منوعات

اضرار القهوة والشاي

اضرار القهوة والشاي

هل تعرف ان اضرار القهوة والشاي تجعلهما من  السوائل التى من الممكن أن تضر بجسمك وبالتالي يجب عليك تركها.

أضرار خلط الشاي مع القهوة

مشروب السكلانس:

اضرار القهوة والشاي:  من المشروبات المنبهة التي يعتاد الكثيرون على تناولها بصورة يومية هي القهوة والشاي، لاحتوائهما على نسبة عالية من الكافيين، الذي يعزز التركيز والقدرة على الانتباه، ولكن هل سبق لك وأن تناولت المشروبان في آنٍ واحد؟

السكلانس

مشروب ساخن يتم تحضيره من الشاي الأحمر وحبيبات البن، مع إضافة الماء الساخن والسكر حسب الرغبة، ثم نقوم بتقليب المكونات جيدًا.

واستطاع السكلانس أن يحجز لنفسه مقعدًا بين المشروبات المنبهة، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين تفوق النسبة الموجودة بالشاي والقهوة على حدة، ولكن هل لتناوله وقعًا ضارًا على الصحة العامة؟

أضرار السكلانس على صحة القلب

يقول الدكتور محمد نصر، أستاذ أمراض وجراحة القلب بمعهد القلب القومي، إن شرب الشاي منفردًا ليس له أي ضرر على صحة القلب والأوعية الدموية كما يشاع عنه، لاحتوائه على كمية وفيرة من مادة الكافيين، التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من فرص الإصابة بانسداد الشرايين.

اقرا المزيد عن أضرار خلط الثوم مع العسل لمرضى السكر وطرق التقليل من أضرار

تجربتي مع ترك القهوة

البداية :

رعرعت ونشأت في بيت عرف بالكرم، ووالدٍ مجلسه لا يخلو من الضيوف مساء كل يوم، والقهوة والشاي رمز الضيافة وعنوان الكرم.

وقهوتي في الصباح كالماء للسمك، ولايسمر الرأس مثل دلة نطقطقها

كنت أظنها هي عروق قلبي ونفس صدري ولا عيش بدونها..

أشربها في اليوم ثلاث مرات أو أربع، وزيادة عند اللزم.. فلا اجتماع بدون قهوة ولادوام ولاسمر ولاطلعة برية ولاسفر ولاحضر إلا والقهوة سيدة الحدث.. شريك في السحور والفطور ورمضان والحج في العبادة والعادة، وإن نسيتها فجرس الصداع ينبهني.

تعلقت بها شديدا حتى صرت أصحبها معي في مشاويري القصيرة بالحافظة لترجع للبيت فارغة.

أحبها عربية كانت أو أمريكية، مقطرة أو اسبريسو، ولي علاقة بأصحاب المقاهي لترددي عليهم كثيرا، ومنزلي امتلاء بأدوات القهوة وأنواعها الفاخرة ولربما توقفت في السفر كثيرا لصنعها بنفسي، فما حك جلدك مثل ظفرك.

ومع هذا التعلق والعشق والإدمان كنت أعاني من القولون معاناة شديدة وانتفاخات وأصوات في جوفي لا تهدأ أبدا.

ترددت على المصحات، وصوت الطب واليأس يقول “لا علاج للقولون”

وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم يكذبهما ويقول” ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء “رواه البخاري ، عاد الأمل بالله وحده، وحينما يأذن الله لأحد من عبيده بالشفاء ويدله على الدواء تذكرت قول الشافعي

كان الفرج بإذن الله وتوفيقه بعد سماعي ثم استماعي لكلام الدكتور عيد اليحي رغم عدم تخصصه العلمي في الطب، إلا أن خبرته مما قرأ من كتب الطب وبعض تجاربه الصحية الشخصية كانت مجدية، حيث ذكر أن من أسباب تهيج القولون القهوة والشاي وما تحتويهما من مادة الكفيين.

القرار: 

حقيقة وقفت مع نفسي مليا وفكرت طويلا وقررت سريعا: أن أهجر القهوة والشاي بلا رجعة.

لأختبر جوفي وأنظر بما يرجع هذا القرار على مرضي فقد صبرت عليه طويلا ولست بعاجز عن الحمية بإذن الله..

وظننت بربي خيرا أن يعينني على ذلك فقد تركت السكر قبل ثلاث سنوات وعانيت من تركه قليلا ثم فرجت بأمر الله.

الاثار الانسحابية: 

لقد عانيت من الآثار الانسحابية بعد عشرين ساعة من تركهما، كانت معاناة صعبة جدا، صداع وألم شديد بمقدمة الرأس، حالتي النفسية سيئة جدا في أول أسبوع، ترددت على طوارئ المستشفى مرتين لعلي أجد ما يخفف الألم.

ولم يثنني هذا الصداع عن مواصلة الحمية والاستمرار بالمقاطعة، بل زاد إصراري وعزيمتي على عدم العودة، مما أصابني من صداع وألم ونكد! ،وأحمد الله أن الصداع انتهى بعد عشرة أيام والرغبة للعودة تلاشة تماما بعد شهر تقريبا..

وصرت أراسل أصحابي وزملاء القهوة أسبوعيا لتأكيد المقاطعة ونجاحها، وكل يوم يمضي يخف الصداع ويخف معه تهج القولون والانتفاخات.

للمزيد يمكنك اطلاع موضوع تعبير جديد عن تلوث المياه 2021

 

فوائد الإقلاع عن القهوة

بسبب اضرار القهوة والشاي فان شرب الشاي بكثرة يؤدي إلى الجفاف

يجب أن تفهم أن الاستهلاك الزائد للشاي يعني الاستهلاك الزائد للكافيين، هذا يمكن أن يقلل من قدرات امتصاص جسمك للماء، والتي بدورها يمكن أن تجعلك تشعر بالجفاف، لذلك يجب تجنب تناول أكثر من 3 أكواب شاي في اليوم.

-الانتفاخ

الشعور بالانتفاخ قد يكون بسبب الإفراط في تناول الشاي، حيث يؤدي وجود الكافيين إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.

– يسبب نقص المغذيات الحيوية التي يحتاجها الجسم

شرب الشاي بكميات زائدة يعوق امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد. وقد تم دعم هذه النظرية من خلال البحث أيضًا.

يسبب إدمان الكافيين

وجود الكافيين في الشاي يجعله يسبب الإدمان، إذا كنت تشرب الشاي بانتظام ، فلا بد أنك لاحظت أنك تشعر بالخمول والغضب والتعب والصداع عندما لا تحصل على حصتك اليومية من أربعة إلى خمسة أكواب من الشاي.

-يزيد من مستوى القلق والأرق.

يساعد الشاي في تعزيز مستويات الطاقة ولكن تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك العقلية، ويمكن أن يجعلك تشعر بالقلق ويؤدي الاستهلاك المفرط أيضًا إلى زيادة معدل ضربات القلب والحرمان من النوم.

– الاستهلاك المفرط للشاي قد يؤدي إلى سرطان البروستاتا

الإفراط في شرب الشاي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا وفقاً للدراسات.

– مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

الاستهلاك المفرط للكافيين الموجود في الشاي ليس جيدًا لنظام القلب والأوعية الدموية، لذا يجب على أولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو يتعافون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الشاي تمامًا.

-يزيد من احتمال حدوث إجهاض أثناء الحمل.

إذا كنت حاملاً، يجب عليك تجنب تناول الشاي تمامًا، يمكن أن يضر وجود الكافيين بتطور الجنين مما قد يؤدي بدوره إلى احتمال حدوث إجهاض.

للمزيد من المقالات كيف تحسب فاتورة الكهرباء بعد الأسعار الجديدة 2021

في ما يأتي ذكر اضرار القهوة والشاي والتي قد تنتج عن شرب الشاي بكميّاتٍ كبيرة:
  •  التقليل من امتصاص الحديد: يُعدّ الشاي من المصادر الغنيّة بمركب العفص أو التانين، الذي يرتبط مع عنصر الحديد الموجود في الأطعمة، ممّا قد يقلل من امتصاصه في الجهاز الهضميّ.
  • زيادة الشعور بالقلق والتوتر وقلة النوم: يمكن أن تسبب زيادة استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي عن الحدّ الطبيعيّ الشعور بالتوتر وقلة النّوم؛ حيث إنّها تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين مما يُسبب قلة النّوم، وفي حال ملاحظة هذه الأعراض فإنّه يجب تقليل شرب الشاي، أو استهلاك بدائل للشاي خالية من الكافيين.
  • زيادة خطر الإصابة بحرقة الفؤاد: يزيد ارتخاء العضلة الموجودة في الجزء السفلي من المريء بسبب زيادة استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي، كما يرفع من إنتاج الأحماض في المعدة، وارتجاعها إلى المريء مما يتسب بالشعور بحرقة الفؤاد.
  • الغثيان والدوار والصداع: قد يحدث التهيج في أنسجة الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بعد استهلاكهم لكوب إلى كوبين من الشاي بسبب محتواه من مادة العفص أو التانين، وهذا ما يُسبب ظهور أعراض الغثيان، والآلام في المعدة، كما أنّ تناول الشاي بكميّات كبيرة وبشكل مستمر يُسبب الصداع المزمن، وقد تسبب الكميّات الكبيرة منه أيضاً الشعور بالدوار؛ ولكن هذا العَرَض الجانبيّ يُعدّ نادر الحدوث، ويحدث فقط في حال استهلاك الشاي بكمية تتراوح بين 6 إلى 12 كوباً، أي ما يُعادل 1.4 إلى 2.8 لتر.

    إقرأ المزيد على

كثرة شرب الشاي والقهوة

التأثير على ضربات القلب:

  من اضرار القهوة والشاي ان استهلاك ما يعادل ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يؤثر بالسلب على الدورة الدموية بالجسم، إذ إن ارتفاع نسبة الكافيين يتسبب في حدوث ارتفاع في معدل ضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من ضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظامها، ولهذا عليك التقليل من تناول القهوة على مدار اليوم.

القلق والتوتر:

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى التعرض للقلق الشديد والتوتر نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى العصبية والتوتر والشعور بالإجهاد.

اضطرابات الجهاز الهضمي:

زيادة تناول القهوة تؤدي إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، إذ إن الكافيين يساعد على تهيج الأمعاء مما يزيد من أعراض القولون العصبي وحدوث الإسهال، كما أن القهوة لها دور في زيادة حموضة المعدة والتسبب في الحرقة الناتجة عن الارتجاع المريئي.

الإضرار بصحة الكلى:

الإفراط في تناول القهوة يؤثر على امتصاص المعادن بالجسم وخاصة الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك، مما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى وعدم احتفاظها بهذه المعادن المهمة لانتظام عملها، مما قد يتسبب في حدوث أمراض الكلى.

اضطرابات النوم:

شرب القهوة خلال فترة الليل يتسبب في حدوث اضطرابات شديدة بالنوم والناتجة عن مادة الكافيين التي تعد من المواد المنبهة القوية. ولهذا يجب عدم تناول القهوة خاصة أثناء فترة الليل للحصول على نوم هادئ.

جفاف البشرة:

كثرة تناول القهوة يتسبب في إدرار البول بشكل كبير مما يؤثر على ترطيب الجسم وفقد الكثير من العناصر الغذائية، وهذا بدوره يؤثر على البشرة مما يتسبب في إصابتها بالكثير من المشكلات، ومنها الجفاف وحدوث الحبوب والبثور المختلفة التي تظهر على البشرة.

اليك مقال اخر عن فوائد القهوه

الشاي والقهوة للتخسيس

إما زالت الأدلّة غير واضحة حول ما إن كان للقهوة دورٌ في فقدان الوزن لدى مَن يُعاني من السُمنة أم لا بالرغم من اضرار القهوة والشاي ؛ حيث تتعارض نتائج الكثير من الأبحاث المُتعلّقة بذلك، ولكن يُشير البعض منها إلى أنّ شرب القهوة لا يساهم في خسارة الوزن.

فعلى سبيل المثال؛ لاحظت بعض الدراسات وجود تأثير للقهوة في عملية إنقاص الوزن، ومنها مراجعةٌ نُشرت في مجلّة Critical Reviews in Food Science and Nutrition عام 2018، والتي أشارت إلى أنّ استهلاك 2 مليغرام من الكافيين يومياً كان له تأثيرٌ في التقليل من مشاكل السُمنة؛ بحيث أدّى ذلك إلى انخفاض الوزن، وانخفاض في مؤشر كتلة الجسم، وانخفاض دهون الجسم، مُقارنةً بمَن استهلك 1 مليغرام من الكافيين يومياً.
يمكنك الاطلاع على فوائد و اضرار الشاي الاخضر

هل القهوة والشاي تسبب الأملاح

تحتوي القهوة على أملاح معدنية مثل الماغنسيوم، والبوتاسيوم وغيرها والتي لها قيمة غذائية. وبالتالي يجب الحذر من اضرار الشاى والقهوة والنسكافيه  التي تسبب حبس الماء والأملاح. 

أن هناك بعض الأعراض التى تصاحب ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف خاصة لمرضى الضغط والقلب والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن فقد يشعر الشخص بالصداع والدوار والخمول والغثيان ومن أهم هذه المشروبات الشاى والقهوة والنسكافيه، لأنها تعمل على حبس الماء والأملاح تحت الجلد لذا يفضل شربها منزوعة الكافيين.

للمزيد من المقالات ما هو علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل

 

السابق
فوائد تناول الفول السوداني للجسم
التالي
ما هي فوائد الكزبرة الناشفة المغلية للتخسيس والسكر ؟

اترك تعليقاً