حول العالم

بما تشتهر هولندا

بماذا تشتهر امستردام

تشتهر هولندا بمجموعة من المعالم التاريخية، و الطبيعية، و الأثرية؛ و من أشهرها:

  • الزهور: هي من أكثر المعالم والظواهر المشهورة في هولندا؛ إذ تعد أرض الزهور والتي تضيف مجموعة من الأشكال الجميلة للأراضي الهولندية الخضراء، و تعد زهرة التوليب الزهرة الرسمية لهولندا، و تنتج الأراضي الهولندية أكثر من 7 ملايين نوع من الزهور؛ لذلك تعد من أشهر وأكبر المصدرين للزهور عالمياً.
  • القلاع الهولنديّة التاريخية: القلاع التاريخية التي توجد في دولة هولندا يصل عددها إلى أكثر من 700 قلعة ومنزل أثري؛ فغالبيتها كانت موجودة في العصور الوسطى، و في الوقت الحالي لم تعد تستخدم الكثير منها إلا من أجل الزيارات السياحية و الآتي مجموعة من هذه القلاع:
    • قلعة دورويث: هي من أقدم القلاع في هولندا، و التي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثاني عشر الميلادي، و تتميز بجمال مبناها الذي يحتوي على مجموعة من الأشجار و السهول الشاسعة المحيطة بها، كما تقع القلعة على ضفاف نهر الراين و الذي يساهم في إضافة ذلك التميز على طبيعتها.
    • قلعة أميرونغن: هي من القلاع القديمة في هولندا، و التي بدأ العمل على تأسيسها منذ القرن السابع عشر للميلاد، وأصبحت في عام 2011م متاحة للزيارات العامة، و تحتوي على مجموعة من الحدائق، والتي يزورها العديد من السياح من أجل مشاهدة جمال القلعة و الطبيعة المحيطة بها.
    • قلعة ويلدم: هي من أكبر القلاع في هولندا، والتي تقع في الجهة الشرقية منها، و تستخدم الآن كموقع سياحي يزوره السياح من أجل مشاهدة تصميمها التاريخي، و حديقة (الباروك) الطبيعية التي توجد ضمن مساحتها الجغرافية.
  • الأراضي المائيّة: هي من المناطق المشهورة في هولندا؛ إذ تنتشر فيها العديد من الأراضي المائية والتي تساهم في ظهور الساحل المائي الشهير في هولندا، وتربط بين الأراضي الهولندية الخضراء مجموعة من المسطّحات المائية، مثل البحيرات، و الأنهار و التي تساهم في ضخ الماء، من خلال الاستعانة بطواحين الهواء التي تشتهر بها هولندا، مما يؤدي إلى استصلاح العديد من الأراضي الزراعية.
  • العادات و التقاليد العامة: هي التي تعكس التراث العام و الشعبي السائد في هولندا؛ إذ يشتهر الهولنديون بمجموعةٍ من العادات التي تعكس طبيعة الثقافة الشعبية السائدة في مجتمعهم، و من أشهر هذه العادات والتقاليد:
    • صناعة الحلويات: هي من التقاليد المشهورة في هولندا، و التي تتميز بإعداد أنواع حلويات تقليدية، وتعد جزءاً من الحياة اليومية عند الهولنديين، و تحديدا صناعة الكعك و المعجنات.
    • شرب القهوة مع الحليب: هي من العادات القديمة و التقليدية في هولندا، و التي تعكس الهوية الوطنية عند الشعب الهولندي، و تنتشر هذه العادة بين كافة سكان هولندا تقريباً، و خصوصاً في فترة تناول الفطور الصباحي.

مساحة هولندا

تعني كلمة هولندا، حرفياً البلدان الأقل إشارة إلى تضاريسها المنخفضة و المسطحة، حيث أن حوالي 50٪ فقط من أراضيها تتجاوز 1 متر 3 قدم 3 بوصة، فوق مستوى سطح البحر، و نحو 17٪ تحت مستوى سطح البحر، و معظم المناطق تحت مستوى سطح البحر، و المعروفة باسم الأراضي المستصلحة، هي نتيجة لاستصلاح الأراضي التي بدأت في القرن السادس عشر، و يبلغ عدد سكانها 17.25 مليون نسمة، و يعيشون ضمن مساحة إجمالية تبلغ حوالي 41500 كيلومتر مربع ،16،000 ميل مربع، و التي تبلغ مساحة أراضيهم 33700 كيلومتر مربع، 13000 ميل مربع، و تعد هولندا واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم، و مع ذلك، فهي ثاني أكبر مصدر للمنتجات الغذائية و الزراعية في العالم، بعد الولايات المتحدة، بسبب تربتها الخصبة، و المناخ المعتدل، و الزراعة المكثفة.

منتجات هولندا

تتميز دولة هولندا الأوروبية بالعديد من المنتجات الفريدة من نوعها التي تُصنع فيها  و اذا كنت تخطط لزيارة هولندا في وقت ما اذاً يجب عليك قراءة هذا المقال الذي يقدمه لك مرتحل عن اشهر منتجات هولندا التي يأتي الجميع من كل ارجاء العالم لتجربتها و الحصول عليها.

  • الجبن الهولندي
  • الزهور الهولندية
  • المجوهرات الهولندية المعاصرة
  • القباقيب و الأحذية الخشبية
  • الحلوي الهولندية
  • منتجات فريق اياكس الهولندي
  • صيد السمك
  • طواحين الهواء الهولندية

تاريخ هولندا

  • العصور الوسطى

خلال عهد الإمبراطورية الرومانية استولى الرومان على الكثير من البلدات خلال القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين إلا أنه لم يكن بمقدورهم الحفاظ على الوحدة السياسية في البلاد، وبحلول عام 1000 ميلادي حدثت العديد من التطورات في قطاع الاقتصاد من خلال الاعتماد على الزراعة.

  • الجمهورية الهولندية

تم تشكيل كونفدرالية تحت مُسمى جمهورية هولندا بعد استقلالها، وتألفت آنذاك من محافظات (هولندا، وزيلاند، وجرونينجن، وفريسلاند، وأوتريخت، وفرايز، وجيلديرلاند)، و تم تشكيل مجلس اللوردات؛ بحيث إنه لكل محافظة حكومة خاصة، وكانت المناطق آنذاك ذات كثافة سكّانية منخفضة، وكان معظم السكان أصلهم من الروم الكاثوليك.

  • جمهورية بتفين

أعلنت جمهورية بتفين حرباً على الجمهوريين الهولنديين بدعم مسلح من قبل الثوار الفرنسيين، و هذا ما جعل من البلاد دولةً حدودية في تاريخ 19 يناير عام 1795م، وخلال ذلك تم إعداد مملكة هولندا من قبل نابليون بونابرت، و حكمها شقيقه لويس بونابرت؛ وذلك بغية إحكام السيطرة على هولندا بشكل أكبر.

في عام 1810م أصبحت البلاد تحت حكم الإمبراطورية الفرنسية و حتى خريف عام 1813م بعدما هزم نابليون في معركة عُرفت باسم لايبزيغ، وتولى أمر هولندا وليام فريدريك، و قام بتوسعة نطاق البلاد من خلال ضم الجزء الجنوبي من البلاد لصناعة دولة قوية في الأجزاء الشمالية القريبة من الحدود الفرنسية.

  • العصر الحديث

خلال عام 1954م و ضعت المملكة ميثاقاً يقضي بإصلاح الهيكل السياسي في البلاد؛ وذلك نتيجة الضغوط الدولية التي نادت بإنهاء الاستعمار عن البلدان التي كانت تسيطر عليها آنذاك، و تمكنت بعد ذلك من كسب علاقات قوية مع الدول المجاورة لها، وكانت واحدة من دول الأعضاء المؤسسين للبنلوكس، و منظمة حلف شمال الأطلسي، و الاتحاد الأوروبي.

شجعت الحكومة السكان للهجرة بعد الحرب؛ وذلك للحد من الكثافة السكانية في البلاد، و بلغ عدد المهاجرين آنذاك نصف مليون مهاجر، وخلال الفترة المنقضية بين عامي 1960 و1970م حدثت مجموعة من التغيرات الاجتماعية و الثقافية؛ كحدوث انقسامات سياسية و دينية، و وجود مطالبات برفض الأعراف التقليدية، و المناداة بحقوق المرأة، و نزع السلاح، و الاهتمام بالقضايا البيئية.

التجارة في هولندا

اقتصاد هولندا يتميز بالاستقرار مقارنة مع باقي الدول الأوروبية الأخرى ويتمتع بنسبة بطالة منخفضة جدا (3.3%). وبلغ الناتج المحلي الإجمالي 826.2 مليار دولار يشكل قطاع الخدمات 73.1% منه ثم قطاع الصناعة بنسبة 24.6% منه وأخيراً قطاع الزراعة بـ 2.3% منه وهكذا يكون نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 53 ألف دولار أمريكي سنويا مما يعطي المواطن الهولندي واحداً من أعلى مستويات المعيشة في العالم.

بلغت قيمة صادرات هولندا 461 مليار دولار(2017) بهذا الرقم تعد ثامن أكبر مصدر علي مستوي العالم و هي ثاني أكبر مصدر زراعي علي مستوي العالم (بعد الولايات المتحدة الأمريكية) بقيمة 90.3 مليار يورو (2018) أهم صناعات البلاد هي المواد الغذائية، الصناعات الكيمائية، الصناعات الكهربائية وتكرير النفط. لدى هولندا ثروة زراعية متقدمة، فإلى جانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً الأزهار والورود وخاصة أزهار الخُزامى (التوليب)، جاعلةً من البلاد أحد أكبر مصدري الورود في العالم. الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد.

القطاع السياحي يشكل عنصرا هاماً في الاقتصاد الهولندي وبلغ عدد السياح الزائرين لهولندا 11 مليون سائح سنوياً بإجمالي عائدات 17 مليار دولار.

تقرير عن هولندا

دولة هولندا تشتهر بالكثير من العادات و التقاليد التي تخص الهولنديين فقط ومن أهمها النظام التعليمي الذي انفردت به، وأهلها يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، و يتواجد فيها سكان آخرين أجانب غير سكانها الأصليين، و تعتبر دولة هولندا من أقدم الدول التي تمتلك نشيد وطني حول العالم، وشعبها من الشعوب التي تهتم جداً بتقديم حميات صحية وغذائية بأسعار مناسبة، ومن أهم ما تشتهر به هولندا هو طول قامة الرجال حيث يعتبر الرجل الهولندي هو أطول رجل في العالم، وعلى الرغم من صغر مساحتها ألا وأنها تحتوي على أكبر عدد من السكان في جميع قارة أوروبا حيث يصل عدد سكانها حوالي 16 مليون نسمة، و مع ذلك فهي بلد آمنة جداً و يكثر فيها ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية، و أكثر من نصف سكانها يعملون بمهنة الزراعة، و الاقتصاد الهولندي وفير جداً بسبب زيادة الإنتاج الحيواني و المحاصيل الزراعية لذلك.

هدايا من هولندا

  • عرق السوس الهولندي
  • شوكولاتة بوتشيني
  • الأرنب الصغير
  • طقم الإفطار الفخاري
  • رداء الحمام الهولندي
  • الجبن الهولندي
  • الحقائب المصنوعة يدويًا
  • الكرسي الهولندي القابل للطي

اين تقع هولندا

تقع هولندا (بالإنجليزية: Netherlands) بين ألمانيا وبلجيكا في أوروبا الغربية، و يحدها من الشمال و الغرب بحر الشمال الذي يفيض باستمرار متدفقا نحو الأراضي الهولندية، و يحدها من الجهة الشرقية ألمانيا، و من الجنوب بلجيكا، و تبلغ مساحة الأرض التي تمتد عليها هولندا حوالي 33,893 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى مساحة مائية تصل إلى حوالي 7,650 كيلو متر مربع، لتشكل مساحتها الإجمالية ما يقارب 41,543 كيلو متر مربع، وقد تأسست دولة هولندا عام 1581م، و يبلغ عدد سكانها 16,730,632 نسمة تقريبا، وتبلغ كثافة السكان 494 نسمة في كل كيلومتر مربع.

السابق
فوائد القرع
التالي
ماهي دول الحياد الدائم

اترك تعليقاً