صحة عامة

اخطر مراحل البواسير ودرجاتها

البواسير الداخلية والبواسير الخارجية

البواسير الداخلية والبواسير الخارجية يظهر هذا المقال الكثير من المعلومات عن البواسير الداخلية والبواسير الخارجية ويناقش الاعرض عند الرجال والنساء على حد سواء وكيفية العلاج من البواسير الداخلية والبواسير الخارجية كل بحسب اعراض ومسبباته .

البواسير الخارجية

تصيب البواسير الخارجية الأوردة الدموية الخارجية في منطقة الشرج، وتترافق هذه الإصابة مع بعض الأعراض المختلفة، فما هي طرق علاج البواسير الخارجية؟

البواسير (Hemorrhoids)، ما هي إلا حالة صحية تصيب الإنسان نتيجة الجهد والشد خلال عملية الإخراج، أو بسبب الجلوس المطول على مقعد المرحاض، أو نتيجة الإصابة بالإمساك لفترة طويلة من الوقت، لكن كيف من الممكن علاج البواسير الخارجية تحديدًا؟

أسباب الإصابة بالبواسير الخارجية

من الممكن أن تسبب الأمور التالية إصابتك بالبواسير الخارجية:

  • القيام بجهد كبير أثناء عملية الإخراج.
  • الإصابة بالإمساك المزمن (Chronic constipation).
  • حمل الأثقال ذات الوزن الكبير.
  • اتباع نمط غذائي لا يحتوي على الألياف الغذائية.
  • الإصابة بالسمنة (Obesity).
  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت.
  • الحمل (Pregnancy).

أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية

تترافق الإصابة بالبواسير الخارجية عادةً مع الأعراض الاتية:

  • حكة شرجية وشعور بعدم الراحة.
  • وجود كتلة تشعر بها بالمنطقة المحيطة بفتحة الشرج.
  • وجود دم مع البراز.
  • الشعور ببعض الألم.

أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية

الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية

يتمثل بشكل رئيسي حول الأختلاف في مكان ظهور الباسور والأعراض المصاحبة له وبعض المضاعفات، ويشمل ذلك:

  • الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية من حيث مكان الظهور

البواسير هي أوردة منتفخة عند فتحة الشرج والمستقيم السفلي. يمكن أن تظهر البواسير داخل المستقيم وتسمى هنا البواسير الداخلية أو قد تظهر تحت الجلد حول فتحة الشرج ويطلق عليها البواسير الخارجية.

لا يمكن رؤية البواسير الداخلية أو الشعور بها بسبب وجودها داخل المستقيم وغالبًا لا تسبب ألم لقلة الأعصاب الموجودة هناك، في حين أن البواسير الخارجية توجد تحت الجلد حول فتحة الشرج، وبسبب وجود العديد من الأعصاب في هذه المنطقة قد تسبب البواسير الخارجية ألم وعدم راحة.

  • الفرق بين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية من حيث الأعراض

في حالة البواسير الداخلية قد يلاحظ المريض بعض الأعراض منها ظهور دم مع البراز أو في بعض الحالات قد يحدث تدلي للأنسجة الداخلية المنتفخة إلى خارج فتحة الشرج مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند التبرز.

وتسمى هذه الحالة بتدلي الباسور (Prolapsed hemorrhoid)، قد تعود البواسير المتدلية إلى الداخل من تلقاء نفسها أو من الممكن أن تدفعهم بنفسك بلطف إلى مكانها، ولا تشكل البواسير الداخلية خطر في العادة وتميل إلى تشفى دون تدخل.

في حالة البواسير الخارجية من الممكن أن يلاحظ المريض أعراض أخرى كالألم والنزيف والحكة و ظهور التورمات قد تشعر بالمزيد من الألم وعدم الراحة عند جلوسك لفترات طويلة أو عند ممارسة أنشطة بدنية معينة أو إذا كنت تعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي.

لا نستطيع القول بأن البواسير الخارجية مشكلة طبية خطيرة في العادة، لكن عليك مراجعة طبيبك إذا تسببت لك الألم وعدم الراحة أو أثرت على حياتك بشكل عام.

يمكنك الاطلاع على مقالة علاج البواسير الخارجية بدون جراحة 

أعراض البواسير الداخلية عند الرجال

أعراض البواسير الداخلية

ما هي الأعراض التي يمكن أن تسببها البواسير الداخلية؟ يوجد نمطين مختلفين من البواسير، إذ إنّ هناك الداخلية منها والخارجية، حيث تتواجد البواسير الداخلية في المستقيم بينما الخارجية في القناة الشرجية، وتتميز البواسير الداخلية بأنَّها غير مؤلمة على الإطلاق ما لم تلتهب أو تحتقن بشدة، وعند ظهور الأعراض يمكن أن تكون شديدة أو خفيفة، وتختلف أعراض البواسير بين النوعين الداخلية والخارجية، وفي هذا المقال سيتمُّ تسليط الضوء على الأعراض الشائعة للبواسير الداخلية، ومن الجدير ذكره أنّ الطبيب هو وحده من يقوم بالتشخيص الصحيح حيث ينبغي التواصل مع الطبيب عند حدوث أيٍّ من هذه الأعراض لاستشارته.

ظهور الدم عند الذهاب إلى الحمام

ما الذي يمكن أن يسبب ظهور الدم عند مريض البواسير؟ يحدث هذا النزيف عند الدخول إلى المرحاض والقيام بمحاولة إخراج البراز، وهو نزيف غير مؤلم، ويكون فيه الدم أحمر فاتح، حيث يمكن لاحظته يتساقط في المرحاض أو على المنديل الورقي للمرحاض بعد المسح. ويتمُّ تفسير هذا النزيف كالآتي:

  • حدوث التهاب في البواسير الداخلية ممَّا يودي لانتفاخها وتورمها.
  • يؤدي خروج البراز الصلب من المستقيم إلى تخريش وأذية البطانة الداخلية له ممَّا يؤدي للنزيف الدموي.
  • يكون النزف الدموي غير مؤلمًا لأنَّه لا توجد ألياف عصبية حسية في منطقة أسفل المستقيم، أي المكان الذي تتشكل فيه البواسير.

يمكن أن تسبب البواسير الداخليّة نزفٌ من المستقيم، إلا أنّ الجدير ذكره أنَّ النزيف من المستقيم لا يمكن اعتباره أسبابه حميدة دائمًا كالإصابة بالبواسير، فهناك أسباب أخرى كقرحة المستقيم والتهاب الرتوج والتهاب الأمعاء والأورام السرطانية، لذلك من المهم التواصل مع الطبيب لتحديد السبب.

يمكنك أيضا مشاهدة مقالة مرهم البواسير 

ظهور البواسير بعد التغوط

ما هي البواسير المتدلية؟ في هذه الحالة تتدلى البواسير خارج فتحة الشرج أثناء التغوط، ويُطلق عليها البواسير المتدلية. وتتميز هذه المرحلة من البواسير بالألم عند التغوط. والجدير ذكره أنَّه يمكن الشعور بها على شكل زوائد ونتوءات رطبة زهرية اللون بشكل أكثر من الجلد المحيط بها، بالإضافة إلى ذلك فإن البواسير المتدلية يمكن أن تعود لمكانها من تلقاء نفسها بعد الانتهاء من التبرز، أو يمكن إعادتها برفق يدويًا.

أو يمكن أن تتورم وتتضخم كثيرًا وبالتالي فلا يمكن إعادتها يدويًا، هذا الأمر يحتاج إلى التواصل مع الطبيب لتلقي العلاج السريع والمناسب. فهي تصنَّف من الدرجة الرابعة في تصنيف البواسير الأمر الذي يستدعي العلاج العاجل.

في بعض الحالات يمكن أن تتدلى البواسير خارج فتحة الشرج على شكل نتوءات مختلفة اللون.

التهيج وظهور إفرازات مخاطية من فتحة الشرج

كيف يمكن للبواسير أن تسبب في خروج المخاط من فتحة الشرج؟ يمكن أن تتسبب البواسير الملتهبة بخروج المخاط من فتحة الشرج وقد يؤدي هذا الأمر إلى التهاب الجلد المحيط بفتحة الشرج، وبالتالي التسبب بالحكة والتهيج وعدم الارتياح في المنطقة، ولا يمكن اعتبار خروج المخاط علامة على البواسير فقط فيمكن أن تدل على أمراض أخرى كسرطان القولون، لذلك يجب دائمًا طلب استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية.

من أعراض البواسير تخريش المنطقة حول فتحة الشرج وظهور مفرزات مخاطية بالإضافة إلى الحكة.

شقوق الشرج

كيف تتشكل الشقوق الشرجية عند مرضى البواسير؟ يمكن أن يسبب التخريش والتهيج في منطقة الشرج حالةٌ تسمى الشقوق الشرجية، كما أنَّ خروج البراز الصلب الذي يخرج المستقيم والشرج أن يساهم في تشكيلها، والشق الشرجي تمزق صغير في الغشاء المخاطي الرقيق الذي يبطن فتحة الشرج، وهي حالةٌ مسببة للألم والنزف من فتحة الشرج، كما يمكن أن تتشنج عضلة المعصرة الشرجية ممَّا يسبب المزيد من الألم.

إنَّ الشقوق الشرجية تسبب الكثير من الألم لدى مرضى البواسير.

يمكنك مطالعة مقالة اسباب عدم التحكم في البراز

كيف تختفي البواسير الخارجية

الوقاية من البواسير الخارجية

من الضروري اتباع طرق وقائية لتجنب العناء من الإصابة ومن أجل الشفاء أيضًا، أي أن هذا يعني أنه من المهم اتباع النصائح الوقائية التالية:

  • حماية نفسك من الإصابة بالإمساك.
  • إدراج الألياف الغذائية ضمن النظام الغذائي الخاص بك.
  • شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • استخدام المرحاض عند الشعور بالحاجة لذلك وعدم تأجيل قضاء حاجتك.
  • تقليل الوقت الذي تجلس فيه على مقعد المرحاض.

شكل البواسير الخارجية عند النساء

  • البواسير الخارجية هي ثاني مرحلة أو ثاني نوع في ترتيب مرض البواسير، حيث تصل مع المريض لخروج وتدلي البواسير من فتحة الشرج، وفي هذه المرحلة غالبا ما يكتشف المريض أصابته بالبواسير، وذلك لوضوح الأعراض عن البواسير الداخلية الغير ملحوظة، وتعد الأعراض في تلك المرحلة أكثر حدة من المرحلة الأولي.
  • فيشعر المريض بألم شديد ونزول دم مع التغوط، والشعور بحكة بفتحة الشرج وما حولها، ولكن يمكن خلط المريض بين هذه الأعراض أعراض الشرخ الشرجي، لذلك يحتاج المريض لرؤية شكل البواسير الخارجية بالصور الحقيقية.

هل البواسير الخارجية خطيرة؟

علامات تدل على حاجتك لزيارة الطبيب

 على الرغم من أن الانزعاج من البواسير هناك علامات لازمة يجب فيها زيارة الطبيب:

  • إذا كنت تعانى من أي نوع من نزيف المستقيم
  • إذا البواسير تسبب لك الألم أو عدم الراحة
  • استمرت المشاكل على الرغم من محاولة العلاجات المنزلية دون وصفة طبية
  • إذا كنت تعاني من كمية كبيرة من نزيف المستقيم الذي يرافقه الدوخة أو الضعف.
  • اذا كان هناك مشكلة فى تمرير البراز مع تغير شديد فى لونه.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة اسباب البواسير وعلاجها عند الرجال

السابق
ما هي عملة البيتكوين وأهم عيوبها ومميزاتها
التالي
حبوب ترنتال فوائدها لعلاج الدوالي للرجال

اترك تعليقاً