اعشاب

أهمية وجبة الفطور

أهمية وجبة الفطور

أهمية وجبة الفطور لطلاب المدارس:

  • زيادة الطاقة يعتبر الإنسان عندما يكون نائما كأنه صائم لأنّه يبقى دون طعام، ويبدأ مستوى سكر الدم لديه بالانخفاض، وعند تناول وجبة الإفطار فإنّها ستوفر الجلوكوز الذي يحتاجه الجسم للحصول على الطاقة طول اليوم، وعندما يذهب الطلاب إلى المدرسة دون تناول وجبة الإفطار فإنّهم سيبدأون اليوم مع انخفاض نسبة السكر في الدم والتي سوف تستمر في الانخفاض، ممّا سيجعلهم يشعرون بالتعب والخمول، أمّا عند تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة فإنّ ذلك سيرفع نسبة السكر في الدم إلى المستوى الصحي، ويوفر الطاقة اللازمة التي يحتاجها الطلاب للأداء الجيد في الصف حتّى وقت الغداء.
  • المساعدة في الحصول على التغذية السليمة يمكن أن يساعد تناول وجبة الإفطار الطلاب على الحصول على احتياجاتهم اليومية من المغذيات بسهولة أكبر، حيث إنّ الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يستهلكون 20% إلى 60% تقريباً من الحديد، وفيتامينات ب، وفيتامين د، مقارنةً بالأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، كما يميل الأطفال الذين يحصلون على وجبة الإفطار إلى تناول المزيد من الألياف يومياً، وانخفاض الدهون، والكولسترول الغذائي، وانخفاض احتمال السمنة.
  • تحسين الأداء والسلوك لا يملأ الإفطار المعدة فقط، بل يمكن أن يساعد الأطفال على تحسين أدائهم الأكاديمي، حيث إنّ الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يحصلون على درجات أعلى في الاختبار، ويكون تركيزهم أعلى، وسلوكهم أفضل في المدرسة.
  • تحسين المزاج في بداية اليوم إنّ تناول الطلاب لوجبة الإفطار يعطيهم العناصر الغذائية لبدء يومهم بمزاج جيد، حيث يمكن أن يُسبّب عدم تناول وجبة الإفطار سرعة الانفعال، ويعمل تناول وجبة الإفطار على تحسين الحالة النفسية في الصباح.
  • منع الإفراط في تناول الطعام أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أنّه عندما يتجاهل الأشخاص وجبة الإفطار، فإنّهم يكونون أكثر عرضةً للإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية خلال اليوم، حيث تُعزّز المواد الغذائية الموجودة في وجبة الإفطار عملية الأيض، ممّا يؤدي إلى منع زيادة الوزن.

أهمية وجبة الفطور للأطفال

  1. تمدُ جسم الطفل بالطاقة الضروريّة لممارسة نشاطه خلال النهار، لأنّه في أثناء اللّيل ينخفض مستوى السكّر في الدم، الذي يعتبر مصدراً لطاقة للجسم للقيام بعمليّة التمثيل الغذائيّ، والإفطارُ يعوّض نقص السكّر.
  2. وجبة ُالإفطار تشعر الطفل بالهدوء والرضى خلال النهار وتبعد عنه العصبيّة وتبدّل المزاج.
  3. تساعدُ وجبةُ الإفطارعلى التحكم بالوزن، وتحدُّ من الشعور الجوع خلال فترة النهار، وتجعلُ الطفل خلال النهار أن يبتعد عن السكاكر والحلويّات غير المفيدة، وكذلك تساعد الطفل على التقليل من وجبة العشاء مساءً.
  4. وجبةُ الإفطار تنظّم مستوى السكر في الدم، وتجعل أداء الجسم أفضل خلال النهار.

أهمية وجبة الإفطار الصباحي:

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على العناصر الغذائية المتنوعة؛ مثل: الكربوهيدرات. البروتينات. الألياف؛ مثل تناول حبة من الفواكة، أو الخضراوات التي تبقى في المعدة لمدة أطول وتمنح شعوراً بالشبع. الدهون.

ملاحظة: يجب أن تتوافر هذة العناصر مع بعضها مع اختلاف مصادرها مثل تناول البيض والخبز والحليب وبعض مشتقاته، والمربى، أو العسل مع حبة من الفواكة، أو الخضراوات لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة وتعيد له النشاط ليقوم بأعماله بشكل جيد دون الشعور بالتعب والإرهاق منذ الصباح.

فوائد وجبة الافطار للرجيم:

  • تُقلل من الشعور بالجوع طوال اليوم: أثبتت إحدى النظريات أنّ تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يقلّل من الشعور بالجوع طيلة اليوم، فالذين يتخطّون وجبة الإفطار، يتناولون كمية طعام أكثر في وجبة الغداء، وعلى مدار اليوم.
  • تعزز إنتاج الإنزيمات اللازمة لاستقلاب الدهون: ثبت أنّ عدم تناول وجبة الإفطار يُعيق إفراز الإنزيمات الضروريّة لاستقلاب الدهون، والتي تساهم في عملية فقدان الوزن.
  • تُحدّ من تناول المزيد من السعرات الحراريّة: الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يتضوّرون جوعاً بحلول منتصف النهار، ممّا يؤدّي إلى تناولهم أي نوع من الطعام يكون في متناول أيديهم، كأن يتناولوا كعكة مليئة بالسكر، وبالتالي تزيد لديهم الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية والمليئة بالسعرات الحرارية بشكلٍ أكبر مما يتمّ تناوله عادةً على الغداء، وذلك من شأنه أن يُعيق عملية فقدان الوزن، ويزيد من إفراز هرمون الإنسولين، وبالتالي فإنّ الجسم سيقوم بتخزين الدهون.

فوائد الفطور مبكرا:

  • التحكم في الوزن يحتاج الجسم إلى وجبة مغذية في بداية اليوم لتحفيز عملية التمثيل الغذائيّ، إذ يساعد الإفطار على الحفاظ على مستويات السكر في الدم واستقرار الهرمونات، ممّا يجعل التمثيل الغذائيّ في أعلى مستوياته خلال اليوم، فيزداد حرق السعرات الحرارية،[١] كما أنّ تناول وجبة الإفطار يجنب الإفراط في تناول الطعام، إذ يعمل على تقليل الجوع في وقت لاحق من اليوم، أمّا في حال تجاوز وجبة الإفطار فسيميل الفرد إلى اتخاذ الحلول السريعة؛ مثل تناول الحلوى أو الكعك لتخفيف الجوع، ويجدر بالذكر أنّ الامتناع عن الطعام لفترات طويلة يزيد من تخزين الدهون وبالتالي زيادة الوزن، بسبب زيادة استجابة الجسم لهرمون الإنسولين.[٢]
  • اتخاذ الخيارات الصحية يساعد تناول وجبة الإفطار على اتّباع الخيارات الصحيّة طوال اليوم، إذ يميل من يتناول وجبة الإفطار إلى اتّباع نظام غذائيّ صحيّ، ذي قيمة غذائية عالية ودهون أقلّ،[٢] فمثلا عند بدء اليوم بإفطار مكوّن من وعاء من الحبوب الكاملة، سيتم الحصول على جميع العناصر الغذائيّة الضرورية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل حمض الفوليك، ممّا يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان القولون، ويمنع حدوث العيوب الخلقية لدى الحوامل،[٣] كما يساعد تناول وجبة الإفطار على الوقاية من مرض السكريّ من النوع الثاني، وفي حال تخطّي أول وجبة، فإنّ ذلك يعرّض لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.[٤]
  • زيادة الطاقة البدنية والعقلية يرتبط تناول الإفطار بشكل روتينيّ بزيادة النشاط البدنيّ، إذ تزوّد وجبة الإفطار الصحيّة الجسم بالطاقة اللازمة، وتجدّد مخازن الجليكوجين التي تزود العضلات بالطاقة،[٢] كما أنّ التركيز الذهني سيكون منخفضاً دون وجبة الصباح لدى الأطفال والكبار أيضاً، وسيصبحون أكثر عرضة للعصبية والتعب، وقد وُجد ارتباط وثيق بين تناول وجبة الإفطار، وتحسّن الذاكرة، ودرجات الاختبار، وحتى الحضور في المدارس.[٤]

أهمية وجبة الغداء:

توفير العناصر الغذائية الرئيسية
من المهم جداً أن يقوم طفلك بتناول وجبة غداء صحية، لأن الغداء يوفر ثلث السعرات الحرارية اليومية التي تدخل على جسد طفلك. إن كنت تريد أن تجعل هذه السعرات الحرارية التي يتناولها طفلك تحتسب وألا تكون مجرد سعرات فارغة من القيم والعناصر الغذائية، عليك أن تقوم بتقديم وجبة غداء صحية مع كمية عالية من المغذيات. كن حريصاً على أن يحصل طفلك على احتياجاته اليومية من البروتين والفيتامينات A وC والحديد والكالسيوم.

الحد من كمية الدهون التي يستهلكها الطفل
تبيّن أنه لا يجوز أن يحصل الأطفال على أكثر من 25 إلى 35% من سعراتهم الحرارية من خلال الدهون، وخصوصاً تلك الدهون الغير مشبعة والمتعددة. عليك أن تقوم بتوفير غداء صحي لطفلك، مما يعني أنه عليك استبدال البيتزا والكعك وبسكويت الشوكولاتة بالمكسرات والسمك والزيوت النباتية. إن تضمن نظام طفلك الغذائي هذه المواد فهي حتماً كافية لدعم النمو والتطور الطبيعي ولتلبية احتياجات طفلك من الطاقة ومن الحفاظ على صحة سليمة للقلب في الوقت الحاضر وفي المستقبل. إن كان غدائك الذي تقدمه لطفلك صحياً فهو بالتأكيد يحد من نسبة الدهون إلى أقل من 30% ومن الدهون المشبعة إلى 10% من السعرات الحرارية اليومية لطفلك على مدار الأسبوع.

الحد من السمنة
يعتبر تزويد الأطفال بالأطعمة الصحية على الغداء خصوصاً في سن المدرسة هو الخطوة الأساسية في خفض معدلات السمنة لدى الأطفال. من الممكن أن يؤذي تناول الأطعمة المعلبة والمصنعة التي تباع في المدارس طفلك، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تؤدي حتماً إلى السمنة والظروف الصحية الخطيرة المرتبطة فيها، والتي تشمل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. يمكنك أن تملأ غداء طفلك بالخيارات الصحية، مثل الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، فمن شأن هذه الأطعمة أن تشعر طفلك بالشبع لمدة أطول وأن تمنع من زيادة الوزن غير المرغوب فيه وتطرد الظروف الصحية الخطيرة والمزمنة بعيداً.

التعزيز من طاقة الطفل ومن درجاته المدرسية
عندما لا تقوم بتقديم وجبة غداء صحية لأطفالك، يصبح من الصعب عليهم أن يقوموا بالتركيز في المدرسة وحشد الطاقة اللازمة لأنشطة ما بعد المدرسة. من المحتمل أيضاً أن يقوم أطفالك بتناول الوجبات الخفيفة غير الصحية في وقت لاحق بعد وجبة الغداء. إن قمت بتقديم وجبة صحية لأطفالك على الغداء فسوف يحصل طفلك على الطاقة التي يحتاجها حتى فترة ما بعد الظهر. إضافة إلى ذلك، تبيّن أن أداء الأطفال الذين يتناولون المزيد من الفواكه والخضراوات والبروتين ويستهلكون عدد أقل من السعرات الحرارية من المصادر الغنية بالدهون على وجبة الغداء، يصبحون أفضل في الاختبارات المعرفية مثل القراءة والكتابة مقارنة بالأطفال الذين يتناولون غداء.

اضرار عدم تناول وجبة الافطار:

  1. عدم الحصول على التغذية والطاقة اللازمة للجسم: إذ تساعد الكربوهيدرات والبروتينات التي غالباً ما تتوفر في وجبة الإفطار على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال اليوم.
  2. عدم الحفاظ على الوزن المثالي: إذ إنّ إهمال وجبة الإفطار يجعل الشخص يشعر بالجوع، ممّا قد يدفعه إلى تناول العديد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، أو اختيار الأطعمة غير الصحية كوسيلة للشعور بالشبع.
  3. انخفاض مستوى السكر في الدم: إذ يساهم تناول الإفطار في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم طوال اليوم، سواءً كان الشخص مُصاباً بمرض السكري أم لا.
  4. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين: إذ أظهرت الدراسات الحديثة وجود صلةٍ بين تناول وجبة الإفطار وصحّة القلب؛ حيث ذكرت مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أنّ الأشخاص الذين يهملون وجبة الإفطار يكونون أكثر عُرضةً للإصابة بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين.
  5. تراجع الأداء في العمل والمدرسة: إذ يساعد تناول وجبة الإفطار بانتظام على تعزيز القدرة على الانتباه، والتركيز، والأداء، كما أنّ إهمال وجبة الإفطار يدفع الدماغ إلى إبطاء العمليات في الجسم؛ وذلك بسبب عدم وجود الطاقة الكافية للقيام بها.

وجبة الافطار بالانجليزي:

Breakfast:وجبة الإفطار
السابق
فوائد الرضاعة الطبيعية
التالي
الغذاء المتوازن

اترك تعليقاً