اضرار

اضرار عدم تناول وجبة بروتين بعد الجيم

التمارين الرياضية

يُعرّف النشاط البدني على أنّه أي حركه جسدية تنتجها عضلات الهيكل العظمي، والتي تتطلب استهلاكاً للطاقة، في حين تُعرّف التمارين الرياضية على أنّها فئة فرعية من النشاط البدني؛ بحيث تكون متكررة، ومنظمة، ومخططاً لها بهدف تعزيز اللياقة البدنية، وقد اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الخمول هو رابع عوامل الخطر الرئيسة (Risk factor) للوفيات العالمية، كما يُعتبر سبباً رئيساً لحوالي 21-25% من حالات سرطان القولون والثدي، و27% من حالات مرض السكري، وحوالي 30% من حالات مرض القلب التاجي.

وجبة بعد التمرين للتنشيف

يعد الطعام المغذى بعد أداء التمارين الرياضية، من الأمور المهمة للغاية للحفاظ على جسم صحى، إذا كنت تهدف إلى الحفاظ على لياقتك البدنية، فمن المؤكد أنك ستبذل الكثير من الجهد أثناء أداء التمرين، ومع ذلك، فقد لوحظ أن الناس يميلون إلى بذل المزيد من الجهد والتفكير من أجل التخطيط لوجبة قبل التمرين، على العكس من ذلك، فإن وجبات ما بعد التمرين أكثر أهمية، وتتطلب التخطيط والإعداد بعناية، بعد الانتهاء من استعراض عضلاتك، وإرهاق نفسك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، لا ينبغى أن تنسى أن تكافئ جسمك ببعض الأطعمة الصحية المفعمة بالحيوية.

وإليك بعض الأطعمة المفيدة التي يجب عليك إضافتها إلى قائمتك لتناول وجبة بعد التمرين:

  • الزبادي: الزبادي، لديه ضعف كمية البروتين والكربوهيدرات يمكنك مزج الزبادي بالحبوب والفواكه لأن الفواكه تحتوي على العناصر الغذائية الدقيقة التي ثبت أنها تحارب وجع العضلات
  • الفواكه: تحتوى على الكربوهيدرات الصحية، والقابلة للهضم التي تساعد الجسم على تحطيم العناصر الغذائية، الفواكه هي إضافة أساسية لوجبة بعد التمرين، الفواكه، مثل الأناناس، لها خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في استعادة العضلات وهضم الكيوي، يمكنك أيضًا اختيار التوت، والموز، أيضًا لأن الجزيئات الموجودة في الموز يمكنها الوصول بسرعة إلى الأنسجة العضلية لجسمنا، ويمكنها تجديد مستويات الجليكوجين، التي تشتد الحاجة إليها، وبالتالي تقويتها، عصير حليب الموز خيار جيد.
  • البطاطا: البطاطا جيدة لتوفير الكربوهيدرات، وهو خيار ممتاز بعد التمرين المكثف، يحتوي هذا الغذاء الخارق على 26 جرامًا من الكربوهيدرات لاستعادة مخزون الجليكوجين، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضًا على جرعة صحية من الألياف لإبقائك ممتلئًا لفترة أطول.
  • حبوب الإفطار الكاملة: الحبوب بعد التمرين، اختار الحبوب عالية البروتين، الغنية بالألياف، منخفضة السكر، وعاء من الحبوب الكاملة الحبوب مثالي لإعادة شحن مخازن طاقة عضلاتك، يمكنك أيضًا تناول دقيق الشوفان مع زبدة اللوز، أو مسحوق البروتين، يمكنك أيضًا الحصول على خبز كامل الحبوب.
  • المكسرات: إن تناول حفنة من المكسرات هو أفضل خيار لاستبدال مستويات الجليكوجين الذى يحتاجه عضلاتك، أنها تساعد على زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك، وتعزيز تخليق العضلات، اللوز والفواكه المجففة مثل الزبيب هي بعض الخيارات الجيدة.
  • البروكلى: هذه الخضروات الخضراء يمكن أن تفعل الكثير من تخفيف الإرهاق بعد التمارين، لأنها غنية بفيتامين K ،والكولين، (وهو مغذٍ كبير ضروري لعمل الأعضاء الأكثر أهمية في الجسم مثل الكبد، والدماغ، وما إلى ذلك)، يقوم البروكلي بعمل رائع في زيادة مستويات الطاقة بعد التمارين.
  • السالمون: يحتوي السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تخفيف التهاب العضلات بعد التمرين الذي يسبب الألم، ومن المعروف أيضا أن هذه الدهون الصحية لزيادة حرق الدهون، يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى السمك لزيادة جرعة الدهون الصحية أيضًا.

العسل بعد التمرين

يعد العسل من أفضل الخيارات لوجبات ما بعد التمرين، حيث يحتاج جسمك إلى الجلوكوز لتعويض الطاقة التي تم استهلاكها خلال التمرين.

فوائد البيض المسلوق بعد التمرين

للبيض المسلوق فوائد عديدة لكمال الأجسام ومنها:

  • احتواؤه على الفيتامينات: هناك أكثر من نوع من الفيتامينات النادرة والمفيدة في البيض وخاصة في صفاره، وهي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم الصحّيّ والسليم مثل فيتامين هـ، وفيتامين ب 12، وفيتامين A – cG وفيتامين D*A.
  • لاحتوائه على البروتينات : حيث يحتوي بياض البيض على غرامين من البروتين أمّا صفاره فيحتوي على أربعة غرامات من البروتين، والذي يعدّ عنصراً أساسيّاً لبناء العضلات والأنسجة والعظام.
  • احتواؤه على السعرات الحراريّة: حيث إنّ لاعب كمال الأجسام يبذل الكثير من الطاقة أثناء التدريب، ويحتاج إلى سعرات حراريّة كافية لإنتاج الطاقة التي تلزمه لبذل الجهد أثناء التدريب، وكون لاعب كمال الأجسام يبذل جهداً أكثر بكثير من الجهد الذي يبذله الإنسان العاديّ، فكان لا بد له من الحصول على سعراتٍ حراريّة أكثر دون أن يعرض جسمه لأعراض جانبيّة سلبيّة تنشأ عن الدهون المصاحبة للسعرات الحراريّة في مختلف الأطعمة، ولأنّ دهون البيض لا تكاد تحسب قياساً إلى عدد سعراته، فهذا يرشّحه لأن يكون أكثر المصادر الغذائيّة المأمونة للحصول على السعرات الحراريّة اللازمة.
  • احتواؤه على خمسة عشر حمضاً أمينيّاً مثل: الأرجينين واللوسين وكلاهما له أهمّيّة بالغة في بناء العضلات المختلفة.

اضرار عدم تناول وجبة بروتين بعد الجيم

البروتين هو المادة الأساسية لبناء ونمو العضلات في حالة حمل الوزن أو لعب كمال أجسام فإن ذلك يأخذ من العضلات الموجودة بالجسم ولتعويض هذا لابد من تناول وجبة من البروتين بعد التمرين مباشرة مثلا (التونة، السلمون، السمك، الدجاج، اللحم، الفول المدمس) تكون الوجبة كاملة من البروتين مع الكربوهيدات مثلا (البطاطس المشوية ،البطاطا المشوية) ضروري لتحفيز عمل الأنسولين ، في حالات التمارين الكثيقة والتمارين الصعبة لابد من وجبة البروتين لتجدد نمو العضلات والمساعدة على بناءها من جديد بجانب الكربوهيدات لأن هرمون الأنسولين يعمل على إعطاء الأمر بتوزيع المهام لبناء الكتلة العضلية بصورة مباشرة.

لابد قبل الاستحمام بعد انتهاء التمرين وجبة من البروتين والكربوهيدرات لتحفيز الجسم لأن الجسم يبحث عن المادة الأساسية الضرورية من أجل بناء العضلات (البروتين ) بعد أداء التمارين الصعبة في حالة عدم إيجاد تلك المادة يستهلك من المخزون الموجود بالجسم بالتالي تقلل الكتلة العضلية يفضل وجبة مشوية أو مسلوقة مع الأرز طويل الحبة من الحبوب الكاملة ثم الانتقال لعملية التفكيك الاستحمام بماء دافئ ثم بعد الاستحمام تناول ثمرة فاكهة أو معلقة صغيرة من زبدة الفول السوداني أو شكولاته دارك..

بالتالي بدلًا من الاستفادة من التمارين الرياضة في بناء الكتلة العضلية للجسم و الحصول على الجسم الممشوق ، يقلل الممارس من الكتلة العضلية الموجودة أصلًا بالجسم دون أن يشعر في حالة عدم تناوله للبروتين بعد التمرين مباشرة .

أضرار الأكل بعد التمرين مباشرة

يحذر أخصائي التغذية والأطباء من تناول الطعام بعد التمارين الرياضية مباشرةً، محذرين من أن ذلك يؤدي إلى نتائج كارثية، وقد يزيد من الوزن كثيراً.

وأكدوا تراكم بعض الدهون في مناطق بالجسم سيكون من الصعب التخلص منها وحرقها، وينصح الأطباء أن ينتظر الشخص ما يقارب 120 دقيقة قبل تناول الطعام بعد الانتهاء من التمرين للحماية من زيادة الوزن.

كما أن تناول الطعام مباشرةً بعد الانتهاء من التمارين الرياضية يؤدي إلى الشعور بالتخمة، حيث إن الشخص يستهلك كثيراً من الطاقة في ممارسة التمارين الرياضية، لذلك عند تناول الطعام مباشرةً بعد التمارين يجعل الشخص يشعر بالتخمة والشعور بالنعاس والحاجة إلى الراحة؛ مما يؤدي لتراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن.

الأكل بعد الرياضة لزيادة الوزن

من يرغبون في إنقاص الوزن يكتفون بوجبة خفيفة بعد التمرين خلال ساعتين من انتهائه، وجبة تحتوي على نسبة متساوية من البروتين والكربوهيدرات المعقدة كالحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة، ولا تتجاوز قدرًا معينًا من السعرات الحرارية اللازم لنقصان الوزن.

أما إن كنتِ راغبة في زيادة وزنك، فعليك تناول الأطعمة الصحية أيضًا بنفس المكونات ولكن بكميات مختلفة، احتياجك من الكربوهيدرات سيزيد بمعدل ثلاثة أضعاف واحتياجك من البروتين ثابت لن يتغير، على سبيل المثال: وجبة مكونة من ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة مع بيضة أو اثنين عيون أو مسلوقة، في هذا المثال، نجد أن حصة الكربوهيدرات زادت، ولكنها لا تزال كربوهيدرات صحية لا تسبب مشاكل صحية في جسمك، وفي هذه الحالة تكتسبين الوزن لكن دون اكتساب مشكلات صحية معه.

أما الأطعمة السريعة والمقليات والحلويات وغيرها ستزيد وزنك ولكنها لن تمنحك أي قيمة غذائية وسيتغير شكل جسمك بشكل أسوأ.

أطعمة تساعد على زيادة الوزن بسرعة وصحة:

  1. الحليب كامل الدسم وكل المنتجات المشتقة منه، مهم في زيادة الوزن بشكل صحي وفي الوقت نفسه بناء العضلات.
  2. الأرز مصدر جيد جدًا للكربوهيدرات، يحتوي كوب الأرز الواحد على حوالي 200 سعر حراري، ما يساعد في زيادة الوزن، ويمكنك استخدام الأرز كمصدر للكربوهيدرات في الوجبة.
  3. اللحوم الحمراء التي تبين أن تناولها يساعد في بناء العضلات وزيادة الوزن.
  4. المكسرات تناولها بانتظام يساعد في زيادة الوزن بأمان، وجبة خفيفة بعد التمرين تمنح جسمك كل ما يحتاجه من عناصر مهمة، وفي الوقت نفسه تساعد في زيادة الوزن بطريقة صحية.
  5. الحبوب الكاملة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، التي تساعد في زيادة الوزن، إلى جانب مجموعة من الفوائد الكبيرة الأخرى.
  6. مجموعة الكربوهيدرات الصحية مثل: البطاطا والذرة والكينوا والفاصوليا والقرع والشوفان والبقوليات والبطاطس والقمح الكامل.
  7. الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والماكريل. الأفوكادو. الشوكولاتة الداكنة. البيض.
السابق
دواء سالبوتاميد – salbutamed يستخدم لوقف مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات
التالي
دواء ساليميست – salimist لتعويض نقص أيونات الصوديوم في المرضى

اترك تعليقاً