العناية بالبشرة

أقنعة طبيعية لإزالة البقع السوداء

ازالة البقع البنية من الوجه

الكريمات والمراهم العلاجيّة (بالإنجليزية: medicated creams or ointments)؛ إذ يَصِفُ طبيب الجلدية الكريمات والمراهم التي تعمل على تبييض البشرة وتفتيح البقع البنيّة، ومن آثارها الجانبية، أنّها تُسبّب الاحمرار، والحكّة، وجفاف البشرة، ويجب استخدام واقي الشّمس SPF30 أو أكثر؛ لأنّ البشرة تصبح حساسّةً للشّمس أثناء العلاج، وقد ينتهي هذا العلاج بالحصول على بشرة مُبَيّضة ومُبَقعّة؛ عنْدما يفْشل المرْهم في مطابقة البُقع المُبَيّضة مع البشرة.

العلاج بالليزر (بالإنجليزية: laser therapy )؛ قد يوصي الطّبيب المعالج، بعلاج اللّيزر، الذي يتطلّب أسابيع وأشهر حتى تظهر نتائجه، وهو علاجٌ مكلفٌ، يعمل على تدمير الخلايا التي تجعل البشرة داكنة دون تدمير الخلايا كَكُل، ومن آثاره الجانبيّة، أنّه قد يظهر تشوّهاً في لون البشرة، عنْد اتْباع هذا العلاج.

العلاج بالتبريد (بالإنجليزية: cryotherapy)؛ يعمل هذا العلاج باستخدام سائل النّيتروجين، وموادٍ كيميائيّةٍ أخرى، تُجمّد البقعة وتدمرها، وتعود البشرة للشّفاء بعد ذلك، وتظهر النّتائج بعد عدّة أسابيع، وهو علاج أكثر تكلفةً من المراهم والكريمات، لكنْ أقلّ من تكلفة اللّيزر، ومن آثاره الجانبيّة، أنّه قد يترك ندباً على البشرة، وتشوهاً في لونها.

تسحيج الجلد (بالإنجليزية: Dermabrasion)؛ تسحيج الجلد هو عبارةٌ عن حكّ الجلد الذي يقوم به طبيب الأمراض الجلدية، وذلك بحك وفَرْك الطّبقة العليا من البشرة لإزالة البشرة الدّاكنة، وإعطاء الفرصة للبشرة الفاتحة الجديدة بالنّمو، وتستغرق البشرة عدّة أسابيع لإعادة النّمو، ومن آثاره الجانبيّة الشّعور بالألم، وعدم الرّاحة، وإصابة البشرة بالاحمرار المؤقّت، وتَقشّر في سَطْحها.

التقشير الكيميائي (بالإنجليزية:chemical peel) التّقشير الكيميائي؛ عبارةٌ عن تطبيق محلولٍ كيميائيٍّ، يُطبّقه أخصائي الجلديّة على البشرة، لإزالة الطّبقة الخارجيّة من الجلد، وذلك حتى تعود البشرة للنّمو من جديد، مما يقلّل من البقع، بالإضافة إلى التّقليل من التّجاعيد، وتنعيم البشرة، ومن آثاره الجانبية، الاحمرار، والتّقشّر، والتّورم، والتّهيّج الطّفيف، وذلك خلال 3-7 أيام، أمّا التّقشير الكيميائيّ المُتوسّط والعميق يُسبّب قروحاً تزول بعد 7-14 يوم، ومن آثاره الجانبيّة، تغيّرٍ مؤقّت، أو دائمٍ في لون البشرة.

علاج البقع السوداء في الوجه عند الرجال

علاجات طبيعيّة: قد تُساعد المنتجات التي تحتوي على مكوّنات طبيعية مُعيّنة في علاج البُقع الدّاكنة على الجلد، وقد نشر الباحثون مراجعة منهجيّة للدّراسات السريريّة التي تستخدم المنتجات الطبيعيّة لعلاج البقع الدّاكنة على الجلد، ونظروا إلى العديد من المكوّنات بما في ذلك التوت، والنياكيناميد، وهو أحد أشكال فيتامين ب3، وعِرق السّوس.

مستحضرات التجميل: يُمكن التفكير باستخدام خافٍ للعيوب لتقليل ظهور البُقع، ولكن على الرُّغم من أنَّ مستحضرات التجميل لا تُفتّح البُقع الدّاكنة، إلا أنّها قد تغطيها.

الكريمات دون وصفة طبّيّة: يُنصح عند البحث عن كريم تفتيح البشرة باختيار واحد من الكريمات الموصى بها من قِبَل طبيب الأمراض الجلديّة؛ لأنَّ بعض المنتجات قد تكون ضارّة، وقد تكون قوّة كريمات الجلد التي لا تحتاج إلى وصفة طبّيّة لتفتيح البشرة ليست قويّة مثل الأدوية الموصوفة، ولكنّها قد تعمل أيضًا، وتحتوي تلك الكريمات والأمصال على مكوّنات مُختلفة، بما في ذلك حِمض الريتينول، أو حمض ألفا هيدروكسي، ممّا قد يُسرّع تقشير الوجه، ويُعزّز نموّ البشرة.

البقع السوداء على جانبي الوجه

أسباب ظهور البقع في الوجه
زيادة إفراز مادة الميلانين في الجلد.
التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس.
اتباع علاجات تجميلية تحتوي على نسب عالية من الأحماض.
اضطرابات الغدد مثل الغدة الكظرية.
آثار حبوب الشباب.
التقدم في السن.
حدوث خلل في الهرمونات خصوصاً في فترة الحمل.
التهاب البشرة بسبب استخدام الليزر أو التقشير الكيميائي.
تناول بعض أنواع الأدوية.

ازالة البقع من الوجه في يوم

خلطة النعناع مزج ستّ أوراق من النعناع، وزلال بيضة، ونصف حبّة من الخيار، ثمّ نطبق هذه الخلطة على البقع، لمدّة لا تقل عن الخمس عشرة دقيقة، ونغسلها بعد مرور الوقت بالماء الدافئ.

عصير الليمون نضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض على قطعة من القطن النظيف والمعقم، وندهن بها البشرة جيداً، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ.

زيت الخروع نمزج ملعقة صغيرة من زيت الخروع، وفيتامين E، ثمّ ندلك بها البشرة، ونتركها لمدّة ربع ساعة، ونغسلها بالماء الفاتر.

خشب الصندل نخلط ملعقة كبيرة من خشب الصندل، وملعقة صغيرة من ماء الورد، وملعقة صغيرة من الجليسرين، ثمّ نطبق هذه الخلطة على البشرة، ونتركها لمدّة ثلاثين دقيقة، ونغسلها بعد مرور الوقت بالماء البارد.

عصير البصل نخلط ملعقة كبيرة من عصير البصل، وملعقة كبيرة من عصير الثوم، ثمّ نطبقها على البقع لمدّة خمس عشرة دقيقة، ونغسلها جيداً بالماء الفاتر.

اسباب البقع السوداء في الوجه للرجال

المقشرات القوية إنّ هذه المكوّنات تؤدي إلى التهابات في بشرة الوجه وتهيّجها، لذا لا بدّ من اختيار المقشرات التي تحتوي على حُبيبات ناعمة الحجم، وضرورة مراعاة فرك الوجه بلطف ولين، واستخدام مرطب بعد الانتهاء من التقشير لتهدئة البشرة، والتخلص من البقع الحمراء التي قد تصبح فيما بعد بقع داكنة اللون.

حبوب وبثور الوجه تؤثر في معدل الميلانين في خلايا البشرة، لذا من الممكن أن تظهر بقع داكنة على الوجه بعد اختفاء البثور، لذا يُنصح الأشخاص بمراعاة طرق إزالة الحبوب واختيار أنواع الكريمات التي تعالج الحبوب دون ترك آثار على البشرة.

التغيرات الهرمونية من خلال الإفراز الزائد من هرمون الأستروجين عند النساء خلال الحمل، أو أقراص منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة، ذلك أنّ الهرمون المذكور يزيد حساسية البشرة للأشعة الشمسية، فتكون النتيجة زيادة احتمالية ظهور البقع على البشرة، الأمر الذي يزيد أهمية استعمال واقي الشمس قبل الخروج من البيت.

مصابيح الإضاءة الصناعية أظهرت نتائج عدد من الدراسات أنّ الإضاءة الصناعية تزيد نسبة صبغة الميلانين المُفرزة في البشرة، بالتأثير نفسه الذي تحدِثه الأشعة فوق البنفسجية، وهو سبب آخر يشجّع على ضرورة استخدام واقي الشمس يومياً حتى داخل المنزل، ويحبّذ أن يحتوي الواقي على مادة ثاني أكسيد التيتانيوم، أو أكسيد الزنك لأنّها تقي بشكل فعّال من الأطياف الكاملة للضوء.

كريم لازالة البقع السوداء من الوجه نهائيا

كريم ايديالم

ميزات هذا الكريم:

يعتبر من الكريمات التي لها نتائج مبهره ويرجع السبب الخلوية من المواد التي تضر بالبشرة مثل السلفات البارابين السليكون.
يعيد البشرة لونها الطبيعي فضلا لاحتوائها على بعض التركيبات المتطورة التي تساعد على ذلك وهي سيراميد ويب، وفيتامين C)).
يقاوم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بالبشرة مع تقليل آثار البثور.
يساعد على إنعاش البشرة وتنظيفها من الرواسب لأنه مزود بمياه في شيء المعدنية الحرارية.
يعتبر من الكريمات التي تستخدم خصيصا للبشرة الدهنية.
يستخدم لوقاية البشرة من أشعة الشمس والعمل على تفتيحها.
للحصول على نتائج سريعة يجب المداومة على استخدامها بشكل يومي قبل النوم لمدة شهر.
يباع في الصيدليات المصرية بسعر 240 جنيه.

علاج البقع السوداء في الجسم

تطبيق مزيج قشور الليمون على البقعة السوداء على الجسم لخمس عشرة دقيقة، ثمّ غسل المنطقة بالماء الدافئ، ويحضر المزيج بخلط كميات متماثلة من اللبن الزبادي ومبروش قشر الليمون، علماً بأن هذه الطريقة من الممكن تطبيقها على الأماكن الحساسة.

تخلط ملعقة كبيرة من كل من عصير الخيار والليمون مع كمية مناسبة من بودرة الزنجبيل، بحيث تتشكل عجينة متماسكة، توضع هذه العجينة على البقع السوداء، وتترك لخمس وعشرين دقيقة قبل شطف هذه المنطقة بالماء الدافئ، وتكرر هذه الطريقة ثلاث مرات كل أسبوع، حتى الحصول على النتائج المرجوة.

تدهن المنطقة باستخدام خليط النشا، ويترك الخليط لخمس عشرة دقيقة على البقعة ثم تنظف بالماء الدافئ، ويحضر خليط النشا من خلال إضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد، والحليب البودرة، والعسل والنشا، إلى نصف فنجان قهوة من عصير الليمون.

فرك بقع السوداء باستخدام مزيج الملح والخل، وهذه الطريقة ملائمة بشكل كبير للركبتين وكذلك للكوعين.

وضع ماسك الموز على البقع لخمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك تنظف البقع بالماء الدافئ ثمّ بالماء البارد، ويكرر هذا الماسك بصورة أسبوعية حتى التخلص بشكل نهائي من البقع الداكنة، ويحضر الماسك بإضافة حبة من البندورة وموزة، ونصف ليمونة، إلى نصف كأس من اللبن الزبادي، ويتم خلط هذه المكونات في الخلاط الكهربائي حتى تصبح ذات قوام متماسك ولين.

تمزج كميات متماثلة من الشبة والمرة مع بعض الماء، وتترك حتى تتخمر، ثمّ يستخدم المزيج لغسل البشرة والبقع أربع مرات خلال اليوم، فهذا الغسل يضفي على البشرة صفاء ونضارة.

تسلق شرائح ليمونة على شعلة نار هادئة حتى تنضج بشكل كامل، وبعد ذلك تهرس بصورة جيدة حتى تصبح ذات قوام لزج ولين، ثمّ يبقى مهروسها على البقع لعشرين دقيقة، فمهروس الليمون يعمل على تخليص البشرة من البقع السوداء، ولكن يجب الالتزام بتكرار هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع، حتى الحصول على النتائج المرغوب بها.

ازالة البقع السوداء من الوجه بالليزر

عادةً ما يتمّ استخدام الليزر لعلاج البقع في عيادة خاصة لطبيب مختص، أو في عيادة خارجية تابعة للمستشفى، ويقوم مبدأ عمل الليزر على تسليط أشعة ذات تركيز عالٍ، إلّا أنّها قصيرة المدى، وتكون على شكل نبضات توجه على المنطقة التي يُراد علاجها، مثل: التخلص من البقع الداكنة في الوجه، أو خطوط التقدم بالسن الرفيعة حول الفم، وتجاعيد العينين والجبين، وهناك نوعان من أنواع الليزر المستعملة في علاج البقع الداكنة، هما:

النوع الأول: هو النوع الأكثر شهرةً، يتمّ فيه تخدير المريض بشكلٍ كامل، لأنّ أشعة الليزر المستعملة ستخترق طبقات الجلد من أجل إزالة البقع الداكنة، حيث تتخلص من الطبقات التالفة، وتعزز عملية نمو الطبقات الجديدة.

النوع الثاني: هو النوع الأقل شهرةً، ولا يحتاج المريض عند استعماله إلى أي نوع من أنواع التخدير، لأنّ هذا النوع من الليزر يستهدف فقط البقع الداكنة، ويتخلص منها، ويعزز البشرة على إنتاج الكولاجين لتستعيد جمالها ورونقها.

 

 

 

 

السابق
فوائد خل العنب
التالي
المحار

اترك تعليقاً