الامارات

ابرز العلماء في مجلس علماء الإمارات

ابرز العلماء في مجلس علماء الإمارات

مجلس علماء الإمارات هو واحد من أهم المؤسسات العلمية ، و هذه المؤسسة تهدف إلى تحسين البحث العلمي و توفير أحدث التقارير العلمية .

مجلس علماء الأمارات
– يعتبر مجلس علماء الإمارات أحد أهم المجالس العلمية و مؤسسات البحث العلمي و الابتكار ، هذا المجلس الذي يعمل على خلق بيئة محفزة للبحث العلمي و الابتكار ، تلك البيئة التي تساعد على بناء جيل جديد من مختلف العلماء في شتى المجالات العلمية من مواطنين الإمارات ، و تعتمد سياسات المجلس على اقتراح السياسات التي تعمل على خلق بيئة محفزة من البحث العلمي و الابتكار ، تساعد هؤلاء الصغار على خلق جيل جديد من العلماء في شتى المجالات.

– يعمل المجلس على تمكين القطاع الخاص من مختلف المجالات و العلوم التقنية ، و ذلك عملا على استكمال تلك المسيرة الحكومية في بناء اقتصاد معرفي قوي ، مع ربط القطاع الحكومي بالأكاديمي بالخاص ، و ذلك للعمل على توفير بيئة منسجمة تدعم عملية الانتاج و نقل المعرفة في مختلف المجالات العلمية.

– يعمل المركز أيضا على تهيئة جيل من مختلف الباحثين و العلماء المواطنين ، و ذلك لتكوين قاعدة وطنية من الخبراء و العلماء المختصين في مختلف المجالات ، مع العمل على نقل هذه الخبرات و المعارف خلال علاقات التعاون بين مختلف المؤسسات العلمية و البحثية ، و ذلك بالتعاون مع كافة البلدان المشاركة.

– يوفر المركز خلق بيئة تساعد على التحفيز على الانتاج العلمي و البحث و التقصي في كل جديد ، مع مراجعة كافة السياسات الموضوعة لتحقيق البيئة المستدامة في الدولة ، و كذلك تعزيز العلوم و الثقافة و البحث العلمي بغرض دعم الاقتصاد المعرفي.

– أما بالنسبة للأولويات التي يركز عليها المركز في خلال الفترة المقبلة ، فهي الطاقة المستدامة و البديلة و الأمن الإلكتروني و البيانات الضخمة و التكنولوجيا الحيوية ، و علوم الجينوم و تكنولوجيا الطيران و الفضاء و كذلك علوم المياه و الأمن الغذائي.

أعضاء مجلس علماء الإمارات
– بالنسبة لأعضاء المجلس فهم العالمة سارة الأميري ، و هي رئيسة المجلس و القائد الخاص للفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ، و العالم غالب علي البريكي أحد أعضاء المجلس ، و هو عالم تغذية و نائب مدير الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي في جامعة الإمارات ، كذلك العالم محمد عبد العزيز سلطان ، و هذا العالم هو استشاري في جراحة المخ و الأعصاب ، و هو أول جراح تمكن من زراعة جهاز مراقبة و قياس لضغط المخ و ذلك عن طريق مستقبل لاسلكي.

– كذلك الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس في جامعة خليفة ، و هو المسئول عن تطوير المناهج الدراسية و البحثية في الجامعة ، و الدكتور أحمد مراد الرئيسي و هو عالم متخصص في الجيولوجيا المائية ، و يرتكز اهتمامه البحثي على مجال جيولوجيا المياه و كافة مصادر المياه و نظائرها ، و الدكتور محمد مطر الشامسي و هو خبير روبوتات ، و هو أول خبير روبوتات إماراتي.

– العالمة حبيبة الصفار و هي دكتورة و خبيرة في العلاج الجيني ، و قد ارتكز بحثها على الحد من انتشار الأمراض الوراثية في الدولة ، و كذلك العالمة أماني الحوسني و هي مهندسة نووية و أول عالمة ذرة إماراتية ، و العالم فيصل عبد الله المرزوقي و هو مخترع تقنية تحلية المياه بالاعتماد على تكنولوجيا النانو.

– و كذلك العالم علي هلال النقبي و هو مخترع الكبد الصناعي ذي الثلاثة غرف ، و أخيرا العالم أحمد حسين الحارثي و هو أول مخترع إماراتي لآلية إنتاج الوقود.

السابق
العالم الكويتي عبدالعزيز المبارك و أهم مشاركاته العلمية
التالي
السيرة الذاتية للعالم كارل سكيل مكتشف الأكسجين

اترك تعليقاً