الحياة والمجتمع

اضرار حفاضات الاطفال

مشاكل البامبرز

تبدو مشكلة تسريب الحفاضات لدى الرضع من أصعب المشكلات التي تسعى الأمهات إلى حلها، لأنها مع حرصها على تغيير نوع الحفاضة أكثر من مرة، والتأكد من غلقها بإحكام، تفاجأ في كثير من الأحيان ببلل رضيعها وكامل ملابسه ليلًا واستيقاظه باكيًا، وعند تقلبات الطقس ونوم صغيرها المتقطع، يصبح الأمر أكثر صعوبة وأشبه بمهمة مستحيلة.

ولكن هل يعني هذا أن مشكلة تسريب الحفاضات بلا حل؟ بالتأكيد لا، لهذا سنقدم لكِ أكثر ثلاثة حلول لعلاج تسريب الحفاضات بشكل كبير عند رضيعك.

طرق علاج تسريب الحفاضات بداية، توقعي في الشهور الأولى من عمر طفلك أن التسريب سيتكرر كثيرًا، مهما كانت نوعية الحفاضة التي تستخدمينها، (لأن طبيعة بول وبراز صغيرك تكون سائلة جدًا)، واعلمي أنه كلما تقدم رضيعك في العمر، زادت كمية تبوله، فعلى سبيل المثال حينما يتم طفلك عامه الأول ستكون كمية تبوله في اليوم ضعف تلك التي كانت في شهره الأول. لهذا لا تقلقي من التسريبات وتأكدي أولًا أنكِ تستخدمين مقاس الحفاضة المناسب لعمره وأنكِ تغلقينها جيدًا، ثم افحصي هذه المناطق الثلاثة:

ظهر الرضيع: يتكرر تسريب الحفاضات لدى الصغار من الخلف بسبب وجود فجوة بين الحفاض وظهر الرضيع، وهو أمر قد يحدث بسبب حركات أرجُلهم النشطة، لا سيما في الأشهر الأولى أو بسبب ارتفاع الحفاضة في بطن الرضيع وسقوطها لأسفل من الظهر. ولمنع حدوث أي تسريب من الظهر، تأكدي من سحب الحفاضة إلى أعلى بما يكفي، حتى يكون الجزء الخلفي من الحفاضة أعلى قليلًا من الجزء الأمامي، ثم اغلقي الشريط اللاصق لأسفل نسبيًا.

أرجُل الرضيع والجانبان: تتسبب الفجوات الموجودة حول فخذي الرضيع في حدوث تسريب من الحفاضة، لا سيما عند تثبيتهم في المقاعد أو العربات الخاصة بهم، ويمكنك علاج هذا الأمر من خلال شد الحفاضة جيدًا وسحبها، لتصل إلى سُرة البطن، ولصق شريط الحفاضة بزاوية مائلة قليلًا، مع الحرص على ضبطها حول منطقة الفخذ لتلائم حجمه. أما الجانبان فسنجد أن الحفاضات تسرب منهما حينما يتم طي الأجزاء الموجودة حول الأرجل إلى الداخل، أو إذا لم يتم تثبيت شريط الحفاضة اللاصق بالتساوي من كلا الجانبين، لهذا من المهم أن تتأكدي أن حواف الحفاضة مضبوطة وغير مطوية للداخل، وأن الشريط مثبت بالتساوي من اليمين واليسار.

بطن الرضيع: يحدث في بعض الأحيان تسريب من جهة البطن، وهو عادة يكون بسبب نوم الرضيع على بطنه، ما يتسبب في تدفق البول إلى أعلى، أو لأن القضيب يشير إلى أعلى لدى الذكور، وفي هذه الحالة اضبطي حفاضة رضيعك بحيث يكون الجزء الأمامي منها أعلى قليلًا من الجزء الخلفي، مع غلق الشريط اللاصق لأعلى، وفي حالة الرضع الذكور تأكدي أيضًا أن القضيب يشير إلى أسفل قبل غلق الحفاضة.

علاج تسريب الحفاضات ليلًا

عليكِ أن تتوقعي زيادة مرات التسريب خلال الليل (لزيادة كمية البول)، وهو أمر يمكنك علاجه بطريقتين، هما:

الطريقة الأولى: تعتمد على شراء مقاس حفاضة أكبر من مقاس طفلك، بجانب مقاسه المعتاد، فعلى سبيل المثال، إذا كان طفلك يرتدي مقاس 2، أحضري معه علبة صغيرة من مقاس 3، وعند التغيير ألبسي طفلك الحفاضة مقاس 2 أولًا ثم ألبسيه الحفاضة مقاس 3 الأكبر أعلاها فقط في أثناء الليل، وأغلقيها برفق، (ستجدين أن ظهر الحفاضة أعلى)، وبالتالي إذا حدث تسريب للبول أو البراز، ستتمكنين من تغيير الحفاضات دون أن يتسرب شيئًا لملابس طفلك الرضيع.

الطريقة الثانية: لا تغلقي كباسين سالوبيت طفلك أو ملابسه الداخلية في أثناء الليل بعد ارتدائه للحفاضة، حين يتبول طفلك تنتفخ الحفاضة وتمتلىء، مع وجود كباسين مغلقة للملابس الداخلية تعيق انتفاخ الحفاضة، وتضغط عليها كلما امتلأت مسببة تسرب السائل منها، جرّبي هذه الحيلة أو اغلقي الكباسين مع ترك مساحة مناسبة تسمح بامتلاء الحفاضة.

علاج تسريب الحفاضات خارج المنزل

عند خروجك من المنزل أنتِ ورضيعك، تخلصي من القلق بسبب احتمالات تسريب الحفاضة واتساخ ملابسه، من خلال إحضار حفاضة مصنوعة من المشمع، تُباع في المحلات للأطفال الذين يتدربون على دخول الحمام حتى لا يبللوا ملابسهم، اشتري مقاسًا مناسبًا لرضيعك، وقومي بإلباسه الحفاضة البلاستيك “كلوت مشمع” أعلى الحفاضة، وبذلك إذا حدث تسريب لن تتسخ ملابس طفلك أبدًا، لأن الطبقة الخارجية مشمع جافة.

ولكي تطمئني بشكل أكبر خلال وجودك خارج البيت، استعدي لأي حدث طارئ، من خلال وجود حفاضات عادية ومشمع وملابس احتياطية معكِ، وحقيبة منفصلة، لكي تضعي الملابس المتسخة بها.

هل الحفاضات تسبب العقم

قنبلة مدوية فجرها الدكتور مجدى عبد المحسن، استشارى طب الأطفال وخبير علاج التبول اللا إرادى، مؤكدًا أن حفاضات الأطفال التى تحرص الأم على بقائها فى حياة طفلها لأطول فترة ممكنة اعتقادًا منها أنها حماية له، قد تسبب له العقم عند الكبر.

وأضاف عبدالمحسن أن الحفاضة مصنوعة من مادة جيلاتينية لامتصاص البلل وبلاستيكية، وتؤدى إلى ارتفاع الحرارة فى منطقة الخصيتين اللتين خلقهما الله خارج الجسم حتى تكون حرارتهما عند درجة 23 درجة حتى لو درجة الجو 40، بسبب البلاستيك، ومع طول الفترة الزمنية يسبب ذلك حدوث مشكلات فى الخصيتين وتتغير طبيعة الخلايا وتصبح عند الكبر غير قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية، وأى أم حتى تتأكد من هذا الكلام عليها وضع يدها على الحفاضة عند خلعها من الطفل سوف تجدها مرتفعة الحرارة جدًا، وكأنها تخرج بخارًا.

وقال استشارى طب الأطفال أن وجود البول على تلك المنطقة، وهو مادة خطرة بسبب اليوريا التى تتحول إلى أمونيا وثانى أكسيد الكربون، كل ذلك يضر الخصيتين وأصبحنا نشاهد أعدادًا كبيرة فى عيادات الذكورة من حالات عقم من الأجيال التى ارتدت الحفاضات الصناعية.

وتابع عبدالمحسن أن هناك كارثة أخرى للحفاضة هى أنها تدمر خلايا الإحساس فى دماغ الطفل، فالمخ ينمو وكل خلية تقوم بدورها، وعند سن السبعة أشهر أو فى نهاية العام الأول تكون خلايا الإحساس فى دماغ الطفل قادرة على الإحساس بالحاجة إلى التبول، لكن وجود الحفاضة يعطل إرسال الإشارات إلى المثانة المتبادلة مع خلايا المخ، وهنا مع التكرار فى عدم وجود استجابة تصبح عادة التبول تتم دون التحكم فيها، لأن خلايا المخ ترسل إشارات دون استجابة، وهنا يحدث التبول اللا إرادى عند الطفل ويستمر معه بعد ذلك.

وأكد أن هناك مشكلة كبرى فى مصر اسمها التبول اللا إرادى عند الشباب وصل عددهم لما يقرب من 3 ملايين شاب رغم عدم وجود إحصائية دقيقة، ولكنها ظهرت من خلال زيارته الميدانية لعدة محافظات.

هل البامبرز يسبب تقوس الأطفال

يعتبر تقوس الساقين أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال فى المراحل العمرية الأولى، ورغم أن أسبابه متعددة، ولكن السبب الأكثر شيوعا أنه يحدث بسبب استخدام الحفاظات، والبعض يكرر أن استخدام “المشاية” يسبب تقوس الساقين، كما أنه يشاع أن المشى مبكرًا للأطفال يسبب التقوس أيضًا.

المادة الموجودة في حفاظات الأطفال

فريدة أحمد

تستخدم ملايين الأمهات حول العالم حفاظات الأطفال معتقدات أنهن يوفرن أكبر قدر من الحماية لصغارهن من خلال الاعتناء بنظافتهم الشخصية واستخدام المنتج الأمثل لحماية بشرتهم وأجسادهم الصغيرة.

لكن مما تصنع الحفاظات؟ وهل تحتوي فعلا على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية الخطرة التي يحتمل أن تسبب أضرارا صحية للطفل؟

مواد خطرة
يؤكد مركز منتجات النظافة الشخصية للأطفال والكبار (بي أي أتش بي) أن حفاظات الأطفال التي تتمتع بتاريخ طويل من الاستخدام الآمن من قبل مئات الملايين من الأشخاص حول العالم قد تحتوي على مستويات ضئيلة من المواد الكيميائية، لكنها لا تشكل خطرا على المستهلكين.

غير أن دراسة أجرتها وكالة البيئة الفرنسية، المسؤولة عن الصحة والسلامة الغذائية والبيئية والمهنية (أي أن أس إي أس)، على حفاظات الأطفال التي تستخدم لمرة واحدة، توصلت إلى أنها قد تحتوي على مواد كيميائية تتجاوز مستويات الأمان.

تقول الدراسة إن الأبحاث عثرت على آثار 60 مادة كيميائية، بما في ذلك مادتا بوتيل فينيل ميثيل وبروبيونال، وكل منهما تشكل مخاطر محتملة، إضافة إلى مركب غليفوسات المثير للجدل.

أجريت الدراسة على 23 علامة تجارية من حفاظات الأطفال بين عامي 2016 و2018 المتوفرة في السوق الفرنسي، ولم تقرن النتائج بالعلامات التجارية التي اختبرتها، لكنها تستخدم في السوق الفرنسي، وتباع أيضا في عدد من الأسواق خارج فرنسا.

حفاظات الأطفال قد تحتوي على 60 مادة كيميائية خطرة (مواقع التواصل الاجتماعي)

مواد مسرطنة
الاختبار الفرنسي على الحفاظات يعد الأول من نوعه في العالم، وجاءت نتائجه لتثير الجدل في سوق يستهلك ما بين 3800 حتى 4800 من هذه الحفاظات في السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل الواحد منذ التسعينيات.

الخبراء الذين أشرفوا على الاختبار أكدوا تجاوز العديد من المواد الكيميائية الحد المسموح به، بما في ذلك العطور التي قد تسبب حساسية للجلد، إضافة إلى مواد خام ملوثة.

في المقابل أكدت وزيرة الصحة الفرنسية أنييس بوزين أن الوضع الحالي لا يشكل مخاطر فورية على صحة الأطفال، ومع ذلك أصدرت مع وزير البيئة الفرنسي فرانسوا دي روجي ووزير المالية برونو لو ماير بيانا مشتركا يلزم الشركات المصنعة وتجار التجزئة باتخاذ تدابير في غضون 15 يوما للتخلص من هذه المواد من حفاظات الأطفال.

وبحسب وكالة رويترز، من المقرر أن يجري التخلص التدريجي من مادة الغليفوسات في فرنسا في غضون ثلاث سنوات، خاصة أنه منتج لا يوجد براءة اختراع له، ويجري تسويقه في جميع أنحاء العالم بواسطة عشرات من شركات الصناعات الكيميائية.

القطن سبب الاختراع
لم تكن حفاظات الأطفال موجودة قبل الحرب العالمية الثانية، لكن مع نقص القطن تم تطوير بديل أحادي الاستخدام بواسطة المخترعة ماريون دونوفان، ولم يمض وقت طويل قبل أن تدرك الأمهات الفوائد اليومية العملية للحفاظات الجديدة التي كانت عبارة عن غطاء بلاستيكي مستطيل على طبقات من المناديل الورقية، وفقا لـ”بيبي جيرلاب” (Babygearlab).

منذ ذلك الحين، مرت الحفاظات بالعديد من التغييرات، بما في ذلك أكثر من ألف براءة اختراع قدمت بأسماء مختلفة، وحظيت حفاظات الأطفال بشعبية كبيرة في منتصف الثمانينيات، واليوم، يجري التخلص من أكثر من 20 مليار حفاظة حول العالم.

مادة مثيرة للجدل
تعتبر الغلوفيسات مادة مثيرة للجدل، فرغم أن دراسة لمنظمة الصحة العالمية صنفته على أنه “مسرطن على الأرجح” -مما جعله هدفا للناشطين في مجال الصحة والبيئة- فإن تسويقه لا يزال متواصلا تحت اسم “راوندآب” (Roundup) في الولايات المتحدة، ويستخدم على نطاق واسع، بحسب “بي بي سي”.

وما زال الغلوفيسات أيضا أكثر مبيدات الأعشاب استخداما على نطاق واسع في أوروبا، حيث لم يصنفه مسؤولو الاتحاد الأوروبي مادة مسرطنة.

“الصحة” المصرية تنفي
الأمر الذي أثار جدلا في فرنسا بعد تصدره عناوين الصحف هناك، وجد صداه لدى البعض في الدول العربية، حيث كتب الدكتور أحمد أبو النصر، أول أخصائي معتمد من وزارة الصحة المصرية للعلاج بالنباتات الطبيعية، على صفحته عبر فيسبوك محذرا من احتمال وجود تلك الحفاظات في السوق المصري، خاصة أن الوكالة الفرنسية أشارت إلى أن تلك الحفاظات تباع أيضا في عدد من الدول الأخرى خارج فرنسا.

وقال أبو النصر في تدوينته -التي تفاعل معها الآلاف- إن الغليفوسات مبيد عشبي مسرطن ومسبب لمشاكل بغدة خصية الطفل وغدة المبيض للطفلة المسؤولة وكذلك الغدة الدرقية.

وناشد أبو النصر وزارة الصحة المصرية والشركات المنتجة للحفاظات أن يردوا برد رسمي بشأن وجود تلك المواد الخطيرة في الحفاظات الموجودة بالسوق المصري.

وتعليقا على ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي، نفت وزارة الصحة والسكان تلك الأنباء حسب صحف مصرية، مؤكدة أنه لا صحة لانتشار مستلزمات أطفال تحتوي على مواد مسرطنة أو أي مواد ضارة أخرى، وأوضحت أن كافة مستلزمات الأطفال الموجودة بالأسواق آمنة تماما وصالحة للاستخدام الآدمي، ومطابقة لكافة معايير منظمة الصحة العالمية، وتخضع للرقابة من الجهات المختصة بالوزارة.

مدة صلاحية حفاضات الأطفال

هل تنتهي حفاضات؟ س: أتوقع بلدي الأول قليلا وأنا أحاول أن تخطط للمستقبل عن طريق شراء الأشياء الآن. لذلك أنا أتساءل، هل حفاضات تنتهي؟ A: هذا سؤال مثير للاهتمام. اتصلت الناس بامبرز وHUGGIES للوصول إلى “القاع” هذا. اسمحوا لي أن أعرف بامبرز حفاضات الخاصة ليس لديها تاريخ انتهاء الصلاحية. وقالوا ان الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحدث مع مرور الوقت هو تلون الممكن أصفر فاتح. ولكن، قالوا لا يذهب أداء أسفل. رد HUGGIES أنه لا يوجد مدة الصلاحية أو تاريخ انتهاء الصلاحية على الحفاظات. جميع محتويات هذا الموقع، بما في ذلك الرأي الطبي وأية معلومات أخرى متعلقة بالصحة، هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا يعتبر تشخيص معين أو خطة العلاج لأي حالة على حدة. استخدام هذا الموقع والمعلومات الواردة هنا لا تخلق علاقة بين الطبيب والمريض. تسعى دائما المشورة المباشرة من طبيبك الخاص في اتصال مع أي أسئلة أو مشاكل قد تكون لديها بشأن صحتك أو صحة الآخرين. أجاب الدكتور جيمي Freishtat

مشاكل حفاضات الأطفال

أضرار الحفاضات على صحة الأطفال

يتمّ تبييض العديد من حفاضات الأطفال التي تُستخدم لمرّة واحدة والحفاضات القماشية بالكلور، ممّا قد يُنتج كميةً بسيطةً من الديوكسين وهو ناتج ثانوي مسرطن لعملية التبييض بالكلور، وعلى الرغم من أنّ الأبحاث لم تربط بين وجود هذه المادة في حفاضات الأطفال والإصابة بالسرطان إلّا أنّ بعض الأهالي يشعرون بالقلق من تعريض الأطفال لهذه المادة.

كما أنّ احتواء الحفاضات التي تُستخدم لمرّة واحدة على المادة الماصة بولي أكريلات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Polyacrylate) يُمكن أن يتسبّب في تهيّج كلّ من الجهاز التنفسي والجلد الذي يتلامس مع الحفاضات، وكشفت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 1999م أنّ الحفاضات قد تتسبّب في إطلاق مواد كيميائية سامّة تُعرف باسم المركبات العضوية المتطايرة (VOCs)، مثل: التولوين (بالإنجليزية: Toluene) والديبينتين (بالإنجليزية: Dipentene)، والتي يؤدّي التعرّض لها على المدى الطويل وبمستويات عالية إلى الإصابة بالسرطان وتلف المخ.

الطفح الجلدي

تتسبّب الحفاضات في إصابة الأطفال بالطفح الجلدي، وعادةً ما يحدث ذلك نتيجةً لثلاثة أسباب، وهي كالآتي:

  • التهيّج: يحدث تهيّج الجلد عندما تُترك الحفاضات المبلّلة لوقت طويل على جلد الطفل.
  • العدوى: يقوم البول بتغيير درجة حموضة البشرة ممّا يوفّر بيئةً أفضل لنمو البكتيريا والفطريات، كما أنّ المواد المانعة لتسرّب البول من الحفاضات تمنع أيضاً دوران الهواء ممّا يُساعد على توفير بيئة دافئة ورطبة مناسبة لتكاثر البكتيريا وظهور الطفح الجلدي.
  • الحساسيّة: قد تتسبّب بعض أنواع الحفاضات والمحارم المبلّلة والمنظفات في تهيّج البشرة الحساسة للأطفال.

استهلاك الموارد الطبيعية

تُشير إحدى المواقع الإلكترونية المخصّصة لمناقشة القضايا المتعلّقة بالبيئة إلى أنّه يتمّ هدر 200,000 شجرة سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية فقط من أجل إنتاج الحفاضات التي تُستخدم لمرّة واحدة، كما أنّه يتمّ استهلاك 12.8704 مليون لتر من زيت الوقود لإنتاج الحفاضات، فهي تستهلك مصادر الطاقة غير المتجددة، وفي مقارنة ما بين الحفاضات التي تُستخدم لمرّة واحدة والحفاضات القماشية فقد وُجد أنّ الحفاضات التي تُستخدم لمرّة واحدة تستهلك ضعفي الماء، وثلاثة أضعاف الطاقة، و20 مرّة أكثر من المواد الخام التي تستهلكها الحفاضات القماشية.

التلوث البيئي

تُصنع الحفاضات التي تُستخدم لمرّة واحدة من مواد تحتاج لوقت طويل كي تتحلّل، مثل: الورق، والبلاستيك، وهلام الامتصاص، وعادةً ما تحتاج بعض المواد الموجودة في الحفاضات، مثل: بولي أكريلات الصوديوم إلى عدّة عقود كي تتحلّل في مقالب النفايات، وعادةً ما تقوم الشركات المنتجة للحفاضات بإضافة نشا الذرة للبلاستيك والذي يجعل من المستحيل إعادة تدويره، وعلى الرغم من أنّه يُمكن إعادة استخدام الحفاضات القماشية ممّا يُقلّل من تأثيرها السلبي على البيئة إلّا أنّه يتمّ تصنيعها من القطن، وعادةً ما يتمّ استهلاك كميات أكبر من المبيدات على محاصيل القطن مقارنةً بأي محاصيل أخرى.

مكونات حفاضات الأطفال

كيفية صناعة حفاضات الأطفال

كل كم ساعة تغير الحفاظ

للأمهات الجدد .. طريقة تغيير الحفاضة

السابق
دواء باليتا – paleta لعلاج متلازمة الشريان التاجي الحادة
التالي
ما هو علاج ضيق تنقس عند الاطفال

اترك تعليقاً