أمراض

الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

تعزى الإصابة بسكر الأطفال إلى عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين، أو إلى عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين المنصع بالطريقة الصحيحة.

وتعود أهمية الأنسولين إلى كونه الهرمون الوحيد القادر على مساعدة الجلوكوز للدخول إلى الخلايا وإنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

تستدعي اصابة طفل بالعائلة بمرض السكري إلى حالة من الاضطراب العام، نظراً لعدم معرفة بعض الآباء والأمهات بالطريقة الصحيحة التي يجب عليهم اتباعها في التعامل مع طفل مريض السكر.

نظام غذائي يومي لأطفال السكر

تعتمد خطة التغذية في الأطفال مرضى السكري بالأساس على تقسيم الوجبات إلى إفطار وغداء وعشاء وبينهم وجبات خفيفة، أو الأفضل وجبات خفيفة قليلة الكمية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. وتعتمد جرعات الأنسولين بالأساس على تحديد كمية الكربوهيدرات في كل وجبة، ويمكن تحديد كميات الكربوهيدرات التي يحتاجها الطفل على مدار اليوم كما يلي:

  • من 0 – 3 سنوات: 210 جرامات يوميًّا.
  • من 4 – 8 سنوات: 240 جرام يوميًّا.
  • من 7- 12 سنة: 270 جرامًا يوميًّا.
  • من 13- 19 سنة: 300 جرام يوميًّا.

وصفات أكل للاطفال مرضى السكر

الطفل المريض بالسكري ينبغي عليه أن يتبع نظام غذائي صحي ملئ بالفواكه الطازجة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، ولكننا سنجد أن الطفل المريض بالسكري أو الأطفال بشكل عام، لهم مفضلاتهم من الأطعمة مثل المكرونة والجبنة والكفتة والفراخ البانيه وغيرها من الأطعمة المليئة بجرامات الكربوهيدرات والدهون، ولكن على الأم أن توفر له هذه الأطعمة، ولكن بالشكل الصحي، فمثلاً يمكنك تقديم المكرونة البنى والفراخ مشوية بدلاً من المقلية، وإذا استخدمت معها البيض استخدمى بياض البيض بدلاً من البيضة الكاملة.. وهكذا، ويمكنك اختيار أى من الأطعمة الموجودة بالقائمة التالية:

  1. الإكثار من الفواكه والخضروات مع التنوع.
  2. أكل الخضروات غير النشوية مثل السبانخ والبروكلي والفاصوليا الخضراء والجزر.
  3. حاولي اختيار الأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني بدلاً من الأبيض وخبز القمح الكامل «الخبز بالردة» بدلاً من الخبز الأبيض.
  4. ادخلي في وجبات طفلك الفاصوليا المجففة والعدس.
  5. اجعلي الأسماك على مائدة طعام طفلك مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع.
  6. اختاري لطفلك اللحوم الخالية من الدهون، مثل اللحم البقري وازيلي الجلد من الدجاج أو الرومي عند طهيه.
  7. اختاري لطفلك منتجات الألبان الخالية من الدسم، مثل اللبن والزبادي منزوع الدسم والجبن قليل الدسم.
  8. اكثري لطفلك من السوائل مثل المياه والعصائر الطبيعية غير المحلاه، وتجنبي العصائر المحلاة والمياه الغازية.
  9. اطهي طعامك بالزيوت النباتية، وتجنبي الدهون الصلبة، فهذا أفيد لطفلك المريض بالسكري ولجميع أفراد أسرتك.

حلويات لأطفال السكري

نسبة لا بأس بها من الأطفال فى مصر مصابون بمرض السكر، فعلى الرغم من صغر سنهم إلا أن هذا لم يمنعهم من الإصابة بهذا المرض اللعين، الذى يحرمهم فى الطفولة من تناول الحلوى المختلفة والمتنوعة مثلهم مثل الأطفال فى نفس السن، لذا تجد الأم صعوبة فى صنع حلويات مناسبة لأطفالهن المصابين بمرض السكر والذى يعد خطير للغاية والإهمال فيه سيكلف الأم والطفل الكثير والكثير، لذا تعرفِ فى السطور التالية على مجموعة من الحلويات التى تناسب طفلك المصاب بمرض السكر.

1-بلاك فوريست كيك

كعكة الشكولاتة الدافئة، التى تناسب الكثير من المصابين بمرض السكر، خصوصاً أنها تحتوى على سعرات حرارية أقل، كما أن مكوناتها غير مضرة تماماً لهؤلاء المرضى كذلك.

2-الكوكيز

الكوكيز كذلك من الحلوى التى يمكن أن يتناولها طفلك المصاب بمرض السكر دون أن تشعرى بأى خوف عليه، كذلك هى ستكون من أكثر الحلويات المفضلة لديه.

3-التفاح المحمص مع الجوز

هذا نوع أخر من الحلويات الذى يعد كذلك من أفضل الأنواع المناسبة للأطفال مرضى السكر، وكذلك يجعلهم قادرين على تناول قيمة غذائية عالية دون حاجة إلى تناول الحلويات التى قد تكون مُضرة بالفعل.

4-حلوى الفراولة بالموز

حلوى الفراولة المحضرة مع الموز وكذلك مع الجيلاتين والقليل من آيس كريم الفانيليا فكرة جيدة لأفضل حلويات من الممكن أن يتناولها طفلك وهو مصاب بهذا المرض

نظام غذائي لمرضى السكري

هذه أهم الأغذية والأعشاب المسموحة والموصى بها لمرضى السكري من النمط الأول والثاني:

1- الأسماك الدهنية
تعتبر الأسماك الدهنية من أهم الأغذية الصحية المتواجدة عموماً في العالم! إذ أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة لأحماض أخرى هامة للصحة، ومن الأمثلة على الأسماك الدهنية: السلمون، الأنشوفي، الماكريل.يساعد تناول هذه الأسماك بانتظام مريض السكري على الحفاظ على مرضه تحت السيطرة وحماية الأوعية الدموية لديه وبالتالي توفير الحماية اللازمة للقلب وجهاز الدوران.

2- البيض
يساعد تناول البيض بانتظام على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، لا سيما عند مرضى السكري، كما أن استهلاك البيض بانتظام يساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم.وللحصول على الفوائد القصوى من البيض يفضل تناول البيضة بكاملها لا البياض فقط.

3- البروكلي
يعتبر البروكلي أحد الأغذية الخارقة والرائعة من حيث قيمتها الغذائية، إذ يحتوي كل نصف كوب من البروكلي على ما يقارب 27 سعر حراري ونسب كبيرة من مواد غذائية متنوعة، مثل فيتامين سي والمغنيسيوم.وقد وجدت الدراسات أن البروكلي يساعد على خفض نسب الأنسولين في الجسم وحماية الخلايا من الشوارد الحرة.

4- الثوم
لا تخفى فوائد الثوم العديدة على أحد، ويساعد الثوم بشكل خاص على:

  • التخفيف من أي نوع من الالتهابات المنتشرة في الجسم.
  • خفض سكر الدم وتقليل نسبة الكولسترول السيء كذلك.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.

5- الفراولة
تعتبر الفراولة إحدى أنواع الفواكه المغذية والتي لا تعتبر لذيذة فحسب، بل غنية بعناصر غذائية هامة وعديدة كذلك! إذ أنها غنية بمضادات الأكسدة الهامة كما أنها تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتخفيف نسب الكولسترول السيء.لذا، فإن تناول الفراولة بانتظام يساعد على السيطرة على سكر الدم ويساعد على الحماية كذلك من أمراض القلب.

6- المكسرات
تعتبر المكسرات أحد أصناف الأغذية المغذية والرائعة المذاق، وتحتوي أنواع المكسرات المختلفة على نسب عالية من الألياف، مثل: اللوز، الكاجو، البندق، الجوز، الفستق الحلبي.وقد وجدت الدراسات المختلفة أن استهلاك المكسرات بشكل دوري يساعد على خفض مستويات سكر الدم وعلى خفض الكولسترول السيء في الجسم.مثلاً، وجدت إحدى الدراسات أن تناول 30 غراماً من الجوز يومياً لمدة سنة كاملة قد ساعد البعض على خسارة الوزن الزائد وتحسين مستويات الأنسولين في الجسم لديهم.

7- الخضار الورقية
الخضار الورقية ليست فقط فقيرة في محتواها من السعرات الحرارية، بل هي كذلك غنية بعناصر غذائية متنوعة ورائعة. وتحتوي معظم الخضار الورقية على نسب عالية من فيتامين سي ومن مضادات الأكسدة.وقد وجدت بعض الدراسات أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد بشكل خاص على خفض سكر الدم.ومن الأمثلة على هذه الخضار الورقية: الكالي، السبانخ.

8- أعشاب وبهارات وبذور
عدا عن الأكلات لمرضى السكري التي ذكرناها، فهنالك كذلك مجموعة من الأعشاب والبهارات المفيدة بشكل خاص في خفض سكر الدم والسيطرة عليه، ومنها:

  1. القرفة: ولكن يجب الحرص على تناوله بحدود، فهناك أنواع معينة من القرفة يجب عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة واحدة منها يومياً.
  2. بذور الشيا: تساعد بذور الشيا على خفض سكر الدم وخفض الوزن والتقليل من الشعور بالجوع.
  3. الكركم: يحتوي الكركم على عناصر فعالة تساعد على خفض سكر الدم كما أنه مفيد بشكل خاص للكلى.
  4. بذور الكتان: تساعد بذور الكتان على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب وخفض سكر الدم وتحسين صحة الأمعاء.

رجيم لمرضى السكر

يمكن لمريض السكري أن يتبع حمية غذائي لتخفيض الوزن، ولكن قبل اتباعها، يجب التعرف على مجموعة من النصائح الهامة والمحاذير.

  1. إدراج الألياف للنظام الغذائي اليومي
  2. تناول البروتين
  3. تجنب بعض أنواع الفواكه
  4. الإكثار من شرب الماء
  5. عدم اتباع رجيم قاسي
  6. تجنب الكافيين خلال الرجيم
  7. ممارسة الرياضة أثناء الرجيم
  8. استشارة الطبيب أولاً

النظام الغذائي لمرضى السكري ppt

اضغط هنا لتنزيل الملف.

فطور مريض السكر والضغط

يمكن لوجبة الفطور الصحيّة والتي تُسبب الشعور بالشبع أن تساهم في إحداث فرق كبير في مستويات سكر الدم، وبالمقابل فإنّه يجب تجنب إضافة بعض الأطعمة العالية بالسكر والدهون لها، وللحصول على وجبة فطور صحيّة لمرضى السكري فإنّها يجب أن تحتوي على ما يأتي:

  • الحبوب أو الأطعمة النشويّة.
  • الألياف.
  • مصادر البروتين الخالية من الدهون (بالإنجليزيّة: Lean proteins).
  • الدهون الصحيّة.
  • الخضراوات.

نظام غذائي لمرضى السكر والضغط والقلب

يجب أن يجمع أي نظام غذائي لمرضى السكر والضغط والقلب بين التوازن والاعتدال في الكميات، حيث يغطي النظام الغذائي الصحي الحبوب والنشويات والدهون والفواكه والخضروات ولكن بكميات تضمن أخذ الاحتياجات دون إلحاق الضرر في جسم الإنسان بالإضافة إلى تجنب الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والأملاح ومن فوائد اتباع نظام غذائي لمرضى السكر والضغط والقلب الحفاظ على نسبة السكر بالدم، حيث يساعد النظام الغذائي في الحفاظ على مستويات السكر بالدم، كما يساهم في تقليل الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة، بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات الضغط والكوليسترول، كما يحافظ على صحة القلب والوقاية من التجلطات والتقليل من انسداد الأوعية الدموية والشرايين بنسبة 80%.

السابق
أسباب السعال المزمن وعلاجه
التالي
صفات الشخص الغيور

اترك تعليقاً