اضرار

اضرار الجلوس لفترات طويلة في العمل

اضرار الجلوس لفترات طويلة في العمل

لا بد من توفر المزيد من الدراسات المهتمة بأضرار الجلوس والنشاطات الجسدية صحيًا، إلّا أنّه من الواضح بأنّ التقليل من فترات الجلوس، وممارسة الرياضة بشكل عام له دور كبير في تحسين الحالة الصحية للإنسان، ولذلك يُنصح بالوقوف بين فترات الجلوس الطويلة أو المشي أثناء العمل، وفيما يأتي توضيح لأهم مخاطر الجلوس الطويل في العمل:

  • آلام في القلب: أجريت دراسة على مجموعتين تتشابه في نظامهما الغذائي ونمط الحياة بشكل كبير، فالمجموعة الأولى تكونت من سائقي القطار الذين يعملون وهم جالسون لفترات طويلة، والمجموعة الثانية ضمت بعض الحراس الذين لا يقومون بالجلوس لفترات طويلة، ولوحظ بأنّ المجموعة الأولى كانت أكثر عرضة بمقدار الضعف للإصابة بأمراض القلب.
  • الإصابة بالخرف: في حالة الجلوس لفترات طويلة، فقد يشابه عقلك الأشخاص المصابون بالخرف، كما قد يتسبب الجلوس الطويل إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، ارتفاع كوليسترول الدم، وضغطه، وبالتالي فإنّ ممارسة الحركة قد يقلل من الإصابة بكل تلك الأمراض.
  • الإصابة بمرض السكري: إنّ من أهم مخاطر الجلوس الطويل أثناء العمل بأنّه قد يرفع من احتمالية الإصابة بمرض السكري، حيث يعتقد الأطباء بأنّ الجسم أثناء الجلوس قد يُغير من حساسيته لهرمون الأنسولين؛ والذي بدوره يقوم بحرق الكربوهيدرات والسكريات لإنتاج الطاقة.
  • التخثر الوريدي العميق: يُعد الجلوس لفترة طويلة جدًا من أهم العوامل المحفزة لتحطم التخثر المتشكل في سيقان المريض وانتقاله الى الرئة، فقد تظهر أعراض لدى بعض الأشخاص المصابين مثل التورم والألم وقد تختفي لدى البعض الآخر، ولذلك يُنصح بالتحرك أثناء العمل بين الفترات الطويلة للجلوس.

أضرار الجلوس لفترات طويلة للرجال

الجلوس طويلا يصيب الفخذين بمشكلات انخفاض تدفق الدم، والدورة الدموية، ومن ثم ضعف الأداء الجنسي، وتوقفه أحيانا، وتتعرض الخصيتين لدرجة حرارة عالية نتيجة الجلوس لفترات طويلة، الأمر الذي يتسبب في خفض جودة الحيوانات المنوية، إلا أن هذا الأمر يشمل أكثر أصحاب المهن الذين يعملون لفترة طويلة وهم جالسون.

أضرار الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر

من أضرار الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر:

  • ضعف الصحة العقلية: أثبتت دراسة حديثة أن الجلوس لوقت طويل أمام التلفزيون ومشاهدة الأفلام على جهاز الكمبيوتر على سبيل المثال، له تأثير سلبي على الصحة العقلية للنساء بشكل خاص، حيث يتباطىء الأداء العقلي بشكل ملحوظ.
  • آلام الظهر والكتفين: الجلوس الطويل أمام شاشة الكمبيوتر يسبب ضغطا على الكتفين والعمود الفقري، ويمنع أيضا وصول الدم والعناصر المغذية إلي باقي فقرات الظهر والعمود الفقري، مما يؤدي إلي آلام شديدة في منطقة الظهر والكتفين، والإصابة بأمراض الديسك والعمود الفقري.
  • ضعف حركة الفخذين: يحتاج الفخذين إلى الحركة الدائمة بهدف الحفاظ على مرونتها لتؤديان وظيفتهما في موازنة الجسم، ولمن يؤدي الجلوس الدائم وقلة الحركة إلى ضمورها مع الوقت، ويقلل ذلك من قدرتهما على الحركة.
  • السمنة: تعد السمنة نتيجة طبيعية للجلوس لفترات طويلة، لكن الخطورة الأكبر هي إمكانية الإصابة بعد ذلك بأمراض القلب والجلطات الدموية، نتيجة ارتفاع مستوى السكر والكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الكلى: أظهرت نتائج دراسة في جامعة لندن أن النساء اللواتي قللن عدد ساعات الجلوس من 8 إلى 3 ساعات، انخفض لديهن احتمال الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 30%، في حين كانت هذه النسبة 15% عند الرجال.
  • ارتفاع ضغط الدم: أثناء الجلوس لفترات طويلة تحرق العضلات كمية قليلة من الدهون، ويسير الدم ببطء خلال الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث الجلطات الدموية، نتيجة لارتفاع ضغط الدم.

علاج الجلوس لفترات طويلة

على الرغم من الحركة البسيطة إلّا أنّ لها تأثيرعميق، وبشكل مبتدئ يمكن حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي التقليل من الوزن وزيادة النشاط الطاقي، وكما تساعد الأنشطة البدنية على قوة العضلات، والقدرة الحركية والعقلية، خاصة مع تقدم العمر، وفيما يأتي بعض الحلول لتجنب مخاطر الجلوس الطويل في العمل مثل:

  • أخذ استراحة من وضعية الجلوس كل نصف ساعة.
  • محاولة الوقوف أثناء التحدث على الموبايل أو مشاهدة التلفاز.
  • حاول أن تتمشى مع زملاء العمل للاجتماع بدلًا من الجلوس في القاعة.
  • قم بتزويد مكتبك بآلة تدعم المشي أثناء العمل، بحيث تستطيع الحركة أثناء عملك اليومي.

أضرار الجلوس بالبيت

  • أكدت الدراساتُ الطبيَّةُ أن الإنسانَ الذي يحتجزُ نفسه داخل جدرانِ منزله يفوته ضوء الشمس والأشعة المفيدةُ التي تؤثر على ساعته البيولوجية، حيث تؤثرُ على الشهية وساعات النوم والتغير في المزاج.
  • عدم التعرضُ لأشعةِ الشمس يؤدي إلى اعتلالٍ في الإيقاعِ الداخلي داخل الإنسانِ كما في حالة العمالِ الذين يناوبون ليلًا حيث يؤدي ذلك إلى تعطيلِ الساعة البيولوجية.
  • العزلةُ في البيت وعدم الخروج منه تعملُ على زيادةِ فرصة الإصابة بالاكتئاب، حيث أن الذين يصرونَ على عدم مغادرةِ البيت يصابون بحالات تدني الحالة المزاجية، ويصبحون كأفراد لا يؤثرون في محيطهم، كما أن العزلة تقلل من الثقة والاعتزاز بالنفس، ويدخلُ صاحبها في موجة الشعور باليأس.
  • عند الدخولِ في دوامة العزلةِ وعدم القدرة على الخروج يصبح صعبًا الخروجُ من الروتين اليومي أو حتى تغييره، وتصبحُ عملية التغيير أصعب بحيث تبدأ العزلة بالتهام الشخص من الداخل والخارج.

أضرار الجلوس على الأرض

أظهرت الأدلة السريرية أن الطرق المختلفة للجلوس على الأرض تضع ضغوطات جسدية مختلفة على أجسامنا. ويؤثر الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضعية على بنية أسفل الظهر، وهما المنطقة القطنية من العمود الفقري وخصائص الحركة للحوض، ويعتقد أن هذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل مثل التهاب المفاصل.

ونظر الباحثون والأطباء في بيئة العمل التي تكون طابعها بشكل عام يعتمد على الجلوس على الكرسي ولفترات طويلة وقدموا مجموعة متنوعة من النصائح، أما بالنسبة للأدلة العلمية حول الجلوس على الأرض فهي قليلة جداً. وعلى الرغم من ذلك ينصح المتخصصون في مجال الصحة بشكل متزايد بأن الجلوس على الأرض يساعد في الحفاظ على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري، وبالتالي يساعد الناس على الجلوس بشكل أكثر انتظاماً. ويُزعم أيضاً أن الجلوس على الأرض يساعد في تحسين القوة والليونة ويمكن أن يساعدك على تجنب آلام أسفل الظهر.

وقد تكون بعض هذه الادعاءات صحيحة، وذلك لأن الهيكل الفقري يظهر انحناء طبيعياً للعمود الفقري في أسفل الظهر الذي يسمى القعس القطني. وبالتالي فإنه عند الجلوس على الأرض يكون القعس القطني منخفضاً نسبياً وهو أقرب إلى وضعه الطبيعي أثناء الوقوف.

كما أن جلسة التربع يمكن أن تؤدي إلى انحناء طبيعي وصحيح في الجزئي العلوي والسفلي من الظهر، ما يؤدي إلى استقرار منطقة أسفل الظهر والحوض بشكل فعال.

وتزعم بعض الدراسات أن جلسة التربع على الكرسي تؤدي إلى وضع حمل أكبر على أقراص العمود الفقري والفقرات -خاصة إذا كانت وضعية الجلوس خاطئة- ويزيد من ضغط الأقراص والآلام أسفل الظهر المزمنة، وبالتالي فإن من المهم جداً اتباع وضعية الجلوس الصحيحة.

ولا يزال على الباحثين تحديد العلاقة الدقيقة بين وضعيات الجلوس وتأثيرها على العضلات وآلام أسفل الظهر. هناك أيضاً بعض الأدلة على أن الجلوس على الأرض بأرجل مطوية أقل ضرراً إذا ما تمت مقارنته بوضعيات جلوس أخرى مثل جلسة القرفصاء، أو الجلوس على الأرض ومد الرجلين.

وفي حين أن الأدلة العلمية عالية الجودة لا تزال تفتقر لفوائد الجلوس على الأرض، إلا أنه أصبح الاهتمام بها متزايداً خاصة مع تبني العديد من الأشخاص نظام الحياة البسيط الخالي من الأثاث.

السابق
اضرار تناول حبوب البيوتين
التالي
شيفروليه كابتيفا 2020 اتوماتيك / LS

اترك تعليقاً