منوعات

بحث حول كرة الطائرة

ملعب كرة الطائرة

يُعرّف ملعب كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball Court) بأنه الحيز الذي يتم لعب مباراة كرة الطائرة فوقه،[١] وتستوجب قوانين الاتحاد الدولي لكرة الطائرة أن يكون سطح الملعب ذا لونٍ فاتح بالنسبة للملاعب المُغطّاة، كما يجب أن يكون مستوياً ومُتماثلاً؛ حيث يُمنع اللعب على أرضيات خشنة أو زلقة، كما تنص قوانين الاتحاد على أنّ سطح الملعب لا يجب أن يحتوي على أية معوقات قد تُعرض اللاعبين لخطر الإصابة،[٢] كالصخور، أو مرشات المياه، أو غيرها من المواد الأخرى، وبالنسبة لأرضية الملاعب الشاطئية التي تكون أرضيتها من الرمل فإنه لا بد أن يكون الرمل الموجود على أرض الملعب ناعماً وعلى عمق ثلاثين سنتيمتراً على الأقل.

فوائد كرة الطائرة

فوائد رياضة الكرة الطائرة

إنقاص الوزن

تعتبر الكرة الطائرة رياضة رائعة تحرق السعرات الحرارية الزائدة، وتشير الدراسات إلى أن الشخص يمكنه أن يحرق من 120 إلى 178 سعرة حرارية من خلال لعب نصف ساعة من لعبة الكرة الطائرة التنافسية، في حين أن لعبة أقل قدرة على المنافسة قد تساعدك على حرق ما بين 90 إلى 133 سعرة حرارية، اعتمادًا على وزن الشخص، هذه الرياضة يمكن أن تساعد أيضا في الحفاظ على نسبة متوازنة بين كتلة العضلات والدهون.

نحت العضلات

كرة الطائرة تساعد على تقوية الجزء العلوي من الجسم والذراعين والكتفين وعضلات الجزء السفلي من الجسم، كما تساعد على نحت عضلات البطن والفخذين.

تحسين التنسيق بين اليد والعين

لعب الكرة الطائرة بشكل منتظم يحسن التنسيق بين اليد والعين، تحتاج إلى متابعة الكرة مع عينيك وضربها بيديك في الوقت المناسب، هذه اللعبة مفضلة أيضًا إذا كنت ترغب في تحسين التوازن والسرعة.

 يحسن مزاجك

الانخراط في رياضة الكرة الطائرة يعزز صحتك العقلية، ويقلل من التوتر ويزيد من الثقة بالنفس، فإذا كنت تجد صعوبة في التركيز على عملك، فإن ممارسة الرياضة مثل الكرة الطائرة يمكن أن يساعدك على تعلم كيفية التركيز بشكل أفضل.

جيدة لصحة القلب

أثناء لعب الكرة الطائرة، يرتفع معدل ضربات قلبك، ويضخ فى جسمك المزيد من الدم، وهو أمر جيد لصحة القلب بشكل عام، وهذه الرياضة تساعد أيضا في تخفيف التوتر.

عدد أشواط كرة الطائرة

تنص قوانين الاتحاد الدولي لكرة الطائرة (FIVB) على أن المباراة الواحدة في لعبة كرة الطائرة يُمكن أن تتكون من خمسة أشواط بحدٍ أقصى أو بفوز أحد الفريقين بثلاثة أشواط في المباراة، وينتهي الشوط الاعتيادي باللعبة بإحراز أحد الفريقين لخمس وعشرين نقطة ولكن بشرط أن يكون مُتقدماً بفارق نقطتين على الأقل عن الفريق المنافس؛ ففي حال كانت النتيجة 24-21 على سبيل المثال، فإن الفريق المُتقدم بالنتيجة يُمكن أن يفوز بالشوط إذا تمكن من إحراز النقطة الخامسة والعشرين، أما في حال كانت النتيجة 24-24 مثلاً؛ فإن وصول أحد الفريقين إلى النقطة الخامسة والعشرين لا يعني تُمكنه من الفوز بالشوط؛ حيث يتوجب على أحد الفريقين أن يتقدم بفارق نقطتين عن الآخر؛ فيُمكن أن ينتهي الشوط بنتيجة 24-26 أو 28-30 أو أية نتيجة أخرى يكون فيها أي فريق مُتقدماً على الآخر بفارق نقطتين.

كما تُتيح قوانين كرة الطائرة إمكانية منح وقتين مستقطعين لكل فريق في مباراة كرة الطائرة؛ وتجدر الإشارة إلى أنه يجب طلب الوقت المُستقطع من قِبل مُدرب الفريق أو من ينوب عنه أثناء غيابه، وتكون مدة الوقت المُستقطع ثلاثين ثانية فقط.

أخطاء كرة الطائرة

 ما هي اخطاء كرة الطائرة ؟

– الحكم هو المسؤول عن تقييم الاخطاء في حال ارتكبها اللاعب او فعل مناف للاخلاق الرياضية .
– يعاد الارسال في حالة اذا ارتكب احد الفريقين خطأ او اكثر بشكل متزامن .
– يمنع لمس الشبكة من قبل اللاعبين .
– لا يتم احتساب اي نقطة في حال ان الكرة قد لامست الشبكة .
– يقوم اللاعب بلمس الخط اثناء تنفيذه لضربة الارسال .– اذا ضرب اللاعب الكرة بشكل متتابع فهي احد اخطاء كرة الطائرة ، الا في حالة ضرب الكرة بشكل متتابع في حالة صد الهجوم من الفريق المنافس .

موضوع عن كرة الطائرة بالانجليزي

Volleyball

Volleyball is one of the world’s most popular and well-known international games, where it has two teams separating the two teams network high than the ground by more than two meters.

The idea is that each team hit the ball towards the other team’s ground from above the net, and each team has three strikes from above the network called the transmission, and when the transmission of any hit the ball over the net and hit the floor of the team’s corresponding game count a point or when a certain mistake or the failure of the other team in the ball to return to the opposing team.

Volleyball is the mechanism of playing by hitting the ball with the hands and must not touch the ball with legs.

أنواع الإرسال في كرة الطائرة

أنواع الإرسال:

1. الإرسال من الاسفل.

2.الإرسال الجانبي.

3.الإرسال من الاعلى.

  1. الإرسال من الأسفل:- يعتبر هذا الإرسال أسهل أنواع الإرسال كما انه يعتبر النوع الأساسي بالنسبة للمبتدئين حيث انه يحتاج إلى قوة بسيطة في عملية أدائه ولا يوجد بالنسبة لأفراد الفريق المنافس أي صعوبة في الدفاع عنه بسبب بطء مسار الكرة في اتجاهها إلى ملعب الخصم ولذلك نرى انه يجب على اللاعبين اتقان أدائه اتقانا تاما.
  2. الإرسال الجانبي:- يتشابه هذا النوع من الإرسال في سهولة أدائه مع الإرسال المواجه من أسفل ويعتبر من الأنواع المفضلة للسيدات والناشئين بالنسبة لقلة القوة اللازمة للضرب بفضل مرجحة الذراع للخلف مسافة كبيرة.
  3. الإرسال من الأعلى:- هو اكثر أنواع الإرسال انتشارا واستعمالا حيث انه يعتبر إرسالا هادفا أي انه يسهل للاعب توجيه الكرة والتحكم فيها ويمكن اداؤه بضربة قوية تؤثر على صعوبة وفشل استلامه كما ان حركة أدائه متشابهة لحركة أداء الضرب الساحق ويعتبر خطوة تعليمية سابقة لها.
السابق
العلاج بالضحك
التالي
طريقة عمل الكبدة الإسكندراني

اترك تعليقاً