ديني

بماذا لقب عبدالله بن الزبير

لقب الزبير بن العوام

بماذا لقب الزبير بن العوام في الإسلام، الزبير ابن العوام هو ابن عمة الرسول الكريم نبي الإسلام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وهو من السابقين إلى الإسلام، فالزبير بن العوام القرشي الأسدي(82 قبل الهجرة  سنة 495 – وتوفي  63 هجريًا  656 ميلاديًا، وهو ابن عمة النبي الكريم محمد بن عبد الله وأبن أخ زوجة النبي محمد السيدة خديجة بنت خويلد، وهو أحد العشرة الذين بشروا بالجنة، وهو من السابقين إلى الإسلام، كما يلقب بحواري رسول الله، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام عنه، إن لكل نبي حواريًا وحواري الزبير، هو أول من سل سيفه في الإسلام وهو أحد الستة من أصحاب الشورى الذين قام باختيارهم عمر بن الخطاب لكي يقوموا باختيار الخليفة من بعده وهو أبو عبد الله بن الزبير بن العوام، وهو الذي تم بيعه للخلافة ولكن خلافته لم تطل وهو زوج السيدة أسماء بنت أبى بكر والتي لقبت بذات النطاقين.

خبيب بن عبد الله بن الزبير

خُبيب بن عبد الله بن الزبير تابعي وأحد رواة الحديث النبوي، وأبوه الخليفة والصحابي عبد الله بن الزبير، وجده هو حواري النبي محمد الزبير بن العوام.

قصة عبدالله بن الزبير مع معاوية

قصة الزبير بن العوام وزوجته

“لَقَدْ طَافَ بِآلِ مُحَمَّدٍ نِسَاءٌ كَثِيرٌ يَشْكُونَ أَزْوَاجَهُنَّ ؛ لَيْسَ أُولَئِكَ بِخِيَارِكُمْ” هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه حين جاءته نسوة يشكين أزواجهن، وكان رجالهن هؤلاء صحابة، من خير البشر، فكيف كان الصحابة في علاقتهم بزوجاتهم وفي انفصالهم عنهن؟ وفي زلاتهم؟.. في التقرير التالي يستعرض مصراوي قصة صحابيين جليلين هما: أسماء بنت أبي بكر، والزبير بن العوام رضي الله عنهما، تزوجا، وانفصلا، وكان كلاهما صالحًا، فكان الزبير بن العوام من المبشرين بالجنة، ونال ابنهما عبد الله بن الزبير رضي الله عنه الشهادة في حياة أمه، أسماء، وكان هو من تدخل لتطليق أمه من أبيه.. فما هي قصة خلافاتهم

الظروف الفريدة التي جمعت الزوجين، الزبير وأسماء، لم تمنع طلاقهما فيما بعد، حيث كانت بداية زواجهما في ظل اضطهاد المسلمين من قريش وقبيل الهجرة بقليل، فتزوجت أسماء من الزبير بن العوام قبل الهجرة إلى المدينة، وأنجبت له ابنه عبد الله بن الزبير بعد وصولها المدينة مباشرة، فكان أول ولد يولد للمسلمين هناك.

عانت أسماء بشدة من ظروف حياة الزبير وفقره لدرجة أنها وصفت بداية زواجهما ومعاناتها بأنها كأنما كانت أمة، فروى البخاري في صحيحه في باب النكاح قولها: تزوَّجني الزبير وما له في الأرض من مال ولا مملوك، ولا شيء غير ناضح – بعير يُستقَى عليه- وغير فرسه، فكنت أعلف فرسه وأستقي الماء، وأخرز -أخيط- غَرْبَه -الدلو الكبير- وأعجن، ولم أكن أحسن أخبز، وكان يخبز جارات لي من الأنصار، وكُنَّ نسوةَ صدقٍ، وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطَعَه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على رأسي، وهي مني على ثُلُثَيْ فرسخ، فجئت يومًا والنوى على رأسي، فلقيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من الأنصار، فدعاني ثم قال: “إخ إخ” ليحملني خلفه، فاستحييت أن أسير مع الرجال، وذكرت الزبيرَ وغَيْرَتَه، وكان أغيرَ الناس، فعرَف رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أني قد استحييتُ فمضى، فجئت الزبير فقلت: لقيني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، وعلى رأسي النوى، ومعه نفر من أصحابه، فأناخ لأركب، فاستحييت منه وعرفت غيرَتَك، فقال: والله لحملُك النوى كان أشدَّ عليَّ مِن ركوبك معه، قالت: حتى أرسل إليَّ أبو بكر بعد ذلك بخادم تكفيني سياسة الفرس -ترويضها وتدريبها- فكأنما أعتَقَني.

وبعد هجرة المسلمين إلى المدينة، تغير حال الزبير بن العوام من الغنى إلى الفقر، وكما كانت أسماء خير معين في فقره، فكانت كذلك في غناه، وجاءت الرسول صلى الله عليه وسلم تسأله: ليس لي من بيتي إلا ما أدخل علي الزبير أفأعطي؟ قال نعم ولا توكي – أي لا تدخري وتمنعي ما عندك- فيوكى عليك.

لكن كان الزبير رضي الله عنه شديدًا مع زوجته، للدرجة التي جعلتها تشكوه لأبيها، فقال لها أبو بكر: يا بنية أصبري، فإن المرأة إذا كان لها زوج صالح ثم مات عنها فلم تزوج بعده، جمع بينهما في الجنة، رواه الألباني في صحيح الجامع.

وقد بلغت شدته أنه كان يضرب زوجاته، فيروي الطبري عن أسماء رضي الله عنها في “تهذيب الآثار” قولها: كنت رابع أربع نسوة تحت الزبير ، فكان إذا عَتِبَ على إحدانا ، فكَّ عودا من عيدان المِشْجَب، فضربها به حتى يكسره عليها. ما كان يفعله الزبير كان يفعله غيره من الصحابة بلا شك، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه: لَا تَضْرِبُوا إِمَاءَ اللَّهِ

هكذا نرى كيف كان الزبير، رغم أنه حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أنه كان يضرب زوجاته، غفر الله له، وكانت العلاقة بينه وبين أسماء تسودها الشدة والخلاف الذي أدى في النهاية إلى طلاقهما وانفصالهما، فاخذ الزبير بن العوام عروة وكان صغيرًا، وانتقلت أسماء رضي الله عنها لتعيش مع ابنها عبد الله بن الزبير، ويروى ابن عساكر في تاريخ دمشق أن طلاقها كان في وجود ابنها عبد الله فقيل: “إن الزبير ضربها فصاحت بابنها عبد الله، فأقبل إليها، فلما رآه أبوه قال: أمك طالق إن دخلتَ. فقال عبد الله: أتجعل أمي عرضة ليمينك؟! فدخل فخلصها منه”.

لم يكن الزبير بن العوام رضي الله عنه وحده من يضرب زوجاته، أو يشتد عليهم، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ليرضى بذلك حين كانت النساء تشتكين إليه، فخرج لأزواجهن قائلًا: ” لَقَدْ طَافَ بِآلِ مُحَمَّدٍ نِسَاءٌ كَثِيرٌ يَشْكُونَ أَزْوَاجَهُنَّ ؛ لَيْسَ أُولَئِكَ بِخِيَارِكُمْ”، وقال في موضع آخر : ” خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي”.

ماذا قال الرسول عن عبدالله بن الزبير

النبي، صلى الله عليه وسلم، افتداه بأبيه وأمه حين قال له يوم الأحزاب: «فداك أبي وأمي» متفق عليه.

عبدالله بن الزبير

عبد الله بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي (1 هـ – 73 هـ) هو صحابي من صغار الصحابة، وابن الصحابي الزبير بن العوام، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق، وهو أول مولود للمسلمين في المدينة المنورة بعد هجرة النبي محمد إليها، وفارس قريش في زمانه[1] والمُكنّى بأبي بكر وأبي خبيب. كان عبد الله بن الزبير أحد الوجوه البارزة التي دافعت عن الخليفة الثالث عثمان بن عفان حين حاصره الثائرون أثناء فتنة مقتله، كما شارك في قيادة بعض معارك الفتوحات الإسلامية. رفض ابن الزبير مبايعة يزيد بن معاوية خليفة للمسلمين بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان، فأخذه يزيد بالشدة، مما جعل ابن الزبير يعوذ بالبيت الحرام. ولم يمنع ذلك يزيد أن يرسل إليه جيشًا حاصره في مكة، ولم يرفع الحصار إلا بوفاة يزيد نفسه سنة 64 هـ. بوفاة يزيد، أعلن ابن الزبير نفسه خليفة للمسلمين واتخذ من مكة عاصمة لحكمه، وبايعته الولايات كلها إلا بعض مناطق في الشام، والتي دعمت الأمويين وساعدتهم على استعادة زمام أمورهم.

لم تصمد دولة ابن الزبير طويلاً بسبب الثورات الداخلية على حكمه وأبرزها ثورة المختار الثقفي في العراق، إضافة إلى اجتماع الأمويين حول مروان بن الحكم ومن بعده ولده عبد الملك في الشام، مما مكّنهم من استعادة باقي مناطق الشام ومصر ثم العراق والحجاز. انتهت دولة ابن الزبير بمقتله سنة 73 هـ، بعد أن حاصره الحجاج بن يوسف الثقفي في مكة، ولم تقم لسلالته بعد ذلك دولة كغيرهم من البيوت القرشية كالأمويين والعباسيين.

السابق
من هم الصحابة
التالي
دواء ساروتين ريتارد – saroten retard يستخدم في تخفيف أعراض الاكتئاب

اترك تعليقاً