حول العالم

بماذا تشتهر كندا

بماذا تشتهر كندا من الصناعات

أكبر الصناعات في كندا

الخدمات تُعدّ الخدمات واحدةً من أكبر الصناعات الكندية، حيث تُمثّل 70% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويُعتبر قطاع التجزئة جزءاً من قطاع الخدمات؛ ويعمل به أكثر من 12% من المواطنين الكنديين، كما يشتمل قطاع الخدمات على خدمات الأعمال؛ والمتمثلة بالعقارات، والاتصالات، والخدمات المالية، ويُعتبر التعليم والرعاية الصحية من أكبر قطاعات البلاد، هذا فضلاً عن تصنيف السياحة كإحدى المكوّنات الحيوية لقطاع الخدمات الكندية.

إنتاج الطاقة تتميز كندا بمركزها الأول عالمياً من حيث إنتاج الطاقة، وفي عام 2009م بلغت صادرات منتجات الطاقة حوالي 2.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وتأتي البلاد في المركز الثالث من ناحية حجم الاحتياطي النفطي العالمي؛ وذلك بعد فنزويلا، والمملكة العربية السعودية، وهذا يُشير إلى امتلاك كندا احتياطيات هائلةً من النفط والغاز، وتُعدّ الطاقة الكهرومائية مصدراً للطاقة الرخيصة في البلاد، وهذا ما ساعد على تطور العديد من الصناعات المهمة، وخاصةً صناعات الألومنيوم.

الصناعات التحولية تتمتع كندا بمجال التصنيع، حيث تمتلك البلاد العديد من الصناعات التحويلية الأولية الداعمة لقطاع صناعة الخدمات، وتُعدّ الصناعات التحويلية من أهم صناعات البلاد، ولعلّ أهمّها صناعة السيارات التي تلعب دوراً كبيراً في هذا القطاع، حيث تحتضن كندا الوسطى فروعاً لأكبر شركات تصنيع السيارات اليابانية والأمريكية، ولذلك فإنّها رابع أكبر الدول المُصدّرة للسيارات من حيث القيمة المادية.

الزراعة تُعتبر كندا المورّد الرئيسيّ للمنتجات الزراعية، حيث تُصدّر القمح والحبوب الأخرى إلى الأسواق الآسيوية وأسواق الولايات المتحدة الأمريكية، وتدعم الحكومة هذا القطاع بشكل كبير، ويُشار إلى أنّ الغابات هي واحدة من الأمور المساهمة في اقتصاد البلاد، حيث تُغطي 42% من مساحة الأراضي الكندية، وهذا يجعل كندا واحدةً من أكبر الدول المُصدّرة لمنتجات الغابات.

يُذكر أنّ منطقة البراري في كندا تشتهر بإنتاج الحبوب، والبذور الزيتية، ورعي الماشية، بينما يوجد تشكيلة واسعة من المحاصيل الزراعية والدواجن في وسط وشرق كندا، أمّا منطقة جنوب غرب أونتاريو فإنّها تُنتج كميات كبيرة من الذرة، وفول الصويا، والفاصولياء البيضاء، ويتمّ إنتاج أنواع عديدة من الفواكه والخضراوات في كلّ من جنوب أونتاريو وجنوب غرب كولومبيا البريطانية، وتنتشر صناعة الألبان في جميع المدن الكبرى.

التعدين تُعتبر كندا واحدةً من الدول الرائدة في مجال التعدين، حيث ظهر التعدين منذ أوائل القرن السادس عشر كواحد من الصناعات الرئيسية في كندا، وتُعدّ المعادن الثمينة من أهم المنتجات المعدنية التي يتمّ استغلالها في كندا، ومنها: البلاتين، والذهب، والفضة، والمعادن الأساسية؛ كالنيكل، والنحاس، والحديد، والرصاص، والزنك، والماس، وكذلك المعادن الصناعية؛ كالبوتاس، والحجر الجيري، والجبس، هذا فضلاً عن امتلاك البلاد احتياطيات كبيرة من معادن الطاقة؛ كاليورانيوم والفحم.

تُساهم الصناعة بنسبة 27.7% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد حسب تقديرات عام 2016م، ومن أهم صناعات كندا: معدات النقل، والمواد الكيميائية، والمعادن المعالجة وغير المعالجة، والمنتجات الغذائية، والمنتجات الخشبية والورقية، والمنتجات السمكية، والبترول، والغاز الطبيعي.

التجارة في كندا

تُعدّ التجارة مركزاً اقتصادياً لكندا، حيث يعتمد تطوّر اقتصاد البلاد على تصدير كميّات كبيرة من المواد الخام، خاصةً الأسماك، والفراء، والأخشاب، والحبوب، ولكن انخفضت صادرات البلاد من هذه المواد الخام، وازدادت نسبة تصدير البضائع المصنّعة والمعالجة، وقد تمّت معالجة حوالي أربعة أخماس من صادرات كندا مع حلول عام 1990م، ومنذ منتصف سبعينيات القرن الماضي تمثلّت الصادرات الرئيسية في البلاد: بالسيارات وقطع غيارها، وأنواع أخرى من الآلات والمعدات، خاصةً معدّات التكنولوجيا المتقدّمة؛ كأنظمة الاتّصالات المحوسبة، وغيرها، وتُعدُّ الولايات المتحدة الأمريكيّة الشريك التجاريّ الرئيسيّ للبلاد، وتُشكّل ما يزيد عن ثلثي جميع التجارة الكندية

اهم المحاصيل الزراعية في كندا

تؤثر عدة عوامل على الخصائص الاجتماعية الاقتصادية للزراعة الكندية. شمل التعداد الزراعي لعام 2006 سبعة جوانب:[1] كمية المزارع ونوعها، والجغرافيا الحيوية (مناطق استخدام المحاصيل والأراضي)، وممارسات إدارة الأراضي، والهندسة الزراعية (المكننة الزراعية والمعدات الزراعية)، ورأس المال الزراعي، ونفقات المزرعة وإيراداتها، والأضرار المتعلقة بالمزرعة.

في بدايات القرن الواحد والعشرين، كان علماء الزراعة الكنديون على دراية بنحو 48 محصولًا أساسيًا من حبوب وخضروات وفاكهة تبعًا للمساحة المزروعة والقيمة. في عام 2007، انقسم الاتحاد الكندي للزراعة إلى خمس قطاعات إنتاج رئيسة تبعًا لقيمة الإيرادات هي:

  1. الحبوب والبذور الزيتية: 34%.
  2. اللحوم الحمراء – حيوانات الماشية: 24%.
  3. منتجات الألبان: 12%.
  4. الخضروات والفواكه: 9%.
  5. الدواجن والبيض: 8%.

 

ماذا تستورد كندا

يُقدّر إجمالي واردات دولة كندا في عام 2012م بقيمة تصل إلى 474.8 مليار دولار أمريكي، إذ تستورد البلاد العديد من المنتجات، ومن أهمها: الآلات، والمعدات، ومحركات المركبات، وقطع الغيار، والمواد الكيميائية، والنفط الخام، والكهرباء، والسلع الاستهلاكية المتينة، ويُشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكيّة، والصين، والمكسيك هم الشركاء الرئيسيون للبلاد في التصدير.

معلومات عن كندا

تعرف باللغة الإنجليزيّة باسم (Canada)، هي دولةٌ تقع في قارة أمريكا الشماليّة، وتعتبر مدينة أوتاوا عاصمةً لها، ولكندا حدودٌ مشتركةٌ مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، ويحدها مِن الشرق المُحيط الأطلسي، ومِن الغرب المُحيط الهادئ، وتُعتبر ثاني أكبر دولةٍ عالميّاً مِن حيث مساحتها الجغرافيّة.

أما اسم كندا فهو مشتقٌ مِن كلمة كنتا ومعناها القرية، واستخدم للمرةِ الأولى في عام 1535م للإشارةِ إلى المنطقةِ المأهولة بالسُكّان ضمن حدود كندا، ثم حوّلها الباحثُ الفرنسي كارتييه إلى كندا، وفي عام 1545م أصبحَ يُطلقُ على كافةِ المُدن، والمناطقِ المَوجودة في تلك المنطقة اسم كندا، ثم اعتمد رسمياً وظل يُستخدم إلى الآن.

يعود الوجود البشري في كندا إلى ما يُقارب 9500 عام، وقد تميزَ المُجتمع الكنديّ ببناءِ المستوطنات البشريّة، والهدف منها توفير كافة الوسائل التي تضمنُ المُحافظة على استمرارِ الحياة للسُكان، والذين اعتمدوا على العملِ بالزراعةِ، والصيد، والتجارةِ الخارجيّة في توفيرِ كافةِ المصادرِ التي تُساعدهم على المُحافظةِ على حياتهم.

خلال عام 1497م بدأ الاستيطانُ الأوروبي يظهرُ في شمالِ كندا، والذي اعتمدَ على التأقلمِ مع السُكانِ الأصليّين، والذين لم يُرحّب الكثير منهم بوجودِ مستوطنين مِن دولٍ أخرى بينهم، وعندما استقرَّ البرتغاليون في كندا أنشؤوا ميناء بحرياً، والهدفُ منه تعزيزُ الربطِ التجاري بين مستوطناتهم في كندا، وبين بلدهم البرتغال، والدُولِ الأخرى.

في عام 1583م أَعلنَ السير البريطاني جيلبرت عن إنشاءِ أولِ مستعمرةٍ بريطانيّةٍ في كندا، وفي عام 1603م وصلَ إلى كندا الرحالة الفرنسي دو شامبلان، وأَعلنَ عن قيام مستوطنةٍ فرنسيّةٍ على الأراضيِ الكنديّة، ولكن ظلّتْ سيطرةُ بريطانيا على كندا أكثر قوةً؛ بسبب زيادة نفوذها في العديدِ مِن المناطق، والمُدن الكندية مما دَفعَ شعبَ كندا الأصلي إلى القبول بالحُكمِ البريطاني.

أثناء الحرب العالمية الأولى انضمتْ كندا إلى بريطانيا بِصفتِها تتبع بشكلٍ مُباشرٍ إلى حُكمها، وتأثرتْ كندا سلبياً مِن مُشاركتها في هذه الحَرب، مما أدى إلى مُعاناتِها مِن أزمةٍ اقتصادية، وفي نهايةِ القرن العشرين الميلادي، وتحديداً في عام 1980م ظهرتْ العديد مِن الحركات، والآراء التي تُنادي بالاستقلال عن بريطانيا ولكنها لم تنجح، بل نتجَ عنها في عام 1982م الإعلان عن دستورٍ خاصٍ ومستقلٍ لكندا، وغير مرتبطٍ بالدستور البريطاني.

عدد سكان كندا

تقع كندا في القسم الشمالي من قارّة أمريكا الشمالية، بمحاذاة المحيط الهادي، وتحديداً في الجهة الغربية منه، أمّا من الجهة الشرقية فيحدها المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشمالية الغربية تحدها ولاية ألاسكا، أمّا من الجهة الشماليّة فيحدها المحيط المتجمد الشمالي. Volume 0%

سميت كندا بهذا الاسم نسبةً لكلمة كنتا، والتي تعني مستوطنة أو قرية، فقد تم استخدامها من قبل السكان الأصليين لإرشاد المستكشفين الفرنسيين القادمين إليها، ومع الوقت بقي الاسم كما هو.

تحتل كندا المرتبة الثانية في العالم بعد دولة روسيا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها تسعة مليون وتسعمائة وأربعةٍ وثمانين ألف وستمائةٍ وسبعين كم2، ويقطن فيها حوالي 36 مليون نسمة، تتنوع أصولهم وقومياتهم، فهنالك 32% من نسبة السكان يعودون للأصل الكندي، و15.8% منهم يعودون للأصلِ الفرنسي، 3.9% من أصلٍ أوكراني، و 10.2% من أصلٍ ألماني، و4.6% هم من أصلٍ إيطال، و13.9% من أصلٍ إيرلندي، و21% من أصلٍ إنجليزي، و3.3% من أصلٍ هولندي، و 15.1% من أصلٍ أسكتلندي، و4.3% من أصلٍ صيني، وباقي السكان يعودون لأصل الأمم الأولى التي مرّت على البلاد.

تعتبر الديانة المسيحيّة الديانة الرئيسيّة في البلاد الكندية، فقد بلغ نسبة معتنقيها إلى أكثر من 77% من نسبة السكان، أمّا الديانة التي تليها فهي الديانة الإسلامية، ويبلغ عدد معتنقيها حوالي 2%، وبعدها تأتي الديانة اليهودية، ويبلغ عدد معتنقيها حوالي 1.1% من السُّكان.

توجد في كندا لغتان رسميتان وهما: اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، حيث تعتبر دولة كندا، دولة ثنائيّة اللغة، حيث تبلغ نسبة السكان الذين يتكلمون اللغة الإنجليزية حوالي 59.7%، أمّا نسبة السكان الذين يتقنون اللغة الفرنسية تبلغ حوالي 23.2% من السكان.

عاصمة كندا

أوتاوا عاصمة كندا تُعدّ مدينة أوتاوا عاصمة كندا الإداريّة، والفدراليّة، والسياسيّة، كما تُعتبر رابع أكبر مدينة فيها، وتتميّز بكثرة المتاحف، والمهرجانات، والفنون المسرحيّة على الرّغم من صِغر حجمها نسبياً، وتُحافظ المنطقة الوطنية فيها على التّراث الكنديّ والبيئة المبينة القديمة، والتي تبلُغ مساحتها حوالي 4,700 كيلومتر مربع حول أوتاوا، هذا ويشار إلى أنّها تضمّ العديد من المباني القديمة المميزة، وتلك المبنية على الطّراز الفيكتوريّ، أما عن سبب تسميتها بهذا الاسم فيرجّح إلى أن “أوتاوا” مشتقة من كلمة الألغنقوين (Algonquian)، وهم أوّل من أقام فيها، حيث استقرّوا لفترةٍ محدودةٍ في وادي نهر أوتاوا خلال القرن السابع عشر، وامتدّت مساكنهم لتصل إلى بحيرة هورون غرباً، وقد اشتهروا حينها بمهنة التجارة، تحديداً تجارة الفراء المحلية.

مدن كندا

تضم كندا عدداً من الأقاليم، وهي يوكون، وننافيت، والأقاليم الشماليّة الغربية، كما أنّها تتألف من عدد من المقاطعات، وهي: أونتاريو، وسسكتشوان، وكيبك، ونيو فوندلاند، ومنتوبيا، وجزيرة برنس إدوارد ونوفا سكوتشيا، ونيو برونزويك، وبرتش كولومبيا، وألبرتا، ومن أهم مدنها:

مدينة تورنتو تعتبر مدينة تورنتو عاصمة لمقاطعة أونتاريو، وتقع على الشاطئ الشمالي لبحيرة أونتاريو، وهي أكبر المدن الكنديّة، وتتميّز بأنّها محورٌ رئيسيٌ في اقتصاد كندا، كما أنّها تتميز بانخفاض نسبة الجرائم فيها إذا تم مقارنتها بالمدن الأخرى بالرغم من وجود ثقافات مختلفة، وجنسيّات متعددة، وتضم العديد من المعالم السياحيّة الخلابة، وأهم وأكبر الجامعات في العالم وهي جامعة تورنتو، إضافةً إلى المحلات العالميّة للموضة والتسويق.

فانكوفر تعتبر مدينة فانكوفر من أهم وأعظم المدن الكندية الرئيسيّة بالنسبة لقطاع التجارة، حيث تعد أكبر مركز لمن يتاجر بالجملة، كما أنّها تضم العديد من الغابات، إضافةً إلى مكانتها السياحيّة العظيمة، حيث يزورها ما يزيد عن خمسة عشر ميلون سائح سنويّاً، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى قبطان اسمّه جورج فانكوفر.

مونتريال هي من المدن المهمّة جداً في كندا، وتعتبر المنافس الأول والرئيسي لمدنية تورنتو، نتيجةً لأهميّتها الحضارية ومساحتها الكبيرة، واحتوائها على الكثير من المعالم السياحيّة الفريدة من نوعها، ويتحدث سكانها اللغة الفرنسيّة.

تشرتشل هي إحدى المدن التي تتميّز بقلة عدد السكان، حيث لا يتعدى عدد سكانها 1000 نسمة، إلا أنّها تُلقب بمدينة الدببة نتيجةً لانتشار أعداد كبيرة من الدبب القطبية فيها، إضافةً إلى مناظرها الطبيعية والخلابة التي تجذب السيّاح والزوار.

ويسلر تعدّ مدينة ويسلر إحدى مدن مقاطعة كولومبيا، وتتميّز بمكانتها المهمّة، فهي تعتبر من أهم المدن الكنديّة الرياضيّة، حيث تقام فيها العديد من الرياضات الشتويّة، ويأتي إليها المشاركون من مختلف البلاد، إضافةً إلى أنّها مُغطية بمساحات كبيرة من الجليد، الأمر الذي جعل رياضة التزلج والتزحلق الأبز والأجمل فيها.

كيبك كيبك أو ما تُسمى بكيبك ستي، وهي عاصمة مقاطعة كيبك الكندية الرئيسيّة، وتمتاز بوجود العديد من المعالم السياحيّة، مثل المتاحف والمكتبات، الأمر الذي جعلها وجهة سياحيّة مهمّة.

 

السابق
كثرة الضغوط النفسية وتأثيرها على الصحة
التالي
بماذا تشتهر الفلبين

اترك تعليقاً