صحة عامة

المشروبات الغازية واثارها السيئة على صحة الرياضيين

المشروبات الغازية واثارها السيئة على صحة الرياضيين

نلاحظ ان المشروبات الغازية قد اصبح لها اثر كبير وفعال في حياة البشر ، حيث انها غزت كل البيوت دون استئذان ، حتى وصل الحال بالناس الى استبدالها بالماء عند الشعور بالعطش ، ومن الملفت للنظر ان المشروبات الغازية تعتبر من المشروبات المفضلة عند الشباب وخاصة عند الرياضيين منهم ، وبعد عدة دراسات وابحاث من قبل الاطباء والباحثين كانت المفاجئة والفاجعة التي اكتشفوها في هذه المشروبات ومدى خطورتها على صحة البشر ، وخاصة الرياضيين منهم .

المشروبات الغازية واضرارها

1- السمنة
في دراسة تحليلية قامت بها جامعة ييل (Yale University)، ونشرت في مجلة (American Journal of Public Health) تم تحليل نتائج 88 دراسة لتحديد اثار المشروبات الغازية على الصحة.

وأغلب النتائج والحقائق كانت تدور حول أن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية.

2- أمراض القلب
إن تناول المشروبات الغازية كما تحدثنا سابقاً يساهم في زيادة نسبة السمنة، بسبب محتواها العالي من السكريات البسيطة والسعرات الحرارية.

فهذه قد تكون علاقة لتربط بين تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات والسعرات والتي تؤدي الى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، كنتيجة طبيعية لرفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم.

مما يرفع من خطر التعرض لأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

3- الكبد الدهني
وجدت بعض الدراسات وجود رابط ما بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية، وزيادة نسبة الدهون على الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني.

في نتائج دراسة أجريت عام 2008، تبين أن 80% من المشاركين المصابين بالكبد الدهني غير الكحولي، كانوا يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الغازية.

وبهذا خلص القائمون على الدراسة الى أن تناول المشروبات الغازية قد يرفع خطر الإصابة بالكبد الدهني بنسبة 82.5 %.

4- تسوس الأسنان
يرتبط استهلاك السكر بكأضرار المشروبات الغازيةميات عالية بزيادة فرص تسوس الأسنان، فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا.

وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة أو أكثر يؤدي الى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان.

وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية التي تعتبر مصدر عالي للسكريات البسيطة سيزيد من هذه الاحتمالية.

5- السكري
في نتائج دراسة نشرت عام 2005، في المجلة الأمريكية (American Academy of Family Physicians) تبين أن استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم يرتبط برفع خطر الإصابة بالسكري.

فالمحليات الصناعية والملونات المضافة للمشروبات الغازية تقلل من حساسية الأنسولين. عندها يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين، تبدأ مستويات الجلوكوز بالارتفاع، و تتعرض للإصابة بالسكري.

بعد أن تعرفت على أضرار المشروبات الغازية على صحتك، فكلنا امل أن تتجنبها، وتتوجه لاختيار البدائل الأكثر صحة مثل المياه بالنكهات، والشاي المثلج، ومشروبات الاعشاب.

المشروبات الغازية والاملاح

قول الدكتور محمد سعد، استشاري الكلى والمسالك البولية، إن المشروبات الغازية تحتوي على أملاح اليوريك أسيد، التي تذوب بفعل حامضية البول، ولكن الإفراط فيها تقلل من كفاءة عملية الذوبان، مما يتسبب في ترسبها على الكلى.

ويتفق معه الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب قصر العيني، مشيرًا إلى أن قلة كفاءة حامضية البول، تتسبب في زيادة نسبة تركيزة أملاح اليوريك أسيد بالجسم، ما يؤدي إلى ترسبها على الكلى في صورة حصوات تعرف باسم “الشفافة أو الزجاجية”.

استخدامات المشروبات الغازية

1- إزالة الصدأ

إذا وجدت مجموعة من المسامير القديمة ويصعب عليك التعامل معها، فقط دع عليها بعض الكولا، وتدريجيًا ستزيل الصدأ المتراكم عليها، و تمكنك من التعامل معها بسهولة.

2- عمل الشعر كيرلى

بدلًا من الذهاب لمصفف شعر غالى الثمن، وإنفاق الكثير من الموال من أجل تسريحة ما، فقط ضعى بعض الكولا على شعرك واتركيها لدقائق، وبمجرد شطفه بالماء ستجديه مجعدًا كما تحبين أن يبدو.

3- إطالة عمر بطارية السيارة

بدلًا من شراء بطارية جديدة بسعر مرتفع، فقط ضع قليلًا من الكولا عليها من الخارج، والتى ستقوم بدورها بإزالة كل الصدأ المتواجد، ورفع كفاءة البطارية فورًا.

4- تنظيف حمامات السباحة

بعيدًا عن إستخدام منظفات مكلفة، كل ما عليك فعله فقط هو سكب قليل من الكولا داخل المسبح الخاص بك بمعدل 2 لتر، وبعد دقائق ستقوم بتصفية الشوائب مباشرةً فى بالوعة المسبح.

5- تنظيف التواليت

على نفس طريقة عمل الميزة السابقة إلا أنه تترك لفترة موضوعة على المرحاض، ومن ثم يتم شطفها بالماء فيبدو المرحاض جديدًا، وأيضًا عن سكبها فى البالوعة تعمل على تسليكها من أى عوائق وجعلها تعمل بصورة طبيعية.

هل المياه الغازية تساعد على الهضم

يرتبط استهلاك المشروبات الغازية باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وتشنجات المعدة والإسهال والإمساك ومتلازمة القولون العصبي، إلى جانب عدة مشكلات صحية، منها: زيادة الوزن، السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل.

وينتقل الفركتوز الموجود في الصودا إلى الكبد، ويتحول إلى دهون ثلاثية في البطن، ويمكن أن تصل الكميات الزائدة إلى الأمعاء، فتتغذى عليها البكتيريا الضارة، وتتخمر بسرعة، وتنتج غازات البطن.

ويعاني البعض من حساسية تجاه هذا النوع من السكر، وتظهر لديهم أعراض سوء امتصاص الفركتوز، والتي تتلخص في تقلصات البطن والانتفاخ، فضلاً عن معاناة 70% من مرضى القولون العصبي من هذه المشكلة.ومع الاستمرار في تناول المشروبات الغازية أثناء الوجبات، يتم تقليل الأحماض المفيدة بالمعدة، وهو ما يفعله حمض الفسفوريك، كما تنخفض معدلات حمض الهيدروكلوريك في المعدة المسئول عن تكسير البروتين وامتصاصه بالأمعاء، وبالتالي يتراكم البروتين، وتنمو البكتيريا الضارة مسببة مشكلات معوية وغازات.

أضرار المشروبات الغازية

  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة:
    تناول علبة معدنية واحدة تحتوي 330 مل من مشروب الكولا يمكن أن يزيد الوزن بحوالي 0.5 كجم أو أكثر شهريًا. وذلك يزيد من خطورة الإصابة بالسمنة لأن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطة بتراكم الدهون في الجسم وخاصةً حول منطقة البطن.
  • زيادة خطورة الإصابة بمرض السكري:
    السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم نتيجة تناول المشروبات الغازية المحلاة تؤثر بشكل سلبي في قدرة الجسم على حرق السكر وبالتالي يبقي البنكرياس تحت ضغط لإنتاج المزيد من الأنسولين ومع مرور الوقت يصبح الأنسولين أقل حساسية وفاعلية معالجة السكر.
  • زيادة احتمالات الإصابة بهشاشة العظام:
    شرب المشروبات الغازية بكثرة يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام ويجب العلم بأن الاستهلاك العالي لها من قبل الأطفال يزيد من فرص تكلس العظام في فترة النمو. فقد أثبتت الدراسات أن حموضة تلك المشروبات تضعف العظام من خلال زيادة فقدان الكالسيوم.
  • تزيد من حدوث مشاكل الكلى:
    أثبتت الدراسات العلمية بأن تناول المشروبات الغازية يزيد من فرص تكون الحصى في الكلى وذلك بسبب الحموضة واختلال المعادن الجذرية وفي تلك الحالة يلجأ الجسم إلى تخزين حموضة تلك المشروبات بالعظام مع الكالسيوم وعندما يطرح الكالسيوم في البول تتكون تلك الحصوات بشكل بطيء.
  • ارتفاع ضغط الدم:
    استهلاك المشروبات الغازية بكثرة يساهم في ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب زيادة استهلاك سكر الفاكهة والذي يعد أحد أهم مكونات تلك المشروبات.
  • حرقة المعدة:
    استهلاك المشروبات الغازية بكثرة يزيد من معاناة حرقة المعدة لدى الكثير من الأشخاص.
  • زيادة عامل خطر متلازمة الأيض:
    أثبتت الدراسات أن استهلاك المشروبات الغازية بشكل مستمر ومنتظم يعد أحد أهم أسباب متلازمة الأيض والتي تظهر كعدة أعراض يعاني منها الإنسان مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع الكولسترول ومقاومة الأنسولين.

فوائد المشروبات الغازية الدايت

وجدت دراسة طبية حديثة أن المشروبات الغازية “الدايت” أكثر فعالية من شرب الماء وحده بالنسبة للأشخاص الراغبين في خفض أوزانهم.

وبحسب الدراسة الأولى من نوعها التي تجري مقارنة بين فعالية هذا النوع من المشروبات الغازية وفعالية شرب الماء العادي، فإن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية الخالية من السكر يخسرون من أوزانهم ما متوسطه 13 باونداً (5.8 كيلوغرام) خلال 12 أسبوعاً فقط، وهو أكثر مما يخسره مَنْ تقتصر مشروباتهم على المياه العادية.

ووجد العلماء الذين أجروا الدراسة أن مَنْ يتناولون المشروبات الغازية “الدايت” يشعرون بالجوع بدرجة أقل، وهو ما يجعلهم أكثر قدرة على خفض أوزانهم نتيجة تناولهم كميات أقل من الطعام.

فوائد المشروبات الغازية

  1. التقليل من حدة آلام المعدة.
  2. المساعدة في التخلص من مشكلة الإمساك.
  3. التخفيف من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

فوائد الكوكاكولا للمعدة

وجد العلماء أن للكوكا كولا فوائد طبية على الرغم من أن سمعته بين المشروبات ملطخة بالمضار الصحية الكثيرة كاحتوائه على نسبة عالية من السكر.
نقل موقع “سبوتنيك عربي”عن موقع “بي تي” أن الدراسات أثبتت فائدة المشروب الغازي في تسهيل الهضم وأوضحت أن كوبا من كوكا كولا يعد أحد أفضل علاجات “فيتو بزوار” المعدي، وهي حالة يعاني فيها الشخص من صعوبة في تحريك الطعام عبر أعضاء الجهاز الهضمي ما يؤدي إلى انسداد في المعدة، حيث تعمل الحموضة العالية في المشروب الغازي مثل حمض المعدة ويمكن أن تخفف من آلام البطن الحادة وتكسر الانسداد وتحرك الطعام مرة أخرى.

السابق
طريقة طبخ لب الكوسا
التالي
المنشطات وخطرها على صحة الرياضيين

اترك تعليقاً