السرطان

أورام العمود الفقري

أورام العمود الفقري الحميدة

تتطور أورام العمود الفقري الحميدة داخل القناة الشوكية التي تحتوي على النخاع الشوكي أو داخل عظام العمود الفقري، ويسمى الورم الذي يتطور من النخاع الشوكي أو من الغشاء الذي يغلفه بالورم داخل الجافية، أمَّا الورم الذي ينمو على حساب عظام العمود الفقري فيسمى بالورم الفقري، ومن الأورام داخل الجافية التي تنشأ من النخاع الشوكي الأورام الدبقية، الأورام النجمية وورم البطانة العصبية.

وتسبب أورام العمود الفقري الحميدة علاماتٍ وأعراضًا مختلفةً، خاصةً مع نمو الأورام، وقد تؤثر هذه الأورام على النخاع الشوكي أو جذور الأعصاب أو الأوعية الدموية أو عظام العمود الفقري، وتشمل على:

  • ألم في موقع الورم بسبب نموه.
  • ألم في الظهر، يسوء ليلًا وفي حال عدم العلاج، وينتشر في كثير من الأحيان إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم، وهو من الأعراض الباكرة.
  • قد ينخفض الإحساس بالألم والحرارة والبرودة. اضطرابات في وظائف الأمعاء والمثانة وفي الحالات الشديدة يحدث قصور تام فيها.
  • صعوبة في المشي، تؤدي في بعض الأحيان إلى السقوط. فقدان الإحساس أو أسباب-الصداع-المتكرر/، وخاصةً في الذراعين والساقين.

أعراض سرطان العمود الفقري المبكرة

من أهم الأعراض التى تبين الإصابة بسرطان العمود الفقري ظهور ورم بعظام العمود الفقرى يصاحبه الشعور بالألم في منطقة نمو الورم بالإضافة إلى ألم الظهر، وغالباً ما ينتشر هذا الألم إلى مناطق الجسم الأخرى وقد يزداد سوءًا أثناء الليل، ثم تتطور الاعراض إلى فقدان القدرة على الإحساس بشكل كامل وضعف عضلات الذراعين والساقين وصعوبة المشي، مما يؤدي إلى السقوط في بعض الأوقات وتوقف عمل الأمعاء والمثانة والإصابة بالشلل في مناطق مختلفة من الجسم وتتراوح شدة الشلل في هذه الحالة من خفيفة إلى شديدة.

هل سرطان العمود الفقري مميت

إن معدل البقاء على قيد الحياة يعطي فكرة عامة عن نسبة الأشخاص الذين شخصوا بنفس نوع المرض والمرحلة، ومدة بقائهم على قيد الحياة بعد التشخيص.

ولكن لا يعني ذلك أن يتم تحديد العمر الذي ستعيشه، فأولًا تذكر بأن الشفاء والحياة بيد الله سبحانه وتعالى، وبأن هذه الدراسات تعطي نسبًا تختلف من شخص إلى اخر ولا يمكن التنبؤ الكامل لكل حالة مرضية.

وتتأثر معدلات البقاء على قيد الحياة بعدة عوامل، منها: العمر، الجنس، صحة المريض بشكل عام، نوع سرطان العظم وطرق العلاج المستخدمة والاستجابة لها.

نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري

تحسنت فرص الشفاء من سرطان العظام في السنوات الأخيرة بسبب علاجات جديدة وأفضل من السابقة، فبعدما كان سرطان العظام مرضًا قاتلًا لا محالة، أصبحت فرصة الشفاء منه كبيرة، وسيتم التحدث عن معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لبعض أنواع سرطان العظام الأكثر شيوعًا:

  • يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لجميع سرطانات العظام لدى البالغين والأطفال حوالي 70٪، أما لدى الساركوما الغضروفية لدى البالغين معدل نجاة لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 80٪.
  • معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات على وجه التحديد لساركوما العظام غير المنتشرة هو حوالي 60-80 ٪، أما إذا انتشر السرطان خارج العظام فإن معدل البقاء على قيد الحياة هو حوالي 15-30٪.
  • لدى ساركوما إيوينج معدل بقاء لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 70٪ عندما يتم العثور عليها في مرحلة قبل الانتشار، أما إذا انتشر خارج العظم ينخفض ​​معدل البقاء إلى 15-30٪

علاج سرطان العمود الفقري بالاعشاب

إليك طرق علاج سرطان العظام بالأعشاب :

  • الحلبة: تحتوي الحلبة على مضادات أكسدة قوية وفعالة، مما يجعلها من أفضل الأعشاب المستخدمة لعلاج سرطان العظام وسرطان الثدي أيضاً، وذلك لاحتواء الحلبة على هرمونات طبيعية تُساعد الجسم في التغلب على السرطان.
  • الثوم والبصل: يحتوي كلٌ منهما على مضادات حيوية طبيعية بالإضافة إلى مضادات أكسدة وعنصر الزنك الفعال جداً في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • التين: يعتبر من أفضل الثمار المساعدة في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • الجنسنغ: يحتوي نبات الجنسنغ على مضادات أكسدة طبيعية والزنك، وإذا تم خلطه مع غضاريف سمك القرش والبيتا كاروتين سيوفر وصفةً مثاليةً لعلاج سرطان العظام والقضاء على الخلايا المصابة، ويعتبر الجزء الفعال منه الجذور، حيث تحتوي جذور الجنسنج على جميع العناصر المهمة لمكافحة السرطان.
  • حب الرشاد: يحتوي على العناصر المعدنية المهمة اللازمة لتقوية جهاز المناعة ومساعدته في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • حبة البركة: تُمزج حبة البركة مع عسل النحل الطبيعي ويُضاف إليها أيضاً حبوب اللقاح وزيت الزيتون وغذاء ملكات النحل والعكبر وماء زمزم، حيث تُشكل هذه الوصفة دواءً مثالياً جداً لعلاج سرطان العظام والقضاء عليه تماماً.
  • الشاي الأخضر: تناول الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يُساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.
  • شوك اللبن: تعتبر عُشبة شوك اللبن من الأعشاب الطبية المعروفة بمكافحتها لنمو الخلايا السرطانية وتُؤخذ عادةً على شكل أقراص صيدلانية.
  • الخضروات الورقية: تُساهم الخضروات الورقية الداكنة بعلاج السرطان بشكلٍ فعال، لذلك يُنصح بتناولها باستمرار مثل الجرجير والسبانخ والكرنب والبقدونس والكزبرة وغيرها.
  • بذور الكتّان وبذور السمسم: تحتوي بذور الكتان على زيوت طبيعية فعالة جداً في مكافحة الاورام السرطانية.
  • تين الصبر: يحتوي على عناصر غذائية فعالة وإنزيمات طبيعية تُعالج الجسم من الأمراض وخصوصاً السرطان، كما يحتوي الصبر على جميع العناصر اللازمة لجهاز المناعة كي يكون قادراً على مواجهة السرطان والتغلب عليه.

عملية إزالة ورم من العمود الفقري

يتم علاج أورام خارج النقي وأورام تحت الجافية عبر استئصال الورم مع الحفاظ على أداء الحبل الشوكي. في حال كان الورم خبيثا، يتم دمج العلاج الجراحي مع العلاج الإشعاعي و/أو الكيميائي.

تعتبر معظم أورام فوق الجافية أوراما خبيثة. ولذلك، فإنها بالغالب غير قابلة للشفاء. في هذه الحالة يكون الهدف من وراء العلاج هو تحسين، أو منع تفاقم الأداء العصبي، وذلك من خلال عملية جراحية لوقف الضغط على الحبل الشوكي وتثبيت العمود الفقري. في بعض الحالات يتم اكتشاف النقيلة قبل اكتشاف الورم الأولي، وتكون العملية الجراحية هي الطريقة المستخدمة لتحديد التشخيص بشكل دقيق. قلة من أورام فوق الجافية فقط هي أورام حميدة. في مثل هذه الحالات، يتم العلاج من خلال استئصال الورم كليا، سواء مع أو بدون تثبيت العمود الفقري.

السابق
دواء وافي – wafi لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المزمن
التالي
أورام القولون وعلاجها

اترك تعليقاً