نصائح طبية

الورم بعد عملية شفط الدهون

الحكة بعد عملية شفط الدهون

من الطبيعي أن تحدث الحكة بعد عملية شفط الدهون، وقد تستمر 3 أو اربع أسابيع لتعود الأعصاب الدقيقة في المنطقة لحالتها الطبيعية دون قلق ، ولكن من المهم الاهتمام بنظافة مكان العملية بصابون طبي خفيف ، مع المتابعة الدورة مع الطبيب الذي أجرى العملية.

نصائح بعد عملية شفط الدهون

1. شرب الكثير من الماء

يحدث الترطيب فرقًا كبيرًا في شفائك من شفط الدهون. إنها لا تحافظ على أداء أجهزتك أثناء هذه العملية فحسب ، بل إنها تزيل السموم أيضًا.
الماء يقلل من التورم والالتهابات. لكي يعمل جسمك بأفضل ما يمكن ، يجب أن يكون رطبًا للغاية. هذا صحيح بشكل خاص خلال شفط الدهون الانتعاش.

2. التدليك اللمفاوي

الجهاز اللمفاوي هو طريقة جسمك لإزالة السموم. يمكن أن تملأ الغدد الليمفاوية بالبكتيريا والسائل اللمفاوي الذي يسبب التورم.
أثناء الشفاء ، يعد التدليك اللمفاوي ضروريًا للحد من التورم والتندب والانزعاج. يساعد على التخلص من هذه السوائل الزائدة من جسمك أثناء محاربة العدوى. يساعدك تعزيز الجهاز المناعي في الحفاظ على صحتك أثناء فترة الشفاء.
فكر في الحصول على تدليك لمفاوي مرة واحدة في الأسبوع بعد جراحة شفط الدهون

3. كن نشيطا

بعض الراحة في الفراش أمر حتمي أثناء الشفاء ، ولكن قد يكون الكثير ضارًا. من المهم أن تستمر في استخدام عضلاتك للحفاظ على وظيفتها.
هذا لا يعني العودة إلى صالة الألعاب الرياضية بالكامل. ابدأ بالسير إلى صندوق البريد والعودة كل يوم. يجب عليك أيضًا العمل على مد عضلات مختلفة للحفاظ على المرونة.
إذا شعرت بالألم الذي يقيد قدرتك على الحركة ، فتحدث إلى طبيبك.

4. ضغط الملابس

سيخبرك طبيبك بارتداء ملابس الضغط بعد الجراحة. استمع لهم.
تساعد الملابس الانضغاطية على مساعدة الجهاز اللمفاوي في التخلص من السموم. كما أنها تقلل من التورم والالتهابات. تساعد هذه الملابس في تقليل كمية الكدمات التي تواجهها بعد الجراحة.
على الرغم من أنهم غير مرتاحين في بعض الأحيان ، إلا أنه من الأهمية بمكان ارتدائهم أثناء الشفاء.

5. تجنب السباحة

شفط الدهون الانتعاش ينطوي على التئام الجروح المفتوحة. هذه الجروح عرضة للإصابة.
تجنب السباحة في حمامات السباحة وأخذ الحمامات حتى تلتئم شقوق شفط الدهون. حمامات السباحة مليئة بالبكتيريا والجراثيم من أجساد الآخرين. أنت لا تريد أن تدخل تلك الكائنات جسمك.
الحمامات تسبب الجرح وخلع الملابس تصبح غارقة بالماء. هذا يقلل من قدرتهم على البقاء جافة وسليمة ونظيفة. أخذ الاستحمام وحمامات الإسفنج حتى يزيل الطبيب الضمادات.

أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

  • يعتقد العديد من الذين يجرون عمليات مختلفة لشفط الدهون من الجسم ، أن الدهون لن تعود مرة ثانية ، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، إذ تشير الدراسات إلى أن الدهون التي تم التخلص منها عن طريق مختلف الوسائل الجراحية لشفط الدهون، قد تعود في غضون عام من الخضوع للجراحة، كما أن الدهون لا تعود إلى الأماكن التي تم شفط الدهون منها، ولكن فى أماكن أخرى مثل أعلى البطن.
  • وينصح خبراء الصحة بضرورة الالتزام بالنظام الغذائي وفقاً لما يقرره اختصاصي التغذية وممارسة الرياضة والإكثار من الحركة من أجل المحافظة على صحة الجسم وحيويته وتناسقه.
  • وتجدر الإشارة إلى أن عملية شفط الدهون تهدف إلى إزالة الدهون من مناطق مختلفة من الجسم مثل البطن والفخذين والأرداف والرقبة والذقن وأعلى وخلف الذراعين وبطة الساق والظهر.
  • ومن المهم جداً أن تحافظ على شرب كميات كبيرة من السوائل؛ عدم تناولك للقدر الكافي من السوائل يشجع جسمك على تخزين المزيد منها الأمر الذي يعيق من ظهور نتائج العملية بالشكل الكامل.
  • يظن البعض أن بمجرد نحت الجسم عبر عمليات شفط الدهون المختلفة، أنه قد تغلب على مشكلة تخزين الدهون للأبد. في الواقع، عند تناولك لكميات طعام ضخمة تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، سيلجأ الجسم لتخزينها على هيئة دهون.
  • تجنب تناول النشويات والسكريات قدر المستطاع، يشمل ذلك الأرز والخبز والمعكرونة والمعجنات والبسكويتات والحلويات، وذلك لأن هذا النوع من الأغذية يحث الجسم على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، يعمل الأنسولين بداية على حرق تلك السعرات الحرارية، لكن عند تناولك لما يزيد عن حاجتك منها فعندها تتوقف جميع آليات حرق الدهون في الجسم وتبدأ عملية تخزين هذه السعرات في صورة دهون.
  • الأمر الأخطر الذي ينتج عن تناول الكميات الزائدة عن الحاجة من الكاربوهيدرات هو أن الجسم يبدأ بعد فترة على مقاومة هرمون الأنسولين، أي أن الكمية التي يفرزها الجسم من الأنسولين بصورة طبيعية لم تعد تكفي لحرق السكريات التي تتناولها، مما يحفز البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين ويزداد الأمر سوءاً وتدخل في هذه الحلقة المفرغة التي تؤدي بالنهاية إلى الإصابة بأمراض السكر والسمنة المفرطة.
  • ينصح كذلك بتناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على سير العمليات الحيوية على خير وجه، وترفع من معدلات حرق الدهون، وذلك عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة.

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

من أهم التعليمات بعد عملية شفط الدهون بالفيزر هو لبس الكورسيه أو المشد بعد العملية لمدة حوالي 6 أسابيع.

تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون

أكثر أعراض احتباس السوائل شيوعا هي التورم والالتهاب والكدمات بعد حوالي سبعة إلى عشرة أيام من إزالة المصارف الجراحية. يمكن أن يستمر تراكم بلازما الدم والسوائل الالتهابية لعدة أشهر أو حتى سنوات بعد عملية شفط الدهون إذا لم يتم التعامل معها بالشكل السليم.

علاج الكدمات بعد شفط الدهون

ظهور الكدمات بعد شفط الدهون أمر طبيعي ويمكن الحد منها عن طريق اتباع بعض النصائح: ارتداء الملابس الضاغطة أو المشد الطبي. تدليك المنطقة التي تم شفط الدهون منها لمدة نصف ساعة يومياً يخفف من حدة الكدمات ويساعد على اختفائها بشكل أسرع.

أسباب تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون

تراکم السوائل عبارة عن مجموعة من السوائل تتراكم تحت سطح جلدك. قد تتطور السوائل بعد إجراء العمليات الجراحية ، وغالبًا ما يكون ذلك في موقع الشق الجراحي أو حيث تمت إزالة الأنسجة. السوائل لا تتراكم دائمًا على الفور. قد يبدأ التورم والسوائل في التجميع بعد عدة أسابيع من الجراحة. تراکم السوائل یسبب تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون.

قد یحدث تحجر البطن أحیانا بعد عملية جراحية بسيطة لکن في معظم الحالات تظهر هذه المضاعفة بعد إجراء العمليات الجراحية الكبرى ، أو إجراء يتم فيه إزالة الكثير من الأنسجة أو تلفها.

سيقوم فريق العمليات الجراحية بوضع أنابيب التصريف داخل وحول الشق لمنع حدوث تراکم السوائل. قد تظل أنابيب الصرف في جسمك لبضع ساعات أو بضعة أيام بعد الجراحة لمنع تراكم السوائل. في كثير من الحالات ، يكون استخدام أنابيب التصريف كافياً لمنع حدوث تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون. ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال دائمًا ، وبعد أسبوع أو أسبوعين من الإجراء قد تبدأ في ملاحظة علامات تراكم السوائل بالقرب من الشق.

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون

  • حدوث نزيف وتختلف شدته تبعاً لكم الدهون الذي تم شفطه وآلية إجراء العملية
  • الجلطات الدهنية نتيجة تسرب الدهون إلى مجرى الدم وهي من المخاطر نادرة الحدوث
  • الإحساس بالألم والرغبة في حك الجلد
  • احتمالية ظهور تورمات أو كدمات بالمنطقة المعالجة
  • اختلال نسب السوائل في الجسم
السابق
افضل غذاء لتقوية النظر
التالي
اطعمة للوقاية من السرطان

اترك تعليقاً