العناية بالذات

العناية بالشعر بعد الفرد

متى اغسل شعري بعد الفرد

  • وضع برنامج علِاجي للشّعر مكثف يتضمن استخدام ماسكاتٍ مغذّية وزيوتٍ طبيعة تعمل على تروية الشّعر وتعويضه عن الزّيوت الطّبيعية التي فقدها، واستخدام أنواع بلسم جيّدة تُرطب الشّعر، واستخدام نوعيّةٍ جيّدةٍ من الشّامبو وكريم تصفيف الشعر، والمواظبة في تطبيق البرنامج العلاجي لمدة لا تقل عن ستة أشهرٍ للحصول على أفضل النّتائج.
  • عدم وضع أيِّ صبغاتٍ كيميائية على الشّعر خلال فترة العلاج لعدم تعريضه إلى أيِّ موادٍ كيميائية من شأنها تهييج الشّعر وتعريضه للجفاف والتّكسر والتّقليل من استخدام المجفّف الكهربائي والبيبي ليس.
  • أخذ بعض المكملات الغذائية والتي تتوفّر بالصّيدليات من شأنها تقوية الشّعر وتعزيز نموّه، ويُفضل أنّ يتم وصفه من قبل الطّبيب المختص.

شعري ناشف بعد الفرد

يتجرّد الشّعر أثناء عملية الفرد من أهم عوامل الحماية له لتتمّ معالجته بالمواد الكيميائيّة التي يتشرّبها الشّعر سريعاً، وغالباً ما تكون مواد شمعية تحتوي على نسبةٍ من الفورمالين تُغلّف الشّعر وتشدُّه لتكسبهُ مظهراً منسدلاً يتم وضعها على بعد واحد سم من الجذور حتّى لا تلحق الأذى بفروة الرّأس، وتأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة كي الشّعر لتتفاعل مادة الفورمالين مع حرارة الكي، وتُعطي مَظهراً مُنسدلاً للشّعر، ويترك الشّعر بعدها دون تثبيت بمشابكٍ أو بنسات لمدّةٍ لا تقل عن أربع أيامٍ على الأقل حتّى يُحافظ الشّعر على شكله النّهائي دون حدوث أيِّ تكسراتٍ أو انحناءات.

تُسبّب بعض أنواع الفرد الضّرر للشّعر وخاصّةً الفرد الكيميائي، فابتداءً من الشهر الثالث تخفّ المادة الشمعية المُغلفة للشعر وتبدأ بالزوال، لتنكشف الكثير من مشاكله الصّحية كإلحاق الضرر بفروة الرأس، وتساقط الشعر، وتكوُّن القشرة، وإتلاف نهايات الشّعر وتكسّرها وتقصّفها، خاصةً إذا لم يتم الفرد تحت يد خبيرة تجميلٍ محترفةٍ، أو تمّت مُعالجة الشعر باستخدام مُنتجاتٍ خاصّة للفرد ليست أصليّة وذات جودة مننخفضة.

كيف يرجع الشعر لطبيعته بعد الفرد

رطبي شعركِ باستمرار. محاولة منع التقصف بسبب الجفاف والتلف هي أصعب صراع يمكنك خوضه أثناء إرجاع شعركِ لحالته الطبيعية. افعلي ما بوسعكِ للحفاظ على ترطيب شعركِ باستخدام المرطبات والأساسيات اليومية. ضعي زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على شعركِ كل ليلة قبل الذهاب للنوم واتركيه لمدة 30-60 دقيقة. سيساعدك هذا على تجديد شعركِ وترطيبه وتغذيته مما يقوي الخط الفاصل من شعركِ الذي تتم فيه عملية التحويل.

  • أضيفي القليل من البلسم إلى خصلات شعركِ قبل الشامبو عند الاستحمام ويمنع هذا الشامبو من انتزاع كل الترطيب من شعركِ. يمكنك بعد ذلك استخدام البلسم كالعادة.
  • فكري في استخدام بلسم يُترك في الشعر خلال اليوم. ضعي بعضًا منه على شعركِ قبل تصفيفه وانتبهي إلى الخط الفاصل بين الشعر المفرود وشعركِ الطبيعي.

قللي عدد مرات غسل شعركِ. عليكِ تقليل عدد مرات غسل شعركِ، بينما في المقابل حاولي ترطيبه كثيرًا؛ ينزع الغسل الزيوت الطبيعية التي تجعل الشعر قويًا. اغسلي شعركِ قليلًا واستخدمي أكبر قدر ممكن من المرطبات. اغسلي شعركِ مرة واحدة كل 7-8 أيام للسماح للزيوت الطبيعية بتكوين عازل على خصلات شعركِ.

نصائح قبل فرد الشعر

  • اغسل شعرك جيداً قبل أن تقوم بفرد شعرك عليك أن تغسله جيداً، واحرص على أن يكون نظيفاً قبل أن تقوم بأي خطوة كي تفرده، وعليك اختيار شامبو وبلسم مناسبين تماماً لنوع شعرك، على أن تستخدم منتجات بها أقل قدر ممكن من المواد الكيميائية.
  • ولابد من استخدام أطراف أصابعك من أجل تدليك فروة رأسك على الأقل لمدة 30 ثانية؛ بمجرد الانتهاء من غسل شعرك عليك أن تتركه يجف في الهواء الطلق.
  • استخدام شامبو وبلسم مناسبين لنوع شعرك سيساعدك على تمشيطه بطريقة أسهل، ما يسهل عملية فرده؛ يُشار إلى أن كمية الشامبو والبلسم المستخدمة في غسل الشعر تعتمد على طول الشعر وكثافته.
  • استعمل الزيوت الطبيعية استعمال الزيوت الطبيعية في الاعتناء بالشعر أمر ضروري ولا غنى عنه، إذ أن الزيوت الطبيعية لاسيما زيت جوز الهند يمد شعرك بالكثير من الفوائد. ويُنصح بأن تضع الزيوت من الجذور وحتى الأطراف.
  • مشط شعرك بشكل مستقيم كذلك عليك تمشيط شعرك بشكل مستقيم قدر الإمكان، فهذه الطريقة تحول دون انكساره، أو تشابكه وتعقده، وإذا كان شعرك متموجاً قليلاً أو مُجعداً فسوف يكون عليك استخدام بعض الكريمات والمرطبات التي تساعدك على تمشيطه.

نصائح بعد فرد الشعر للرجال

كريمات فرد الشعر لها اضرار كبيره جدا علي الشعر ويجب اخذ الاحتياطات الاتيه لتقليل الاضرار:

  • الالتزم بكل تعليمات الاستخدام الخاصه بكل كريم فرد للشعر.
  • ارتداء جوانتي وعدم ملامسه الكريم للجلد او فروة الرأس.
  • شطف الشعر كويس جدا لازاله كل بقايا الكريم بعد الفرد.
  • استخدام شامبو خالي من الكبريتات بعد فرد الشعر.
  • عدم صبغ الشعر بعد الفرد لمده شهرين.

هل يمكن غسل الشعر بعد التمليس

عند استخدام الكيراتين لتمليس الشعر لا بد من مراعاة الأمور التالية:

  • قراءة التعليمات الموجودة على العلبة حتّى يتمّ استخدامه بشكلٍ صحيح.
  • حفظ الكيراتين في درجة حرارة مناسبة، فبعضها يُحفظ في درجة حرارة عالية، والآخر في درجة حرارة الغرفة.
  • بعد استخدام الكيراتين بثلاث أيام يجب غسل الشعر بشامبو خالٍ من الكبريتات؛ وذلك لأنّ الكيراتين والكبريتات يتفاعلان معاً، وبالتالي يتلفان الشعر.
  • تجفيف الشعر جيّداً بالماء عند استخدام الكيراتين.
  • تجنّب ربط الشعر أو شدّه لمدّة ثلاثة أيام من بعد تمليس الشعر بالكيراتين، وذلك لمنع تكوين تموجات في الشعر.
  • تجفيف الشعر بالسشوار، وذلك بوضعه بشكلٍ غير مباشر على الشعر حتّى لا يؤذه.
  • استخدام الزيوت والماسكات والخلطات العلاجية للشعر، مرتين كلّ شهر.

هل يمكن قص الشعر بعد الفرد

من أكثر الأخطاء الشائعة قص الشعر بعد فرده بالحرارة أو الاستشوار، أو حتى الفرد الكميائي، ولكن الصحيح، هو قص الشعر وهو مبلل، ليكون على طبيعته وطوله الطبيعي، لأن الفرد يعطي لونا إضافيا.

البعض يلجأ لقص الشعر للتخلص من معاناة الاهتمام به وإهدار الوقت في الغسل والتصفيف والذهاب لصالونات التجميل كل أسبوع، والحقيقة غير ذلك، الشعر القصير أو الطويل يحتاج عناية مثل الشعر الطويل.

لا تتبعي موضة القص فقط، بل مع شكل الوجه، فالموضة تظهر كل سنة ولكل وجه قصة تناسبه، فتأكدي أن هذه القصة ستليق بكي، ويفضل أن تشاهديها على سيدات يملكن نفس وجهك.

السيدات دائما يحببن أن يظهرن مهتمين بشعرهن، وهذا ما يجعلهن يغسلنه قبل الذهاب للكوافير، ويغسل مرة أخرى في الكوافير قبل القص، فهذا يهلك الشعر.

الفرد الكيميائي للشعر

لا تغسل شعرك بالشامبو قبل يومين أو ثلاثة أيام من استخدام المواد الكيمائية لفرد الشعر، وعليك توخي الحذر أثناء استخدام المواد الكيميائية، حتى لا تصيب فروة رأسك بأي حروق، لذا يُنصح بقراءة التعليمات الموجودة على العبوة التي تحتوي على المواد الكيمائية قبل استخدامها.

تستطيع تمشيط شعرك، ولكن احذر من استخدام المشط أو فرشاة بالقرب من فروة رأسك، كذلك من الضروري أن ترتدي قفازاً مطاطياً لحماية جلدك من تأثير المواد الكيمائية.

السابق
حل الخلافات
التالي
طريقة عمل فراخ بانية

اترك تعليقاً