اضرار

اضرار إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية

البلاستيك

يعد النفط المصدر لجميع أنواع البلاستيك ويصنع عن طريق عملية تدعى البلمرة، وهي عبارة عن بناء سلاسل مركبات هيدروكربونية بواسطة تفاعلات كيميائية بمساعدة الضغط والحرارة، وتندرج هذه العملية ضمن تصنيع البتروكيماويات، ويُسمى البلاستيك باسم المركب التي صُنع البوليمر منه (المونيمر) مسبوقاً بكلمة بولي (متعدد)؛ فمثلاً: البولي إيثلين هو البلاستيك المصنع من مبلمر أساسه مركب الإيثلين.

اضرار إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية

لا تصلح أنواع الزجاجات البلاستيكية كلها للاستخدام المتعدد، إذ إن بعضها ليس معدًّا للاستخدام طويل الأجل، ولا يصح استخدامه إلا مرة واحدة، تجنبًا للأضرار التي قد يتسبب فيها، ومنها:

  • تكوُّن البكتيريا والمواد الضارة: حذر العديد من منظمات الصحة الدولية وكبار الأطباء من إعادة ملء زجاجات الماء البلاستيك، المُعدة للشرب والاستخدام مرة واحدة فقط، لأنها تصبح بيئة خصبة لتراكم البكتيريا والمواد الضارة بالصحة، نتيجة لتفاعل المواد المصنوع منها البلاستيك مع المياه أو السوائل المختلفة، مع الاستخدام المتكرر لها فترات طويلة. وشددوا على ضرورة التخلص منها فورًا، لأنها ليست مصنوعة من نوع البلاستيك الصالح للاستخدام طويل الأجل، الذي ينتج عنه تفاعل المواد المصنوع منها مع السائل الموجود بالزجاجة، مكونًا مواد ضارة وبكتيريا مع الاستخدام المتكرر لها.
  • الإصابة بأمراض متعددة: احتواء زجاجة المياه البلاستيك على مادة البيسفينول أ (BPA) يسبب اختلالًا في التوازن الهرموني بالجسم، وهو ما يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل السمنة، والإجهاض، والعقم، وبعض أنواع السرطان، وانخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
  • زيادة التلوث البلاستيكي: فأضرار استخدام البلاستيك على البيئة والإنسان كثيرة، فبالإضافة إلى تسببه في إصابة الإنسان بالأمراض والسموم المختلفة، فهو أيضًا يضر بالحيوان، وخاصة الكائنات البحرية المعرضة للاختناق والموت نتيجة ابتلاعها. والزجاجات البلاستيكية ليست السبب الوحيد في هذا التلوث، ولكنها أحد أسبابه الأساسية، تليها الأكياس البلاستيكية التي اتجه الكثير من الدول إلى الحد من استخدامها، مؤكدين أن الأكياس الورقية البديل الأفضل لها صحيًّا وبيئيًّا.

إعادة استخدام زجاجات المياه

توجد العديد من الأفكار الممكن استخدامها في إعادة تدوير زجاجات المياة الفارغة في المنزل، ونذكر منها ما يأتي:

  • صناعة محفظة متعددة الاستخدام: يُمكن تحويل العلب البلاستيكية إلى محفظة أقلام تلوين أو ما يشبهها، باستخدام سحاب وعلبتين بلاستيكيتين فقط، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  1. تُقص العبوتان من الأعلى باستخدام مقص مناسب بالطول الذي يرغب به الصانع، وتكون أحداهما طويلة والأخرى قصيرة، ويجب أن تكون العلبتان من نفس النوع والحجم.
  2. يُثبت كل طرف من أطراف السحاب مع حافة واحدة من حواف العلبة البلاستيكية باستخدام مادة لاصقة كالغراء الساخن مثلًا، مع التأكد من أن طول السحاب المستخدم يُناسب محيط العلبة البلاستيكية.
  3. تُملأ المحفظة بالأقلام المناسبة، ثم تُغلق بواسطة السحاب.
  • صناعة موزع للأكياس البلاستيكية: يمكن إعادة تدوير علبة بلاستيكية بسعة لترين لتصبح موزعًا للأكياس البلاستيكية، وتعلق على الحائط أو في المخزن أو داخل باب الخزانة، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  1. يزال الغلاف عن العلبة البلاستيكية، وتقص من الأعلى لتكوين فتحة بمقدار 5 سم تقريبًا، ثم يقص الطرف السفلي من العلبة ويفضل تنعيم أطرافه باستخدام مكواة ساخنة توضع علية لمده تتراوح بين 15-25 ثانية، إذ يذوب البلاستيك ويعطي حافة ناعمة.
  2. تُرش العلبة باللون المناسب، وتزين بالطريقة المناسبة أيضًا، إذ يمكن كتابة كلمة عليها مثلًا، أو استخدام القصاصات الورقية الملونة.
  3. يُغطى الطرف الكبير من العلبة بواسطة قرص كومبيوتر، ويُرش القرص باللون المناسب.
  4. يُثبت القرص على العلبة باستخدام شريط من الشبر، إذ يثبت طرف منه على الجهة الداخلية للقرص بواسطة الغراء الساخن، والطرف الآخر على الحافة الخارجية للعلبة، وذلك ليبدو كالمفصل.
  5. يُثبت موزع الأكياس على الحائط المناسب باستخدام لاصق ذي الوجهين، ثم يُملأ بالأكياس ليُمكن البدء باستخدامه.
  • صناعة مرش للمياه: يمكن استخدام العبوات البلاستكية ذات سعة 2 لتر لصناعة مرش مياه، واستخدامه في الحديقة، فقط يحتاج الأمر إلى إحداث بعض الثقوب في العلبة وربطها بخرطوم مياه الحديقة.
  • صناعة علبة لري النباتات: يُمكن عمل وعاء لري النباتات بإحداث بعض الثقوب في غطاء زجاجة بلاستيكية كبيرة الحجم، إذ تستخدم كعلبة سقي كبيرة مؤقتة، وتعد مثالية لخلط الأسمدة داخلها إذ يمكن التخلص منها بسهولة عند الانتهاء من العمل.
  • صناعة إناء زراعي جميل: يمكن الحصول على إناء زراعي جميل وجذاب باستخدام العبوات البلاستيكية وقصها وتشكيلها بالشكل المرغوب، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  1. يقطع الثلث السفلي من العلبة البلاستيكية، ويطلى باللون الأبيض أو أي لون آخر مناسب.
  2. تستخدم الأجزاء الأخرى من العلبة لصناعة أذنين على شكل مثلثات صغيرة تثبت على الجزء السفلي من العلبة.
  3. يرسم وجه، أو أية أشكال أخرى على العلبة، وتملأ بالبذور المختارة والتربة المناسبة.
  • صناعة حقيبة بلاستيكية: يمكن تحويل زجاجة ماء كبيرة إلى حقيبة بلاستيكية لتنظيم الألعاب الصغيرة، وذلك فقط بقص الجزء العلوي منها.
  • صناعة حامل لإسفنج المطبخ: يُحافظ حامل الإسفنج ذو القاع المزدوج من العلب البلاستيكية على اسفنجة المطبخ جافة ونظيفة، إذ إنّ الماء المتبقي في الاسفنجة سيتسرب عبر الثقوب في الجزء العلوي من الحامل، ولا يستغرق الأمر سوى بضعة دقائق لصنعها.
  • صناعة فاصل صفار البيض: تستخدم العلب البلاستيكية الفارغة كفاصل لصفار البيض عن البياض، وذلك فقط بالضغط على العلبة بالقرب من الصفار.
  • صناعة حاوية نفايات خارجية: يُمكن استخدام العديد من العلب البلاستيكية في صناعة حاوية دائرية تُستخدم في الفناء الخارجي للمنزل.
  • صناعة منظم للمجلات: يُمكن استخدام الزجاجات الفارغة للتخلص من الفوضى التي تُسببها المجلات الكثيرة، وذلك بقص العلبة البلاستيكية من الأعلى، ثم تزيينها بالطريقة المناسبة، ويتم جمعها على لوح وتثبيتها في المكان المناسب.
  • صناعة حصالة للنقود: يُمكن استخدام العلب البلاستيكية الفارغة كوسيلة لتشجع الأطفال على ادخار النقود وإعادة التدوير أيضًا، وذلك بصنع حصالة منها، إذ لا يحتاج الأمر أكثر من قصها لقطعتين ثم إعادة جمعها معًا، ثم الاستمتاع بتزيينها للحصول على الشكل المراد، ويمكن أن تُصنع على شكل أحد الحيوانات مثلًا.
  • صناعة نظام الري بالتنقيط: يُوفر الري بالتنقيط الرطوبة المباشرة لجذور النباتات دون التشبع في التربة، إذ يُساعد على تعميق جذورها وجعلها تنمو بطريقة صحية؛ إذ إنّها لا تُعاني من إجهاد الرطوبة، ويُمكن ذلك باستخدام العبوات البلاستيكية ذات سعة 2 لتر، فتُثقب فتحتان في غطاء العلبة وتعلق، أو تزرع بجانب النباتات، ثم تملأ بالماء لتحصل النباتات على الري البطيء الأفضل لها.

أفضل أنواع زجاجات المياه البلاستيك

يشير الرقم الموجود أسفل العبوة البلاستيكية إلى المواد المستخدمة في صنع القطعة، ويخلط العديد من الأشخاص حول معنى هذه الأرقام وكيفية تأثيرها على الصحة:

أ‌) بلاستيك 1

  • تصنع معظم عبوات المياه من البلاستيك رقم 1 أو PET، ويحاول بعض المستخدمين تقليل نفاياتهم البلاستيكية عن طريق غسل هذه العبوات وإعادة استخدامها، ولكن العبوات المصنوعة من البلاستيك رقم 1 ليست قابلة لإعادة الاستخدام، فهي غير متينة بما يكفي لتحمل الاستخدام والتنظيف وإعادة الاستخدام دون التأثير على سلامتها.
  • المشكلة الخطيرة في هذه العبوات ليست فيما تسرّبه من مواد كيميائية غير مرغوبة في الماء، ولكن لأنها لا يمكن تنظيفها من البكتيريا بسهولة، حيث إنّ زمن التخزين الطويل يزيد من احتمالية نمو البكتيريا، وقد يتسبب في تسريب الأنتيمون من البلاستيك.

ب‌) البلاستيك ذو الأرقام 3، 6، 7

توجد العديد من التقارير التي تفيد بأن البلاستيك ذو الأرقام #3، #6، و#7 قد يسرّب مواد غير صحية إلى المشروبات، حيث إن:

  • #3 (PVC) يسرّب الفثالات التي ثبت أنها تسبب ضرراً بالنمو والإنجاب.
  • أما #6 (البوليسترين) فهو يسرّب مادة الستيرين التي يمكن أن تسبب أضرارا للجهاز العصبي وتلف الكبد.
  • وفي حين أن البولي كربونات، أحد أنواع البلاستيك رقم 7، أظهر أنه يسرّب ثنائي الفينول (A (BPA، وهو هرمون يسبب الاضطراب يحاكي هرمون الأستروجين، ولذلك فقد تم حظر البولي كربونات من قبل الحكومة الكندية ويتم إعادة مراجعته من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية،
  • ويوجد حالياً نوع جديد من البلاستيك رقم 7 خالٍ من BPA، إلا أنه لا يمكن إعادة تدوير أي من هذه الأنواع الثلاثة من البلاستيك على نطاق واسع، فالبلاستيك #7 متين، ولكن مثل معظم البلاستيك، سوف يبلى بسرعة أكبر إذا تعرض للحرارة في غسالة الصحون.

ج) البلاستيك ذو الأرقام 2، 4، و5

البلاستيك ذو الأرقام #2، #4، و#5 هي أكثر أنواع عبوات البلاستيك صحية، حيث إنها غير معروفة بتسريبها للمواد الكيميائية المكوّنة لها، وهذه العبوات البلاستيكية تحافظ على الروائح، وبعد الاستخدام المتكرر، تميل إلى التسريب إذا لم يتم تثبيتها في وضع مستقيم، وهذا الضعف في المتانة يجعلها خياراً سيئاً للاستخدام على المدى الطويل، كما أنها لن تكون مثبتة جيداً في غسالة الصحون، والبلاستيك رقم 2 قابل لإعادة التدوير بشكل عام، ولكن البلاستيك ذي الرقم 4 و5 لا يمكن إعادة تدويره.

السابق
شيخوخة الأطفال: مرض نادر تعرف عليه
التالي
علاج فطريات الأذن بالثوم

اترك تعليقاً