الطب البديل

أفضل وصفة حلبة لزيادة الوزن

مغلي الحلبة لزيادة الوزن

للحلبة فائدة كبيرة لصحة الجسم خاصة في مجال علاج النحافة وزيادة الوزن. فهي تحتوي على مواد بروتينية متعددة تساعد في زيادة الوزن، إضافة إلى المواد النشوية التي تعمل كتأثير حبوب كبد الحوت المعروفة بقدرتها في علاج النحافة، كما تحتوي على مادة الكولين والتريكونيلين واللتين تشبهان في تركبيهما حمض النيكوتينيك والذي يعتبر من أشهر الفيتامينات الضرورية للجسم، ناهيك عن توفر مادة صمغية وزيوت طيارة تشبه زيت اليانسون، إضافة إلى الأملاح المعدنية، والحديد، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية.

غلي الحلبة لزيادة الوزن:

  • غلي كوب كبير من الماء، وإضافة ملعقة كبيرة من مطحون بذور الحلبة، وتركها منقوعة مدة عشر دقائق، ثمّ تصفية المزيج وتحليته بملعقة كبيرة من العسل الطبيعي وتناوله بمعدل ثلاث مرات يومياً.
  • غلي كوب كبير من الماء مع ملعقة كبيرة من الحلبة المحمصة قليلاً للتخلص من رائحتها، ثمّ تصفيتها وتحليتها بملعقة من السكر، أو بإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة إلى كوب من الماء وتناول ملعقة كبيرة منه كل ساعة تقريباً.
  • مزج عشرة غرامات من مسحوق الحلبة مع كمية متساوية من زيت الزيتون، وتناوله بمعدل أربع مرات يومياً.

وصفة الحلبة لزيادة الوزن بسرعة

وصفات الحلبة لزيادة الوزن:

  • نُضيف ثلاث غرامات من الحلبة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي، ونتركه يغلي مرة أخرى لمدّة دقيقة، ثمّ نصفّي الماء ونحلّيه بالعسل، ونشربه ثلاث مرّات يومياً إلى حين الحصول على الوزن المطلوب.
  • نتناول الحلبة الخضراء كما هي.
  • نُضيف ملعقة كبيرة ونصف الملعقة من زيت الحلبة إلى نصف كوب من الماء، ثمّ نشربه مع ملعقة كبيرة من المربّى مرّتين يومياً، الأولى صباحاً على الريق والثانية قبل النوم.
  • نغلي كميّة مناسبة من كلّ من: الحلبة، والعسل، والسكر والماء على النار، ثمّ نشربها بشكل يوميّ.
  • نُضيف ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة إلى لتر من الماء، ونغليها لمدّة دقيقة، ثمّ نصفّيها ونشربها على مدار اليوم بمعدّل ملعقة كبيرة واحدة كلّ ساعة.
  • نُضيف عشر غرامات من مسحوق بذور الحلبة إلى كميّة مثلها من زيت الزيتون، ثمّ نتناول ربع الكميّة المذكورة مقسّمة على أربع مرّات يومياً.
  • نخلط كميّات متساوية من زيت الحلبة وزيت الخروع، ثمّ ندهن بها المنطقة المراد تسمينها.
  • نعدّ الحلبة كما نعدّ الشاي، ثمّ نشربها ونُتبعها بكميّات وفيرة من الماء.
  • نعدّ كوباً من الحلبة الساخنة، ثمّ نُضيف العسل الأسود إليها، ونتناول ثلاثة أكواب من المزيج وموزّعة على أوقات مختلفة من اليوم.
  • نخلط ملعقة كبيرة من مطحون الفستق، مع ملعقتين من العسل، وكميّة كافية من الزبيب والحلبة، ثمّ نتناول الخليط مرّتين يومياً، الأولى بعد وجبة الفطور، والثانية مساءً بعد وجبة العشاء أو قبل النوم بخمس عشرة دقيقة.
  • نطحن مئة غرام من الحلبة وسكر النبات، واثنتي عشرة حبّة من اللوز، ثمّ نقسّم المسحوق إلى أربعة وعشرين جزءاً، ونتناول كلّ جزء مرّتين يومياً.

كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن في أسبوع

يمكن أن تساعد المواد أو المكملات الغذائية التي تزيد من مدخول السعرات الحرارية أو تناول البروتين على اكتساب العضلات، وذلك عند اقترانها ببرنامج تمرينٍ مناسب، حيث تساهم تلك العناصر في تحسين أداء التمارين الرياضية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة العضلات أو زيادة الوزن مع مرور الوقت، ومن هذه المواد الحلبة؛ والتي تُعتبر من محفزات إنتاج هرمون التستوستيرون (Testosterone)؛ الذي يلعب دوراً مهماً في عملية البناء في الجسم، وهي المسؤولة عن نمو العضلات، ومع ذلك فإنّ هناك حاجة إلى مزيدٍ من الأدلة لإثبات فوائد الحلبة على زيادة الوزن، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحلبة تتوفرعلى شكل بذورٍ، أو كبسولاتٍ، أو شاي، ويمكن التخلص من الطعم المرُ للبذور من خلال تسخينها، أمّا شاي الحلبة فيمكن تحضيره من خلال إضافة ما يتراوح بين ملعقةٍ واحدة إلى ثلاث ملاعقٍ صغيرة من بذور الحلبة، في كوبٍ واحدٍ من الماء المغلي، ويمكن شربه ثلاث مراتٍ في اليوم. و لزيادة الوزن بسرعة يمكنك خلط زيت الزيتون بمقدار 10 ملليلترات مع 10 جرام من الحلبة المسحوقة و تناول كمية من هذا الخليط بمعدل 4 مرات يومياً.

مدة شرب الحلبة لزيادة الوزن

يختلف وقت ظهور نتائج مشروب الحلبة من شخص إلى آخر، ففي حالة تناولها بهدف التخلص من النحافة المفرطة، فإن الزيادة في الوزن تكون حسب كمية الطعام التي يتم تناولها حيثُ إن الحلبة تفتح الشهية ولكنها لا تزيد الوزن بحدّ ذاتها، فقد تظهر نتائج زيادة الوزن بعد مرور أسبوعين وكمية الزيادة تعتمد على الطعام بشكل رئيسي، أما فوائدها في علاج المشاكل الأخرى فتظهر على الفور.

الحلبة المطحونة مع الحليب لزيادة الوزن

ُيعتبر الحليب مفيداً وحده ولكن عند إضافة الحلبة المطحونة إليه يصبح أكثر فائدة وغنىً بالعناصر الغذائية، وينصح بشربه باستمرار، ومن فوائده المذهلة:

  • حماية البشرة من المشاكل وزيادة توهجها؛ فالحليب يحتوي على الأحماض الأمينية التي تُحافظ على رُطوبة البشرة، وتقوم مضاداتُ الأكسدة بمنع الأضرار الناجمة من السموم البيئية، كما أنَّ الحلبة تفيد في منع ظهور التجاعيد والبثور في الوجه، وحماية الجلد من الجفاف.
  • المحافظة على العظام والأسنان من الإصابة بالهشاشة والضعف.
  • بناء العضلات، بسبب احتواء الحليب على البروتينات.
  • التخلّص من الوزن الزّائد؛ لقد أفادت الدّراسات أنّ تناول الحلبة قبل تناول الطعام يؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء وخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية، والمحافظة على نسبة السكر في الدم، وكذلك الحليب؛ حيث أظهرت الدّراسات أن من يُدخل الحليب لبرنامجه الغذائي يفقد الوزن بشكلٍ أفضل.
  • زيادة إدرار الحليب عند المرأة المرضع، لذلك يُنصح بشربها لخليط الحليب مع الحلبة يومياً، كما أنَّ الحليب يُزوّد جسمها بالكالسيوم الذي يعوّض ما تفقده في الرّضاعة ويزودها بالسوائل.
  • علاجُ مشكلةِ فقر الدّم لما يحتويه المشروب من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة، كما أنّه يُنشِّط الجسم ويزوده بالطاقة، ويخلصه من التعب والإرهاق ويساعده على الاسترخاء.
  • تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة، وتنشيطه للقيام بوظيفته في هضم الطّعام بشكلٍ سليمٍ.

لزيادة الوزن 10 كيلو

هنالك عدّة عواملٌ قد تؤثر على وزن الفرد، وتشمل هذه العوامل؛ البيئة، وتاريخ العائلة، والوراثة، وعملية الأيض، والسلوك أو العادات، ويمكن التغلب على مشكلة النحافة بعدّة طرقٍ، ونذكرها فيما يأتي:

  • زيادة السعرات الحرارية المُستهلكة: إذ إنّ الطاقة التي يحصل عليها الجسم من المشروبات والأطعمة يُوصى أن تتناسب مع الطاقة التي يستخدمها الجسم للتنفس والهضم والنشاط البدني للمحافظة على الوزن المناسب للجسم، وفي حال الرغبة في إنقاص الوزن فمن المهم استهلاك سعراتٍ حرارية تزيد عن حاجة الجسم.
  • زيادة تناول البروتين: إذ تُعدُّ هذه المادة الغذائية من أهم المواد الغذائية لزيادة الوزن الصحي، وتتكون العضلات منها بينما يؤدي عدم وجودها في الجسم إلى تحول معظم السعرات الحرارية الزائدة إلى دهونٍ مخزنةٍ في الجسم، وتشير الدراسات إلى أنّ اتباع نظامٍ غذائيٍ غنيٍ بالبروتين في فترة فرط التغذية يؤدي لتحويل الكثير من السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات، أمّا في حال الرغبة في زيادة الوزن فإنّه يُنصح باستهلاك ما بين 1.5 إلى 2.2 غرام من البروتين لكل كيلوغرامٍ من وزن الجسم؛ ولكن يجدر التنويه إلى أنّ البروتين قد يُقلّل من الشهية.
  • استهلاك ثلاث وجباتٍ يومياً كحد أدنى: كما يُوصى أن تحتوي هذه الوجبات على كميات كبيرة من البروتين، والدهون، والكربوهيدرات في كل وجبة.
  • استهلاك المشروبات الصحية: إذ يُوصى بتجنب المشروبات الغنية بالسكريات، مثل: الصودا، والشاي، والقهوة المُحلاة، وذلك لأنّها لا تحتوي على قيمةٍ غذائية، ويمكن استهلاك المشروبات المغذية عِوضاً عنها، مثل: المخفوق بدون سكرياتٍ مضافة، أو الحليب العادي.
  • الحرص على استهلاك الوجبات الخفيفة الصحية: كالتي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والكربوهيدرات الصحية، مثل؛ ألواح أو مشروبات البروتين، والرقائق مع الحمص أو زبدة الفول السوداني، كذلك التي تحتوي على الدهون الصحية، إذ إنّها تُعد مهمةً لصحة القلب، مثل؛ المكسرات، والأفوكادو.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ففي حين أنّ الكثير من التمارين الرياضية الهوائية تهدف إلى حرق السعرات الحرارية، إلا أنّ تمرينات القوة يمكن أن تسهم في اكتساب الوزن عبر بناء العضلات، ومن هذه التمارين: رفع الأثقال، أو اليوغا.
السابق
دواء تشيتوكال – Chitocal مكمل غذائي
التالي
اقراص تشو-دي٣ – Chew-D3 لعلاج هشاشة العظام

اترك تعليقاً