أمراض

التهاب المفاصل الصدفي

الصدفية والروماتويد

تحليل التهاب المفاصل الصدفي

في أثناء الفحص، قد يقوم طبيبك بما يلي:

  • فحص مفاصلك عن كثب، بحثًا عن علامات للتورم أو الإيلام
  • التحقق من الأظافر بحثًا عن التنقير، والتقشر وغيرها من التشوهات
  • الضغط على بطن قدميك وحول كعبيك للعثور على المناطق المؤلمة

لا يمكن لأي اختبار تأكيد تشخيص التهاب المفاصل بالصدفية وحده. لكن يمكن لبعض أنواع الاختبارات استبعاد أسباب ألم المفاصل الأخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس.

اختبارات التصوير الطبي

  • الأشعة السينية. يمكن للأشعة السينية العادية أن تساعد في تحديد التغيرات في المفاصل التي تحدث في التهاب المفاصل الصَدفي ولكن ليس في حالات التهاب المفاصل الأخرى.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالًا مغناطيسيًّا قويًّا لإنتاج صور مفصلة للغاية لكل من الأنسجة الرخوة والصُّلبة داخل جسمك. قد يُستَخدَم هذا النوع من الفحص بالتصوير لفحص الأمراض بالأوتار والأربطة في قدميك وأسفل ظهرك.

الاختبارات المختبرية

  • العامل الروماتيدي (RF). العامل الروماتيدي هو جسم مضاد والذي يكون موجود غالبًا في دَمِ الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ولكن ليس بالعادة أن يكون موجودًا في دم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصَّدفي. لهذا السبب، يمكن أن يساعد هذا الاختبار طبيبك على التمييز بين الحالتين.
  • اختبار سائل المفصل. يمكن لطبيبك باستخدام إبرة إزالة عينة صغيرة من السوائل من إحدى المفاصل المصابة وغالبًا ما تكون الركبة. قد تشير بلورات حمض اليوريك في سوائل مفصلك إلى إصابتك بالنقرس بدلًا من التهاب المفاصل الصَّدفي.

التهاب المفاصل الصدفي والحمل

منها وما ليس بحقيقي.

إذا كنتِ مصابة بالصدفية وتفكرين في الحمل، فأنت على الأرجح قد توارد إلى مسامعك الشائعات، الجيدة والسيئة على السواء. هل النساء المصابات بالصدفية يتهددهن خطر كبير بالنسبة لمضاعفات الحمل؟ هل ستُشفى إصابتكِ بالصدفية عندما تحملين؟ ماذا يحدث بعد الولادة، هل الشائعات الرائجة عن تهيجات ما بعد الحمل صحيحة؟

ثمة الكثير من الأمور التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار. وللمساهمة في توضيح الأمور (دون نية للتلاعب بالألفاظ)، فقد ضربنا بعرض الحائط ما أوضحه العلم حول هذا المرض.

الصدفية ليس لها تأثير على فرصك في الحمل

حسناً، إليكِ الأخبار السارة: أظهر أحد الأبحاث أن الإصابة بالصدفية لا يؤثر على فرصك في إنجاب طفل.1 والآن لا تذهبي مسرعة وتقفزي على الفراش من الفرحة بعد (أو على الأقل إلى حين تنتهي من قراءة هذا المقال أولاً)! لا يزال هناك الكثير من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند الإصابة بالصدفية واتخاذ قرارا بالحمل. الأمر المهم الذي يتم إغفاله هو بالطبع المعالجة، وما إذا كان نظامك العلاجي يحتاج إلى أن يتغير عند الحمل. تحدثي مع طبيبك وناقشيه في هذا الأمر، فالأطباء معتادين على مساعدة المرضى في حل هذه المشكلات.

لكن هناك أيضاً بعض الأمور التي قد لا ترغبين في التفكير بها والتي يمكن أن تتحول إلى مشكلات صعبة رئيسية ستحتاجين إلى معالجتها. هل يرغب أحد في الحديث عن تَهَيُّج الحلمة؟ لا نعتقد ذلك. لكن إليكِ ما يلي، في الوقت الذي يوصي فيه الخبراء باستخدام الستيروئيدات الموضعية الخفيفة للتخفيف من التهيجات الشديدة بعد الحمل 2 ، حذروا أيضاً من استخدامها على ثديك في أثناء الرضاعة. 3 ومن ثمَّ قد يعني ذلك المزيد من التَهَيُّج في مناطق قد لا ترغبين في الحديث عنها كثيراً.

إصابتك بالصدفية ممكن أن تتعافى إلى الأفضل في أثناء فترة الحمل

لا تتجاهلي كلمة “ممكن”! فهذا الأمر متنوع ومختلف. الكثير من الناس يسمعون حديثاً عن أن الإصابة بالصدفية تتعافى إلى الأفضل خلال فترة الحمل ويفرحون لذلك، ونحن لا نلقي اللوم عليهم في ذلك. لكن البحث أظهر أن هذا لا يحدث مع الجميع، هناك ما يتراوح بين 40 إلى 60% من السيدات تتحسن حالتهن الجلدية في أثناء فترة الحمل. 4 إذا كنتِ واحدة منهن، فسوف تكون بالفعل 9 أشهر ممتعة من الحمل.

إصابتك بالصدفية ممكن أن تسوء بعد الحمل

نأسف لأننا جعلناكم جميعاً تشعرون بالسرور ثم أفسدنا عليكم فرحتكم. لكن البحث أظهر للأسف أن الإصابة بالصدفية في حقيقة الأمر تسوء بعد نعمة الحمل. ففي نفس الدراسة، هناك 65% من السيدات أبلغن عن تدهور أعراض الصدفية إلي الأسوأ بعد الوضع. 5 ونؤكد مجدداً، أن هذه مجرد دراسة واحدة وأن الصدفية والحمل يتفاعلان على نحو مختلف داخل كل شخص. أنتِ وطبيبكِ الأكثر دراية بجسدك، ويمكنكما تحديد الإجراء الأفضل.

التهاب المفاصل الروماتويدي

ما هي اعراض الروماتيزم الصدفي

أعراض التهاب المفاصل الصدفي تتمثل في تورم وألم في المفصل، وفقًا لاستشاري أمراض الروماتيزم والطب الطبيعي، فضلًا عن أن المريض يعاني من أعراض المرض الأساسي (الصدفية)، هي: ظهور بقع حمراء كبيرة وجافة تغطيها قشور كثيفة لها لون الصدف على السطح الخارجي لمفصل الكوع أو الركبة وثنايا الجلد الخشنة في القدمين واليدين وقد تظهر في فروة الرأس مسببة تساقط الشعر، والحكة التي قد تزداد حدتها لدرجة النزف.

تتشابه أعراض التهاب المفاصل الصدفي مع الحالات الأخرى لالتهاب المفاصل، حيث يشكو المريض من تورم في المفاصل وسخونة واحمرار وألم شديد وعدم القدرة على تحريك المفصل، لكنها تختلف في المفاصل المتأثرة وشدة الألم وفي هذه الحالة تصاب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين وقد تتأثر الأوتار والأربطة.

مضاعفات التهاب المفاصل المصاحب للصدفية قد تمتد إلى العين مسببة التهابا في الملتحمة أو القزحية، فضلًا عن احتمالية حدوث تآكل في المفاصل أو التهاب في مفاصل العمود الفقري، وفقًا لمدرس واستشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل.

القضاء على التهاب المفاصل

علاج صدفية المفاصل بالاعشاب

علاج التهاب المفاصل الصدفي بالاعشاب

1- الزنجبيل يعد هذا الجذر النفاث أحد العناصر الأساسية في الطب التقليدي، وقد اشتهر بخصائصه المهدئة للغثيان ومتاعب المعدة. …

2- التوت والفراولة والبرتقال يحتوي التوت على الكثير من المغذيات النباتية التي قد تقاوم الالتهاب وتخفف الألم. …

3- بذور اليقطين

4- سمك السالمون

5- الكركم

6- زيت الزيتون البكر

7- الفلفل الحار

8- نعناع

 

السابق
أعمق حفرة في العالم
التالي
اكلات شهيرة فى ايطاليا

اترك تعليقاً