ديني

بحث عن حياة الرسول منذ مولده حتى وفاته

مقدمة عن الرسول

في مقدمة عن الرسول دعونا نذكر أن حب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ من أعظم أنواع الحب الواجبة على كل مسلم ، بل هو شيء طبيعي وفطري في قلب كل مسلم سواء كان طفلًا أو شابًا أو شيخًا أو امرأة ، وحب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ يجب أن يكون هو الأول في حياة الإنسان بعد حب الله تعالى ، حيث يجب أن يُقدِّم الإنسان حب الرسول على حبه لنفسه وحبه لأبيه وأمه وحبه لأبنائه أيضًا .

ومن مواقف الصحابة التي أكدت على أهمية حب رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ قول سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق ـ رضي الله عنه ـ : { لأنت أحبُّ إليَّ من كل شيء إلا من نفسي } ، فقال له سيدنا محمد : { لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحبَّ إليك من نفسك } ، فقال سيدنا عمر : { فإنه الآن ؛ والله لأنت أحب إليَّ من نفسي } ، فقال عليه الصلاة والسلام : { الان يا عمر } رواه البخاري .

موضوع عن الرسول قدوتنا

قال حسّان بن ثابت:

وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني

وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ

خلقتَ مبرأً منْ كلّ عيبٍ

كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ

وصف الله تعالى نبيّه الكريم وخاتم الأنبياء والمرسلين محمداً صلى الله عليه وسلم في سورة القلم وقال (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، وفي هذا إشارةٌ واضحة إلى صفات النبي عليه السلام الخُلقية وحسنها، وليس في ذلك عجب إذ إنّ الله لن يصطفي من عباده أنبياء إلّا أحسنهم، أمّا عن صفاته الخَلقية فقد كان صلى الله عليه وسلّم متوسط الطول، أزهر اللون لا بالأبيض ولا بالأسمر، واسع الجبين، عيناه سوداوان، وجهه ليس غاية في التدوير. كان عليه السلام يُلقّب بالصادق الأمين، إشارة إلى صدقه في الأقوال والأفعال، وأمانته في ردّ الودائع والتجارة والبيع والشراء وغيرها، كما كان يُعرف بنُبل أخلاقه ورفعتها، وترفّعه عن الفحش في الأقوال والأفعال، فلم يسرق ولم يظلم ولَم يفعل السوء في حياته قط حتى قبل أن يبعث نبياً، وقد كان عليه السلام شديد الحياء حتى أنّه وُصف بأنّه أشد حياء من العذراء في خدرها، وكان عليه السلام، كريماً حليماً رفيقاً، يُجالس الفقراء والمساكين ويعطف عليهم، وفي ذلك نزلت الآية الكريمة: (وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) (آل عمران: 59).

عُرف عليه الصلاة والسلام بتواضعه فقد كان في مهنة أهل بيته يساعدهم في الأعمال المنزلية، حيث كان يحلب الشاه، ويعدّ الطعام بنفسه، ويُصلح نعله، ويُعاون خادمه، ولم يكن يغضب لنفسه وإنّما يغضَب لربّه غيرةً على الدّين وليس على الدنيا، وكان حلو المعشر ودوداً في تعامله لا سيما مع الصبيان، يسلّم عليهم ويسألهم عن أخبارهم، ويواسي الناس في أحزانهم ويعودهم في كرباتهم. كان يدعو أصحابه ويناديهم بأحب أسمائهم إليهم، ولم يكن ينابز أحداً بلقبٍ كريهٍ أو اسمٍ لا يحبه، ولم يعاير أحداً قط، فقد جمع صلى الله عليه وسلّم من الصفات أحسنها ومن الاخلاق أفضلها، فهو الجدير بأن يكون قدوتنا في معاملاتنا شتى لنكون في الجنّة له من الرفقاء.

بحث عن حياة الرسول pdf

اضغط هنا لتحميل بحث عن حياة محمد صلى الله عليه وسلم

حياة الرسول مختصرة للاطفال

كيف كانت حياة النبي

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

في الحديث عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وُلد رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في مكة المكرمة في عام وهو ما يوافق عام 570م أو 571م، وكان يتيم الأب، ثمَّ لمَّا بلغ السادسة من عمره توفِّيتْ أمُّه فتكفَّل به جدُّه عبد المطلب، وبعد وفاة جدِّه عبد المطلب كفله عمُّه ابو طالب حيث عمل بالرعي ثمَّ بالتجارة، ولمَّا بلغ الخامسة والعشرين من عمره تزوج من خديجة بنت خويلد وأنجب من خديجة كلَّ أولاده إلَّا ابنه إبراهيم الذي أنجبه من مارية القبطية، وكان رسول الله قبل البعثة يرفض أن يسجد لصنم من الأصنام التي عبدها قومُهُ في مكة المكرمة، وعندما بلغ الأربعين من عمره نزل عليه الوحي وأمره بالدعوة إلى الدين الجديد وهو دين الإسلام، وكانت الدعوة في البدايات دعوة سرِّية واستمرَّت في سرِّيتها ثلاث سنوات.

واستكمالًا في الحديث عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، بعد مرور ثلاث سنوات من الدَّعوة السرية جاء الأمر الإلهي بالمجاهرة في الدعوة ، فجاهر المسلمون بدعوتهم وعاش رسول الله عشر سنوات في مكة المكرمة وهو مجاهر بالدعوة يقاسي مع المسلمين أذى المشركين في قريش، ثمَّ هاجر إلى يثرب التي سُمِّيت بالمدينة المنورة بعد دخوله إليها عام 622م، وكان عمره ثلاثة وخمسين عامًا، ثمَّ عاش في المدينة المنورة عشر سنوات يدعو الناس إلى الإسلام ويُقاتل من أجل هذا الدين العظيم، فبنى قواعد الدولة الإسلامية وأرسى دعائمها في الأرض، ليرجع إلى مكة فاتحًا مع المسلمين فيما بعد، وينشر الإسلام في كلِّ أرجاء الجزيرة العربية، قبل أن توافيه المنية عام 11 للهجرة وهو ما يوافق عام 632م وكان له من العمر 63 عامًا، ليتابع بعده الخلفاء الراشدون نشر الإسلام في العالم أجمع.

معلومات لا تعرفها عن الرسول

وذلك لأنه لو كان أذن لكان كل من تخلف عن الإجابة كافراً، كما أنه كان داعياً فلا يجوز أن يشهد لنفسه، وقال بعض العلماء أنه لو أذن قائلا أشهد أن محمداً رسول الله لتوهم البعض أن هناك نبياً ورسولاً غيرة .

《2》هل تعلم أنه عندما بعث الرسول صلي الله علية وسلم بالرسالة كان عمرة 40 عاماً .

《3》هل تعلم أنه عندما توفي الرسول صلي الله علية وسلم كان عمر 63 عاماً .

《4》هل تعلم أن كنية الرسول صلي الله علية وسلم كانت أبو القاسم .

《5》هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم هو من قسم شهر رمضان الكريم ثلاثاً .. أولة رحمة وأوسطة مغفرة وآخرة عتق من النار .

《6》هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم صلي صلاة الغائب علي النجاشي ملك الحبشة .

《7》هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم كان وحيد أبوية ولم يكن له أى أخوة من النسب .

《8》هل تعلم أن النبي صلي الله علية وسلم حج حجة واحدة فقط طول عمرة وهى حجة الوداع فى العام العاشر الهجري وإعتمر صلي الله علية وسلم أربع عمرات وكانت جميعها فى شهر ذي القعدة .

《9》هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم قد نهانا عن النوم علي البطن لأنها نومة أهل النار ويبغضها الله عز وجل، وقد أثبت الطب الحديث أن النوم علي البطن غير صحيح علمياً ويسبب مشاكل فى الرئة والكبد، بينما الطريقة الصحيحة للنوم هى النوم علي الجنب الأيمن .

《10》هل تعلم أن عقبة بن ابي العاص هو من كسر رباعية الرسول صلي الله علية وسلم .

《11》هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم قد تبني الصحابي زيد بن حارثة وذلك قبل أن يحرم الإسلام التبني .

《12》هل تعلم أن آخر من مات من زوجات الرسول صلي الله علية وسلم هى أم سلمة .

《13》هل تعلم أن الرسول قد قتل شخصاً واحداً طوال حياتة وهو أبي بن خلف .

《14》هل تعلم أنه بعد وفاة النبي صلي الله علية وسلم إدعي الصحابي طليحة بن خويلد الأسدي النبوة ولكنة أسلم بعد ذلك وحسن إسلامة .

《15》هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم كفن الصحابية فاطمة بنت أسد ، زوجة عمة ابو طالب بقميصة الكريم .

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الشخصية

السابق
أول مئذنة في الإسلام
التالي
دواء ريكوسيف – recocef لعلاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية

اترك تعليقاً