صحة عامة

الرياضة في حياتنا

الرياضة في حياتنا

يتألف اليوم الواحد من اكثر من 1440دقيقة ,يجب استغلال 30 دقيقة منها بالتمارين الرياضية .

حيث أن التمارين المنتظمة جزء هام في الحفاظ على التوازن الصحي ومنع تطور الامراض مثل السكري وامراض القلب وبعض انواع السرطانات .

تتضمن الامثلة عن النشاطات (ركوب الدراجة ,والمشي السريع ,والسباحة ).

يجب على الانسان أن يختار التمرين المناسب لصحته ,كما يجب أن يكون هذا التمرين ممتع للحفاظ على استمراريته وتحقيق الفائدة .

تقرير عن أهمية الرياضة

ممارسة الرياضة
فوائد ممارسة الرياضة يوميا للجسم لا تعد ولا تحصى، فالرياضة هي افضل نشاط بدني يقوم به الانسان على الدوام للحفاظ على الصحة الجيدة او خسارة الوزن.
والرياضة بمختلف انواعها، سواء كانت المشي او الركض او القفز او لعب التنس او كرة القدم وغيرها، لها فوائد كبيرة على الصحة بشكل عام وهي تساعد على تعزيز قوة ونشاط الجسم فضلاً عن تقوية مناعته ضد الامراض.
تعرفي معنا اليوم على فوائد ممارسة الرياضة يوميا على الجسم واهميتها في تحقيق الصحة السليمة على الدوام.
نشأة الرياضة
الرياضة , تدل الآثار المصرية القديمة على أن المصريين القدماء كانوا يمارسون أنواعاً عديدة من الرياضة منها المصارعة والرقص، ولاشك أن الرياضة أثبتت نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. وفي كثير من اللوحات صورا لفراعنة مصر وهم يمارسون صيد الأسود والغزلان بالقوس أثناء ركوبهم عرباتهم الحربية.
وتدل آثار العصر اليوناني مثل الملعب الأولمبي باليونان، على أن العديد من الرياضات كانت تنظم لها المسابقات للمشاركين من بين البلاد اليونانية.
وقد استوحيت العديد من الرياضات من الأنشطة التي قام بها الإنسان البدائي مثل مطاردة الفريسة من أجل لقمة العيش فقد استوحي منها رياضة العدو والرماية، القفز لتجاوز الكوارث الطبيعية وقد استوحي منه رياضة القفز، السباحة في البحر، وصيد الأسماك وقد استوحي منها رياضة السباحة، استعمال الخيل للتنقل وقد استوحي منها رياضة سباق الخيل.
وهناك أيضا الرياضات التي كان يمارسها الصينيون منذ الآلاف السنين حيث كانوا يلعبون كرة القدم بالحديد.
أهمية الرياضة
تؤثر الرياضة في نشاط وحيوية الإنسان، فمن لا يمارسها يصبح شخصاً كسولاً ولديه خمول دائم، فلا يحب الحركة وعدواً للنشاط، أما من يمارس الرياضة فلديه قدر كبير من الطاقة اللازمة للعمل والجهد وتحقيق النجاح.
الرياضة تضمن صحة وسلامة الجسم من كل الأمراض، لأنها تحرك العضلات وتحافظ على الرشاقة، حيث أن زيادة الوزن تؤدي لكثير من الأمراض. وتعمل الرياضة على تنشيط كافة أعضاء الجسم، وهذا أمر ضروري لصحة البدن، كما أن الرياضي يكون حريصاً على تناول الأغذية الصحية والمتوازنة.
للرياضة نتيجة إيجابية على الحالة المزاجية والنفسية، فتجعلك أكثر إقبالاً على الحياة وواثق في ذاتك، وتنظر للحياة بتفاؤل، كما أن ممارسة الرياضة تؤدي لإفراز هرمون يبعث السعادة.
الرياضة وسيلة هامة لإنشاء علاقات إجتماعية والتعرف على أشخاص جدد مشتركين معك في نفس الهوايات الرياضية، مثل أن تلتقي مع أشخاص يمارسون رياضة الركض معك، أو الأيروبيك، أو ممارسة السباحة أو كرة القدم وغيرها من الرياضات.
يمكن للرياضة أن تنشيء شخص ذو مباديء عديدة، فيكون لديه أخلاق وروح معنوية مرتفعة وتقبل للهزيمة، وتحدي، والمنافسة الشريفة التي تخلق جواً ممتعاً، والسعادة والفرح في حالة اللعب في فرق وفوز فريقك، فتتحول إلى أحد أهداف الحياة التي تسعى دائماً للنجاح فيها.

أهمية ممارسة الرياضة

  • تعتبر الرياضة من الأمور الّتي تقلّل من الإصابة بالأمراض، كأمراض القلب والسكّري والكلسترول، إضافةً إلى بعض أنواع السّرطانات كرسطان الثّدي والقولون، بمعنى أنّ من يمارس الرّياضة يكون أقل عرضة للإصابة بتلك الأمراض الّتي ذكرناها.
  • ممارسة الرّياضة من الأمور الّتي تساعد على تقليل التوتّر والقلق، فعندما تمارس الرّياضة أو التّمارين الرياضيّة تزيد من حيويّتك وتقلّل من تفكيرك في الأمور الّتي من شأنها أن تشكّل القلق، بالإضافة إلى تعزيز الثّقة بالنّفس.
  • الرّياضة تساعد على تقليل الوزن أو المحافظة عليه، حيث إنّها تزيد من حرق السّعرات الحراريّة المتواجدة في جسم الإنسان.
  • ينعكس تأثير الرّياضة وأهميّتها على الجانب الجنسي للرّجال أيضاً حيث إنّها تعمل على كثرة الحيوانات المنويّة عند الرّجال.

أهمية الرياضة في الإسلام

أقرَّ الإسلام الرياضة، وشجع عليها، و بهذا نعرف مدى شمول الإسلام لكل مظاهر الحضارة، والإطار العادل الذي وضع للمصلحة العامة، ويلاحظ أن التربية الرياضية لا تثمر ثمرتها المرجوة إلا إذا صحبتها الرياضة الروحية الأخلاقية، وإذا كانت هناك مباريات يجب أن يحافظ على أدائها وعلى آدابها التي من أهمها، عدم التعصب، فإذا حدث انتصار لفرد أو لفريق، وكان الفرح بذلك على ما تقتضيه طبيعة البشر، وجب أن يكون هناك أدب وذوق، فالقدر قد يخبئ للإنسان ما لا يسره، وقد تكون الجولات المستقبلة في غير صالح الفائز. أعرابي سبق بجمله ناقة النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ التي كانت لا تسبق، وشقّ على المسلمين ذلك، فتمثلت في النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ الروح الرياضية الصحيحة كما يعبر عنها المحدثون، فقال النبي عليه الصلاة والسلام:إن حقاً على الله ألا يرفع شيئاً من الدنيا إلا وضعه أشار إلى ناقته الأولى دائماً فلم تربح السباق، هذا من أدبه، ومن حكمته، ومن هديه، هدأ بهذا الكلام ثائرة المتحمسين له. ومرة تسابق مع عائشة فقالت: تسابقت أنا ورسول الله فسبقته، فلما ركبني اللحم سبقني، فقال: يا عائشة هذه بتلك. تعادل.

أهمية الرياضة للجسم

التحكّم بالوزن

تساعد الرياضة على منع زيادة الوزن والحفاظ عليه من خلال مساهمتها في فقدان الوزن، لأنّ النشاطات البدنية تساعد على حرق السعرات الحرارية، وكلما كان النشاط البدنيّ مكثّفاً كلما زاد حرق السعرات الحرارية، ويمكن القيام بهذه التمارين من خلال الذهاب للصالات الرياضيّة، أو محاولة زيادة النشاط اليوميّ، من خلال صعود الدرج بدلاً من المصعد، والقيام بالأعمال المنزلية يومياً.

مقاومة الظروف والأمراض الصحية

تساعد الرياضة على تعزيز إنتاج البروتين الدهنيّ عالي الكثافة (HDL) أي الكوليسترول الجيد، وتقلّل من الدهون الثلاثيّة غير الصحيّة، كما تساهم التمارين في الحفاظ على تدفّق الدم في الجسم، وتقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنّ التمارين المنتظمة تساعد على إدارة العديد من المخاوف الصحية، مثل: مخاطر السكتة الدماغية، ومتلازمة التمثيل الغذائيّ، والتهابات المفاصل، وبعض أنواع السرطان.

تقليل التوتر والاكتئاب

يقلّل النشاط البدنيّ الضغوطات والأفكار السلبية، وبالتالي تقلّ مستويات هرمونات التوتر في الجسم، كما تساهم الرياضة في رفع مستوى هرمونات الإندروفين (بالإنجليزية:endorphins) والتي تساعد على رفع مستويات المزاج والاسترخاء والتفاؤل، وتقليل الاكتئاب والتوتر.

الحفاظ على الجسم والعظام

تساعد الرياضة على الحفاظ على الجسم، ويظهر هذا على المدى البعيد عند التقدّم في السن، كون الرياضة تساهم في الحفاظ على قوة العظام، ومنع ضعفها مع التقدّم في السن، ومن الأمثلة على التمارين التي تحافظ على العظام: تمارين القفز، والجري، والمشي السريع.

تعزيز الطاقة

تساعد الرياضة المنتظمة في تحسين قوة الفرد العضلية، وزيادة القدرة على التحمل، وتساهم في توفير الأكسجين والمواد الغذائية لأنسجة الجسم، وتنظّم عمل نظام القلب والأوعية الدموية، ففي حال تحسّن صحة القلب والرئتين تزداد طاقة الفرد اليومية.

أهمية الرياضة للأطفال

  1. تجعل الجسم قويّاً وصحيّاً بشكل دائم من خلال تنمية العضلات وتقويتها. تقوّي عضلة القلب وتحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  2. تشدّ جسم الطفل وتزيد مرونته وتقلّل من التعب والإجهاد في حال ممارسة أيّ عمل في الأحوال العاديّة.
  3. تضفي على الجسم الحيوية والنشاط، ممّا يؤدي إلى زيادة شهيّة الطفل للطعام الذي عادة ما يتعب الأم من أجل تناول الغذاء الصحّيّ.
  4. تنمّي القدرات العقلية، وتزيد التركيز من خلال تفكير الطفل في كيفيّة اللّعب والوصول إلى الفوز، ومحاولة التركيز في كثير من الألعاب من أجل الربح، فممارسة الشيء تزيد من قوته، وكما قيل: العقل السليم في الجسم السليم. تمنح الثقة بالنفس للطفل، فعندما يجد نفسه بين الأطفال الآخرين في لعبة ما يشعر بأنّه عنصر فاعل له أهميّته في المجتمع، وعندما يكون الفوز أو الربح من نصيبه فإن هذا ينمّي الشخصيّة القياديّة فيه.
  5. تجعل الطفل اجتماعيّاً ومندمجاً بالبيئة المحيطة، فمن خلال اللعب مع أقرانه وتبادل الكلام والآراء يتعلم الطفل كيفيّة التعامل مع الآخرين والسلوك الصحيح في هذا التعامل، أما في حال حبس الطفل في البيت وحرمانه من ممارسة رياضاته المفضّلة والخروج إلى المجتمع فسينتج ذلك شخصية انطوائيّة تعزُف عن الاندماج بالآخرين وربّما يؤدّي ذلك إلى ظهور حالة من الرُّهاب الاجتماعي.

أهمية الرياضة وفوائدها

تعتبر الرياضة من الممارسات المهمّة جداً، التي يجب على كل شخصٍ الالتزام بأدائها بشكلٍ منتظم؛ فالرياضة ليست نوعاً من أنواع الترفيه فقط، ولا تتم ممارستها من باب التسلية وضياع الوقت، أو حتى للشعور بالمتعة، وإنما يجب أن تكون أسلوب حياة؛ بحيث يتم أداؤها بشكلٍ يومي للحصول على أكبر فائدة منها.

للرياضة أهمية بالغة جداً، تعود على الجسد والنفس معاً؛ فالرياضة تساعد على تخليص الجسم من فائض الطاقة السلبية فيه، كما تساهم في تحفيز الطاقة الإيجابية، وزيادة القدرة على الفهم، والحفظ والاستيعاب، أمّا فوائدها الكثيرة للجسد، فتتمثل بأشكالٍ كثيرةٍ أيضاً، حيث تساهم في الحفاظ على وزنٍ مثالي للجسم، وتمنحه المظهر المشدود والجميل، الخالي من الترهلات، كما تُحسّن من عملية التنفس، وتزيد كمية الأكسجين التي تتدفق للدم، وتنشط الدورة الدموية.

ومن فوائد الرياضة أيضاً أنّها تحافظ على صحة القلب، وتحسن مظهر البشرة، وتحفّز إنتاج الهرمونات في الجسم، كما تعزز عمل جهاز المناعة، خصوصاً إذا تمت ممارستها في الهواء الطلق، حيث الجو النقي، والمناظر الجميلة، وحبّذا لو كانت الممارسة مع أشخاص مقربين، ستصبح ممتعةً أكثر، ومفيدةً أكثر أيضاً.

أهمية الرياضة وفوائدها لجسم الإنسان

تختلف أهمية الرياضة وذلك بسبب فوائدها المهمة لجسم الإنسان، حيث أن الرياضة تعكس صحة الجسم البدنية، بالإضافة للصحة العقلية، والاجتماعية، وفيما يلي أهمية الرياضة على الجسم بشكل عام:

المحافظة على وزن صحي
تساعد الرياضة بشكل كبير في المحافظة على وزن الجسم أو إنقاص الوزن، ويتم ذلك من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومستمر سواء أكان ذلك من خلال رياضات جماعية أو فردية، حيث يقوم الجسم خلال ممارسة الرياضة بحرق السعرات الحرارية، وتساهم في بناء عضلات الجسم بشكل سليم وصحي، حيث يعتبر الوزن المثالي والصحي للجسم وسيلة مهمة في تقليل نسب الإصابة بالأمراض كارتفاع في ضغط الدم، السكري، الكوليسترول.

المساهمة في تحسين النشاط الذهني
للرياضة دور مهم في المحافظة على المستوى الذهني للأشخاص، بالإضافة إلى قدرتها على تحسينه خلال فترات التقدم في السن، ورفع مستوى التركيز لدى الفرد، وذلك لأن للرياضة فوائد عقلية كثيرة جدا.

التقليل من التوتر
تلعب الراضة دور مهم جدا في رفع مستويات الاسترخاء لدى الأشخاص، كما أنها تساعد في أبعاد الأفكار السلبية التي قد يعاني منها بعض الأفراد وذلك بسبب التعرض لضغوطات الحياة، والجدير بالذكر عند ممارسة الرياضة يقوم الجسم بفرز هرمون الإندورفين وهو مسؤول عن عملية تحسين المزاج، ويساهم بشكل كبير في التفاؤل والاسترخاء.

مفيدة للأطفال
لا تعتبر الرياضة حكرا على الكبار فقط، بل أن الأطفال يمكنهم ممارسة الرياضة أيضا، حيث تعود عليهم بالكثير من الفوائد، حيث أن كلما بدأ الطفل بممارسة الرياضة بشكل مبكر كانت الفائدة على الجسم أكبر من البدء بفترات متأخرة من العمر، حيث تساعد في إبقاء الجسم بنشاط وصحة عالية، كما أنها تساهم في تحسين المستوى الدراسي للطفل بالمدرسة.

رفع مستوى مهارات القيادة
تساهم الرياضة بتعزيز مهارات مختلفة لدى الفرد وذلك من خلال ممارستها ومن هذه المهارات مهارات القيادة، ويتمثل ذلك من خلال ممارسة الرياضات الجماعية حيث تساهم في منح الفرد فرص للمنافسة، بالإضافة للتعلم من الأخرين، وذلك بهدف تحسن مستوى الفريق وقيادة الفريق بنجاح.

الشعور بالراحة
يقوم الجسم خلال فترات ممارسة الرياضة بإفراز مواد كيميائية تعمل على رفع مستويات الشعور بالراحة في الجسم، كما تساهم بتحسين المزاج العام للفرد، كتقدير الذات، الشعور بالفخر والإنجاز، كما أنها تعمل على تقليل نسب الاكتئاب.

اهمية الرياضة في حياتنا بالانجليزي

known different kinds of sport, and even a lot of human activity is practiced in a form of sport and physical activity. When a man walks and travels long distances, he exercises a kind of physical activity.
The importance of sport in our lives stems from many things, including:

Sport is the expression of life, activity and vitality. The person who exercises sport in his life is the person who is best able to express the spirit of life that is dynamic.
The sport is the means to get a healthy body, and it is also a means to get rid of diseases. The person who is practicing sports can reach a strong harmonious body. He can also protect his body from diseases, especially obesity, which causes other diseases such as diabetes, Cartilage,and others.
The sport enhances the positive aspects of the personality of the practitioner and makes him away from the negative aspects. Many studies have shown the role of exercise in improving the mental health of the human being and enhancing the positive spirit. The man in the exercise of the sport produces certain hormones that bring rest and happiness.
Sports is a way to build constructive social relations with people and promote the meanings of affection and familiarity between them. Many sports are practiced collectively, such as football, basketball and others. These sports require the person to meet with others in the team and thus build social relations with them. Man also strengthens his personality and gives him confidence.
Finally, sports play an important role in promoting relations between countries and cultures. When a team from a particular country meets with a team from another country, they get to know each other and establish relationships. This is certainly a positive aspect of sport.

السابق
كيا سبورتاج 2020 اتوماتيك / هاي لاين بلاس
التالي
كيا سبورتاج 2020 اتوماتيك / توب لاين

اترك تعليقاً