ديني

الزبير بن العوام (حوارى رسول الله)

الزبير بن العوام عند الشيعة

الزبير بن العوّام بن خويلد، ابن عمة النبيصلى الله عليه وآله وسلم والإمام علي عليه السلام، وابن أخ خديجة بنت خويلد. اعتنق الإسلام مبكراً، ودافع عنه، وكان يحظى بمقام مرموق بين الصحابة. خالف بيعة أبي بكر، وظل منحازاً إلى الإمام علي عليه السلام في الشورى التي عقدت بعد عمر.
وفي نهاية خلافة عثمان كان ممن ثار عليه، فبايع الإمام أمير المؤمنين طوعاً، فلم يلبث حتى نكث بيعته، وخرج عليه مع طلحة وعائشة، فقُتل في معركة الجمل.

هویته الشخصية
اسمه وكنيته ونسبه
أبو عبدالله الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب الأسدي. أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم، وأبوه العوام قتل يوم الفجار.
وقد نُسب آل الزبير بن العوّام إلى مصر ومن القبط، وأنّ خويلد بن أسد أتى بالعوّام من مصر ثم تبناه، ولحسان بن ثابت أبيات يهجو به آل العوّام بن خويلد، ويشير إلى هذا المطلب.

زوجاته وأولاده
له من الأولاد أحد عشر ذكراً، وتسع إناث :

عبدالله، ومصعب، وعروة، والمنذر، وعاصم، والمهاجر، وخديجة الكبرى، وأم الحسن، وعائشة، وأمهم أسماء بنت أبي بكر.
وخالد، وعمرو، وحبيبة، وسودة، وهند، وأمهم أم خالد، وهي بنت خالد بن سعيد بن العاص.
ومصعب، وحمزة، ورملة، وأمهم أم الرباب بنت أنيف.
وعبيدة، وجعفر، وأمهما زينب بنت مرثد.
وزينب، وأمها أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط.
وخديجة الصغرى، وأمها الحلال بنت قيس.
ولادة عبدالله ابن الزبير

لم يكن يولد للمهاجرين مولود عندما قدموا المدينة، فقيل: سحرهم اليهود، فكان أول مولود ولد في الإسلام من المهاجرين عبدالله بن الزبير، فكبّر الناس تكبيرة ارتجت منها المدينة.

مواصفاته الجسدية
خفيف اللحية، أسمر اللون، كثيف الشعر، متوسط القامة لا طويلاً ولا قصيراً،وقيل: كان طويلاً تخط رجلاه الأرض إذا ركب الدابة.

في حياة النبي(ص)
إسلامه
أسلم بعد أبي بكر، وكان رابع أو خامس أو سادس المسلمين، وهو يومئذ ابن ست أو خمس عشرة سنة أو ثماني سنين، ثم هاجر إلى أرض الحبشة.

الهجرة
هاجر إلى أرض الحبشة مع من أرسلهم النبيصلى الله عليه وآله وسلم إلى تلك البلاد، ثمّ رجع إلى مكة مع مجموعة من المهاجرين بعد أن شاع بالكذب إسلام قريش.

المؤاخاة
وقد آخى النبي الأعظمصلى الله عليه وآله وسلم بينه وبين ابن مسعود بالمدينة بعد الهجرة،وفي خبر آخر آخى بينه وبين سلمة بن سلامة بن وقش.

حضوره في غزوات النبي(ص)
حضر الزبير جميع غزوات النبي الأعظمصلى الله عليه وآله وسلم، وكان صاحب إحدى رايات المهاجرين الثلاث في فتح مكة.

بعد وفاة النبي(ص)
مخالفته لخلافة أبي بكر
بعد أن اُتخذ القرار بخلافة أبي بكر في سقيفة بني ساعدة، وبايعه المهاجرون والأنصار امتنع الإمام عليعليه السلام مع جملة من أصحابه عن البيعة، فذهب عمر في عصابة ليأخذوا البيعة منهم، فأخرج الزبير سيفه احتجاجاً عليهم، فوثب عليه سلمة بن أسلم، فأخذ السيف من يده، فضرب به الجدار.

موقف عمر من الزبير
في حديث دار بين عمر وبين ابن عباس كان عمر لا يرى في الزبير أهلية للخلافة من بعده لتلوّنه، فوصفه بأنّه: “يوم إنسان ويوم شيطان”، ويجهد نفسه في ما لا تستحق لذلك.

أعضاء الشورى بعد عمر
لاختيار الخليفة الثالث
الإمام علي (ع)
عثمان بن عفان
عبد الرحمن بن عوف
سعد بن أبي وقاص
الزبير بن العوام
طلحة بن عبيد الله

موقفه من عثمان
لم يصوّت الزبير في الشورى التي عقدت بعد عمر لصالح عثمان مما يكشف عن موقفه المعارض تجاهه،[15] ثم أجاز عثمان الزبير ليسترضيه [16] وأمّا نهايته فهو ممن حرّض على قتله.

الزبير وخلافة أمير المؤمنين (ع)
كانت علاقة الزبير مع أمير المؤمنينعليه السلام متذبذبة:

فكان من المعارضين لخلافة أبي بكر، ومن الشهود على وصية السيدة فاطمة الزهراءعليها السلام، ونهايته وقف في وجهه في معركة الجمل.
كان الزبير وطلحة بن عبيدالله بعد مقتل عثمان أول من ألحّ على الإمام عليعليه السلام بالبيعة رغم امتناعه عليه السلام، فبايعاه قبل الجميع، وضمنا لهعليه السلام بيعة المهاجرين.
لم يلبثا (طلحة والزبير) حتى نقضا البيعة وعارضا وخالفا بيعة الإمام أمير المؤمنينعليه السلام، ومن ناحية أخرى اطلعا على مخالفة عائشة بنت أبي بكر على اختيار الإمام أمير المؤمنين عليه السلام للخلافة، فعزما الالتحاق بها، فشدا رحال العمرة. فروي أن الإمام عليعليه السلام قال: ” والله ما أرادا العمرة، ولكنهما أرادا الغدرة.”
أخرج الزبير وطلحة عائشةَ معهما بجيش جرار، وتوجهوا إلى البصرة، وبذلك أعلنوا عن نكثهم البيعة وخروجهم على الإمام عليعليه السلام، وقد أشار الإمام أمير المؤمنينعليه السلام إلى هذا المعنى عندما أرسل الإمام الحسن المجتبىعليه السلام وعمار بن ياسر إلى الكوفة ليستنصرهم على هؤلاء الناكثين.
دور الزبير في حرب الجمل
کان أحد الأركان في معركة الجمل، ففي بداية الأمر حث هو وطلحة على عائشة زوجة النبيصلى الله عليه وآله وسلم للخروج إلى البصرة، فضربوا عثمان بن حنيف والي الإمام عليعليه السلام ونكلوا به تنكيلاً شديداً، ثم استنفر الإمام عليعليه السلام أنصاره، فأتوا إلى البصرة، ووقعت معركة الجمل، وانتهت المعركة بمقتل الزبير وطلحة.
دعا الإمام عليعليه السلام الزبير في معركة الجمل وهو بين الصفين فقال الإمام له: أنت آمن، تعال حتى أكلمك، فأتاه حتى اختلفت أعناق دابتيهما، فذّكر أمير المؤمنين عليه السلام الزبير بحديث النبيصلى الله عليه وآله وسلم حيث قال له: “أتحب علياً؟ قلت: ألا أحب ابن خالي وابن عمتي وعلى ديني” وإخباره عن قتاله للإمامعليه السلام، فصدّقه الزبير، فرجع عن القتال.

مقتله
بعد أن اعتزل الزبير المعركة نزل على قوم من بني تميم في منطقة تسمى بوادي السباع، فقتله عمرو بن جرموز المجاشعي،ودفن بوادي السباع، ثم حوّل إلى البصرة.
احتز ابن جرموز رأسه، فجاء به إلى الأحنف، ثم أتاه علياً، فقال: قولوا لأمير المؤمنين: قاتل الزبير على الباب. فقال: بشروا قاتل ابن صفية بالنار. وأمر علي برأسه، فحمل إلى وادي السباع، فدفن مع بدنه، وجاءه ابن جرموز بسيفه، فقال عليّ: سيف طال ما جلى به الكرب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،وكان ابن جرموز ممن خرج على الإمام علي عليه السلام يوم نهروان.

دعوة الإمام (ع) عليه
روي أنّ الإمام عليعليه السلام قال في خطبته يوم الجمل :

واعجبا لطلحة! ألبّ الناس على ابن عفان حتى إذا قتل أعطاني صفقته بيمينه طائعاً، ثم نكث بيعتي، اللهم خذه ولا تمهله، وإنّ الزبير نكث بيعتي، وقطع رحمي، وظاهر علي عدوي، فاكفنيه اليوم بما شئت.
مقبرته
ذكر ابن الجوزي في ضمن أحداث سنة 386: أنّ أهل البصرة في شهر المحرم ادعوا أنّهم كشفوا عن قبر عتيق، فوجدوا فيه ميتاً طرياً بثيابه وسيفه، وأنّه الزبير بن العوام، فأخرجوه، وكفنوه، ودفنوه بالمربد بين الدربين، وبنى عليه الأثير أبو المسك عنبر بناء، وجعل الموضع مسجداً، ونقلت إليه القناديل…وأقيم فيه قوّام وحفظة، ووقف عليه وقوفاً.

وينافيه ما روی الطبري أنّ الذي قتل الزبير أخذ سيفه وفرسه،كما نفی الشيخ المفيد انتساب القبر إلی الزبير.

ميراثه بعد الوفاة
ترك الزبير إحدى عشرة داراً في المدينة المنورة، ودارين في البصرة، وداراً في الكوفة، وداراً في مصر، وبلغ مال الزبير بعد وفاته خمسين ألف دينار، وخلف الزبير ألف فرس وألف عبد وأمة

 

عبدالله بن الزبير بن العوام

عبد الله بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي (1 هـ – 73 هـ) هو صحابي من صغار الصحابة، وابن الصحابي الزبير بن العوام، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق، وهو أول مولود للمسلمين في المدينة المنورة بعد هجرة النبي محمد إليها، وفارس قريش في زمانه والمُكنّى بأبي بكر وأبي خبيب. كان عبد الله بن الزبير أحد الوجوه البارزة التي دافعت عن الخليفة الثالث عثمان بن عفان حين حاصره الثائرون أثناء فتنة مقتله، كما شارك في قيادة بعض معارك الفتوحات الإسلامية. رفض ابن الزبير مبايعة يزيد بن معاوية خليفة للمسلمين بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان، فأخذه يزيد بالشدة، مما جعل ابن الزبير يعوذ بالبيت الحرام. ولم يمنع ذلك يزيد أن يرسل إليه جيشًا حاصره في مكة، ولم يرفع الحصار إلا بوفاة يزيد نفسه سنة 64 هـ. بوفاة يزيد، أعلن ابن الزبير نفسه خليفة للمسلمين واتخذ من مكة عاصمة لحكمه، وبايعته الولايات كلها إلا بعض مناطق في الشام، والتي دعمت الأمويين وساعدتهم على استعادة زمام أمورهم.

لم تصمد دولة ابن الزبير طويلاً بسبب الثورات الداخلية على حكمه وأبرزها ثورة المختار الثقفي في العراق، إضافة إلى اجتماع الأمويين حول مروان بن الحكم ومن بعده ولده عبد الملك في الشام، مما مكّنهم من استعادة باقي مناطق الشام ومصر ثم العراق والحجاز. انتهت دولة ابن الزبير بمقتله سنة 73 هـ، بعد أن حاصره الحجاج بن يوسف الثقفي في مكة، ولم تقم لسلالته بعد ذلك دولة كغيرهم من البيوت القرشية كالأمويين والعباسيين.

 

الزبير بن العوام pdf

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%AD%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85-pdf

الزبير بن العوام الأحفاد

قبائل العبابدة ينسبون للزبير ابن العوام وذلك بعد أن قتل الحجاج بن يوسف الثقفي ،عبد الله ابن الزبير وكان عبد الله ابن الزبير خليفة المسلمين في هذا الوقت بعد الإمام علي بن أبى طالب (كرم الله وجه) وظل خليفة للمسلمين على ارض الحجاز والمدينة و العراق و مصر هرب ابنائه في هذا الوقت عن طريق جدة إلى جنوب مصر ليحتموا به وعاشوا وتناسلوا ف العبابدة نسبة إلى عبد الله بن الزبير وهم بطن من بطون العرب وعبد الله ابن الزبير ابوه الزبير زوج أسماء بنت أبو بكر الصديق رضى الله عنه وأخت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنه ام جدته لابيه فهى صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم.

عبد الله بن الزبير هو أمير المؤمنين عبدالله بن الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي (2 هـ- 73هـ)، وأبوه الصحابي الزبير بن العوام فارس الإسلام، وحواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، وكنيته أبو بكر وأبو خبيب.

يقول شاذلى عمر أحد أبناء العبابدة أن جد العبابدة عبدالله ابن الزبير أمير المؤمنين ابن الزبير ولد في المدينة المنورة في السنة الثانية من الهجرة وهو أول مولود من المهاجرين في المدينة. يعد من صغار الصحابة، وله ذكر في كتب الحديث الشريف، حيث روى في مسنده ثلاثة وثلاثين حديثًا. وكان ممن روى عنهم والده وجده لأمه وخالته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ووالدته وغيرهم، وروى عنه أبناؤه وأحفاده وجماعة من التابعين.

واضاف عمر كان عالمًا زاهدًا روي عنه أنه قسم الدهر إلى ثلاث ليال: ليلة هو قائم حتى الصباح وليلة هو راكع حتى الصباح وليلة هو ساجد حتى الصباح، وعن مجاهد: أن عبدالله بن العباس رضي الله عنهما قال عنه: «’قارئ لكتاب الله عفيف في الإسلام، وجده أبو بكر، وعمته خديجة، وخالته عائشة وجدته صفية، والله إني لأحاسب نفسي محاسبة لم أحاسب به لأبي بكر وعمر’» وقال عنه مجاهد: ما كان باب من العبادة يعجز عنه الناس إلا تكفله ابن الزبير وكان يسمى حمامة المسجد، وعائذ بيت الله.

واوضح عمر كان فارس قريش في زمانه، شهد معركة اليرموك وهو مراهق، كما شهد فتح إفريقية والمغرب وغزو القسطنطينية، ويوم الجمل مع خالته السيدة عائشة وكان يضرب المثل بشجاعته، وكانت السيدة عائشة تكنى به فيقال لها أم عبدالله، وقيل عنه أنه لم يكن أحد أحب إليها بعد رسول الله من أبيها أبي بكر وبعده ابن الزبير.

وأشار عمر كانت نشأته وإقامته في المدينة المنورة كواحد من أعيان المسلمين وعبادهم ومجاهديهم، وظل هكذا حتى وفاة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان وتولى ابنه يزيد بن معاوية. فلما طلب يزيد البيعة من أهل المدينة، لم يبايعه وغادر المدينة إلى مكة حيث أعلن العصيان، وطلب البيعة لنفسه.

وتابع عمر امر يزيد واليه على المدينة عمرو بن سعيد الأشدق بتجهيز جيش لمحاربته، فأرسل الأشدق جيشًا تصدى له ابن الزبير وأنصاره وهزموه، ودان الحجاز لابن الزبير فبويع بالخلافة سنة 64هـ في الحجاز واليمن ومصر والعراق وخراسان وأكثر الشام، وبعث عماله إلى هذه البلاد، وبقي مركز الخلافة في دمشق وبعض بلاد الشام تحت سيطرة الأمويين، ولما آلت الخلافة الأموية إلى عبد الملك بن مروان جهز له جيشًا بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي فحاصره وضيق عليه واستمال عددًا كبيرًا من رجاله، فاعتصم ابن الزبير بالمسجد الحرام ولكن الحجاج ضربه بالمنجنيق وأصاب الكعبة وهدم بعض أطرافها ثم اقتحم المسجد وقتل أمير المؤمنين ابن الزبير وكان ذلك في شهر جمادى الأولى سنة 73هـ وعمره بضع وسبعون سنة. ودانت بموته البلاد الإسلامية لحكم الأمويين ويعبر معظم المورخين كابن كثير وابن الاثير والطبري أن خلافة أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير هي الشرعية باعتبار ان معظم الامصار الاسلامية خضعت له ولذلك يذكر اسمه مع الخلفاء.

يقول أحمد سعد العبادى أحد أبناء قبيلة العبابدة أن قبيلة العبابدة منتشره بكافة ربوع مصر فانتشارها كبير سواء فى وجه قبلى أو وجه بحرى فتجد حيث يتجاوز تعدادهم 6 مليون نسمة بمختلف أنحاء مصر فهناك رموز كبير من أعضاء مجالس النواب سواء فى محافظة البحر الأحمر أو باقى محافظات مصر فكان منها أقدم برلمانى وأطول برلمانى حصل على كرسى مجلس النواب وهو الحاج شدول رحمة الله علية شيخ مشايخ العبابدة بمصر والسودان وكانت دائما المقاعد البرلمانية بالبحر الأحمر يكون للعبابدة النصيب الأكبر فكانت اول إمرة تنجح مستقلة هى أمل جادالله من قبيلة العبابدة.

يضيف محمد عبد العظيم من أبناء قبيلة العبابدة أن هناك رموز حاليا من أبناء قبيلة العبابدة فى مجلس النواب فهناك اكثر من 15 نائب من أبناء قبيلة العبابدة بمجلس النواب من بينهم وكيل مجلس النواب سليمان وهدان ورئيس لجنة الزراعة هشام الشعينى كذلك أبناء العبابدة منتشرين فمنهم الكتاب والصحفيين والإعلاميين مثل الكاتب الصحفى إبراهيم الشاذلى مساعد رئيس تحرير الاخبار بجانب المهندسين وظباط الجيش والشرطة وهم جزء أصيل من الوطن يعشقون تراب مصر وهم حماة الجنوب يقفون بجانب قواتهم المسلحة.

أحمد حمدى سباق أحد العاملين بقطاع البترول من أبناء العبابدة يؤكد أن أبناء العبابدة كان لهم دور كبير فى كافة الأحداث التى مرت بها مصر أثبتوا خلالها وجسدوا دورا وطنيا فكان من بينهم من ضحوا بأنفسهم خلال معركة شدوان خلال حرب الاستنزاف وجسدو أسمى معاني التعاون والتلاحم بينهم وقواتهم المسلحة، بمشاركة أبناء البحر الأحمر عندما تم هزيمة العدو الإسرائيلي في يوم 22 يناير عام 1970.

وتابع محمد زين من أبناء العبابدة أن القبيلة منتشره فى ربوع مصر فتمركزها الكبير بأسوان والبحر الأحمر وقنا وبورسعيد والاسماعيلية والقنطره والسويس والشرقيه بجانب عدد من المدن بمختلف محافظات مصر ومازالت جنوبا تحتفظ ببعض العادات سواء فى المأكل أو المشرب أو الملبس ففى ليالي السمر والأفراح يشارك أبناء العبابدة الأغاني والطرب والكف، ويرقصون رقصة خاصة بالقبيلة تسمى ” التربلة ” وهي عبارة عن قيام شابين بالإمساك بسيف و درع يلوح به بشدة ويتناوله بعد ذلك شباب آخرون، وهذا يدل على قوة الشاب على مسك السيف بيديه، ويستمر ذلك لفترة طويل ومن عادات العبابدة شرب “الجَبَنَة” وهي عبارة عن قهوة يتم تحضيرها عن طريق وضع البن الأخضر فى المقلاة الفخارية، على الفحم حتى يتم تحميصه، ثم يدق جيدًا فى الهون الفخاري، ويتم تحضيره مع الزنجبيل المطحون بالحبهان والحلفاب وأيضا من المأكولات الخاصة بالقبيلة “السلات” وهي عبارة عن لحم مشوي يتم تجهيزه من لحوم الخرفان والماعز التي يربيها الأهالي أو يشترونها ويقومون بإعداده بعد جمع الحطب ووضعه تحت الزلط ويشعلون النار حتى يسخنوا الزلط ويشووا اللحم .

الزبير بن العوام لقبه

حمل عبد الله بن الزبير لقباً كان جديراً به؛ وهو: حمامة المسجد، وقد أسمته أمّه أسماء وبعض الصّحابة بهذا اللقب؛ لكثرة عبادته؛ فكان مصلّياً في الليل، وصائماً في النهار، وفي موقفٍ آخر حاز فيه عبد الله انفراداً عن غيره من الصحابة، حيث روى أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد احتجم، فأخذ الدم المسفوح، وأعطاه لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه، وأمره أن يريقه في مكانٍ لا يراه فيه أحد، فذهب عبد الله، وعندما عاد قال للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (جعَلتُه في أخفى مكانٍ علِمتُ أنه يَخفى عنِ الناسِ، قال: لعلَّكَ شرِبتَه، قال: نعَم، قال: ولِمَ شرِبتَ الدمَ ويلٌ للناسِ مِنكَ، وويلٌ لكَ منَ الناسِ)،فكان عبد الله بن الزبير مَن شرب دم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ رغبةً أن تصيبه بركة دمه

أم الزبير بن العوام

جاءت صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها يوم أحد وقد انهزم الناس وبيدها رمح تضرب في وجوه الناس وتقول (انهزمتم عن رسول الله ؟) وكان أخوها حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه قد قُتل ومُثّل به، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مقبلة قال لابنها الزبير (القها فأرجعها لا ترى ما بأخيها). فلقيها الزبير وقال (أي أماه، إن رسول الله يأمرك أن ترجعي)، فقالت صفية (ولم؟ لقد بلغني أنه مُثل بأخي،وذاك في الله فما أرضانا بما كان من ذلك لأصبرن ولأحتسبن إن شاء الله). فلما جاء الزبيرُ رسولَ الله فأخبره بقول أمه صفية، قال رسول الله (خل سبيلها)، فأتت صفية فنظرت إلى أخيها حمزة وقد بقرت بطنه فاسترجعت واستغفرت له. ولما قبض رسول الله خرجت صفية تلمع بردائها وهي تقول:

قد كان بعدك أبناء وهنبشة *** لو كنت شاهدها لم يكثر الخطب

وقد روت صفية رضي الله عنها عن رسول الله وماتت في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ودفنت بالبقيع بفناء دار المغيرة بن شعبة وقد بلغت من العمر نيفا وسبعين عاما.

صفات الزبير بن العوام الخلقية

كان يكنى ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ رضى الله عنه وكانت ﺻﻔﺘﻪ ﺍﺑﻴﺾ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻃﻮﻳﻼ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺎﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﻘﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻣﺎﻫﻮ ﻭﻳُﻘﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻤﺮ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺃﺷﻌﺮ ﺧﻔﻴﻒ ﺍﻟﻌﺎﺭﺿﻴﻦ .. ﻛﺘﺎﺏ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ

ترتيب الزبير بن العوام

أسلم الزبير وهو ابن ست عشرة سنة، وقيل ابن اثنتي عشرة سنة، وقيل ابن ثمان سنوات، وكان إسلامه بعد إسلام أبي بكر الصديق، فقيل أنه كان رابع أو خامس من أسلم،

السابق
كيف أحافظ على نظافة أظافري
التالي
كيف اتعامل مع اهمال زوجي

اترك تعليقاً