اضرار

الأضرار الجانبية للعسل الأسود

العسل الاسود

يُعرف العسل الأسود بدبس السكّر، أو المولاس ، هو شَرابٌ كثيف يُستخدم كمُحلّي، وهو مُنتج ثانوي لعملية تصنيع السكّر، فهو يُصنّع من قصب السكّر، أو بنجر السكّر ، وهناك ثلاثة أنواع بشكلٍ عام من دبس السكّر، النوع الأول هو دبس السكّر الخفيف ، الذي يتمّ الحصول عليه بعد أول عملية استخلاص لسكّر، لذلك يتميز بمذاقه الحلو، والنوع الثاني هو دبس السكّر الغامق ، والنوع الثالث هو العسل الأسود ، والذي يتم الحصول عليه بعد الاستخراج الثالث لقصب السكّر، ويتميز بفوائد تغذوية عديدة، كمّا أنّه يحتوي على كمية سكّر أقل، ممّا يُعطيه المذاق المُر، وتُعدُّ إضافة محلول السكر إلى دبس السكر من الطرق الشائعة للحصول على قوام متناسق، ولكنَّها تقلل من بعض الفوائد الصحية التي يوفّرها دبس السكّر.

الأضرار الجانبية للعسل الأسود

  • الإصابة التسمم الغذائي : ينتج هذا الأمر في الأغلب نتيجة تناول العسل الخام الأسود أو أي نوع آخر ، حيث إذا قام الشخص بتناول العسل الغير مبستر فإنه يمكن أن يتعرض لحبوب اللقاح أو أجنحة النحل التي قد تكون مازالت موجوده بداخله ، لذلك فإن تناول تلك الأشياء يتسبب في إحداث اضرابات في الجهاز الهضمي و الإصابة بالتسمم.
  • الإصابة بالجراثيم : هناك بعض الأنواع من الجراثيم تسمى ” كلوستريديوم البوتولينوم ” التي تعيش في العسل الخام ، لذلك فإن تناول هذا العسل يؤدي إلى انتقالها إلى الجسم مسببة حالة مرضية شديدة من التسمم ، و التي غالباً ما تظهر عند الأطفال الذين لا يتعدى عمرهم 12 شهر ، حيث يصابون بالحمى و الخمول و الإمساك و فقدان الشهية و اضطراب في دقات القلب و غيرها من أعراض التسمم .
  • الشعور بآلام في البطن : إذا تم تناول العسل الأسود بكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في البطن ، و ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز ، كما أنه يقوم بتعطيل قابلية امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء ، و قد يؤدي إلى إحداث بعض المشاكل في المعدة مثل الغازات و التقلصات ، و في بعض الحالات قد يتسبب في الإصابة بالإسهال .
  • ظهور أعراض الحساسية : يتسبب تناول العسل الأسود بكميات كبيرة في ظهور بعض أعراض الحساسية على الشخص ، و التي تتمثل في تورم الجسم و الإحساس بالحكة و التهاب البشرة ، بالإضافة إلى الطفح الجلدي و الانتفاخ ، و السعال المستمر و صعوبة التنفس ، كما يُمكن أن يواجه الشخص صعوبة في البلع و التهابات في القزحية .
  • الإصابة بصدمة الحساسية : تعتبر صدمة الحساسية هي حالة من الحالات الطبية الخطيرة للغاية ، و التي تكون ناتجة عن زيادة الحساسية في الجسم حيث يصاب الشخص بالدوار و الإغماء ، كما ينخفض ضغط الدم و يحدث فشل في القلب ، و إذا لم يتم إنقاذ الشخص في الوقت المناسب فمن الممكن أن يتعرض إلى الموت المفاجئ .
  • ارتفاع السكر في الدم : يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من الجلوكوز لذلك فإن استهلاك كمية كبيرة منه يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه غير مناسب لمرضى السكر على الإطلاق حيث يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من العسل الأسود خلال اليوم الواحد حتى لا يؤدي إلى إحداث مشاكل صحية خطيرة .
  • خفض مستوى ضغط الدم : يحتوي العسل الأسود على نوع معين من الكربوهيدرات تستطيع التأثير على مستوى ضغط الدم ، حيث تعمل على تقليله بشكل ملحوظ ، و إذا تم تناول العسل الأسود بكميات تزيد عن الاستهلاك اليومي الطبيعي فإن ذلك يتسبب في خفض مستوى ضغط الدم بصورة كبيرة و إحداث العديد من المشاكل الصحية .
  • تلف الخلايا العصبية : يحتوي العسل الأسود الخام على بعض المركبات الكيميائية السامة التي تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي ، لذلك يُنصح بعدم تناول العسل الخام قبل بسترته لأنه قد يتسبب في إتلاف الخلايا العصبية بالجسم مما يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي ، و تعمل بسترة العسل على إزالة تلك السموم الموجودة بداخله فتضمن سلامة المستهلكين .
  • تسوس الأسنان : يحتوي العسل على نسبة كبيرة من السكريات حيث تستطيع ملعقة واحدة من العسل أن تمد الجسم بحوالي 17 جرام من السكر ، لذلك فإن الإستهلاك اليومي للعسل بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة تحفيز نشاط البكتيريا في الفم ، مما يؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان بشكل سريع ، لذلك يجب تناول كميات معقولة من العسل.
  • الإصابة بالسمنة : يوجد بالعسل نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة وزن الجسم بصورة كبيرة ، حيث تعمل كثرة تناول العسل الأسود على تراكم الطاقة الموجودة به في الجسم لتظهر على هيئة دهون مما يعني اكتساب الجسم مزيداً من الوزن ، لذلك لا يصلح العسل الأسود مع الأشخاص الذين يطمحون في اتباع نظام للتخسيس .

أضرار العسل الأسود على الكلى

بسبب غنى العسل بالبوتاسيوم ، لذلك لا يستخدم العسل كعلاج لأصحاب القصور في الكلى نتيجة لأنها أكثر تعرض لارتفاع نسبة البوتاسيوم في جسمهم وهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على الفرد المريض لأن العسل غني بالبوتاسيوم.

أضرار العسل الأسود على الكبد

  • الإفراط في تناول العسل في أي وقت باليوم يزيد من فرصة تعرض الكبد للتلف والتآكل.
  • مع مرور الوقت يصبح الكبد مهترئ إذا قام الشخص بتناول الكثير منه.
  • يعمل على تدمير خلايا الكبد السليمة وخصوصًا إذا كان من النوع المغشوش الغير مضمون.
  • من الضروري إحضاره من مكان معروف حتى لا يتسبب في إصابة الكبد بالتلف لأن بعض التجار قد يقومون بإضافة ألوان صناعية إليه.
  • الزيادة في وزن دهون الكبد إذا كان الشخص يتناول الكثير منه.
  • استهلاك الكثير من السكر وبالتالي تزيد السعرات الحرارية بالجسم وتتركز الدهون في الكبد.
  • لا تقم بإضافته كثيرًا إلى الحليب لأن من شأن ذلك زيادة تركيز السكريات والدهون في الجسم وتزيد حجمها في الكبد لذلك يصبح الأمر خطير.

أضرار العسل الأسود والطحينة

يُعتبر خليط الطحينة مع العسل من أفضل الوصفات الطبيعيّة التي تجمع بين الخصائص الطبيعيّة المذهلة لكلٍّ من هذين المركبين، مما يجعلهما علاجاً فعّالاً للعديد من الأمراض والمشكلات الصّحية، وخاصّةً في علاج المشكلات المتعلقة بصحّة الجهاز التنفسي.

فوائد الطحينة مع العسل:

  • تُعتبر من أفضل الخلطات الطبيعيّة الكفيلة بعلاج كافة الأمراض المرافقة لفصل الشتاء بشكل كبير؛ حيث تخفّف من حدّة الأعراض المرافقة لكلٍّ من الإنفلونزا والتهابات الشعب الهوائية ونزلات البرد الشعبية والالتهابات الرئوية ومشاكل الأغشية المخاطية، وتعالج المشاكل الصّدرية بما في ذلك الربو، وذلك بخلط ملعقةٍ كبيرةٍ من الطحينة مع ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون حتى تصبح هذه المركبات مزيجاً متماسكاً، بحيث يوصى بتناول ملعقتين منها يومياً مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء.
  • لا تقتصر فوائدها على علاج الجهاز التنفسي؛ بل وتحمل كلّاً من مركبات هذه الخلطة خصائص مذهلة للحفاظ على صحة البشرة والجلد، والوقاية من العديد من المُشكلات المتعلّقة فيها، حيث تنشّط الدورة الدموية وتزيد من حيوية الجلد، وتزيد من نضارة البشرة.
  • تعالج التهاب اللثة، وتقي من ظهور فطريات الحم، كما تقوّي صحة الجهاز المناعي في الجسم.
  • تعدّ هذه المكونات غنيّةً جداً بالحديد، وتقي بالتالي من الأنيميا، وخاصّةً لدى النساء الحوامل.

فوائد العسل الأسود للمعدة

استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والألم بالمعدة والتقليل من إنتاج حمض المعدة، ما يقي من التعرض إلى الارتجاع المريئي.

فوائد العسل الأسود للرجال

العسل الأسود من أقوى العلاجات في مشاكل الرجال، حيث يعتبر من المنشطات الجنسية القوية بعد خلطها مع الزنجبيل. حيث يعالج ضعف الإنتصاب، كما يساعد على إطالة مدة الإنتصاب وبالتالي زيادة مدة العلاقة الجنسية. إلى جانب أنه يمنح الرجل الطاقة والحيوية اللازمة خلال اليوم. كما أنه خالي من أي آثار جانبية لهذا يمكن استخدامه كمقوي عام للرجال في أي وقت، وذلك عن طريق تناول ملعقة كبيرة بشكل منتظم.

فوائد العسل الأسود للأطفال

اشتهر العسل الأسود كعلاج للأنيميا بفضل محتواه المرتفع من الحديد، وهو من الأطعمة التي يفضل الأطفال تناولها بسبب مذاقها الحلو، ولأنه غني بالمعادن والألياف والفيتامينات، ففوائده الصحية متعددة وهي:

  • تحسين الرؤية وتعزيز القدرة الذهنية: العسل من المصادر الغنية بالحديد، وهو من المعادن التي ترتبط بقوة الإبصار، وتعزيز القدرات الذهنية، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، بما فيها المخ، ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية، ومستوى التركيز لدى الأطفال. تقوية العظام: من المهم أن يحصل الأطفال على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، المهمين للتمتع بعظام قوية ومستويات عالية من الطاقة، ويحتوي العسل على نسبة مرتفعة من هذين العنصرين، ما يساعد على تعزيز صحة العظام لدى الأطفال، والوقاية من الهشاشة.
  • تقوية المناعة: يحتوي العسل على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم الذي يعزز مناعة طفلك ضد الأمراض المختفة، ويقي من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.
  • علاج الإمساك: إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بصورة متكررة، فإن العسل قد يساعده على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج بشكل جيد، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثير تناول كوب حليب مع ملعقة عسل الأسود يوميًّا، مماثل للحقنة الشرجية المستخدمة في التخلص من الإمساك. كذلك محتوى العسل من الألياف، يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.
  • حماية الجسم من السموم: قد تتسبب السموم الموجودة في كل مكان في أضرار بالغة للأطفال، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل كالبالغين، ويحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحميهم من تأثير هذه السموم البيئية.
  • تسريع التئام الجروح: يحتوي العسل على العديد من المركبات التي لها خواص مضادة للالتهاب، وكذلك أشار عدد من الدراسات الطبية إلى أنه من الأطعمة التي تسرع التئام الأنسجة، بفضل محتواه من المعادن، وأهمها النحاس والحديد.

علامات فساد العسل الأسود

خطورة العسل الملوث بالفطريات تكمن اما ان يكون ساما اذا مكث لفترة طويلة ونوع الفطر سام مثل اسبرجيلس فلافس المنتج لسم الافلاتوكسين وهو قاتل ومسرطن أو أنواع اخرى من الفطريات والتي تحدث التهابات كما ان التخمر في العسل يفسده وهذه خسارة اقتصادية كبيرة لأطنان العسل وهدر اقتصادي اضافة الى الضرر الصحي للإنسان.

وعلامات العسل المتخمر ما يلي:

  • وجود طبقة من الرغاوي في أعلى العبوة وهذه نتيجة للتخمر (استهلاك السكريات) وإنتاج حموضة وهواء.
  • العسل يميل الى الحمضية أي ان طعمه حامضي وغير مقبول.
  • رائحته رائحة التمر الفاسد.
  • التحليل المخبري للعسل يوضح ان العسل ملوث بالفطريات او الخميرة او كلاهما بزراعة الفطريات له.
  • غالبا هذه الصفات السابقة تتوافق مع العسل الخفيف او العالي الرطوبة.
السابق
دواء زاهرا – Zahra الأعراض الحركية والهبات الساخنة المرتبطة بانقطاع الطمث لدى النساء
التالي
دواء زايدكس – Zydex لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تسببها البكتيريا العنقودية

اترك تعليقاً