اضرار

الكركديه للحامل: مضار أم منافع

الكركديه للحامل: مضار أم منافع

اشتهرت زهرة الكركديه بالمشروبات الباردة وإضفاء لون على الأطعمة منذ سنين لكن هل تستطيع الحامل تناوله أو شربه أثناء فترة الحمل؟

إذا كان يجب على المرأة بشكل عام توخي الحذر في طعامها وشرابها فعلى الحامل أن تحذر الضعف وذلك للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

فقد حذرت الدراسات من تأثير عصير الكركديه أو منتجات الكركديه للحامل فقد يؤدي شربه إلى حدوث انقباضات مبكرة في الرحم تؤدي إما إلى إجهاض أو ولادة مبكرة.
لا يقتصر خر شرب تناول الكركديه للحامل على أشهرها الأولى إنما يجب على الحامل في أشهرها الأخيرة أيضًا توخي الحذر خوفًا من ولادة غير متوقعة او مخ لها.

لا يوجد دراسة أكيدة على كمية الكركديه للحامل التي قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة فلربما كانت كمية قليلة منه كفيلة بعمل هذا لذا من الأفضل أخذ تدابير الوقاية والحماية.

ما هي فوائد الكركديه بشكل عام؟

للكركديه فوائد عدة سوف نتطرق لبعض منها:

1. مضاد للأكسدة
يعد الكركديه مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا.

2. خفض ضغط الدم
يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعًا والتي بدورها قد تشكل خطر على القلب في حال إهمالها وعدم معالجتها، يعتبر الكركديه أحد التدابير الوقائية من مثل هذا المرض فتم إثبات فعاليته في خفض ضغط الدم.

3. تقليل مستوى الدهون في الدم
يعد ارتفاع الدهون أيضًا أحد أمراض العصر الأكثر شيوعًا وذلك يعزى لعدة أسباب منها وراثية ومنها مكتسبة مما قد يشكل خطرا على القلب.

مع ذلك لم تستقر الدراسات بعد على فائدة الكركديه في خفض مستوى الدهون والدهون الثلاثية فبعضها أثبت أن له تأثير على خفض مستوى الدهون في الدم خصوصًا عند الأشخاص المصابين ايضًا بالسكري.2

أما أبحاث أخرى فنفت ذلك حيث ما زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة ما إن كان له أثر إيجابي أم لا.

4. تحسين عمل الكبد
وجدت بعض الدراسات أن بإمكان الكركديه تعزيز وظائف الكبد.

5. تخفيف الوزن
قد يساعد الكركديه في تخفيف الوزن والدهون المتراكمة خصوصًا منطقة الحوض والخصر.

6. الحماية من السرطان
تقتصر هذه الفائدة على تجارب مختبرية ليس إلا تفيد بأن للكركديه قدرة على إيقاف نمو الخلايا السرطانية وأحيانا قتلها، لكن مزيد من الدراسات ما زالت تحت البحث.

7. مضاد للبكتيريا
أيضًا هذه الفائدة حصرية على تجارب المختبر وما زلنا بانتظار دراسات أخرى تؤكد مدى صحة هذه المعلومة.

8. تستطيع عمل عصير منه سهل التحضير ولذيذ.

بعض الأعشاب الأخرى التي يجب على الحامل توخي الحذر عند تناولها:

  • الجوز الأسود
  • الحلبة.
  • الزنجبيل بكميات كبيرة.
  • جوزة الطيب بكميات كبيرة.
  • القرفة.
  • عرق سوس.

من الأفضل دائمًا أخذ تدابير الوقاية قبل الوصال مرحلة نحتاج فيها العلاج فمن الأفضل للمرأة عامةً و للحامل خاصةً متابعة حالتها برنامجها الغذائي والصحي مع الطبيب المسؤول فذلك أفضل لضمان ولادة طفل سليم مع الحفاظ على صحة الأم بأفضل حال.

الكركديه للحامل في الشهور الأولى

حذرت اختصاصي الطب البديل، من تناول الكركديه أثناء الحمل؛ لأن الكركديه في الحمل يحدث العديد من المضاعفات، التي يجب تجنبها، وتتمثل في بدء انقباض الرحم، الذي أحياناً يسبب الإجهاض، كما تم ربط النبات الاستوائي بالمخاض قبل الأوان خاصة للأمهات في الثلث الثالث من الحمل، يسارع معظم العاملين في المجال الطبي إلى تحذير مرضاهم من استهلاك الكركديه.

انا حامل في الشهر الخامس هل يضر شرب الكركديه لي الحمل

شراب الكركديه له فوائد كثيرة للجسم ،وهو يشرب بارد أو حار وقد وجد من الأبحاث التي أجريت على أزهار واوراق الكركدية انها تهدي من تقلصات الرحم وبالتالي تعمل على تثبيت الحمل ولا تضر به ، وكذلك يهدئ من تقلصات المعدة المعدة والامعاء فتزيل آلامها، وهي مفيدة ايضا ضد الحميات. ويعتبر شراب مغلي ازهار الكركديه من افضل المشروبات المستعملة في شهر رمضان المبارك فهو شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة ومضاد للديدان الشريطية والاسطوانية وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع إذا كان باردا ، وأما إذا كان ساخنا فإنه يرفع الضغط المنخفض.

هل الكركدية يضر الحامل إسلام ويب

رغم فوائد الكركدية العديدة للحامل فهو قد يتسبب بضرر لصحة الحامل وجنينها، فقد يؤدي للإجهاض إذا ما تم تناوله في الفترات الأولى للحمل؛ لذلك يجب تناوله فقط في الفترة الأخيرة من الحمل.

السابق
أعراض نقص السائل الدماغي
التالي
علاج تقرحات الفم للأطفال :دليلك الشامل

اترك تعليقاً