صحة عامة

الإسعافات الأولية للغرق

تعريف الغرق

الغرق هو موت ينتج عن الاختناق بالماء أو السوائل الأخرى، ويمكن للشخص الذي لا يعرف السباحة أن ينجو من الغرق بالطفو على سطح الماء، ويتحقق الطفو بالاستلقاء على الظهر، وترك الجسم في حالة استرخاء، وعادةً يفشل الشخص في التمكن من الطفو، ويكون السبب في هذه الحالة هو الخوف الذي يؤدي إلى تصلب الجسم وغطسه، وبعد الغطس بزمن يقل عن دقيقتين، يدخل الشخص في غيبوبة، ولكن الموت لا يحدث. الغرق، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة في العالم، وهو ما يمثل 7٪ من جميع الوفيات الناجمة عن الإصابات ذات الصلة به (طبقا لتقديرات إحصائيات الوفيات غرقا 388,000 في عام 2004، باستثناء تلك التي تعزى إلى الكوارث الطبيعية، علماً بأن 96٪ من هذه الوفيات تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل…

الإسعافات الأولية

تُعرّف الإسعافات الأوليّة بأنها المُساعدة المبدئية التي تُقدّم للإنسان المُصاب بمرض أو حادث مُفاجئ، من أجل الحِفاظ على حياة المُصاب ومنع حدوث أي مُضاعفات إلى أن يصل الفريق الطبي المُختص.

وتُعرف أيضاً بأنها الرعاية الأوليّة المؤقتة التي يحصل عليها الإنسان عند تعرضه لحالة صحية طارئة بشكل مُفاجئ، من أجل إنقاذ حياته إلى حين وصول الطبيب من أجل تقديم الرعاية المُختصة له أو نقله لمكان المستشفى أو العيادة الطبية، ومن الممكن أن تكون الحالة الطارئة على شكل جروح، أو نزيف، أو إغماء، أو كسور.

الإسعافات الأولية للغرق

بعد طلب النجدة من المتواجدين في المكان والإتصال على خط الطوارئ يجب اتباع الخطوات التالية والتي تعتبر من أهم الخطوات في الاسعافات الاولية للغرق:

1- انتشال الغريق من الماء فورًا
يجب انتشال الغرق فورًأ إذا كان قريب، أما في حال كان بعيدًا يجب عدم السباحة إليه إلا إذا كان المنقذ سباحًا ماهرًا.

2- وضع الغريق على أرض مستوية مستلقيًا على ظهره
يجب توخي الحذر عند التعامل مع الغريق فقد يمكن أن يكون فاقدًا للوعي بسبب ارتطام رأسه بشيء ما.

3- تنظيف مجرى الممرات الهوائية
إزالة أي عوائق قد تكون في فم الغريق مثل أعشاب البحر.

4- التحقق من نفس الغريق ونبضه (Pulse)
عن طريق وضع الأذن بجانب فم الغريق وأنفه. ومن الممكن مراقبة حركة صدر الغريق للتأكد من أنه يتنفس.

يتم التحقق من النبض من خلال تحسس مكان الحنجرة في الرقبة باستخدام إصبعين لمدة 10 ثواني.

5- مباشرة عملية التنفس الإصطناعي
عن طريق ما يسمى بالتنفس من الفم للفم (mouth to mouth resuscitation)، وتشمل عدة خطوات:

  1. بعد وضع الغريق على ظهره يجب مسك رأس المصاب بكلتا اليدين ثم أرجاع الرأس للخلف ودفع ذقن الغريق للخلف.
    غلق فتحتي الأنف.
  2. أخذ نفس عميق، ثم حكم شفتي المنقذ على شفتي الغريق والنفخ بقوة حتى يرتفع صدره(راقب حركة القفص الصدري)، يكون إعطاء النفس المنقذ الأول لدقيقة واحدة فقط ومراقبة صدر الغريق لرؤية ما إذا كان يرتفع.
  3. في حال ارتفاع الصدر يجب إعطائه النفس المنقذ الثاني، متبوعين ب30 ضغطه حتى يبدأ الشخص بالتنفس.
  4. إبعاد فم المنقذ والسماح لصدر الغريق بالهبوط.
  5. يجب عدم إعطاء كمية هواء أكثر من اللازم أو الضغط بقوة لإن ذلك يؤدي إلى حدوث تضخم في المعدة فيؤدي إلى الاستفراغ (vomiting).

6- القيام بعملية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)
يحافظ الإنعاش القلبي الرئوي على صحة الدماغ والقلب وغيره من الأعضاء، حتى تتم معالجة الغريق من قبل الكوادر الطبية المختصة.

يتم الإنعاش القلبي الرئوي بعد خطوات:

  1. الركوع بجانب عنق الشخص والكتفين.
  2. وضع يد واحدة على صدر الغريق، بين الحلمتين تحديدًأ، ووضع اليد الأخرى على رأس اليد الأولى، حافظ على المرفقين في وضع مستقيم وقم بوضع كتفيك مباشرة فوق يديك.
  3. استخدم وزنك أثناء الضغط على الصدر، وقم بالضغطات الصدرية بشكل مستمر حتى ينخفض القفص الصدري 4 إلى 5 سم، وقم بحوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

7- عندما يبدأ الغريق بالتنفس
يجب وضعه في وضع الإفاقة وذلك عن طريق وضع الفم نحو الأسفل لتفريغ السوائل من المجرى الهوائي ووضع الذقن نحو الأعلى وتثبيت جسم الغريق.

8- تدفئة الغريق
ونزع ملابسه المبلله وتغطيته بأغطية إضافية لحين وصول سيارة الاسعاف.

الإسعافات الأولية للغريق الأطفال

من أهم اسعافات الغرق للأطفال التي يجب معرفتها:

  • انتشال الشخص على وشك الغرق من الماء.
  • إمداد عوامة للطفل للإمساك بها وإن كان غير ممكن فإمداد اليد فورا.
  • الإبقاء على استقامة جسم الطفل عند جذبه للخارج ،بحيث تكون الرأس والرقبة والظهر في وضع مستقيم على سطح الماء وإن أمكن الاستعانة بسطح مستوٍ لوضع الضحية عليه.

إذا بدا أن أحدهم يعاني من صعوبة في التنفس أو أنه قد غرق، فيجب على أي شخص مدرب أن يبدأ على الفور في إجراء إنعاش قلبي رئوي Cardiopulmonary resuscitation (CPR) وأن يطلب من شخص آخر طلب الطوارئ.

بمجرد وصول الشخص إلى غرفة الطوارئ، سيخضع غالبًا لفحوصات طبية لفحص وتقدير التنفس لديه. سيتحقق الأطباء أيضًا من العلامات الحيوية، مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم ومستويات الأوكسجين.

إذا كانت العلامات الحيوية طبيعية، فسيقوم الأطباء بمراقبتة لمدة 4 إلى 6 ساعات تقريبًا، ثم السماح له بمغادرة قسم الطوارئ. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيدخلونه إلى المستشفى للمراقبة والرعاية لفترة أطول.

الإسعافات الأولية للغريق PDF

لتحميل الملف اضغط هنا.

مضاعفات الغرق

إن الكثير من أجهزة الجسم تتأثر بدرجات مختلفة من الشدة بسبب الإصابة بحالة «شبه الغرق near – drowning» وما يتبعها من نقص الأكسجين في الدورة الدموية. وما يحدث بالتحديد خلال الغمر في الماء، إذ أن الطفل يمتنع في البداية عن التنفس، محاولا العودة لسطح الماء، ثم يصاب بالهلع عندما يفشل، فيبتلع ويستنشق الماء، ثم يزرق لنقص الأكسجين ويفقد وعيه، ويتوقف التنفس. ويحدث في أقل من 10 من الحالات ما يسمى «الغرق الصامت Silent drowning» وذلك لتشنج الحنجرة بمجرد وصول الماء إليها مما يؤدي إلى جفاف الرئة بدلا من امتلائها بالماء وخلوها أيضا من الدم، مما يقلل كذلك التهوية والأكسجين. وإذا ما تم إنقاذ المريض، فينبغي متابعته خشية حدوث وذمة رئوية تنفسية في وقت لاحق خاصة عند البالغين.

وتحدث المظاهر المرضية العصبية في نحو 10 من حالات «شبه الغرق near – drowning» اعتمادا على مدة وشدة حدوث الميتة الدماغية الأولى (نقص الأكسجين عن الدماغ). وينبغي مراقبة هؤلاء المرضى من حدوث وذمة الدماغ خلال أول 3 أيام من الإصابة.

أما المضاعفات فتشمل اضطراب وظائف القلب، عدم انتظام ضربات القلب، وحماض الدم، وخلل شوارد الدم الكهربية electrolyte، انخفاض ضغط الدم، وانخفاض حرارة الجسم الذي يؤدي بدوره إلى نقص كبير في حجم الدم نتيجة لتضيق الأوعية الطرفية. كما يصاب ضحايا «شبه الغرق» بصدمة مع فقر الدم المرتبط بها، مع نخر وعائي حاد وتجلط دموي داخل الأوعية.

الإسعافات الأولية للاختناق

إِذا كان الشخص قادراً على التنفس بقوة فعليه أن يستمر في السعال. أما إِذا كان الشخص مختنقاً وغير قادر على الكلام أو البكاء أو الضحك بقوة توصي جمعية الصليب الأحمر الأمريكية بطريقة الخمس خطوات في تقديم الإسعافات الأولية:

  • قم بصفع الشخص على ظهره 5 مرات. قف إلى الجانب مباشرةً وراء الشخص البالغ الذي يعاني من اختناق الشرقة. وفي حال الطفل فقم بالربض خلفه. ضع إحدى الذراعين على صدر الشخص لدعمه. قم بحني الشخص من منطقة الخصر بحيث يكون القسم الأعلى من الجسم موازياً للأرضية. ثم قُم بتوجيه خمس صفعات منفصلة بعظمة راحة يدك على ظهر المُصاب بين لوحي الكتف.
  • توجيه 5 ضغطات على البطن. قُم بالضغط أو الكبس على البطن بمعدل 5 ضغطات (تُعرف أيضاً بمناورة هيمليخ).
  • ناوِّب بين الصفعات الخمس على الظهر والضغطات الخمس لحين خروج الجسم المُعيق.

لا تُقدم جمعية القلب الأمريكية تدريباً عن الصفع الظهري لكنها تُقدم تدريب عن الضغطات البطنية. ومن المتوقع ألا تقوم بالصفعات الظهرية في حال لم تكن مؤهلاً بذلك، إِذ تنفع كلتا الطريقتين.

السابق
مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل
التالي
هل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟

اترك تعليقاً