العناية بالذات

الإبداع والابتكار

الإبداع والابتكار

تعريف الابتكار

تعدد تعريفات الابتكار وفقاً للمدارس الفكريّة، ووجهات نظر الباحثين، واتجاهاتهم، حيث تم تعريف الابتكار وفقاً لاعتبارات عديدة، ومن تعريفات الابتكار بناءً على السمات المحددة للشخصية سواءً كانت صفات عقلية أم وجدانية ما جاء به سيمبسون، حيث عرّف الابتكار بأنّه ما يبديه المرء من قدراتٍ للتخلص من نمط التفكير العادي، واتّباع نهجٍ جديد في التفكير، وأشار إلى أنّه عند الاهتمام بالابتكار يجب البحث عن الأشخاص الذين يملكون العقول القادرة على البحث والتطوير والتأليف، وأنّه عند مناقشة موضوع الابتكار ومعناه يجب أخذ الخيال، والاختراع، والاكتشاف وحب الاستطلاع بعين الاعتبار، وقد ورد عن جيلفورد أنّ الابتكار يشتمل على مجموعة من السمات العقلية كالمرونة، والطلاقة.

الابداع والابتكار الاداري

الإبتكار الإداري هو الإتيان بالجديد الإداري… ولأن الإدارة نشاط واعٍ هادف فإن هذا الجديد يوجه نحو تحقيق: الاستجابة الأفضل لخدمات ومنتجات المنظمة وحاجات عملائها الداخليين والخارجيين، وزيادة الأداء بشكل جذري أو تدريجي كما في مفاهيم إعادة الهندسة والتحسين المستمر، وتحسين طرق العمل (كما في دراسة العمل والحركة)، وتحسين علاقات العمل في المنظمة داخلياً (كما في مفاهيم العمل الجماعي والفرق المُدارة ذاتياً)، وتعزيزعلاقات المنظمة مع بيئتها الخارجية (كما في مفاهيم المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الإدارة)، ومراعاة أفضل لمطالب مصالح أصحاب المصلحة والصالح العام.

الابداع والابتكار في العمل

  1. خلق مناخ إبداعي
  • يذكر دانيال راسل ، وهو الشريك في شركة الاستشارات الإدارية الدولية RHR ، إنه من المهم التركيز على خلق مناخ يدعم ويحفز الابتكار ، والمناخ المناسب سيساعد حتمًا على خلق ثقافة الابتكار بمرور الوقت .
  • ويجب أن يكون لدى القادة ثقة وإيمان بأهمية خلق مناح يدعم الموظفيين ويشجعهم على الابتكار ، وهناك المزيد من الأفكار التي يمكن أن يستخدمها القادة لخلق مناخ إبداعي .
  • ومن أهم الطرق التي ينصح بها راسل هي أن يتم تزويد الموظفين بعمل يثير حماستهم وينشط روح التحدي بداخلهم ، مثل القيام بمشاريع جانبية خارج نطاق الروتين اليومي والمشاريع التي أعتادوا العمل عليها وتنفيذها .
  • كما ينصح راسل بتخصيص مكان أو ركن ليجتمع فيه الموظفين لمناقشة أفكار مبتكرة وخارج نطاق المألوف والروتين ، فكل ذلك يمهد لولادة الإبداع لدى الموظفين .
  1. تجميع فرق متنوعة وشاملة
  • إن أحد مفاتيح بناء مناخ مناسب للابتكار هو تشجيع التنوع بجميع أشكاله ، لذا يفضل تشكيل فرق من الناس ذات خلفيات تعليمية مختلفة بل ومن مناطق جغرافية مختلفة ، فالتنوع ينمي الإبداع ، بل أن الأشخاص ذات تفكير مختلف يولد بينهم احتكاك ، والاحتكاك يولد أفكار جديدة ومبتكرة .
  • وعندما يتعاون الموظفين على تنفيذ أفكار جديدة ، تخلق أفكار أخرى تساعد على مزيد من الابتكار والإبداع ، لكي يتمكن الموظفون من إطلاق أفكار جديدة ومشاركتها ، من المهم توفير بيئة مناسية لهم يشعرون فيها بالراحة وهم يعبرون عن آرائهم ويعلقون علانية على وجهات نظر الآخرين أو حتى يعارضون الأفكار بحرية .
  1. تشجيع التفكير الإبداعي
  • أثبتت الدراسات أن الروتين يقتل الإبداع ، ولسوء الحظ وجد أن من الشائع أن يؤجل الموظفين تطبيق التفكير الإبداعي والالتزام بتنفيذ المهام اليومية الخاصة بعملهم الروتيني .
  • ولإخراج الناس تلك العادة ، ينصح مارك جولدن ، كبير مسؤولي التقنية في شركة Cornerstone OnDemand ، يمكن تشجيع الموظفين على الإبداع من خلال استضافة شركة Hackathon سنويًا .

امثلة على الابداع والابتكار

كان اختراع الدراجة النارية أكبر ابتكار بعد ابتكار الدراجات البخارية. في القرون المبكرة ، اعتاد الناس السفر باستخدام الدراجات البخارية ، والتي يتعين عليهم بذل الكثير من الجهود لبدء تشغيلها مثل احتياجهم لضرب الركلة والركبتين من أي جانب إذا لم يبدأ. لقد مرت سنوات وسنوات ، ولم يفكر أحد في اختراع الدراجات. إن اختراع الدراجة النارية يجعلهم يدركون أنه يمكنهم أيضًا ركوب الدراجات دون بذل أي جهود إضافية ، وعليهم فقط النقر فوق المفتاح وتبدأ تشغيله تلقائيًا.

في هذا المثال ، فإن فكرة إنشاء دراجة نارية متنقلة جديدة هي الإبداع ، ولكن الاختراع الفعلي لها هو الابتكار.

وكمثال آخر ، فكرة جالك والترز وهو طيار سابق في القوات الجوية الملكية الأمريكية ، والتي تمثلت في استعمال نظام القنابل الجوية في الزراعة. وقد قامت شركة أمريكية تبني وتطوير فكرته ، وحتى أن شركة أخرى قامت بالتسويق لها.فكرة والترز في هذا المثال تجسد الإبداع ، بينما تبني فكرته وتحويلها إلى مشروع فعلي وشيء ملموس هو الابتكار.

فكرة ابتكار الطائرة وصناعة أول طائرة في العالم مثال عن الإبداع والابتكار ، وكذلك فكرة وابتكار توماس اديسون للمصباح الكهربائي ، والكثير جدا من الأمثلة التي نراها حولنا كل يوم في البيت كالتلفاز والغسال، والميكروويف. وفي ابسط الأشياء التي نستعملها مثل الهواتف النقالة واللوحات الرقمية. حتى اللوحات الفنية ، موناليزا كانت فكرة إبداعية وبعدها تحولت إلى ابتكار فني رائع لليوناردو دافنشي.

وحتى العديد من الأمثلة في المجال الطبي ، كثير من العلاجات للأدوية المستعصية لم تكن سوى فكرة ثم تجربة ثم ابتكار ، وانقض بها حتى يومنا هذا العديد من المرضى.

ومن هنا ، فإن أمثلة الإبداع والابتكار عديدة كانت وستظل الأفكار موجودة مدام في الإنسان عقل ونفس . وتخطيطه وتأسيسه لازالت هذه الأفكار تتجسد في ابتكارات.

انواع الابداع والابتكار

الإبداع التكنولوجي: وهذا الإبداع ينتج في جميع المجالات الرقمية والتقنية ووسائل الميديا.

الإبداع العلمي: والمقصود فيه جميع التخصصات العلمية كالرياضيات وعلم النفس.

الإبداع الأدبي: وهذا ينتج في الأعمال الأدبية كالروايات والشعر.

الإبداع الصناعي: وهذا في المجالات التشغيلية والمصانع. الإبداع الحرفي: المقصود في الحرف المهن الحرفية.

الإبداع اللغوي: والمقصود فيه مهارات الإلقاء والخطابة.

 

السابق
فوائد زيت الزيتون
التالي
ما أكبر مدينة في العالم

اترك تعليقاً