صحة عامة

اين يوجد مركب الليكوبين

اين يوجد مركب الليكوبين

الليكوبين هو عضو في عائلة الكاروتينويد، وهو واحد من أهم الكاروتينات مع كلا من : ألفا وبيتا كاروتين، والكاروتينات هي المواد الكيميائية النباتية، التي تعطي الفواكه والخضروات اللون الأصفر إلى الأحمر، و فوائد الليكوبين كثيرة، حيث يعمل الليكوبين والألفا كاروتين والبيتا كاروتين معا كمضادات أكسدة قوية للغاية، والتي يمكنها أن تلتقط وتدمر الجذور الحرة وتقوي جهاز المناعة، وتحمي الجسم من الأمراض المختلفة، حيث يمكنها الحد بشكل قوي من خطر الإصابة بالسرطان .

الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين
1- الطماطم غنية بالليكوبين، حيث يوجد الليكوبين في كل الفواكه والخضروات الصفراء والحمراء والخضراء، ومع ذلك، الطماطم غنية بشكل خاص بالليكوبين، حتى صلصة الطماطم وعصير الطماطم أيضًا .

2- الفواكه والخضروات الأخرى التي تحتوي على الليكوبين هي :

المشمش
الخوخ
المانجو
البطيخ
التوت
القرع
الحمضيات وخاصة الجريب فروت

الفواكه والخضروات التي تحتوي على الليكوبين عادة ما تكون مقاومة للحرارة وبالتالي يمكن إعدادها في درجات حرارة أعلى، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يمتص الجسم الليكوبين من الأطعمة المفرومة أو المهروسة بشكل أفضل .

فوائد الليكوبين للرجال

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الطماطم بشكل يومي، يحسّن جودة الحيوانات المنوية، ويرفع الخصوبة عند الرجال بنسبة تصل إلى 40 في المئة.وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة “شيفيلد” البريطانية ونقلها موقع بي بي سي، فإن الإكثار من تناول الطماطم يزيد من نسبة الحيوانات المنوية السليمة والسريعة بنسبة 40 في المئه.ووجد البحث الذي شمل مشاركين تراوحت أعمالهم بين 19 و32 عاما، أن تناولهم للطماطم على شكل معجون يوميا لثلاثة أشهر، قد حسّن من نوعية وقدرة الحيوانات المنوية على الحركة.وأرجع الباحثون ذلك التحسن في الخصوبة إلى احتواء الطماطم على “الليكوبين”، وهو مضاد أكسدة قوي، يحول دون تعرض الحيوانات المنوية لأي التهابات أو تشوهات تؤثر في جودتها وسرعتها.كذلك يعمل “الليكوبين” على منع أكسدة الكوليسترول الضار أو السيء، والحيلولة دون انسداد الشرايين، وتسهيل تدفق الدم في الجسم، وذلك وفق ما ذكر موقع “ساينس ديلي” المتخصص بالأخبار الطبية والبحوث العلمية، ونقله موقع سكاي نيوز.

الليكوبين للبشرة

قد ثبت أن استخدام الليكوبين مع العناصر الغذائية الأخرى مثل بيتا كاروتين وفيتامين سي وفيتامين هـ كوسيلة ممكنة لحماية البشرة من التلف الذي تسببه الشمس.

يوفر الليكوبين أيضًا فوائد للبشرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

تتلف الجذور الحرة الخلايا التي تنتج الكولاجين والإيلاستين في البشرة وتنشط أيضًا الإنزيمات التي تكسر الكولاجين.

هذه آلية تحدذث بسبب التعرض لأشعة الشمس ، وذالك يسبب الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

يعمل الليكوبين كمضاد للأكسدة ومثبط قوي للجذور الحرة ويمكنه تقليل هذا النوع من الضرر ، يعمل الليكوبين بشكل أفضل في البيئات الغنية بالدهون ، لذلك فهو مناسب لحماية خلايا البشرة.

وفقًا لدراسة نشرت في عام 2011 في المجلة البريطانية لطب الأمراض الجلدية ، كان الليكوبين قادرًا على توفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية في استطلاع استمر لمدة 12 أسبوعًا.

تناول المشاركون في الدراسة معجون طماطم يحتوي على 16 مجم من الليكوبين وتعرضوا للشمس بينما تناول آخرون دواءً وهميًا.

ولوحظ أن أولئك الذين استخدموا معجون غني بالليكوبين لديهم ردود فعل جلدية أقل شدة من المجموعة الأخرى.

طريقة رائعة للإستفادة من خصائص الليكوبين للبشرة هي تطبيق مستخلص الطماطم على البشرة النظيفة لمدة 20 دقيقة ، بعد ذالك قم بغسل المنطقة بالماء الفاتر.

الليكوبين للبروستاتا

تحتوي الطماطم بالإضافة إلى الفواكه والخضار الحمراء اللون على مادة الليكوبين (lycopene)، وهي مادة مضادة للأكسدة، تساعد خلايا غدة البروستاتا. جدير بالذكر أن رب البندورة أو حساء البندورة يطوع الليكوبين ويسهل على الجسم استخدامه.

أظهرت دراسة نشرت عام 2010 أن الليكوبين يبطئ ويحمي من سرطان البروستاتا، وأن تناول مكملات الليكوبين مع حصة منه عن طريق الطعام (الطماطم) تبلغ 30 ملغ يومياً لمدة 3 أسابيع قد نجح في إبطاء نمو سرطان البروستاتا.

نسبة الليكوبين في الطماطم

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تحتوي على أكبر نسبة من الليكوبين لكل 100 غرام منها:

  • الطماطم التي تم تجفيفها في الشمس: 45.9 ميليغرام.
  • عصير الطماطم المركّز: 21.8 ميليغرام.
  • الجوافة: 5.2 ميليغرام.
  • البطيخ: 4.5 ميليغرام.
  • الطماطم الطازجة: 3.0 ميليغرام.
  • الطماطم المعلّبة: 2.7 ميليغرام.
  • البابايا: 1.8 ميليغرام.
  • الجريب فروت الوردي: 1.1 ميليغرام.
  • الفلفل الأحمر الحلو المطبوخ: 0.5 ميليغرام.

الليكوبين حبوب

Now Foods, الليكوبين، 10 ملغ، 120 كبسولة سوفتجيل

الليكوبين PDF

لتنزيل الملف اضغط هنا.

أضرار الليكوبين

لتجنب أضرار الليكوبين عليك أن تدرك الأمور التالية:

  1. قد يتسبب الإفراط في تناول الليكوبين بحالة تسمى (Lycopenemia)، وهي حالة ليست خطيرة ولكنها تسبب تغير لون الجلد إلى اللون البرتقالي أو الأحمر لفترة مؤقتة.
  2. يفضل أن تتجنب النساء الحوامل تناول مكملات الليكوبين، فقد تزيد هذه المكملات من فرص حصول ولادة مبكرة أو ولادة طفل بوزن منخفض.
  3. قد يتفاعل الليكوبين سلبًا مع بعض الأدوية المخصصة لأمراض القلب والشرايين، مثل مميعات الدم وأدوية ضغط الدم.
السابق
كم يدوم تبييض الأسنان
التالي
مكملات غذائية طبيعية

اترك تعليقاً