العناية بالبشرة

بذور الشيا للشعر

بذور الشيا للشعر

إنّ بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة لنبتة تدعى القصعين الإسباني (بالإنجليزية: Salvia Hispanica)، ويعود أصلها لأمريكا الجنوبية، فقد كانت غذاءً مهمّاً لقبيلتي المايا، والآزتيك، وقد استخدم شعب المايا كلمة الشيا للتعبير عن القوة، وعلى الرغم من اعتبارها غذاءً أساسياً في التاريخ القديم، إلا أنها اشتهرت بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة فقط، إذ أصبحت تُعدّ واحدةً من أكثر الأطعمة الصحية في العالم، لما تحتويه من عناصر غذائية مهمّة لصحة الجسم، والدماغ، ومن الجدير بالذكر أنّ بذور الشيا تعدّ من الحبوب الكاملة، كما أنّها لا تحتوي على الغلوتين، وبالإضافة إلى ذلك تُزرع بذور الشيا عضوياً في معظم الأحيان، ولا يتم التعديل عليها وراثياً. وتتعدد فوائد بذور الشيا للشعر؛ لما تحتويه من مواد غذائية مفيدة للشعر، ومن أهمها:

  • تُعزّز بذور الشيا نموّ الشعر؛ لاحتوائها على فيتامين (E) الذي بدوره يُحفّز نموّ الشعيرات الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم الى انحاء الجسم؛ ليصبح الشعر أقوى، وأسمك.
  • تساعد على وقف تساقط الشعر؛ لاحتوائها على أحماض دهنيّة أوميغا 3 ، حيث إنّ وضعها على فروة الرأس يقوي الشعر.
  • تحُدّ من قشرة الرأس؛ لاحتوائها على مادة الزنك التي تعمل على تجديد الخلايا.
  • ترطب الشعر؛ لاحتوائها على البروتين الذي يحصن جذع الشعر، ويصلح الخلايا المتقشّرة، ويجعلها أقل عرضة للكسر.

بذور الشيا للشعر وعد التركي

إذا اردت ان تقدمي العناية اللازمة لشعرك فننصحك باعتماد خلطات وعد التركي للشعر، وتعتبر وعد التركي من الرائدات في عالم التجميل وهي غالباً ما تقدم الخلطات الجمالية الفعالة. لذلك، اخترنا ان نعرفك على طريقة تحضير خلطات وعد التركي للشعر. وتتميز هذه الخلطة باحتوائها على بذور الكتان التي تتميز بفوائدها المتعددة التي لها دور فعال في علاج مشاكل الشعر وهو يدخل في صناعة مستحضرات العناية بالشعر.

بذور الكتان غنية بالاحماض الدهنية والاوميغا 3 التي تصل نسبتها الى اكثر من 60 بالمئة، وبذور الكتان تساعد على تعزيز نمو الشعر وتكسبه النعوكة واللمعان والقوة، أما لتحضير هذا المزيج قومي بوضع كوبين من الماء في وعاء على نار هادئة واتركي الماء حتى يغلي قبل ان تضيفي اليها ربع كوب من بذور الكتان، واتركيها تغلي على نار هادئة لمدة 7 الى 9 دقائق. عندما تنضج بذور الكتان ستلاحظين وجود جل يخرج منها وستلاحظينه على ملعقة التقليب. وازيليه عن النار في فترة لا تتعدى الـ9 دقائق حتى لا يشتد الجل ويصبح غير صالح للاستعمال. قومي بتضفية المزيج وهو ساخن لتحصلي على الجل وتتخلصي من بذور الكتان. وضع المزيج في علبة نظيفة لتحتفظي به، ودلكي شعرك بالمزيج يومياً لتتعتعي بفوائده المتعددة.

اضرار بذور الشيا للشعر

لبذور الشيا العديد من التأثيرات الجانبية السلبية الناتجة عن سوء استخدامها والتي قد تكون عواقبها خطيرة بالنسبة للبعض، إليك أهم أضرار بذور الشيا:

  1. مشاكل في الهضم: تعتبر المشاكل الهضمية من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعاً لبذور الشيا، مثل: الإمساك، النفخة والغازات، عسر الهضم، الاضطرابات الهضمية بشكل عام.
  2. خفض ضغط الدم: قد تؤثر بذور الشيا بشكل ملحوظ على ضغط الدم مسببة انخفاضه، وهو أمر قد يكون خطيراً بعض الشيء لدى من يعانون من ضغط دم منخفض بطبيعته. كما وقد تتفاعل بذور الشيا بشكل سلبي مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مسببة تقوية مفعولها وبالتالي خفض ضغط الدم بشكل كبير بدلاً من الحفاظ عليه في مستوياته الطبيعية والصحية.
  3. رد فعل تحسسي: من أضرار بذور الشيا (ورغم أن هذا ليس أمراً شائع الحدوث) أن تلك البذور قد تتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لدى البعض عند استخدامها، لذا يجب الحذر خاصة عند تناولها للمرة الأولى.
  4. زيادة ميوعة الدم: لبذور الشيا تأثير واضح على الدم لا يقتصر فقط على مستويات ضغط الدم، بل يمتد ليشمل ميوعة الدم. إذ أن بذور الشيا تساعد على زيادة مستويات ميوعة الدم في الجسم إذا ما تم استخدامها مع مميعات الدم، فهي تزيد من مفعول هذه الأدوية بشكل كبير، الأمر الذي قد يجعل البعض أكثر عرضة للنزيف.
  5.  قد تسبب سرطان البروستاتا: ظهرت في السنوات الأخيرة دراسات متضاربة حول علاقة بذور الشيا بالإصابة بسرطان البروستاتا. إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا قد ترفع من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، بينما أظهرت دراسة أخرى العكس تماماً. لذا من المبكر الجزم بشأن ضرر بذور الشيا في هذا الشأن، ولكن يفضل الحذر بشكل عام.
  6. ضرر محتمل لمرضى السكري: قد تتسبب بذور الشيا في فرط تحفيز التأثير الدوائي لبعض الأدوية التي يأخذها مرضى السكري لتنظيم سكر الدم، لذا يفضل استشارة الطبيب أولاً إذا ما قرر المريض تناول بذور الشيا مع هذا النوع من الأدوية.
  7. الاختناق: بسبب قابلية بذور الشيا لامتصاص كميات كبيرة جداً من الماء تفوق وزنها بأضعاف، فإن تناولها بجرعة كبيرة جافة قد يتسبب في الاختناق، إذ أن هذه البذور سرعان ما تبدأ بالانتفاخ وامتصاص الماء في داخل القناة الهضمية، مسببة صعوبة البلع أو حتى الاختناق.

بذور الشيا للشعر الدهني

سنذكر فيما يلي فوائد زبدة الشيا للشعر الدهني:

  • تساعد على تنظيف فروة الرأس من الزيوت الزائدة.
  • يعطي لمعة جميلة للشعر.
  • يزيد من حيوية الشعر وانسداله.
  • يقلل زبدة الشيا من جفاف الشعر.
  • تساعد زبدة الشيا أيضاً على منع تساقط الشعر الدهني.
  • يساعد على إطالة الشعر ومنع تكتل القشرة بفروة الرأس.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمد الشعر بالغذاء الضروري له.
  • يقلل تقصف نهايات الشعر.
  • يحمي من الضعف الشديد للشعر الذي يظهره بصورة غير جميلة.

بذور الشيا مع زيت جوز الهند

سنذكر فيما يلي طريقة تحضير وصفة بذور الشيا وحليب جوز الهند لتنعيم وتقوية الشعر:

مكونات

  • 2 ملعقة صغيرة من بذور الشيا.
  • ½ كوب من حليب جوز الهند.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • زيت اللافندر العطري.

طريقة التحضير

  1. ضعي 2 ملعقة صغيرة من بذور الشيا في وعاء عميق مع كوب من الماء، اتركيها لمدة 10 دقائق حتى تنتفخ، ثم تصفى جيدًا للحصول على قوام هلامي.
  2. يضاف ½ كوب من حليب جوز الهند إلى بذور الشيا، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. تخلط المكونات معًا باستخدام شوكة.
  3. يساعد حليب جوز الهند على ترطيب الشعر بعمق واستعادة لمعانه، أما عصير الليمون فيساعد على تنظيف وتنقية فروة الرأس لإزالة القشرة والتخلص من الدهون الزائدة.
  4. يمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر العطري للحصول على رائحة جذاب لشعرك.
  5. قبل تطبيق الماسك على الشعر، قومي بتمشيطه جيدًا للتخلص من التشابكات. بعدها، يقسم الشعر إلى أقسام صغيرة، ثم يوزع الخليط باستخدام فرشاة صغيرة بدءًا من الجذور وحتى الأطراف، احرصي على غمر كامل الشعر بالخليط للحصول على النتائج المطلوبة.
  6. قومي بلف شعرك على هيئة كعكة واسعة كي تتغلغل جميع المكونات داخل الشعر وفروة الرأس. ثم تلف الرأس بمنشفة قطنية مبللة بالماء الساخن، كي يعمل البخار الساخن على تفتيح المسام وسهولة امتصاص العناصر الغذائية.
  7. يترك الخليط على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالشامبو. تجنبي استخدام البلسم المرطب بعدها، أو استخدميه فقط على الأطراف.
  8. لا ينصح بفرك الرأس بمنشفة قاسية لتجفيف الشعر، ولكن اتركيه كي يجف طبيعيًا مع التخلص من الماء الزائد فقط.
  9. تكرر تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على شعر حريري ناعم، كما تهدف لتقليل تساقط الشعر.

ماسك الشيا للشعر

ماسك زبدة الشيا لإصلاح الشعر التالف

تمتاز زبدة الشيا بقدرتها على استعادة الرطوبة المفقودة، كما أنها تحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية والجذور الحرة، وتحتوي على نسبة بسيطة من عامل الحماية ضد أشعة الشمس، ولكن هذه النسبة كافية لحماية الشعر من الظروف الجوية القاسية، إذ تمي زبدة الشيا الشعرة من أي مادة ضارة، وحتى الأدوات الحرارية، ولهذا فهي مفيدة للشعر المعالج أو المصبوغ، كما تحمي زبدة الشيا الشعر من الملح والكلور الموجودان في مياه حمامات السباحة، وفيما يأتي طريقة بسيطة لاستخدامها:

الطريقة:

  1. تُؤخذ ملعقة كبيرة من زيدة الشيا وتُذوّب في الميكروويف لمدة 30-60 ثانية.
  2. تُضاف بضع قطرات من زيت اللافندر بعد أن تبرد زيدة الشيا (هذه الخطوة اختيارية).
  3. يُقسم الشعر إلى أجزاء صغيرة، ومن ثم تُوزع زبدة الشيا على الشعر وفروة الرأس.
  4. تُترك زبدة الشيا لمدة نصف ساعة، ومن ثم يُغسل الشعر بالشامبو.

ماسك زبدة الشيا لتنعيم الشعر

تُستخدم زبدة الشيا لتنعيم الشعر المجعد، لجعله أكثر نعومة، ويُمكن استخدامها على الشعر أو تدليك فروة الرأس، فهي تحفظ الرطوبة داخل الشعر، كما أنها تمنع جفافه، ولاستخدام زبدة الشيا لهذا الغرض يتم اتباع الآتي:

الطريقة:

  1. تُؤخذ ملعقة صغيرة من زبدة الشيا وتُفرك في راحة اليد حتى تذوب.
  2. توزع زبدة الشيا على الشعر بكلتا اليدين، ثم يتم توزيعها على الشعر بالكامل، ويُمكن استخدام فرشاة الشعر للتأكد من تغطيتها للشعر جيدًا.

ماسك الشيا لتدليك فروة الرأس

تُقلل زبدة الشيا العديد من مشاكل فروة الرأس، مثل قشرة الرأس خاصة تلك التي تظهر عند الرضع، ويُمكن استخدامها سواء كانت فروة الرأس جافة أم دهنية، فهي تُقلل من إنتاج الزهم في الغدد الجلدية، وهي ترطب فروة الرأي وتمنع تساقط الشعر، ومن أهم مميزات هذه الزبدة أنها لا تجعل الشعر دهنيًا، وتستخدم حسب الطريقة الآتية:

الطريقة:

  1. تُؤخذ كمية صغيرة من زبدة الشيا في راحة اليد حتى تذوب.
  2. تُغمر أصابع اليد في الزبدة الذائبة وتوضع على فروة الرأس، حتى يتم امتصاص الزيت بالكامل.
  3. تُكرر الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لتعزيز نمو الشعر الصحي.

ماسك زبدة الشيا لترطيب الشعر

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات أهمها فيتامينات A ،E، إلى جانب الأحماض الدهنية، وتمتاز هذه الزبدة بخصائص مطرية كما أنها تشفي البشرة من العديد من المشاكل، إلى جانب قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر، وهذا ما يُقلل من النهايات المتكسرة ويمنع الجفاف، وقد تحمي أيضًا من الأضرار الناجمة عن استخدام الأدوات الحرارية، مثل مكواة الشعر والمجفف الكهربائي.

السابق
دواء تريميك للإنفلونزا الليلية و السعال – Triaminic Night Time Cold & Cough لعلاج أعراض نزلات البرد الشائعة والحساسية الموسمية
التالي
دواء تشيروكاين – Chirocaine لتخدير مستمر أثناء إجراء العمليات الجراحية

اترك تعليقاً