نصائح طبية

اضرار السكر الاصطناعي ( مالتوديكسترين )

Maltodextrin فوائد

مالتوديكسترين هو مسحوق أبيض لا طعم له نسبيا ويذوب في الماء. إنها مادة مضافة في مجموعة كبيرة من الأطعمة ، حيث يمكنها تحسين نسيجها ونكهتها وفترة صلاحيتها.

من الممكن جعل مالتوديكسترين من أي طعام نشوي ، بما في ذلك الذرة والبطاطس والقمح والتابيوكا ، أو الأرز. على الرغم من أن المسحوق يأتي من هذه المنتجات الطبيعية ، فإنه يخضع للمعالجة.

لجعل maltodextrin ، وضعت الشركات المصنعة النشا من خلال عملية تسمى التحلل المائي. يستخدم التحلل المائي الماء والأنزيمات والأحماض لكسر النشا إلى قطع أصغر ، مما يؤدي إلى مسحوق أبيض يتكون من جزيئات السكر.

يجب أن يكون الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية على دراية بأن مالتوديكسترين يمكن أن يحتوي على آثار الغلوتين عندما يكون القمح هو مصدر النشا. ومع ذلك ، وفقا لمؤسسة Beyond Celiac الخيرية ، فإن maltodextrin خالية من الغلوتين طالما أن قائمة المكونات لا تشمل كلمة القمح.

في المنتجات القابلة للأكل ، يمكن أن يساعد هذا المسحوق من خلال:

  • الأطعمة أو السوائل السميكة للمساعدة في ربط المكونات معا
  • تحسين الملمس أو النكهة
  • مما يساعد على الحفاظ على الأطعمة وزيادة مدة صلاحيتها
  • استبدال السكر أو الدهون في الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والأغذية المصنعة

مالتوديكسترين ليس له قيمة غذائية. ومع ذلك ، فهو من الكربوهيدرات سهلة الهضم للغاية ويمكن أن توفر الطاقة بسرعة. ونتيجة لذلك ، تضيف الشركات المصنعة هذا المسحوق للعديد من المشروبات الرياضية والوجبات الخفيفة.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على مالتوديكسترين؟

  • المعكرونة والحبوب المطبوخة والأرز
  • بدائل اللحوم
  • السلع المخبوزة
  • مرقة للسلطة
  • وجبات الطعام المجمدة
  • الحساء
  • السكريات والحلويات
  • الطاقة والمشروبات الرياضية

هل المالتوديكسترين آمن؟

ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، فإن مالتوديكسترين (Maltodextrin) هو مضاف غذائي من نوع (GRAS) (معترف به بشكل عام على أنه آمن).

ومع ذلك ، إذا كان الشخص يتناول الكثير من المنتجات التي تحتوي على مالتوديكسترين ، فمن المرجح أن يكون نظامه الغذائي مرتفعا في السكر ، وانخفاض في الألياف ، ومليء بالأطعمة المصنعة للغاية. يمكن أن يزيد هذا النوع من النظام الغذائي من خطورة ارتفاع الكولسترول ، وزيادة الوزن ، ومرض السكري من النوع الثاني.

دكسترين فوائده

الدكسترين هو مكمل غذائي مصنوع من نشا الذرة المعالج حرارياً. على الملصقات ، تم تعيينها على أنها E1400. الدكسترين هو كربوهيدرات عالية الوزن الجزيئي. وهو يتكون أساسًا من بوليميرات الأميلوز والجلوكوز المعقدة. يبدو الدكسترين الغذائي كمادة بيضاء قابلة للتفتت في شكل مسحوق.

دكسترين – ألياف قابلة للذوبان ، وهي غير ضارة على الإطلاق بالبشر. يمتص الجسم نشا الذرة أو القمح أكثر من البطاطس. غذاء الدكسترين E1400 يغذي الجسم بالعناصر النزرة المفيدة. بالإضافة إلى ذلك ، يدعي العلماء أنه قادر على إزالة المواد الضارة والسامة – النويدات المشعة.

يتضمن نشا الذرة العديد من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات. وهو مشبع بالكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والبوتاسيوم والكبريت ، ويحتوي أيضًا على الفيتامينات PP و B1 و B6. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن استخدام الدكسترين ، الذي يستخدم في الصناعة ، يمكن أن يضر بالأعضاء البشرية.

الدكسترين في الطعام

غالبًا ما يضيف الطهاة هذا الملحق الغذائي إلى الخبز أو المعجنات الأخرى نظرًا لحقيقة أنه مثخن ومثبّت رائع. بفضله ، يتم تشكيل قشرة محمصة جميلة على المنتجات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إضافته إلى الكعك المختلفة والكعك الحلو.

الدكسترين هو عديد السكاريد ويحتوي على كمية كبيرة من الجلوكوز ، لذلك يمكن أن تعمل المادة المضافة كبديل للسكر. في كثير من الأحيان يتم استخدامه في حشوات مختلفة للكعك أو الفطائر. من الضروري أن يثخن الكريم جيداً.

ميزة أخرى منه هي أن مادة الدكسترين الغذائية تضاف إلى الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية بدلاً من الدهون. هذه المادة أيضا يحسن نوعية الطحين. يوجد الدكسترين أيضًا في مجموعة متنوعة من الصلصات ، والسلع المعلبة ، والمنتجات نصف المصنعة. في هذه الحالة ، يكون بمثابة حشو. تضيف الشركات المصنعة E 1400 إلى اللحم المفروم والأطعمة المجمدة ، لأن هذا العنصر يسمح بزيادة مدة صلاحيتها.

 

السابق
أضرار خميرة البيرة
التالي
دواء أدول مركب- adol compound tablets علاج آلام الروماتيزم

اترك تعليقاً