الحياة والمجتمع

أهداف التدريب ومراحل تقييمه

أهداف التدريب الإداري

رفع كفاءة الفرد الإنتاجية و تكوين أفراد يمكن الإعتماد عليهم ، وإمكانية حلولهم محل القيادات ، وبالتالي تخفيف العبء عن المسئولين والرؤساء .

• تطوير مستوى أداء الفرد وتزويده بالمعلومات المرتبطة بوظيفته ، مما يزيد من ضمان أدائه للأعمال بشكل أكثر فاعلية .

• تحقيق أقصى إستفادة من القوى العاملة ، فالتدريبات تقلل من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الفرد أثناء أداء العمل .

• زيادة عمر الآلات والأجهزة المستخدمة ، فمع التدريب ستزيد الكفاءة في إستخدام و إستهلاك المواد والآلات ، وبالتالي تقليل الفاقد .

• تنمية وتسهيل إكتساب الأفراد لمهارات تساعدهم على تحقيق أهداف المنظمة ، وتتمثل تلك المهارات في مهارات فنية ومهارات ذهنية وإنسانية ، والتي تساعد على تحسين الأداء والسلوك ، وتقليل الجهد المبذول مع الإستغلال الجيد للوقت .

• ومن أهم أهداف التدريب تنمية روح التعاون والعمل الجماعي ، وزيادة الإرتباط بمنظمة العمل وبالتالي زيادة الشعور بالمسئولية ، مما يحسن ذلك من الإنتاجية ونمو الدخل القومي .

• تحسين وتنمية قدرات الأفراد على حل المشاكل المختلفة .

أهداف التدريب الميداني

يهدف التدريب الميدانيّ إلى تزويد الطلّاب بالخبرات، والمهارات، والمعارف اللّازمة؛ لممارسة المهنة التي ينوي تعلُّمها، وممارستها؛ ولذلك يجب تصميم برنامج التدريب الميدانيّ بما يضمن تحقيق جُملة من الأهداف، من أهمّها:

إكساب الطلّاب المُتدرِّبين كافّة الاتّجاهات السلوكيّة التي ينبغي أن يَتَّصف بها المُختَصّون في مجاله؛ حتى يتحقَّق له النجاح في المهنة التي يرغب في تعلُّمها.

مَنْح الطلّاب المُتدرِّبين الفرصةَ لترجمة مختلف المفاهيم النظريّة، والمعارف التي اكتسبَها خلال المرحلة الدراسيّة، إلى جُملة من المُمارَسات التطبيقيّة، والعَمَليّة على أرض الواقع.

إكساب الطلّاب المُتدرِّبين كافّة المهارات الفنّية اللازمة للعمل الميدانيّ.

مساعدة الطلبة المُتدرِّبين على اكتساب قِيَم وأخلاقيّات المهنة، وذلك من خلال الانخراط في المُمارَسات الميدانيّة، وتنمية الذات المهنيّة.

خضوع الطلّاب لعادات العمل المهنيّ؛ حتى يستفيدوا منها في مجال عملهم في المستقبل.

مَنْح الطلّاب المُتدرِّبين القدرات والمهارات المختلفة والضروريّة لتنفيذ عمليّة التسجيل، وِفْق الأصول الفنّية.

مَنْح الطلّاب المُتدرِّبين الخبرات الميدانيّة الأساسيّة المُتَّصلة بعمليّات المُمارَسات المهنيّة، ومثال هذه الخبرات: التشخيص، والدراسة، والعلاج، والتقويم.

إتاحة الفرصة للطلّاب المُتدرِّبين لاكتساب خبرات، ومعارف، ومهارات العمل الجماعيّ على مُستوى الفِرَق، سواء كانت مع زملاء الفريق، أو مع المُختَصِّين في مجالات المِهَن الأُخرى.

فوائد التدريب

يساهم التدريب في بناء طاقم وظيفي يتمتع في الفكر الحديث وتخاذ القرارات بسلوب اداري مبني علا اسس تعليمية افضل الطرق لزيادة الانتاج
البعد عن المخاطر ةاصابات العمل
تحويل قدرات العادية الا قيادية
يعالج الظواهر السلوكية
يخفض نسبة الهدر المالي
يرفع مستوى الاداء ويحسن الانتاجية

مراحل التدريب

وضع الاهداف و الفئة المستهدفه
تصميم العمليه التدريبه
التطوير تحضير الماده التدريبه
التطبيق
التقييم

أهداف التدريب التربوي

– تلافى أوجه القصور والنقص فى برامج إعداد المعلمين أثناء فترة إعدادهم.

– تزويد المعلمين بالخبرات والمعارف والمهارات العلمية التى تساعدهم على توسيع معلوماتهم ومواجهة التفاوت فى مستويات إعدادهم ومؤهلاتهم.

– الإسهام فى زيادة فهم المعلمين لنمو طلابهم وخصائصهم وحاجاتهم وطرق إشباعها، ووسائل مساعدتهم فى حل المشكلات التى تواجههم.

– تبصير المعلمين بطبيعة المرحلة التى يعملون فيها بشكل يعزز دورهم الوظيفى.

– زيادة فاعلية المعلم وحصوله على أفضل السبل وأحدث النظريات التربوية التى تساعده فى تأدية مهامه.

– مواكبة التطورات التى تطرأ على المناهج فى مختلف المواد من تغييرات وتعديلات واتجاهات حديثة ومسايرة المستحدثات الجديدة فى هذا المجال بشكل يعمل على إضفاء نوع من الحيوية والتطوير للمهنة.

عبارات عن أهمية التدريب

لا لباس اجمل من العافيه ولا كنز أجمل من القناعه. – علي بن أبي طالب

العقول المبدعة تبقى على قيد الحياة خلال أي نوع من أنواع التدريب السيء. – آنا فرويد

لا شيء اجمل من ابتسامة تكافح للظهور ما بين الدموع. – ديمي لوفاتو

مقال عن التدريب

التدريب إجراء لتطوير مهارة معينة، يطبق على البشر وأيضا الحيوانات، وهو يهدف الى تحسين قدرة الشخص أو أدائه أو إنتاجيته، وجعلها تصبح أفضل وأكثر تطورا، والتدريب يوجد منه الكثير من الأنواع، مثل التدريب البدني، والتدريب الوظيفي.

التدريب بشكل عام نشاط منظم يهدف الى نقل معلومات أو تعليمات لتحسين أداء المستلم، ومساعدته في الحصول على مستوى مطلوب من المعرفة و المهارة، وهذا الأمر تلجأ له الكثير من المؤسسات لتطوير الموظفين بها.

التدريب تلجأ له العديد من المؤسسات والشركات والأندية، فهذا الأمر يكون له تاثير إيجابي على مردود تلك المؤسسات، ومن الأمثلة على ذلك التدريب الذي يفرض على لاعبي كرة القدم قبل الإستحقاقات.

أهداف الدورات التدريبية للطلاب

أيّ مَجال يَحتاجُ إلى التطوّر ولربّما يَحتاجُ إلى طِوالَ حَياتك إلى التعلّم والتدريب، لذلِكَ الجامِعَة قَد توفّر لَكَ الفرصة بالتخصّصِ فِي مجالٍ مُعيّن ولكن فِي الحَقيقَةِ الجامعات لا تُعطي المَعرِفَة الواسعة فِي أمرٍ مُحدّد، لأنّ الجامعات وللأسف هَدَفُها المادّة فَقَط وليسَ اكسابِ الطالب مَعرِفَة تفيدَهُ فِي الحياةِ العملية، إذن فأهميّةِ الدورات التدريبيّة هي:

تَحسينِ مُستوياتِ المُتَدرّب: هُناكَ الكثيرُ مِنَ الأشخاص قَد يَمتَلِكَ قُدراتٍ عَقليّة وذكاء وَحُبّ التعلّم ولكن لا تُوجَدُ فُرصَةٍ يُمكِن مِن خِلالِها أن يَزيدَ المَعرِفَة ويحسّن مِن مُستواه، وهذا الأمر التدريب يوفّرهُ عَن طَريقِ إرشادِ المُتَدرّب إلى الطّريقِ الصّحيح للمَعرِفَةِ وطرقِ اكتسابِها فَهِيَ تُحَسّن مِن مهاراتِ المُتَدرّبين بشكلٍ عام.

خلق بيئة تفاعليّة بين المتدرّبين: مِنَ المَعروفِ أن التخصّصات يتفرّعُ مِنها عِدّةِ مَجالات، فَعلى سَبيلِ المثال علمُ الحاسوب يشمُلُ الكثير مِنَ المجالات مِثِل (تصميمِ صفحاتِ الإنترنت، شبكاتِ الحاسوب، تصميمِ برامجٍ مَكتبيّة، تصميم برامج للهواتف الذكيّة…) ويقاسُ عليها جميعُ التخصّصات، فالمعاهِد التدريبيّة عِندَما تُعطي دَورَةً فَهِيَ تَتَخَصّص فِي مَجالٍ مُحدّد، فيجتَمِعُ المُتَدّربين الذينَ لَهُم نَفسُ الهدف فيكون هناك روح تفاعليّة وتبادل أفكار فِيما بَينَهُم، وهذا الأمر لا توفّرهُ الجامعاتِ والكليّات للأسف.

تَلبيةِ احتياجاتِ سُوقِ العمل: للأسَف الجامعاتِ تَقومُ على تَخريجِ الكثير مِنَ الطلّاب الذين لا يَمتَلِكُونَ المَهارَة والكفاءَةِ للعَمَل، فهؤلاءِ بِحاجَةٍ إلى دُوراتٍ تَدريبيّة في المعاهد أو الشركات مِن أجلِ أن يَكتَسِبُوا المهارات والكفاءات وَمِن ثُمّ إطلاقِهِم إلى سُوقِ العَمَل، لأنّ سُوقِ العَمَل يحتاجُ إلى الكَفاءةِ والمَهارَة ولا يحتاجُ إلى شهاداتٍ ومعدّلات، وهذا لا َيعني أنّ الجامِعَة والشهادات غَير مُهمّة بالعكسِ تماماً ولكِن الأهَمُّ هِيَ الكفاءة والمَهارَة.

 

السابق
دواء نافيدين navidine للتخفيف من الحرقة المرتبطة مع عسر الهضم.
التالي
دواء ناكسون naxone علاج التثبيط الذي تسببه مركبات أَفْيُونِيُّة المفْعُول (طَبِيِعِية أو تركيبية),

اترك تعليقاً