اضرار

الشاى الأخضر يسبب التقيؤ والصداع

الشاي الأخضر

يُعدّ الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً على مستوى العالم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الماء، ويُستخرج الشاي بأنواعه، الأخضر والأسود، وشاي الأولونغ من أوراق شجرة الكاميليا الصينية واسمها العلمي هو Camellia sinensis، والتي يعود أصل زراعتها إلى مناطق شرق آسيا، حيثُ يُصنع الشاي الأخضر من الأوراق غير المُخمّرة لهذه الشجرة، ويحتوي الشاي الأخضر من بين جميع أنواع الشاي على أعلى نسبةٍ من مُضادات الأكسدة الفعّالة، مثل البوليفينولات ، ومن الجدير بالذكر أنّ مُضادات الأكسدة بشكلٍ عام تُساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة في تُسبب التلف للخلايا، كما أنّ الشاي الأخضر، وعلى عكس أنواع الشاي الأخرى، يحتوي على مُركبٍ يدعى كاتيشين بنسبٍ عالية.

الكمية المسموح بها من الشاي الأخضر

يجب أن لا تتناول أكثر من 2 إلى 3 فناجين منه يومياً، فتناول الشاي الأخضر بكثرة يتسبب بأضرار بالغة للجسم، بل يمنع امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأساسية.يجب أن لا تتناول أكثر من 2 إلى 3 فناجين منه يومياً، فتناول الشاي الأخضر بكثرة يتسبب بأضرار بالغة للجسم، بل يمنع امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأساسية، وفي هذا المقال سنذكر أضرار الإكثار من الشاي الأخضر.

الشاى الأخضر يسبب التقيؤ والصداع

من الآثار الجانبية المحتملة للشاي الأخضر:

  • اضطراب في المعدة والإمساك. فمن المعروف في اليابان والصين. أنه يجب أن لا تشرب الشاي الأخضر على الريق. لأن العفص في الشاي الأخضر (tannins) تزيد حمض المعدة. لذا إذا كنت تشرب الشاي الأخضر قبل الأكل.فالمعده سوف تؤتيك شعور بالغثيان. أو يسبب الإمساك.فمن الأفضل شرب الشاي الأخضر بعد الأكل أو في الفترات الفاصلة بين الوجبات. والأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية أو حمض الجزر يجب أن يكونو حذرين للغاية. فيمكنهم محاولة إضافة الحليب بحيث لا يحدث استمرار آلام للمعده
  • حساسية لمادة الكافيين. ان الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين لكن بنسبه أقل من القهوة أو الشاي الأسود. لكنه لايزال يحتوى على الكافيين .لذلك فان شرب جرعات زائده من الشاى الأخضر أى فى حدود عدد أعلى من خمس أكواب .يؤدى الى حالة التعصب .فالكميات المعتدله من مادة الكافيين تقدر بأقل من 200 ملغ يوميا . فالكثير من الكافيين يمكن أن يسبب الآثار الجانبية التالية :
  1. صداع الراس
  2. الهلع
  3. مشاكل النوم
  4. التقيؤ
  5. إسهال
  6. التهيج
  7. عدم انتظام ضربات القلب
  8. هزة أرضية
  9. حرقة في المعدة
  10. دوخة
  11. طنين في الأذنين
  12. التشنجات
  13. ارتباك
  • انخفاض كمية الحديد فى الجسم : ان مضادات الاكسدة فى الشاي الأخضر تسبب انخفاضا في امتصاص الحديد من الغذاء.فإذا كان لديك فقر الدم وبحاجه الى زيادة عنصر الحديد. يوصي المعهد الوطني للسرطان كثيرا بتناول الشاي الأخضر بين الوجبات. واذا كنت ترغب في شرب الشاي الأخضر مع وجبتك الخاصه. تبين الدراسات انه يجب أن تأكل الأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد. والأطعمة التي تحتوي على الحديد وتشمل اللحوم مثل اللحم الأحمر والأطعمة التي تحتوي على فيتامين C. مثل الليمون.
  • التفاعلات الدوائيه : إذا كنت تأخذ أدوية. فيجب أن تتحقق للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات بين الدواء الذى تتناوله و الشاي الأخضر.

أضرار الشاي الأخضر للرجال

إن تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الرغبة الجنسية، حيث أن نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر تلعب دوراً كبيراً في تحفيز جزء من الدماغ الذي يتحكم في المشاعر الخاصة بالإثارة الجنسية مما يساعد في زيادة القدرة الجنسية. ولكن من الآثار الجانبية للكافيين عند تناوله بكميات كبيرة في الشاي الأخضر:

  • الغثيان.
  • اضطراب المعدة.
  • التهيج.
  • تورم وتقلص الأوعية الدموية.

كذلك يمكن أن يتفاعل الكافيين مع بعض الأدوية مما يؤثر على تركيز الأدوية في بلازما الدم وبالتالي يمكن أن يقلل من فعالية الأدوية التي تتناولها. أيضاً قد لا يكون من الآمن تناول كميات كبيرة من الكافيين إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو أو الأوعية الدموية أو اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي أو مشاكل الأمعاء الدقيقة والجهاز الهضمي. كذلك من الأفضل استشارة الطبيب في حالة استهلاك كميات كبيرة من الكافيين خاصة في حالات الحمل والرضاعة.

أضرار الشاي الأخضر للرجيم

عُرف الشاي الأخضر على مرِّ العصور باستخدامته العديدة والمفيدة، ومنها: مساعدة الأشخاص الذين يعانون من السُمنة على فقدان الوزن الزائد، والمحافظة على الوزن المفقود، مع الاعتقاد بأنَّه قادرٌ على زيادة استهلاك الجسم للطاقة، ومن الجدير بالذكر أنَّ مُستحضرات الشاي الأخضر المُستخدمة لخسارة الوزن، تُحضّر من مُستخلص الشاي الأخضر الذي يحتوي على كمياتٍ عالية من الكافيين، والكاتيشين، مُقارنةً بمشروب الشاي الأخضر التَقليدي المُحضّر من أكياس الشاي الأخضر والماء المغلي.

ومن الممكن للشاي الأخضر أن يُفيد في خسارة الوزن من خلال مساعدته على زيادة كفاءة عمليات الأيض في الجسم، وهي تلك العمليّات التي تسمح للجسم بتحويل الطعام والشراب إلى طاقة قابلةٍ للاستخدام، بالإضافة إلى محتواه من الكافيين وأحد مضادات الأكسدة الكاتيشين، إذ يُمكن أن تساعد هذه المركبات على تسريع عمليات الأيض، كما يُمكن للكاتيشين أن يساعد على تحليل الدهون الزائدة في الجسم، وأشار تحليلٌ شموليٌ نُشر في مجلة International Journal of Obesity في عام 2010، إلى أنّ استهلاك الكاتيشين والكافيين الموجودان في مُكمّلات الشاي الأخضر كان له تأثيرٌ إيجابيٌّ صغيرٌ في فقدان الوزن والمحافظة عليه، وبالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى عدم امتلاك الشاي لأيّ تأثيرٍ في خسارة الوزن، على الرغم من أنَّ بعض الأدلة أشارت إلى أنَّ من الممكن للمركب النَشط الموجود في الشاي الأخضر والمعروف بـ Epigallocatechin gallate، قد يُساعد على خسارة بضعة كليوغرامات من الوزن.

أضرار الشاي الأخضر على المبايض

ينتشر الحديث بين الناس عن تأثير الشاي الأخضر السلبي على الخصوبة والصحة الإنجابية عمومًا، وعن تأثيره على المبايض وعملها لدى الإناث خصوصًا، لكنّه أمر لم تثبت صحته ولم يرد ذكره، إذ يعدّ الشاي الاخضر صديقًا للمرأة التي تنوي الإنجاب فهو يحافظ على صحة جهازها التناسلي عامة والمبايض خاصة، فالشاي الأخضر له دور في التخلص من السموم والحصول على جسم صحي ورشيق، وله مفعول منظم للهرمونات لدى المرأة، كما يزيد من خصوبتها، ويحميها من أكياس المبيض، ويقلل التوتر الذي يؤدي لاختلال الهرمونات لديها، كما يقلل من الآثار الجانبية لخلل الهرمونات، ويمكن استعماله للمصابات بتكيس المبايض، كما أنه ينظم التبويض، ويحافظ على صحة المبايض، إلا أن الإفراط في شربه قد يسبب مضاعفات لا تُحمد عقباها، لذا يوصي الأطباء بشرب ما لا يزيد عن كوبين أو ثلاثة أكواب منه يوميًّا كي لا يسبب للجسم أي مضاعفات أو آثار جانبية، وأن يكون موعد شرب الشاي بعد تناول الوجبة الغذائية لتسمح للجسم بامتصاص المواد الأساسية التي يحتاجها من الطعام دون وجود أي عائق، لأنه قد يمنع امتصاص بعض المعادن المتواجدة في الطعام ويسبب نقصها مع الوقت.

أضرار الشاي الأخضر على الكلى

أوضح الأطباء أن الخواص الصحية المفيدة للشاي الأخضر تظهر عندما يتم تناوله منفصلًا وليس بعد تناول الطعام مباشرة. ونصح الأطباء بعدم تناول أكثر من كوبين يوميًا لأنه قد يسبب تكون الحصى في الكلى.

فوائد الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة، والتي تجعل لتناوله فوائد صحية مذهلة، إليك أهم فوائد الشاي الأخضر على الريق:

1- فقدان الوزن

  • من أهم فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يعمل على المساعدة في عملية فقدان الوزن، وذلك من خلال تحفيز الجهاز الهضمي.
  • عندما تكون المعدة فارغة، تكون العمليات هناك بطيئة، بالتالي تناول الشاي الأخضر يساهم في زيادة هذه النشاطات وتحفيزها.
  • من الأسباب الأخرى التي تساعدك في فقدان الوزن نتيجة تناول الشاي الأخضر على الريق هو احتواءه على مركب البوليفينول (polyphenols)، والذي يعمل على زيادة مستوى أكسدة الدهون في الجسم وبالتالي فقدان الوزن.

2- خفض مستوى الكوليسترول المرتفع

  • إن كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول لديك، فقد يكون تناول الشاي الأخضر على الريق من أهم الطرق التي تساعدك في خفض مستوياته، لذا ما عليك سوا شرب كوب من الشاي الأخضر على معدة فارغة.
  • بسبب القيم الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر، فإنه يلعب دورًا في خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز تلك الجيدة.

3- التخلص من التعب

  • يساعد تناول الشاي الأخضر على الريق في التخلص من التعب وزيادة الطاقة بشكل عام.
  • بما أن الشاي الأخضر غني بالمغنيسيوم والزنك والكروم، فإن تناوله يساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من شعورك بالطاقة.
  • كما إن احتواء الشاي الأخضر على نسبة قليلة من الكافيين تساعد في تقليل التعب وزيادة مستوى النشاط في الجسم.

4- تقوية الجهاز المناعي

  • يمتاز الشاي الأخضر بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، أي أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائفه.
  • هذا يعني أن الشاي الأخضر يلعب دورًا في محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض والتي تدخل الجسم، مما يقلل من فرص إصابتك بالأمراض المختلفة.

5- فوائد الشاي الأخضر المختلفة

إلى جانب كل ما سبق، فإن تناول الشاي الأخضر على الريق يعني التمتع بالفوائد الصحية التالية أيضًا:

  • تعزيز المزاج والصحة النفسية
  • ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم
  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة
  • تحسين صحة الفم والأسنان
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي والحماية من الإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة
  • المساعدة في ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.
السابق
شيرى تيجو 7 2019 اتوماتيك / بيز لاين / تربو
التالي
أضرار ممارسة العنف ضد الأطفال

اترك تعليقاً