العناية بالذات

اسباب ظهور الشيب

اسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين عند النساء

من الطبيعي للغاية أن يظهر الشعر الأبيض في رأس الإنسان سواء ذكر أو أنثي مع تقدم العمر، فتجد ومع بلوغ سن الثلاثين أن هناك بعض الشعيرات بيضاء اللون تتغلغل في منصف شعرك الأسود، دون سابق إنذار، ولكن هذا لا ضرر منه لأنه علامة من علامات تقدم السن.

ولكن إذا كنت من الشخصيات التي بدأ اللون الأبيض يظهر في شعر رأسهم قبل بلوغهم سن الثلاثين، عليك أن لا تتجاهل ذلك و تبدأ بمجرد الشعور بأنك قد كبرت، فالأمر أخطر من ذلك بكثير، حيث إنه له علاقة وثيقة بصحتك.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوسترون لدى الرجال

وسنعرض لك فيما يلي 5 أسباب خطيرة وراء ظهور الشعر الأبيض قبل بلوغك سن الثلاثين .

أمراض القلب

استشر طبيب القلب إذا كنت رجلا لم تتعدي عامك الثلاثين ولاحظت انتشار الشعر الأبيض في شعر رأسك،  حيث كشف العلماء أنه غالبا ما يرتبط انتشار الشعر الأبيض مع ارتفاع مخاطر الإصابة مرض نقص تروية القلب، هذا المرض  لا يظهر أي أعراض في مرحلتها الأولية، لذلك عليك الانتباه إلى تلك العلامة المميزة .

تراكم البروكسيد

عادة، تنتج بصيلات الشعر كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين. ومع ذلك، عندما يتراكم البروكسيد، فإنه يلون شعرك، والذي قد يزيد الأمر سوءًا وينتج عنه تصبغ للجلد، و يمكن علاج هذا العرض من خلال تناول مركب النشط UVB.

نقص فيتامين D3  وفيتامين B12

 وجد العلماء أن نقص فيتامين D3 يؤدي إلى فقدان الميلانين (مادة تعطي اللون للجلد والشعر). وينطبق الشيء نفسه على نقص فيتامين ب 12 في الجسم، لذلك في بعض الأحيان، لوقف تحول لون الشعر إلى الأبيض، عليك تناول نظام غذائي متوازن.

التدخين

لا ينبغي أن يفاجأ المدخنين من تحول لون شعرهم إلى اللون الفضي، فقد  ثبت العلم أن التدخين يسبب لك أن تنمو الشعر الرمادي أسرع بكثير مما لو كنت لم تلمس سيجارة من قبل، هذه العادة أيضا تثير فقدان الشعر في وقت مبكر جدا.

عوامل وراثية

يمكن أن يكون ظهور الشعر الرمادي في وقت مبكر إشارة من الخصائص الطبيعية للجسم،. على سبيل المثال، الأشخاص الذين ظهر لوالديهم الشعر الأبيض قبل سن الثلاثين، فإنه من المتوقع ظهور الشعر لهم في نفس السن، فقد وجد العلماء حتى الجينات المسئولة عن ظهور الشعر الرمادي في سن مبكر هي جينات وراثية.

اسباب الشيب  المفاجئ

ظهور الشيب فجأه والأسباب النفسية المحتملة

يعتبر العامل النفسي من الأسباب الرئيسية لظهور الشيب المبكر، وعندما يتأثر الشخص بمشكلةٍ ما أو يتعرض لصدمةٍ ما فإنها تؤثر بشكل سلبي على صحته الأمر الذي ينعكس بدوره على حالة الجسم والشعر وظهور أعراض الشيب، ومن أهم العوامل النفسية لظهور الشيب المبكر:

التوتر والقلق المستمر

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الأشخاص الأكثر عرضة للشيب المبكر هم الأشخاص المائلين للقلق المستمر والذين يعانون من التوتر، حيث يرتفع مستوى الأدرينالين والكورتيزول المسببين لنقص إنتاج صبغة الميلانين الملونة للشعر، مما ينتج عنه ظهور الشعر الأبيض بغزارة بأماكن متفرقة في سن مبكرة.

الضغوطات النفسية وأعباء الحياة

إن أكثر الأشخاص المعرضين للشيب المبكر هم الأشخاص الذين يحملون أعباء ومسئوليات تفوق قدراتهم، والتي تحتاج لجهد كبير وتفكير مستمر في مشكلات لا تنتهي، فالأشخاض الذين يتسمون بتحمل المسئوليات والذين تتسبب لهم المسئوليات بالضغوطات النفسية هم الأكثر عرضة لغزو الشيب المبكر.

الأسباب العضوية لظهور الشيب فجأة

مهاجمة الجهاز المناعي للجسم

قد يرجع ظهور الشيب للعديد من الأمراض العضوية، والتي تنتج عن طفرة جينية تتسبب بمهاجمة جهاز المناعة لخلايا الجسم، والتي قد تصيب بصيلات الشعر بطريقة عشوائية مسببة الشيب المبكر والعديد من الأمراض الأخرى مثل البهاق، الذي يمنع إنتاج صبغة الميلانين تماماً وأمراض الصلع المبكر.

نقص فيتامين B12

فيعتبر فيتامين B هو المسئول عن إنتاج صبغة الميلانين في الجسم، وعند إفتقار الجسم له فإنه يؤثر على لون الشعر وظهور الشعر الأبيض بغزراة في الرأس بأكمله أو يستهدف نقاط محددة.

إضطرابات الغدة الدرقية

حيث يزيد نشاط الغدة الدرقية أو ينقص، مؤثراً على معدل إنتاج صبغة الميلانين في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه مشكلات البهاق والشيب المبكر.

إهمال النظام الغذائي الصحي

الأشخاص الأكثر إهمالاً للنظام الغذائي الصحي هم الأكثر عرضة للشيب المبكر.

الأكثر عرضة للشيب المبكر.

اسباب الشيب المبكر عند البنات

أسباب أخرى لظهور الشيب فجأة

الوراثة

قد يكون للعامل الوراثي دور هام في ظهور الشيب المبكر، إذا عانى أحد الوالدين من الشيب المبكر.

عادة التدخين

يتسبب التدخين في سحب اللون من الشعر نتيجة لآثار أول أكسيد الكربون الناتج ومنعه من وصول الأكسجين للشعر بالشكل المطلوب مسبباً الشيب.

اسباب الشيب المبكر عند البنات

العامل الوراثي: يعتبر هذا العامل من أهم العوامل الّتي تؤدّي إلى ظهور الشيب في الشعر، حيث يكون هنالك خلل في بعض الهرمونات أو الخلايا الصبغيّة، عند الأم أو الأب ممّا ينتقل هذا الخلل إلى أبنائهما فيظهر الشيب المبكر. العوامل الخارجيّة: من خلال الإسراف في استخدام الصبغات والشامبوهات، والمواد الكيميائيّة، هذا بالإضافة إلى كريمات الشعر، والسشوار، والكيراتين، وغيرها من المواد الضارّة، الّتي تؤثّر سلبيّاً على الخلايا الملوّنة. التلوث البيئي: ومنها مخلفات المصانع، والأتربة والغبار، ودخان السيارات، بالإضافة إلى المبيدات الحشريّة الّتي توضع على الأشجار والثمار الّتي يتناولها الإنسان، كما أنّ المواد الملونة والحافظة، تؤثّر بشكل كبير على صحة جسم الإنسان، فتؤدّي إلى ضعف عام في الجسم، وضعف خاص في البشرة والشعر فتفقدها لونها ونضارتها. عامل التغذية: تناول الوجبات السريعة والوجبات غير المفيدة، يضعف عمل الصبغة الملوّنة، لذلك يجب الاعتناء بالأغذية الّتي يتم تناولها منذ الصغر، والإكثار من تناول السمك، والخضروات والفواكه الطازجة، واللحوم، والطحينة، التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة. العامل النفسي: يؤدّي القلق والخوف والتوتر إلى ظهور الشعر الأبيض في جميع أجزاء الجسم، لذلك يجب التخلّص من الضغوطات النفسية الّتي تؤثر سلبياً على صحة الشعر بشكل عام. الاستخدام الكثير للتبغ، والتدخين. الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا، والتصلب الدرني، والغدة الدرقية، والورم العصبي.

اسباب الشيب المبكر في سن العشرين

لظهور الشيب بسن مبكر عدة أسباب منها :[٢] عدم الحصول على كمٍّ كاف من المواد الغذائية: عدم تناول الأغذية الصحية بالشكل الكافي يؤثر سلباً على صحة الجسم بكامله وعلى الشعر بشكل خاص، وهنالك العديد من الأبحاث التي أكّدت أنّ تناول الغذاء الصحي المتكامل يُحسّن صحة الشعر، ويساعد على التخلّص والوقاية من مشكلة الشّيب المبكر. الاستعمال الزائد لأجهزة العناية بالشعر وتصفيفه: ينتج عن الاستخدام المتكرّر لأجهزة تصفيف الشعر المتنوّعة ضرر شديد في بنية الشعر، وينتج عن هذا الضرر التعرض لمشكلة الشيب المبكر. العوامل الوراثية: هناك العديد من الدراسات التي أكّدت أنّ للوراثة دور مهم وأساسي في التعرّض للعديد من المَشاكل الصحيّة وخاصّةً الشيب، وفي حال كنت ممّن يُعانون من هذه المشكلة بشكل وراثي يجب البدء باتّباع إحدى الطرق الخاصّة للحدّ من هذه المشكلة. عدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد يسرع تشكل الشيب: من المهم العناية بالشعر وبفروة الرأس بالشكل المثالي للوقاية من هذه المشكلة.

اسباب ظهور الشيب عند المراهقين

تعتبر الوراثة عبر الجينات أكثر الأسباب شيوعا لظهور الشيب. هل ظهر الشيب على والديك في شبابهم؟ إذا كان الجواب: لا، فاسأليهم إذا عانى أحد أقاربكم من هذه المشكلة، وهذا سيساعدك في بحثك عن أسباب الشيب.

اهتمي بصحتك:  كلما كانت صحتك أفضل كلما كانت وظائف الجسم تعمل بكفاءة عالية، وبالتالي يستطيع الجسم القيام بكافة العمليات الطبيعية بشكل أفضل كنمو الشعر مثلا. يمكنك تجنب الشيب من خلال ممارسة عادات الأكل الصحية، وعدم التدخين وتجنب الإرهاق. لذا فالاهتمام بالوزن والصحة والابتعاد عن مسببات الإرهاق تساعد على تجنب الشيب. وتأكدي بأنك تتناولين الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: الحديد، والنحاس، وفيتامين د وحمض الفوليك.

زوري الطبيب:  قد يتمكن الطبيب من مساعدتك من خلال معرفة الأسباب المحتملة للشيب، مما قد يمكنه من اقتراح طرق مفيدة لتجنب الشيب في المستقبل.

تعاملي مع الشعرات البيضاء التي ترينها حاليا:  كلنا نعلم أنه يستحيل تجنب الشيب بشكل نهائي، ولكن لاتزال هناك العديد من الطرق لإطلالة جميلة رغم الشيب الذي تعانين منه حاليا. يمكن للشعرات البيضاء أن تكون جذابة، فلا تترددي في إسبال خصلات شعرك الفاتنة. ومع إطلالة الشباب والأنوثة لن يكون لشعرك دور في إظهارك بمظهر أكبر عمرا. 

الشيب المبكر يدل على الذكاء

أثبتت الدراسات الأمريكية ، التي أجريت على عدد كبير من البالغين من العمر فوق الـ 30 عامًا ، لعدد 3000 شخص بولايا كاليفورنيا ، أن ظهور الشعر الأبيض والشيب بوقت مبكر، يدل على أن صاحب ذلك على مستوى كبير من الإدراك والذكاء، والصحة الجيدة.

وأثبتت البحوث أن هؤلاء الأشخاص ، الذين تظهر عليهم هذه العلامات ، هم أقل عرضة لإصابة بمرض السرطان بكافة أنواعه.

علاج الشيب المبكر بالقران

إنه الله تعالى الذي جعل كتابه مليئاً بالعجائب والأسرار، لنقرأ هذه الآية العظيمة:

1- يتحدث رب العزة تبارك وتعالى عن عملية اشتعال تحدث في الرأس وتُنتج الشيب، يقول تبارك وتعالى على لسان سيدنا زكريا عندما نادى ربه: (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا) [مريم: 4]. وفي هذه الآية عدة معجزات:

– الأولى تتعلق بضعف العظام مع تقدم السن، فهذه حقيقة عبر عنها القرآن بكلمة (وَهَنَ) وتؤكد الدراسات أن خلايا العظام تتأثر كثيراً مع تقدم السن. ويقول الباحثون في هذا المجال إن كثافة العظام تصبح أقل مع تقدم العمر، وبالتالي يُصاب الإنسان الهرم بمرض هشاشة العظام Osteoporosis حيث تصبح العظام ضعيفة، وهذا ما عبر عنه القرآن بقوله: (وَهَنَ الْعَظْمُ)، وهذا التعبير دقيق علمياً لوصف حقيقة المرض. حيث تصبح العظام ضعيفة جداً وقابلة للتكسر تحت أي ضغط.

ويقول الباحثون إن المحافظة على نظام رياضي منتظم ومستمر يؤخر من احتمال الإصابة بهذا المرض، ولذلك أمرنا الله بالمحافظة على الصلوات، فإن الصلاة هي مجهود متكرر تشارك فيه معظم عضلات الجسم، مما يؤدي إلى الحفاظ على نشاط هذه العضلات والمحافظة على كثافة العظام مع تقدم السن.

هناك سبب آخر لهشاشة العظام وهو انخفاض هرمونات الجنس مع تقدم العمر، وهذا يؤثر على كثافة العظام وقوتها. وأفضل تدريب للتخفيف من آثار هشاشة العظام أن نحافظ على الصلوات.

هشاشة العظام مرض يصيب كبار السن، وذلك لأن كفاءة العظام تقل تدريجياً مع تقدم العمر، حيث تضعف العظام، وفي الصورة اليمنى نرى عظماً أصابه الضعف والوهن ونلاحظ أنه مثقب ومليء بالنخور والفراغات. وعلى اليسار عظام طبيعي للمقارنة حيث نلاحظ أنه أكثر قوة وتماسكاً وكثافة.

– المعجزة الثانية هي الإشارة القرآنية إلى حدوث عملية اشتعال كيميائية في الرأس ينتج عنها الشيب، ولو تأملنا الحقيقة العلمية المكتشفة فإن المادة المسؤولة عن التسبب في الشيب هي H2O2 وهي مادة قابلة للاشتعال، ويزيد تركيز هذه المادة مع تقدم السن بشدة، مما يؤدي إلى حدوث تفاعلات كيميائية جديدة في الخلايا تمنع الميلانين من التشكل (مادة بيروكسيد الهيدروجين تهاجم الأنزيمات المسؤولة عن صناعة الأصباغ)، والتشبيه القرآني دقيق علمياً، لأن فيه إشارة خفية إلى حدوث تفاعلات كيميائية تؤدي إلى الشيب وهو ما نراه بالفعل، والله أعلم.

– هناك علاقة غريبة اكتشفها العلماء حديثاً تربط بين هشاشة العظام وشيب الشعر، ويؤكدون أن الوهن الذي يصيب العظام مع تقدم السن يؤثر على عمل الخلايا المسؤولة عن صباغة الشعر، وبالتالي يسرع في ظهور الشيب! والقرآن ربط في آية واحدة بين وهن العظام وشيب الشعر: (وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا)، وهذا يتفق مع الدراسات العلمية التي تربط بين حدوث الشيب وهشاشة العظم.

2- هناك إشارة قرآنية رائعة إلى تأثير العامل النفسي على شيب الشعر، حيث يخبر تعالى عن أمر عظيم سيحدث يوم القيامة وهو أن الولد الصغير سيشيب شعره من أهوال ذلك اليوم، يقول تعالى: (فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا) [المزمل: 17]. وتخبرنا الدراسات العلمية التي أجراها الباحثون لمعرفة أسرار الشيب أن العوامل النفسية مهمة جداً في تسريع ظهور الشيب، حيث يؤدي الخوف والاضطرابات النفسية إلى سلسلة من الاضطرابات في نظام عمل الأنزيمات ونظام عمل الخلايا مما يؤدي إلى ظهور الشيب.

3- هناك إشارة قرآنية إلى عملية تحول الشعر الملون إلى شعر أبيض مع تقدم السن وارتباطه بضعف في خلايا الجسد بعد أن كانت نشطة قوية، يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ) [الروم: 54]. والحقيقة العلمية تقول بأن تقدم العمر يؤدي إلى ضعف العمليات الحيوية داخل الخلايا، وبالتالي يقل إفراز المواد الصبغية، ويبدأ الشعر يأخذ اللون الأبيض، لأن الخلايا لم تعد قادرة على إنتاج الصبغة اللازمة لتلوين الشعر، أي هناك ضعف يؤدي إلى الشيب. وهذه الآية من آيات الإعجاز العلمي حيث تشير إلى دورة الحياة، فكفاءة الجسم البشري ليست ثابتة بل تتغير مع تقدم العمر، وهذا ما وجده العلماء حديثاً.

وأخيراً

أود أن أؤكد أن القرآن دقيق من الناحية العلمية وجميع تعابيره تتفق مع الحقائق العلمية اليقينية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على سلامة النص القرآني من التحريف أو التبديل، وأنه وصلنا كما أُنزل قبل أربعة عشر قرناً، وصدق الله القائل: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) [الحجر: .

السابق
قصص عن ادخال السرور على المسلم
التالي
طريقة عمل البليلة المصرية

اترك تعليقاً