إقتصاد الدول

اليابان القوة التجارية الكبرى

اليابان القوة التجارية الكبرى

الاستيراد من اليابان

توجد شركات استيراد و تصدير تمتلك مكاتب في دولتين ليخدما بعضهما، فمثلًا قد تجد شركة استيراد و تصدير تمتلك مكتب في مصر او السعودية و اخر في اليابان، فيقوم المكتب المتواجد في اليابان بتوفير احتياجات المكتب المصري او السعودي، والعكس كذلك. و طبعًا يمكنك الاعتماد على احد تلك المكاتب ليقوم بشراء كافة الكمية التي تحتاجها بالمواصفات المرغوبة من المصادر التي يتعامل معها المكتب في اليابان، و في المقابل ستدفع عمولة في الغالب تقدر بنسبة مئوية من اجمال تكاليف الاستيراد.

و على الرغم من ان هذه الطريقة اقل تكلفة من الطريقة الاولى الا ان تنفيذ الطريقة الاولى بشكل دقيق قد يقل تكلفة، فالسفر في موعد تقل فيه اسعار التذاكر و الفنادق و التجول في الاسواق للوصول الى افضل الموردين كلها امور توفر عليك المال. وطبعًا لن نقارن الطريقتين الاولى و الثالثة بالطريقة الثانية حيث انها ليست مكلفة و تنفيذها بدقة يعني توفير كثير من النفقات.

ماذا تستورد اليابان

تعتبر اليابان في مقدمة البلدان التجارية في العالم، و يصل مجموع صادراتها و وارداتها إلى أكثر من 250 بليون دولار أمريكي في السنة. و صادراتها الرئيسية سيارات الركاب و الحديد و الفولاذ والمعدات الإلكترونية، و تأتي بعدها الآلات الكهربائية وغير الكهربائية و الدراجات النارية والشاحنات والبلاستيك (اللدائن) و الأجهزة الدقيقة و السفن و الأقمشة النسيجية المصنعة. إن المادة الرئيسية التي تستوردها اليابان هي النفط الذي يؤلف نسبة 35% من مجموع و ارداتها. و المواد المستوردة الأخرى تشتمل على الكيميائيات و الفحم الحجري و خام الحديد والغاز الطبيعي و الخشب واللحم و الحبوب. تعد الولايات المتحدة الأمريكية الشريك التجاري الرئيسي لليابان، و يأتي بعدها كل من أستراليا و كندا و الصين و ألمانيا و المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة.

حافظت اليابان منذ ستينيات القرن العشرين على ميزانها التجاري لصالحها، عن طريق تصدير مواد مصنعة بأسعار منافسة وتحديد وارداتها، غير أن استمرار هذا الوضع قد أدى إلى انتقاد بعض شركاء اليابان التجاريين لها لتأثير ذلك عكسيًا على ميزانهم التجاري، فطالبوا اليابان بخفض صادراتها إليهم وإزالة المعوقات في وجه صادراتهم إليها. و قد بدأت اليابان في الثمانينيات بالاستجابة لهذه المطالب، غير أن هذه الاستجابة لم تكن كافية لكي يتخلص عدد من شركاء اليابان التجاريين الرئيسيين من العجز في ميزانهم التجاري.

الصناعة في اليابان وتطورها

تعتبر اليابان ثالث أكبر الدول الصناعية في صناعة السيارات، كما تمتلك أكبر مصانع الإلكترونيات و البضائع، و التي تصنف ضمن قائمة أفضل الدول الصناعية في العالم، حيث حازت على العديد من براءات الاختراع، و تركز الصناعة اليابانية في الوقت الحاضر على تصنيع المواد التقنية عالية الدقة، مثل: السيارات الهجينة، و الروبوتات، و الأدوات البصرية، و تتعرض البلاد لمنافسة شديدة من قبل الصين و كوريا الجنوبية.

الاقتصاد الياباني 2018

و تبرز المؤشرات الاقتصادية اليابانية المكانة العالمية لهذا الاقتصاد الذي يأتي في المرتبة الثالثة بين أكبر اقتصادات العالم من ناحية الناتج المحلي الإجمالي بعد الولايات المتحدة الأميركية و الصين، وذلك بإجمالي نحو 4.8 تريليون دولار وفقاً لبيانات عام 2017، كما يأتي في المرتبة الثانية كثاني أكبر دولة اقتصاد متطور و متقدم.

كما يحظى اقتصاد اليابان الدولة العضو في مجموعة الثماني وبالمرتبة الرابعة في قائمة أكبر اقتصادات في العالم، حسب تعادل القوة الشرائية، بعد كل من الصين و أميركا والهند، في حين يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي إلى 36.899 دولاراً، و تستحوذ اليابان على نحو 13.7% من الأصول المالية الخاصة بالعالم و تعتبر أكبر دولة دائنة في العالم.

الاقتصاد في اليابان

اقتصاد اليابان هو ثالث أكبر اقتصاد في العالم حسب ن.م.إ. الاسمي، ورابع اقتصاد في العالم حسب تعادل القوة الشرائية وثاني أكبر اقتصاد متقدم. حسب صندوق النقد الدولي، وصل الناتج المحلي الإجمالي للفرد (ق.ش.م.) إلى 36.899 دولار أو في الترتيب 22 في 2013. اليابان عضو في مجموعة الثماني.

اليابان هي ثالث أكبر مُصنع سيارات في العالم؛ وتمتلك صناعة ضخمة للسلع الإلكترونية، وعادة ما يتم تصنيفها ضمن أكثر البلدان الرائدة ابتكاراً بمختلف المعايير العالمية لتسجيل براءات الاختراع. في مواجهة المنافسة المتزايدة من الصين وكوريا الجنوبية, يركز التصنيع في اليابان اليوم بصفة أساسية على السلع الدقيقة عالية التقنية، مثل الأجهزة البصرية، المركبات الهجين، و الروبوت. بجانب منطقة كانتو، تعتبر منطقة كانساي واحدة من التجمعات الصناعية الرائدة والمركز الصناعي للاقتصاد الياباني.

اليابان هي أكبر دولة دائنة في العالم، ولديها عموماً فائض تجاري سنوي وفائض استثماري دولي صافي كبير. في 2010، كانت اليابان تمتلك 13.7% من الأصول المالية الخاصة بالعالم (ثاني أكبر دولة في العالم) بما يقدر ب14.6 تريليون دولار. في 2013، كان هناك 62 من شركات فورتشن گلوبال 500 مقرها في اليابان.

الموارد الاقتصادية في اليابان

عملتها الرسمية هي الين و يرمز له بـ ¥، وتعد من الدول المتقدمة جداً على مستوى العالم؛ حيث يحتل ناتجها القومي الرتبة الثالثة من بين دول العالم، كما تحتل الرتبة الثالثة من بين الدول من حيث القوة التجارية ؛ إذ تساهم بـ 7% من التجارة العالمية. و تمتلك اليابان أيضاً العديد من العلامات التجارية بشهرة عالمية كباناسونيك و سوني و فوجي فيلم و تويوتا، وأخذت مكانتها العالمية من خلال اعتمادها على الصناعات الثقيلة التي تعتمد على تحويل المواد الأولية المستوردة.

مميزات اليابان

اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم، وذلك بعد تمكنها من تحقيق نمو مذهل في النصف الثاني من القرن العشرين عقب الدمار الذي اصابها في الحرب العالمية الثانية.

تتمتع اليابان بنفوذ كبير على المسرح الدولي، فهي من أكبر الدول المانحة ومصدر مهم لرؤوس الأموال و القروض الدولية.

و يعيش أكثر من ثلاثة أرباع اليابانيين في مدن كبيرة تقع على سواحل جزر البلاد الجبلية الأربع المكسوة بالغابات.

ولكن توسع الاقتصاد الياباني السريع – الذي جاء بفضل صناعتي السيارات والالكترونيات – تعثر في التسعينيات نتيجة تراكم الديون الذي لم تفلح الحكومات المتعاقبة في معالجته.

و ما زالت علاقات اليابان بجيرانها متأثرة الى حد كبير بإرث الحرب العالمية الثانية و سلوك اليابان قبل تلك الحرب و اثنائها.

و تتردد اليابان في الاعتذار عن المآسي التي تسببت بها لمواطني الدول التي احتلتها و منها كوريا وجزء كبير من الصين.

معلومات عن اليابان

أحدث المعلومات عن اليابان

الإمبراطور:أكيهيتو الإمبراطور (رقم ١٢٥)

رئيس الوزراء: شينزو آبي

المساحة: ٣٧٨٠٠٠ كيلومتر مربع

عدد السكان:١٢٧ مليون و١١٠ ألف و٤٧ نسمة (أكتوبر ٢٠١٥)

الكثافة السكانية: ٣٣٦/ كيلومتر مربع

الناتج المحلي الإجمالي:٥٢٤ تريليون و٦٦٤ مليارين الياباني وتحل في المركز الثالث (عام ٢٠١٥)

معدل النمو الإقتصادي:٠.٥٩ ٪ (أكتوبر ٢٠١٥)

الميزان التجاري: عجز ٢ تريليون و٨٣٢ مليار و٢٠٠ مليون ين ياباني (الصادرات ٧٥ تريليون و٦٣١ مليار و٦٠٠ مليون ين ياباني، الواردات ٧٨ تريليون و٤٦٣ مليار و٧٠٠ مليون ين ياباني) (عام ٢٠١٥)

الاكتفاء الذاتي من الغذاء (السعرة الحرارية) : ٣٩٪

الاكتفاء الذاتي من الغذاء (قيمة الإنتاج) :٦٤٪

معدل البطالة:٣.٤ ٪ (٢٠١٥)

متوسط العمر:الرجال : ٨٠.٥٠ سنة، السيدات: ٨٦.٨٣ سنة (٢٠١٤)

معدل المواليد: ١.٤٢ (٢٠١٤)

 

السابق
فوائد العنب الأسود
التالي
معلومات عن عاصمة أستراليا

اترك تعليقاً