حيوانات

أكبر ثعبان في العالم

ما هو أكبر ثعبان في العالم

تعد الأناكوندا الخضراء أكبر أنواع الأفاعي المعروفة حول العالم، حيث إنها الأطول والأثقل وزناً بين أنواع الأفاعي الأخرى، ويدل اسمها العلمي “Eunectes murinus” – والمشتق من اللغة اليونانية – على قدرتها على السباحة بمهارة. تتراوح أطوال الأفاعي الناضجة منها في العادة ما بين الخمسة أمتار والثلاثة ونصف المتر، ويعتمد ذلك على جنس الأفعى، حيث عادة ما تصل الإناث إلى أطوال أكبر من الذكور، وكذلك تتراوح أوزانها ما بين الثلاثين والسبعين كيلوجراماً أيضاً اعتماداً على جنسها، فتكون الإناث هي الأثقل وزناً. تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعاً آخر مشابهاً للأناكوندا يدعى الثعبان الشبكي، واسمه العلمي “Python reticulatus”، وكثيراً ما يخطئ الناس بظنهم أنه هو الثعبان الأكبر في العالم لأنه الأطول، حيث يمكن أن يصل طوله إلى ستة أمتار، ولكن عند مقارنة الوزن والسماكة (العرض) يكون ثعبان الأناكوندا الخضراء هو الأكبر، لذلك تجد أنه في التصنيف العالمي للأفاعي تصنف الأناكوندا الخضراء أنها الأولى من حيث الحجم، ثم يليها الثعبان الشبكي ليحتل المرتبة الثانية. كما أن أكبر ثعبان أناكوندا خضراء تم اكتشافه في العالم هو لأنثى بطول خمسة أمتار وعشرين سنتيمتراً، وجدها الدكتور Jesús Antonio Rivas ، والذي قام بدراسة آلاف أفاعي الأناكوندا الخضراء، وكانت بوزن خمسة وتسعين كيلوجراماً. في حين أن أطول ثعبان شبكي تم اكتشافه كان بطول سبعة أمتار وتسعة وعشرين سنتيمتراً، وما زال الاحتفاظ بهيكله العظمي حتى الآن في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي كأطول ثعبان مكتشف. شكل الأناكوندا تمتاز أفعى الأناكوندا الخضراء بلون أخضر زيتوني مغطى بقطع كبيرة سوداء داكنة غير منتظمة الشكل تمتد على طول جسده، في حين أن الثعبان الشبكي يحتوي ألواناً مختلفة تشمل الأسود الرمادي، والأصفر، والبني بدرجات مختلفة، وتتوزع الألوان المختلفة على شكل ماسي رمادي يحيطها اللون الأصفر والأسود، والتي يُظن أنها تساعده على التمويه والاختفاء في بيئته الأصلية.

اين يوجد أكبر ثعبان في العالم

يتواجد ثعبان الأناكوندا الخضراء في شمال القارة الأمريكية، وتشمل كولومبيا، وفينزويلا، والبرازيل، والإكوادور، والبيرو، وبوليفيا، والبراغواي حيث يتواجد قرب أماكن تواجد المياه مثل البحيرات والأنهار.

اكبر ثعبان في العالم ياكل انسان

تكمن أفعى الأناكوندا الخضراء في الماء فقط عينيها وأنفها فوق سطح الماء، وتظل الأناكوندا الخضراء تترقب بصبر ان ترتكب فريستها خطأ الاقتراب من حافة الماء فتبدأ في الانسحاب من الماء نحو الفريسة، والامر الذي يحتاج اداؤه الى 15 رجل بالغ، فيمكن للاناكوندا اكبر افعى معروفة في العالم اداؤه بسهولة حيث يمكن للاناكوندا ان تبتلع حصان صغير بالكامل، ونحن لا نمتلك المعرفة الكافية بهذا المخلوق المدهش والمثير للذعر ولكن دعنا نلقي نظرة على اكثر الحقائق المذهلة عن افعى الاناكوندا .

أكبر ثعبان كوبرا في العالم

تنتمي الثعابين لفصيلة الزواحف، ولكنها لا تمتلك أية أرجل على عكس باقي الحيوانات الزاحفة، وتعتمد على تحريك عضلات جذعها للتنقل من مكان لآخر، ويعتمد بعض أنواعها على السم في صيد الفرائس وفي الدفاع عن نفسها، أما الأنواع الأخرى فتعتمد على الاختباء والتخفي أو على حجمها الكبير وقوتها للصيد وللدفاع عن نفسها.الأناكوندا أكبر ثعبان على وجه الأرض تعد الأناكوندا الخضراء أكبر أنواع الأفاعي المعروفة حول العالم، حيث إنها الأطول والأثقل وزناً بين أنواع الأفاعي الأخرى، ويدل اسمها العلمي "Eunectes murinus" – والمشتق من اللغة اليونانية – على قدرتها على السباحة بمهارة. تتراوح أطوال الأفاعي الناضجة منها في العادة ما بين الخمسة أمتار والثلاثة ونصف المتر، ويعتمد ذلك على جنس الأفعى، حيث عادة ما تصل الإناث إلى أطوال أكبر من الذكور، وكذلك تتراوح أوزانها ما بين الثلاثين والسبعين كيلوجراماً أيضاً اعتماداً على جنسها، فتكون الإناث هي الأثقل وزناً. تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعاً آخر مشابهاً للأناكوندا يدعى الثعبان الشبكي، واسمه العلمي "Python reticulatus"، وكثيراً ما يخطئ الناس بظنهم أنه هو الثعبان الأكبر في العالم لأنه الأطول، حيث يمكن أن يصل طوله إلى ستة أمتار، ولكن عند مقارنة الوزن والسماكة (العرض) يكون ثعبان الأناكوندا الخضراء هو الأكبر، لذلك تجد أنه في التصنيف العالمي للأفاعي تصنف الأناكوندا الخضراء أنها الأولى من حيث الحجم، ثم يليها الثعبان الشبكي ليحتل المرتبة الثانية. كما أن أكبر ثعبان أناكوندا خضراء تم اكتشافه في العالم هو لأنثى بطول خمسة أمتار وعشرين سنتيمتراً، وجدها الدكتور Jesús Antonio Rivas ، والذي قام بدراسة آلاف أفاعي الأناكوندا الخضراء، وكانت بوزن خمسة وتسعين كيلوجراماً. في حين أن أطول ثعبان شبكي تم اكتشافه كان بطول سبعة أمتار وتسعة وعشرين سنتيمتراً، وما زال الاحتفاظ بهيكله العظمي حتى الآن في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي كأطول ثعبان مكتشف.شكل الأناكوندا تمتاز أفعى الأناكوندا الخضراء بلون أخضر زيتوني مغطى بقطع كبيرة سوداء داكنة غير منتظمة الشكل تمتد على طول جسده، في حين أن الثعبان الشبكي يحتوي ألواناً مختلفة تشمل الأسود الرمادي، والأصفر، والبني بدرجات مختلفة، وتتوزع الألوان المختلفة على شكل ماسي رمادي يحيطها اللون الأصفر والأسود، والتي يُظن أنها تساعده على التمويه والاختفاء في بيئته الأصلية.مكان تواجد الأناكوندا يتواجد ثعبان الأناكوندا الخضراء في شمال القارة الأمريكية، وتشمل كولومبيا، وفينزويلا، والبرازيل، والإكوادور، والبيرو، وبوليفيا، والبراغواي حيث يتواجد قرب أماكن تواجد المياه مثل البحيرات والأنهار.غذاء الأناكوندا أفعى الأناكوندا الخضراء تتغذى في بيئتها الطبيعية على الأسماك والتماسيح والطيور المختلفة وأية حيوانات أخرى، قد تقترب من الماء حتى تشرب مثل الغزلان وغيرها، وهناك أيضاً حالات موثقة عن إناث أناكوندا خضراء كبيرة تغذت على ذكور أناكوندا خضراء أصغر حجماً.

أكبر افعى في العالم تاكل انسان

تُستخدم كلمة (Snake) في اللغة الإنجليزيّة للتعبير عن جميع أنواع الحيات، السَّامة منها، وغير السَّامة، أما في اللغة العربيّة فتوجد الكثير من المسميات لهذا النوع من الزواحف، فمنها الحيات، والثعابين، والأفاعي. لا تتفق المصادر اللغويّة بشأن الفروق بين هذه المسمّيات فنجد أنَّ موقع (مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية) يشير إلى أنَّ الحيات هي التي تُعرف بسعيها وسرعة تنقلها، أما الأَفْعى فلا تَسْعى كَما تسْعى الحيّاتُ، وهي لا تبرحُ مَكانَها، وإذا زحَفَت زَحَفَت مُتثَنِيةً بثنيتين، أَو ثلاثة، وتكون عريضةُ الرأْس، دقيقةُ العُنق، وربما كانت ذات قَرْنَين، وجمعها أَفاعٍ. والأُفْعُوانُ ذَكَر الأَفاعي، أما الثعبانُ فهو الحَيَّةُ الذكَر، وهي أضخم الحيات.

أما قاموس المعجم الوسيط فيشير إلى أنَّ كلمة الأفاعي تدل على السَّام من الحيات فقط.

أما الثعابين فهي حيوانات زاحفة منها السّامّ وغير السّامّ.

بناءً على ما سبق واعتماداً على تعريف معجم الوسيط تكون أكبر الأفاعي في العالم هي أفعى الكوبرا الملك السَّامة التي قد يصل طولها إلى 24 قدماً (7.3 أمتار تقريباً)،

أما أطول الثعابين فهو الثعبان الشَّبكي الذي يصل طوله إلى (30) قدماً (9 أمتار تقريباً)، ومتوسط وزنه 250 باونداً (113.4 كيلوغراماً)، أما أضخم الثعابين عند احتساب الطول مع الوزن فهي الأناكوندا الخضراء التي يكون متوسط طولها 17 قدماً ( 5 أمتار تقريباً)، ووزنها 550 باونداً (249.5 كيلوغراماً تقريباً)، وقد يصل طول بعضها إلى 30 قدماً.[٥] معلومات عن الكوبرا الملك في ما يلي بعض المعلومات العامة عن أفاعي الكوبرا الملك:

تنتمي الكوبرا الملك (بالإنجليزية: King Cobra)، التي تُعرف أحياناً باسم الصل الناشر الملكي (بالإنجليزيّة Hamadryad) إلى عائلة العرابيد، وجنس “Ophipohagus” وهي كلمة لاتينية تعني Snake Eater أي “آكلة الأفاعي”، وذلك لأن الكوبرا الملك تفترس الأفاعي الأخرى. تُسمى الكوبرا الملك بهذا الاسم لوجود إحدى عشرة حرشفة كبيرة الحجم على الرأس تُشكِّل ما يشبه تاج الملك. تنتشر الكوبرا الملك في شبه القارة الهنديّة، وجنوب شرق آسيا، وشمال إفريقيا، ويشمل موطنها السُّهول، والحقول، والمناطق الزراعيّة، والغابات الكثيفة، وتُفضّل الكوبرا الملك الوجود بالقرب من الجداول والبحيرات، والمستنقعات، ولأنها تجيد التسلق، والسِّباحة يمكن العثور عليها فوق الأشجار، أو في الماء. تكون ذكور الكوبرا الملك غالباً أضخم وأكثر سمكاً من الإناث. تتميّز بالمرونة، ويمكنها رفع ما يقرب من ثلث جسمها للأعلى أثناء زحفها. تمتلك أنياباً ثابتة في الجزء الأمامي من فمها، وتستخدم هذه الأنياب القاتلة مثل الإبر لحقن السم في فريستها. تختلف الكوبرا الملك عن باقي أنواع الكوبرا بأنها أكبر حجماً، وقلنسوتها أطول وأضيق، وعندما تشعر بالخطر فإنها تنفخ قلنسوتها وتُبرز الحرشفتين اللتين تشبهان العيون البرونزيّة في الجزء الخلفيّ من القلنسوة، وتبدأ بالفحيح لإخافة أعدائها. يختلف لون حراشف الكوبرا الملك باختلاف أماكن وجودها، مثلاً حراشف كوبرا الصين تكون بنيّة داكنة، أو سوداء، بنطاقات بيضاء، أو صفراء، أو بنية، أما تلك التي توجد في جنوب شرق آسيا فتكون عادةً ذات لون أخضر زيتونيّ، أو أصفر مائل للأخضر، أما كوبرا الهند فيكون لونها أخضر زيتونيّاً، بنطاقات صفراء اللون. تتمكّن الكوبرا الملك من حقن (200-500) ملجم من السّم في جسم الفريسة في المرة الواحدة، وهي كميّة كافية لقتل عشرين رجلاً. يهاجم سم الكوبرا الملك الجهاز العصبيّ المركزي ويسبّب الدوار، والألم الشديد، والشَّلل، والغيبوبة، وفشل الجهاز التنفسيّ، وفي حالات قليلة الفشل الكلوي، وغالباً تموت الفريسة خلال نصف ساعة. تتمتّع بحاسة إبصار قوية تمكنُّها من إبصار الفريسة على بعد (100) متر، كما أنَّها تمتلك حاسة شم ممتازة، فهي تلتقط الروائح بلسانها وتنقلها إلى عضو جاكبسون الذي يتكوّن من تراكيب شديدة الحساسية تُمكنّ الأفعى من تمييز الروائح، واصطياد الفرائس. تتغذّى بشكلٍ أساسيّ على الثعابين الأخرى السَّامة مثل أنواع الكوبرا الأخرى، وغير السامة، إلا أنَّ وجبتها المفضلة هي أفعى الفئران، والأصلات صغيرة الحجم، كما يمكنها التهام الثدييات الصغيرة، والطيور، والسَّحالي إذا لم تتمكن من اصطياد الثعابين. تتميّز الكوبرا الملك بخاصيّة فريدة من نوعها في عالم الأفاعي، فهي الأفعى الوحيدة في العالم التي تبني عشاً لتضع فيه البيوض، إذ تضع الأنثى ما بين (20- 40) بيضة، وتتناوب مع الذكر في حماية البيوض طوال فترة الحضانة التي تستمر ما بين (60-90) يوماً، وتتصف الكوبرا الملك بالعدوانيّة خلال هذه الفترة فتهاجم أي حيوان يقترب من بيوضها. وعندما تفقس البيوض ويخرج الصغار منها، تسارع الأم بالابتعاد؛ وذلك لتتمكن من مقاومة غريزة الافتراس الفطريّة التي قد تقودها لالتهام صغارها. يبلغ طول صغار الكوبرا الملك (50) سنتيمتراً تقريباً، وتكون شبيهة بالكوبرا البالغة، إلا أنّها تحتاج لبعض الوقت لتتكوّن لها القلنسوة، ويتحول لون حراشفها من الأسود اللامع إلى الأخضر الزيتونيّ. يمكن أن تعيش في البرية حتى يصل عمرها إلى عشرين عاماً.

اكبر ثعبان في العالم يحاربه الجيش المصري في قناة السويس

ثعبان قناة السويس

فيديو انتشر بصورة كبيرة على صفحات التواصل الإجتماعي إلى ان تخطي عدد مشاهداته النصف مليون مشاهدة.
الفيديو يظهر ثعبان عملاق يهاجم القوات المسلحة المصرية بعد حفر قناة السويس، والفيديو يعرض مجموعه من الدبابات المصرية وهى تجوه اسلحتها الثقيله تجاه القناة لتضرب الثعبان العملاق.
لكن كيف يصدق المصريون هذا المقطع الذي علق عليه البعض ” بسبحان الله و الله المنتقم “.

قصة رفع الفيديو كما عرفها موقع نجوم مصرية من صاحب الفيديو أن الفيديو وصله عن طريق برنامج الواتس اب على هاتفه المحمول الذي أعجبه وقام برفعه على سبيل الدعابه ليتفاجأه بكم هائل من المشاهدات التى لم يتوقعها.

 

السابق
كيف ظهرت الفلسفة
التالي
تقوية عضلات الظهر

اترك تعليقاً