صحة عامة

اغذية لـ فتح الشهية بشكل طبيعي

فتح الشهية طبيعي

 الطرق الطبيعية لفتح الشهية :

  • الثوم والبصل: أكل الثوم والبصل يفتح الشهية، حيث يعتبر كلاً منهما من المغذيات والمطهرات للجهاز الهضمي.
  • الشوفان والشعير والقمح: تناول شوربة الشوفان والشعير والقمح أو إدخالهم في صناعة الخبز والفطائر.
  • الفواكه والخضراوات: تناول الفواكه والخضراوات الطازجة يمد الجسم بالأملاح والفيتامينات والمعادن التي تعزز الشهية.
  • الكرفس: أكل الكرفس نيئاً أو مسلوقاً أو مع السلطات يفتح الشهية لغناه بالمعادن.
  • الحليب والتمر: يُعد تناول التمر مع الحليب من العلاجات الطبيعية الفعّالة لحل المشكلة.
  • الحلبة: شرب مغلي الحلبة المحلى بالعسل قبل تناول الوجبات يعالج فقدان الشهية.
  • اليانسون: نقع اليانسون في الماء المغلي مدّة خمس عشرة دقيقة، وتناوله مرتين في اليوم.

الخزامى لفتح الشهية

في حالة الأرق والإجهاد، يُنصح بأخذ ملعقة صغيرة من أزهار نبتة الخزامى الجافة ووضعها في ماء مغلي ثم تصفى وتشرب عند النوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاعتماد على الخزامى لمحاربة التعب ووجع العضلات وتخفيف أعراض ضيق التنفس. ولاننسى دور شاي الخزامى المفيد عموماً في حالات مرضية عديدة، مثل انتفاخ البطن وآلام المعدة ومشاكل النوم. كما يمكن استعمال شاي نبتة الخزامى لتحفيز الشهية أيضاً، بالإضافة إلى تحضير العديد من الوجبات في المطبخ الفرنسي الشهير.

أكلات تفتح الشهية وتسمن

تساعد الأطعمة المرتفعة بالسعرات الحرارية على مدّ الجسم بالطاقة الكافية، إضافةً إلى قدرتها على فتح الشهية، حيث يعتقد معظم الناس أنّ الحلوى، والرقائق، والآيس كريم، والسلع المخبوزة من الأطعمة التي تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ من شأنها أن تزيد الوزن، إلّا أنّها لا تفيد الجسم كونها تحتوي على كميةٍ قليلةٍ من العناصر الغذائية، ولذلك يُنصح بتجنُّبها، واختيار مأكولاتٍ صحيّةٍ تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عالية بدلاً منها؛ مثل: الأغذية الغنيّة بالبروتين، والدهون الصحية، ومن أفضل الطرق لزيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة في الوجبات: طبخ الأطعمة بمكوناتٍ عاليةٍ بالسعرات الحرارية؛ مثل: الزبدة، وزبدة الفول السوداني، وزيت الزيتون.

حاجه لفتح الشهية

للتخلص من مشكلة فقدان الشهية وفتحها، ينصح بالتالي :

  1. أكل الفواكه بشكلٍ كبيرٍ خاصةً قبل موعد الأكل بثلاثين دقيقة، فإلى جانب غناها بالفيتامينات فإنّها تفتح الشهية لتناول الطعام.
  2. شرب عصائر الحمضيات كالبرتقال والليمون.
  3. تواجد عنصري البصل والثوم يعد من أبرز الأمور الفاتحة للشهية، والتي تطيّب مذاق ورائحة الطعام وبالتالي الرغبة أكثر في تناوله.
  4. تقليل التأثر بما حول الإنسان من مصادر الإزعاج والقلق.
  5. الحركة المستمرة التي لها فائدتين فهي تنشط الجسم وتؤدّي إلى الشعور بالجوع نتيجةً لبذل الجهد العضلي.
  6. إضافة البهارات والتوابل إلى الطعام لقدرتها العالية على فتح الشهية.

فتح الشهية في رمضان

العديد من العادات التي نفعلها طوال الشهر الكريم، تؤثر على شهيتنا وتزيد من الشراهة، لذا تعرف على أهم عادات تفعلها وتسبب فتح الشهية في شهر رمضان :

  • إعلانات الأطعمة الشهية تكثر في رمضان إعلانات المنتجات الغذائية وصور الأطعمة الشهية التي تشعرك بالرغبة الدائمة للطعام. رائحة الطعام في رمضان لا تخلو المنازل من روائح الطعام الشهية، حتى أنك يمكن أن تشمها بمجرد دخولك إلى الشارع.
  • أصوات الطعام كصوت الميكروويف وأصوات المقرمشات التي يمكن أن تزيد الشعور بالرغبة في الطعام.

آيات قرانية لفتح الشهية

هي ايات كثيرة في كتاب الله تعالى, منها قوله تبارك وتعالى :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168)(البقرة)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172)(البقرة)

 وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (88)(المائدة)

 يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)(الاعراف)

 فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114)(النحل)

فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا(26)(مريم)

كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ (60)(البقرة)

وَكُلُوا وَاشْرَبُوا(187)(البقرة)

وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (73)(يس)

و الممتنع عن اكل طعام مخصوص له ذكر في القران العظيم, كلحم الظئن  والانعام, واللحم و العسل, تقرا عليه اياتها, كما قد جربته في لحم الدجاح فحصل به النفع, فسبحان الله العظيم.

علاج لفتح الشهية لمريض السكر

فقدان الشهية أو النقص في الشهية تعتبر إحدى المشاكل العامة التي تحدث عند خضوع المريض للعلاجات السرطانية. في الحقيقة لا يوجد من يستطيع إخبارنا بالضبط سبب فقدان الشهية. فقد تكون ناجمة بسبب المرض أو بسبب علاجه., إلا أن مشاعر الخوف و القلق أو الإحباط تؤدي عادة الى نتائج سلبية. قد يكون سبب الأعراض الجانبية ناجم عن العلاج وخصوصا في حالات الغثيان أو التقيؤ أو عدم ألاحساس بطعم الغذاء أو رائحته, فعند ذلك يستطيع الطبيب أو الممرض مساعدتك للسيطرة على الوضع. إن فقدان الشهية لا يتجاوز عادة يوم أو يومين وإذا ما تجاوز ذلك فسيكون الأمر مقلقا . خذ عزيزي المريض بالمقترحات التالية علها تفيدك: تناول الوجبات الغذائية السائلة أو البدائل الغذائية المطحونة السريعة عندما تجد من الصعب تناول الغذاء العادي. خذ وجبات صغيره ولكن متعددة على مدار اليوم يجب أن يتوفر عند متناول يدك بعض الوجبات السريعة مثل الككس و الجبنة و الكعك و البوظة و زبدة الفستق و الفواكه و البودينغ ووجبات أخرى.

إذا ما رغبت في تناول الوجبات الغذائية الصلبة, فخذ مشروبات العصائر و الشوربات و الوجبات المصنعة من الحليب التي قد توفر لك حاجتك من البروتينات ومن الطاقة الحرارية الضرورية لعمل أعضاء الجسم

. إذا أمكن تناول شيء من الطعام عند وجبة الغداء فان ذلك لا يؤثر على الشهية عند الوجبة التالية إن التنوع في الوجبات سيحسن الشهية, وينصح استخدام الفواكه ضمن خلطات الحليب (كوكتيل) تناول وجبات ناعمة وباردة أو مجمدة مثل اللبن وخلطات الكوكتيل. استغل الوقت عندما تشعر بالتحسن, وأكل وجبة كاملة وتناول مشروباتك قبل أو بعد وجبة الطعام ب30-60 دقيقة. تناول من الماء في أثناء الطعام رشفات محدودة كي لا يمتلئ بطنك بالماء استرخ واستريح قدر الإمكان وحاول أن يكون مزاجك جيدا, ويجب أن يكون الطعام المعد جذابا في شكله ومظهره لأن ذلك يحسن الشهية إن التمارين الرياضية الخفيفة المنتظمة قد تحسن شهيتك. استشر طبيبك في ذلك عله يقدم لك خيارا مناسبا.

مشروبات لفتح الشهية

  • هناك مشروبات تساعد على فتح الشهية  مثل مشروب الحلبة ومشروب النعناع ومشروب الكراويه ومشروب البابونج.
  •  يجب الاقلال من شرب الشاي والقهوة.
السابق
عادات خاطئة بعد الأكل
التالي
فوائد إقتناء حيوان أليف في المنزل

اترك تعليقاً