probiotics مفيدة. كما يمكن أن يساعد الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى في التحكم في الوزن، لأنها تزيد من مستويات الهرمونات التي تعزز الامتلاء، ويحتوي الزبادي كامل الدسم أيضا على حمض اللينوليك والذي قد يزيد من فقدان الدهون ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، فحاول تناول الزبادي مع التوت أو الفواكه المفرومة لزيادة محتوى الفيتامينات والمعادن والألياف.
السابق
ما معنى أجسام مضادة
التالي
دواء أكواكس-اتش Aquax-H يعالج القصور المزمن في الغدة الكظرية

اترك تعليقاً