نصائح طبية

افضل فطور صحي

أفضل فطور صحي للرجيم

  • حصتان من النشويات: قطعتان من خبز التوست.
  • حصة من الحليب: كوب حليب.
  • نصف حصة من الخضار: حبة طماطم صغيرة.
  • حصة من البروتينات: ملعقتا طعام من اللبنة أو الجبنة قليلة الدسم.
  • حصة من الدهون: ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

فطور صحي للاطفال

1- التوست الشهي:

بسيط وسهل، التوست السعيد هو فطور رائع سوف يحب أطفالك مساعدتك في صنعه. أولاً ادهني زبدة الفول السوداني على قطعة من الخبز المحمص بالحبوب الكاملة. ضعي قطعتين من شرائح الموز للعينين، وحبتين من الزبيب فوقهم لبؤبؤ العين. استخدمي حبة فراولة أو توت أحمر أو توت أزرق لأنف لطيف، والقليل من حبوب الإفطار المحلاة بالسكر لرسم فم مبتسم. وسوف يبتكر الأطفال أفكار وأشكال جميلة وصالحة للأكل.

2- شوفان الشوكولاتة:

إن وعاء من الشوفان لأمر رائع فهو غني بالألياف ومفيد لكل الأعمار، لكن بعض الأطفال ربما يشكون من أنه ممل ولا طعم له. إذا قدمناه بالشوكولاتة، وأراهن أن فكرة الشوكولاتة على الفطور سوف تجعل طفلك يأتي ركضاً للمطبخ. لإعداد هذا، ضعي نصف كوب من الشوفان مع كوب من الماء أو الحليب القليل الدسم، حسب ما هو مكتوب على العلبة. حركي مسحوق الكاكاو وقليل من السكر، مع مستخلص الفانيلا على الشوفان الذي أعددته، ثم زينيه بالفاكهة المفضلة لطفلك مثل التوت أو الموز. هذا الإفطار يعطي الطاقة والشبع حتى الغذاء.

أفضل فطور صحي في رمضان

  1. الخضار والفواكه: يوصى بتناول ما لا يقل عن حصة من الخضار وأخرى من الفواكه على وجبة الفطور -وكذلك بالنسبة لوجبة السحور- وتعد حبات التمر التي يكسر بها الصيام مجموعة فواكه صحية فهي مصدر سريع للطاقة وغني بالبوتاسيوم الضروري للعضلات والأعصاب، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لأنه غني بالسكريات.
  2. الكربوهيدارت المعقدة: وهي أفضل كمصدر طاقة يمتد لعدة ساعات من الكربوهيدرات البسيطة التي تمنح الطاقة بشكل سريع ومؤقت، ويفضل اختيار الأنواع الكاملة الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر والأرز البني وهي مصدر للعديد من المعادن الهامة أيضًا.
  3. بدائل اللحوم: تعد بدائل اللحوم أو البروتين الصحية من أفضل الأطعمة للإفطار في رمضان وهي؛ اللحم الهبر والدجاج منزوع الجلد والسمك والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم. الدهون: من الأفضل تقليل استخدام الدهون باعتماد بعض الطرق الصحية في تحضير الطعام كالشوي والبخار، كما يجب استخدام الزيوت النباتية التي تحتوي الأحماض عديدة اللاإشباغ مثل زيت الصويا والكانولا.

خيارات فطور صحي

  • حبوب شوفان مطهية مغطاة باللوز والتوت البري المجفف.
  • خبز البيتا بدقيق القمح الكامل المحشو بالبيض المسلوق.
  • البيتزا المصنوعة من بقايا الخضروات.
  • خبز التورتيلا المحشو بالخضروات والصلصة والجبن المبشور قليل الدسم.
  • عصير الفواكه والزبادي وملعقة كاملة من جنين القمح.

فطور صحي للرياضيين

  1. الفواكه: تعتبر من أكثر الأغذية الصحية شيوعًا ويسهل إدخاله في العديد من الأطباق، وتشمل على ما يأتي: التفاح: يحتوي التفاح على نسبة جيدة من الألياف وفيتامين C ومضادات الأكسدة المختلفة.
  2. الأفوكادو: هو من الفواكه الدسمة حيث يحتوي على الدهون الصحية بدلًا من الكربوهيدرات، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف وفيتامين C والبوتاسيوم.
  3. الموز: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6 والألياف وفيتامين C. البرتقال: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة والألياف.
  4. التوت: يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  5. الفراولة: تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمنغنيز وفيتامين C، وهي منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

فطور صحي ومشبع

وجبة الإفطار هي أهم وجبة على مدار اليوم كما اعتدنا أن نسمع منذ الصغر، فبدون وجبة الإفطار تتباطأ عملية التمثيل الغذائي مما يشكل عامل أساسي في زيادة الوزن. ولكي يكون افطارك صحي ومشبع حتى وجبة الغداء يجب أن يحتوي على البروتين خالي الدهن، الحبوب الكاملة والألياف الغذائية. ومنعاً للحيرة نقدم لك بعض الأفكار البسيطة للتمتع بإفطار صحي، منشط ومشبع.

1-التوست المحضر من الحبوب الكاملة

شريحة من خبز دقيق القمح الكامل أو الخبز المحضر من الحبوب المختلفة والمدهون بزبدة الفول السوداني الطبيعية المحضرة بالمنزل يضمن لك إفطار صحي غني بالألياف الغذائية والبروتين.

2-ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يرطب الجسم ويزوده بالالكتروليات والبوتاسيوم وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية حيث تفقد هذه العناصر مع العرق.

3-الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني وسيلة رائعة لإمداد الجسم باحتياجاته من البروتين والكالسيوم. ويمكنك إضافة العسل الأبيض أو الفواكه الطازجة للتمتع بقيمة غذائية أكبر.

4-البيض

البيض غني بالبروتين، الحديد، السيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية. لزيادة القيمة الغذائية لوجبة البيض يمكنك إضافة الخضراوات او شرائح الديك الرومي.

5-زبدة الفول السوداني

الفول السوداني غني بالبروتين والأحماض الدهنية الصحية وتمثل زبدة الفول السوداني وجبة مثالية مشبعة ومغذية.

6-الشوفان

الشوفان هو مصدر ممتاز من الحبوب الكاملة والمواد المغذية الحارقة للكولسترول ولدفعة إضافية من الطاقة يمكنك إضافة الموز لوجبة الشوفان.

وصفات فطور صحي

7 وصفات فطور صحية وسريعة
  1. توست زبدة الفول السوداني مع الموز وبذور الشيا
  2. ساندويتش الأفوكادو مع البيض
  3. وعاء الشوكولاتة بالكينوا
  4. فطائر البيض أو Muffins.
  5. سموثي الموز وزبدة الفول السوداني
  6. شرائح التفاح مع حبوب الغرانولا وزبدة الفول السوداني مغطاة بالشوكولاتة
  7. التوت الأزرق مع اللوز والشوفان

مكونات الفطور الصحي

وجبة الفطور تعد أمرًا أساسيًّا للحفاظ على صحّة الأطفال وتلبية احتياجاتهم الغذائيّة اليوميّة، ولتحقيق ذلك لا بدّ من معرفة مكونات الفطور الصحي والتي تشمل المجموعات الغذائيِّة كالكربوهيدرات والألياف الغذائيّة والبروتين والدّهون التي تساعد في زيادة شعور الامتلاء لعدِّة ساعات لتعزيز قدرة الشخص على القيام بالمهام اليوميِّة المختلفة، وفي ما يأتي توضيح لمكونات الفطور الصحي الرئيسة:

  •  الحبوب: تشمل الحبوب تناول الحبوب الكاملة والخبز والفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • البروتين: يجب أن يتضمن الفطور الصحي البروتين الخالي من الدّهون كالبيض والبقوليات والمكسرات واللحوم الخالية من الدِّهون.
  • الألبان: ينصح بتناول الألبان منخفضة الدِّسم كالزبادي العادي أو الزبادي منخفض السكر واللبن والجبن قليل الدّسم.
  • الفواكه والخضراوات: يجب تناول كميِّة مناسبة من الخضروات والفواكه الطازجة أو المجمدة أو يمكن أن يتم تناول العصائر الطبيعيِّة الخالية من السكر.
السابق
علاج طبيعي للصرع
التالي
اغذية مفيدة لزيادة الطول

اترك تعليقاً