أمراض العيون

التهاب الملتحمة عند الاطفال

التهاب الملتحمة عند الاطفال

التهاب الملتحمة عند الاطفال

التهاب الملتحمة عند الاطفال هو تورُّم الغشاء الخارجي لمقلة العين نتيجة التهاب الأوعية الدمويةالخاصة بالملتحمةالملتحمة هي غشاء رفيع مبطن لجفن العين من الداخل، وهو الجزء من العين الذي يتحوَّل لونه للأحمر أو الوردي عند الإصابة بالالتهاب.

 

التهاب الملتحمة التحسسي

ما هو ألتهاب الملتحمة التحسسي؟

و هو ألتهاب الملتحمة أي ألتهاب النسيج الشفاف الذي يغطي الجفون من الداخل. ألتهاب الملتحمة التحسسي أو حساسية العين و تسبب تورم الملتحمة أو تلتهب بسبب التحسس من حبوب اللقاح أو القشريات أو العفن و غيرها من المواد المسببة للحساسية.

 

علاج التهاب العين الفيروسي

كيف يمكن علاجه؟

يمكن أستخدام بمضادات الألتهاب أيضاً لتخفيف الأعراض و المضادات الحيوية الواسعة الطيف الموجودة بشكل قطرات أو مراهم للعين لتفادي بتلوث بكتيري قوي على الرغم من ذلك كل هذه العلاجات لا تشكل رادعاً ضد أنتقال العدوى أو أستمرارية الأصابة بالمرض.

 

علاج التهاب العين عند الأطفال في المنزل

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكنك استخدامها لعلاج عدوى عين الطفل:
  • غلي بعض الماء ووضع كيس شاي فيه لبضع دقائق.
  • إضافة بعض الملح إلى الماء المغلي و اتركيه حتى يبرد.
  • حليب الثدي هو أيضًا علاج منزلي فعّال بشكل مدهش لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • انقعي بعض زهور الياسمين في ماء نظيف طوال الليل.

 

التهاب العين البكتيري

التهاب الملتحمة البكتيري يسبب التهاب الملتحمة، انتفاخ الجفن، افرازات مخاطية قيحية هذه الأعراض تبدأ بعين واحدة ثم تنتشر للعين الأخرى خلال 2-5 أيام. التهاب الملتحمة البكتيري يكون نتيجة البكتيريا المنتجة للقيح والتي تسبب تهيج وافرازات مخاطية قيحية لزجة وغير شفاف رمادية وصفراء اللون.

التهاب الملتحمة عند حديثي الولادة

تبدأ باحمرار وتورم في الأجفان وتتطور إلى إفرازات صديدية تتعرض الملتحمة وهي الجزء المبطن للجفنين لطيف واسع من العوامل الجرثومية والفيروسية. ويعتبر التهاب الملتحمة شائعا عند الأطفال.التهاب العين عند المواليد شكل من التهاب الملتحمة يحدث عند الرضع دون عمر 4أسابيع، وهو أشيع مرض في العين عند حديثي الولادة.

 

التهاب العين مع الزكام

تأثير الزكام على العينين: عندما تصاب بالزكام تتأثر أعضاء الجسم ببعض التعب بدرجة أو بأخرى. لكن، تحول الزكام إلى ألم مستمر في العينين قد يدلّ على “العين الوردية” وإصابة باطن العين خصوصاً إذا كان لديك احتقان مستمر في الأنف. جفاف شديد في العين: قد يكون لأمر مختلف، لكنّ جفاف العين الشديد يرتبط أيضاً بالتهاب الملتحمة

 

العين الوردية

العين الوردية (التهاب الملتحمة) هي التهاب أو عدوى بالغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفنك ويغطي بياض عينك. وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي.

يشيع حدوث العين الوردية بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو رد فعل تحسسي، أو عدم الانفتاح التام للقناة الدمعية -في الأطفال-.

قد تسبب العين الوردية ضيقًا، ولكنها نادرًا ما تؤثر في بصرك. يمكن للعلاجات أن تساعد في تخفيف الضيق الناجم عن العين الوردية. قد تكون العين الوردية حالة معدية، لذا يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في الحد من انتشارها.

 

السابق
علاج الجلوكوما
التالي
دواء بيتاكاروتن – betacarotin لتحسين نمو الشعر وإصلاح النهايات التمقصفة

اترك تعليقاً